الحوار المتمدن
3.07K subscribers
12 photos
94.8K links
الموقع الرسمي لمؤسسة الحوار المتمدن في التلغرام
Download Telegram
حنا جرجس : سيدة الترماي قصة قصيرة اغسطس10 2021
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس لم يكن قد ركب الترام منذ مدة خالها الدهر الكبر و العجر لعن اللة تلك العائلة وما ياتي معها من صغار لا بد منهم هكذا يسمي الامراض في الكبر هي صغائر فحينما نكبر نتعفف عن الصغائر فتأتينا صغائر اخري تعسفا ولوي دراع ابتسم للتعبير هذا حينما ولج الي ذهنة من ذاكرة بعيدة فهو لم يستخدمة منذ مدة كما لو انة سقط من المحصلةحينما وصل الي المحطة – محطة الرمل اعني- كان الترام يتحرك. هو ترام فيكتوريا اذا وقد ضاع "راح مننا" كقول والدي رحمة اللة الترام ابو دورين الخايب و الذي طورة الخايبين كان الترام القديم الذي طورة قدماء التراميون -الترام ابو دورين اقصد - كان تحفة معمارية في التصميم الابداعي السياحي رومانتيكيا الي اقصي مدي حتي انني اخالة الحلم ذاتة فكل ما اتي بعدة صنعة اناس يفتقدون الحلم و الخيال الخيال هو الجمال في موادة الاولية موادة الخام صناعة بلا خيال صناعة غبية صناعة خاسرة اعادتة مكابح الذهن الي سلم الترام القديم الحلزوني الصاعد للدور الثاني كان سلما نحاسيا صاعدا نحاسي في درجانة المروحية في ستارتة النحاسية المشغولة- بلغة الصنايعية لتشف عن الصاعد والهابط ولكي تذهب الوحشة عنة في صعودة وهبوطة كنت وكأنك تري من داخل نفقاو انبوب صاعد كالستارة المصنوعة من شغل البرودري اليدوي صاعدا الي الشرفة السياحية المشغول اطاره كالبلكونة وكأنة شغل البرودرية و الكلفة تزين صدر عروس مكشوف ليلة الزفاف هكذا كانت متعة ركوب الترام وقتها الأن ليس لة واحدة اقصد متعة فهو ترام ممل كسندريللا بين يدي "الاوباش" اقصد زوجة ابيها و البنات فاسدي القلوب و الرئةلم يرد ان يخوض تجربة الجري واء الترامالذي تحرك بالفعل قبل متر واحد من الوصول الية او متران اولا هو لم يفعلها ايام الصبي وثانيا ليس معة البخاخة ولو انقطع نفسة فماذا يردة . فتقاعس في رضي كالخنوع.عندما اتي الترام التالي كان اكثر غضبا في داخلة قال " ييية ادينا ها نوصل في تلت ساعات" ترام باكوس دة كالقطار القشاش لكنة ركبة و السلامكان من اول الركاب الصاعدين جلس في مربع وكانت امامة سيدة بدينة لا يعرف متي ومن اين اتتو ركبت لكن الدنيا مليانة عجايبلم تكن السيدة من النوع الذي تتبادل معة اطراف الحديث الذي يهون بلادة "سواق الترومواي" في امتشاق الاسكندرية طولاجلس الي جانبة راكب يبدو كمحام مستهتر بحقيبة سوداء وكومة فوقها من الاوراق يمسك بها وبالحقيبة الي صدرة و هي تتبعثر كالمروحة وهو يجلس قلت لة في حزم اوراق الناس دي ضعها في الحقيبة والا ضاعت وتبقي مشكلة امتثل للامر بسرعة كالتلميذ متمتما "معاك حق" عندها تمتمت انا الآخر"ماهي رحلة باينة من اولها" امرأة دميمة كالكرنبة امامي و محام ارعن الي جواري واهي رحلة والسلام ساعتين او ثلاثة في هذة الكتمة مش شوية تمتمت في ملل من اولها الي ان اشرقت الشمس وظهر القمرفي المقعد الخالي الرابع وبجانب السيدة القنبلة جلستالرقة تتجمع في امرأة لم تكن ترتدي عطرا لكنها عطرت المكان جلست دون حوارولا حركة تفتش الكرسي قبل الجلوس كأنها جسديا ارقي من هذة الاشياءكان الانف مدببا من هذا النوع الذي اعشقة كأنة مخروط بصانع ماهر من معدن فريد قطعة نحت فريدة بروش راقي يرصع وجة اخالة من اجمل ما رايت لولا نظارة واسعة مربعة جميلة بلا شك مرصعة هي الاخري لكنها حرمتني رؤية العيون و الوجة كاملا الشفاة الدقيقة المتماسكة تنبئ عن سكينة من النوع النادر الذي لم االفة الا ايام الجامعة من سنين اتعبتها عدااما الذقن فكانت انسيابا ناعما لا تشوبة شائب ......
#سيدة
#الترماي
#قصيرة
#اغسطس10
#2021

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=727792
حنا جرجس : العار... قصة قصيرة جدا
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس هرب من القرية و العار في ذيلة.. ذهب الي حيث يختفي من الناس بين الناس. كلما ابتعد لم يعد احدا يعرفة. تاة بينهم . حاول الا يتذكر ما سبق ابدا. جلس في المقاهي وجلسات البشر. كلما اعجبتة سيرة سجلها. كثرت الاوراق و القصص. مئات وآلاف الاوراق و القصص في صنادبق وصناديق .تحولت في احلامة الي كتب ومواثيق. ذهب الي قرية جديدة قال هذة قصص ابي رفعوة علي الاعناق وسجدوا ......
#العار...
#قصيرة

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=729793
حنا جرجس : -بلاد الممنوع- قصة قصيرة جدا
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس مسافرا رحالة كعادتة دوما حرفتة القصص .كان يجمعها في قفتة كبيرة وصغيرة كانت تملأها. دائما كانت قفتة خفيفة لم تثقل كاهلة ابدافقط قصتك تثقل كاهلك لكنها لا تثقل كاهل آخر.حمل قصصا من كل قرية ومدينة حتي وصل الي سور البلدة الكبير. كُتب علي السور من الخارج علي لافتة كبيرة "بلاد الممنوع" انتظر حتي الصباح و انفتحت البوابة الضخمة. دلف الي الداخل في غير تروي. انزعج حينما راي اللافتة من الداخل " بلاد السعادةالدائمة" لم يكن هناك ضحك علي الوجوة اومحض ابتسامة. لم يجد حتي قصصا يجمعها. همس النادل وهو يقدم القهوة القصص هنا تولد ميتة ولا سبب ولا علاج. كان في الكورة مدقا واحدا من باب الدخول الي باب الخروج النساء كن علي جانب و الرجال علي الآخر فقط الاطفال يعبرون في الظلام الجميع يعبرون و لا مانع. فقط في الظلام كانوا يعبرون المدق و كانت الاطفال و القصص تولد ميتة. ......
#-بلاد
#الممنوع-
#قصيرة

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=729826
حنا جرجس : مدينة السلاحف قصة قصيرة باللغوة المصرية
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس كان ياما كان يا سعد يا اكرام وما يحلي الكلام الا بمجد اللة صانع الرضي و الاحلامكان فية زمان زمان مدينة جميلة وكل المدن جميلة وكانت المدينة جزيرة وكل الجزر جميلة كان الملك هناك هناك عالجبل فوق هناك بعيد فوق بعيدكان في الجزيرة شاطئ كبيركبير رملة دهب خشن وغزير في كل سنة كانت الزوار بتيجي للجزيرة تزور المدينة تدخل بلا استئزان من سالف الزمان قالت واحدة منهم للصياد اية في الحياة دي اللي ييجي واحدة ويمشوا كتير الصياد احتار وما عرفش قالتلة واحدة منهم ماعلش استنة وشوف اديني واحدة اهة و بعدين هاتشوف قعد الصياد يبص عليها ها تبقي كتير ازاي و ازاي واحدة تبقي كتير بص عليها كتير وراقبها كتير لغاية ما تعبت عينية وعنيها وهي باصة علية وهو باصص عليها وساعتها نام الصياد ونام الكلامحفرت السلحفة في الرمل الخشن حفرة وغوطت حفرت كتير وغوطت اكتراصل الرمل الخشن اصفر وجميل و مليان هوا و مية وحطت هناك في الغويط بيضة وبيضة وبيضة وبيضة وكمان بيضة وبيضة وبيضة وبيضة و كمان كتير وكتير وكتيرولما خلصت استريحت؟ .. ابدا! دي خدت راحة شوية بس وبعدين رجَّعت كل الرمل تاني للحفرة فوق البيض شوية بشوية بشوية بشويةاتدورت السلحفة علشان ترجع لكن موجة بحر كبيرة وعالية وقوية جابت جزع شجرة كبيركبير قوي وشالتة بايديها ورمتة علي الشطجت السلحفة تعدي ما قدرتش قالت ودة وقتة اللة يجازيكي يا موجة مش كنتي تستني اما اعدي الاول وبعدين ترمي الجزع دةماهو اصل السلحفة ما بتعرفش تفكر ودماغها صغير و جواة مخ صغير برضة مخ ما يعرفش يحل المشكلات جت السلحفة لغاية الجزع ووقفت وقفت كتير و الصياد نايم حاولت مشيت شوية لكن الجزع كان كبير وطويل و ف حتة كان فية غصن ناشف مسكت فية بايديها اللي هي زعانف برضة و طلعت وطلعت وطلعت لغاية ما بقت فوق خالص فوق الجزع وجت تنزل ما عرفتش المسافة كانت عالية وما فيش غصن زي الاولاني تنزل علية ومن غير تفكير ولا حساب العواقب خطت خطوة لكن الدرع الجميل اللي فوق ضهرها كان تقيل قوي اختل توازنها و وقعت مقلوبة و غطس الدرع الثقيل في الرمل المبلول وعمل حفرة خلاص ما تقدرش تعدل نفسها حاولت وحاولت وحاولت ما قدرتش ومن التعب نامتو الصبح صحي الصياد علي ناس كتير زحمة و عملوا نار علشان ياكلوا السلحفة الكبيرة بعد ما يشووها حاول الصياد يمنعهم لكن الاوان فات وبسرعة كانت السلحفة علي النار و بتتشوي و بياكلوها قال واحد انا هاكل المخ التاني قال لا انا اللي هاكل المخ دة و اتعارك الناس و اختلفوا مين اللي ياكل المخ اصل المخ صغير وما يكفيش واحد في الأخر قال نشوية وكل واحد يدوق حتة واتفقوا زي ما كلهم اتفقوا انهم ما يسمعوش رجاء السلحفة و دموعها انهم ما يدبحوهاش و ما ياكلوهاش و بدل كدة يعملوا خير ويعدلوها و يرجعوها البحرو لما اتشوي المخ الصغير واستوي كل واحد اخد لحسة و بكدة كفَّي المخ كل الناس وفضلت منة حتة كمانلما صحي الصياد كان كل الناس نايمين جنب الجزع وجنب درع السلحفة الفاضي بعد ما اكلوهالكن الصياد استغرب من اللي شافة كل اللي نايمين كان جوا هدومهم علي ضهرهم زي ما يكون مخبيين شنطة جوا الهدومكان الملك في السكة جاي نازل و السكة كانت طويلة وكان تعبان وكان جعان لكن الصياد ما شافوشقرب الملك من الناس لكن ولا حد شافة ولا حد حياة ولا اصطف عالجانبين زي زمان الكل نايم لا شافوا الملكولا حيوة ولا شافوا الصياد ولا شافشي الملك الصياد لكن من جوعة الملك شاف حتة المخ اللي باقية قام مد ايدة واكلهاكانت بنت الصياد شايفاة من بعيد وجريت عل ......
#مدينة
#السلاحف
#قصيرة
#باللغوة
#المصرية

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=729833
حنا جرجس : مدينة السلاحف..قصة قصيرة باللغوة المصرية
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس كان ياما كان يا سعد يا اكرام وما يحلي الكلام الا بمجد اللة صانع الرضي و الاحلامكان فية زمان زمان مدينة جميلة وكل المدن جميلة وكانت المدينة جزيرة وكل الجزر جميلة كان الملك هناك هناك عالجبل فوق هناك بعيد فوق بعيدكان في الجزيرة شاطئ كبيركبير رملة دهب خشن وغزير في كل سنة كانت الزوار بتيجي للجزيرة تزور المدينة تدخل بلا استئزان من سالف الزمان قالت واحدة منهم للصياد اية في الحياة دي اللي ييجي واحدة ويمشوا كتير الصياد احتار وما عرفش قالتلة واحدة منهم ماعلش استنة وشوف اديني واحدة اهة و بعدين هاتشوف قعد الصياد يبص عليها ها تبقي كتير ازاي و ازاي واحدة تبقي كتير بص عليها كتير وراقبها كتير لغاية ما تعبت عينية وعنيها وهي باصة علية وهو باصص عليها وساعتها نام الصياد ونام الكلامحفرت السلحفة في الرمل الخشن حفرة وغوطت حفرت كتير وغوطت اكتراصل الرمل الخشن اصفر وجميل و مليان هوا و مية وحطت هناك في الغويط بيضة وبيضة وبيضة وبيضة وكمان بيضة وبيضة وبيضة وبيضة و كمان كتير وكتير وكتيرولما خلصت استريحت؟ .. ابدا! دي خدت راحة شوية بس وبعدين رجَّعت كل الرمل تاني للحفرة فوق البيض شوية بشوية بشوية بشويةاتدورت السلحفة علشان ترجع لكن موجة بحر كبيرة وعالية وقوية جابت جزع شجرة كبيركبير قوي وشالتة بايديها ورمتة علي الشطجت السلحفة تعدي ما قدرتش قالت ودة وقتة اللة يجازيكي يا موجة مش كنتي تستني اما اعدي الاول وبعدين ترمي الجزع دةماهو اصل السلحفة ما بتعرفش تفكر ودماغها صغير و جواة مخ صغير برضة مخ ما يعرفش يحل المشكلات جت السلحفة لغاية الجزع ووقفت وقفت كتير و الصياد نايم حاولت مشيت شوية لكن الجزع كان كبير وطويل و ف حتة كان فية غصن ناشف مسكت فية بايديها اللي هي زعانف برضة و طلعت وطلعت وطلعت لغاية ما بقت فوق خالص فوق الجزع وجت تنزل ما عرفتش المسافة كانت عالية وما فيش غصن زي الاولاني تنزل علية ومن غير تفكير ولا حساب العواقب خطت خطوة لكن الدرع الجميل اللي فوق ضهرها كان تقيل قوي اختل توازنها و وقعت مقلوبة و غطس الدرع الثقيل في الرمل المبلول وعمل حفرة خلاص ما تقدرش تعدل نفسها حاولت وحاولت وحاولت ما قدرتش ومن التعب نامتو الصبح صحي الصياد علي ناس كتير زحمة و عملوا نار علشان ياكلوا السلحفة الكبيرة بعد ما يشووها حاول الصياد يمنعهم لكن الاوان فات وبسرعة كانت السلحفة علي النار و بتتشوي و بياكلوها قال واحد انا هاكل المخ التاني قال لا انا اللي هاكل المخ دة و اتعارك الناس و اختلفوا مين اللي ياكل المخ اصل المخ صغير وما يكفيش واحد في الأخر قال نشوية وكل واحد يدوق حتة واتفقوا زي ما كلهم اتفقوا انهم ما يسمعوش رجاء السلحفة و دموعها انهم ما يدبحوهاش و ما ياكلوهاش و بدل كدة يعملوا خير ويعدلوها و يرجعوها البحرو لما اتشوي المخ الصغير واستوي كل واحد اخد لحسة و بكدة كفَّي المخ كل الناس وفضلت منة حتة كمانلما صحي الصياد كان كل الناس نايمين جنب الجزع وجنب درع السلحفة الفاضي بعد ما اكلوهالكن الصياد استغرب من اللي شافة كل اللي نايمين كان جوا هدومهم علي ضهرهم زي ما يكون مخبيين شنطة جوا الهدومكان الملك في السكة جاي نازل و السكة كانت طويلة وكان تعبان وكان جعان لكن الصياد ما شافوشقرب الملك من الناس لكن ولا حد شافة ولا حد حياة ولا اصطف عالجانبين زي زمان الكل نايم لا شافوا الملكولا حيوة ولا شافوا الصياد ولا شافشي الملك الصياد لكن من جوعة الملك شاف حتة المخ اللي باقية قام مد ايدة واكلهاكانت بنت الصياد شايفاة من بعيد وجريت عل ......
#مدينة
#السلاحف..قصة
#قصيرة
#باللغوة
#المصرية

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=729924
حنا جرجس : لقصة القصيرة جدا خمس قصص قصيرة جدا
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس الاسكندرية في لجمعة12 تشرين الثاني2021، 8:17:56 م- 1 الانتظاريتجمعون كما علي جيفة ينتظرون آذان الغدر تسمعهم صرخ ابن آوي من بين القبور.. انتظركم هنا فلن تعودوا. –2 الموت بالسوادبجهد جهيد ذهب هناك كان الكل ينتظر لم يدري لماذا جاءوا. القي طفل اخترق المكان كلمة قال الدرهم علي وشك ان ينتفخ و يموت. اعدوا الصوان قال طفل آخرالصوان ايضا مات منذ زمن و اتشح بالسواد- 3 البقرةظلوا يحلبون البقرة زمنا ليس بقليل.كانوا قد فكوا اقدامها السبعة وثبتوها في الربع الخالي دون ان تدري. لسبب مخفي كان برضاها لم تكترث. درر جسدها تركتهم ينزعون و يغرقوها بالقار. رف جناحها بابتسامة الم . كمن ينتحركانت السلاسل تلتف وتضيق حول اعناقهم كلما داروا حولها نشوة ورقصوا.- 4- بلاد اللاعودة اشتعل الرماد بالجليد. تمنطقوا بالحكمة السوداء. تدثرت الجِمال بالوَجَل.اَتلَفتْ البوصلة وغاصت في الصحراء قاصدة بلاد اللاعودة.-5بوابة اللافهم ادرك ان بواباتهم اوصدت منذ قرون. اقنعهم حارس بوابة اللافهم انة منهم. كان قادم من بعيد من شمال سحيق الكهف. احترف سلب الادمغة قال سنحفظها في كهف ثعبان ماضوي .صدقوة لانهم عشقوا الكذب حسبوة حلو المذاق و استعذبوا السمالاسكندرية في12/11/2021 10:47:37 م ......
#لقصة
#القصيرة
#قصيرة

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=737566
حنا جرجس : القصة القصيرة جدا الفيض
#الحوار_المتمدن
#حنا_جرجس في الطريق الصاعد حيث يري اللة في الجسد والدم دُعِيَ .كانت البوابة الكبيرة والطريق الصاعد اليها غارقان في طيف من انعكاسات ضوء غامر يتشتت في عظمة. تقدم وكأن لا احد لا احد يراة ولا يري احدا وكأن لا احد.. تلاشي في الناس فهم ليسوا بموجودين. انحني وقبل حرف ناصية الباب الكبير من اسفل وكأنة يغوص في وادي الراحة والعدم. هتف في صوت لايُسمع. صارصراخة كالحشرجة."انا غير مستحق لكني محتاج " هكذا صرخ بلا صوت يُسمع.كأنة في قمقم داخل بذة فضائية صرخ "اسمح لي بالدخول" .. "والعشرة".. لم يري الناس والناس كثيرين..دلف. يطير.. مرفوعا بغير جناحين في غمر الضوء المتشتت حولة كالبحركالفيض المنشق ...دلف هناك.الاسكندرية في الثلاثاء، 26 تموز، 2022 12:46:49 ص ......
#القصة
#القصيرة
#الفيض

لقراءة المزيد من الموضوع انقر على الرابط ادناه:
https://ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=763395