"يا ليتها تبكي لأفهمَ حزنَها
موجوعةٌ بالصبرِ لا تتكلمُ
لا ترحميني بالتصبرِ واسكبي
دمعًا؛ فدمعك يا حبيبةُ أرحمُ"
موجوعةٌ بالصبرِ لا تتكلمُ
لا ترحميني بالتصبرِ واسكبي
دمعًا؛ فدمعك يا حبيبةُ أرحمُ"
"لدماءِ طفلٍ في شوارع غزَّةٍ
أَقِمِ الصلاةَ.. فكلُّ طفلٍ قِبلةْ"
-أحمد بخيت.
أَقِمِ الصلاةَ.. فكلُّ طفلٍ قِبلةْ"
-أحمد بخيت.
"لو كانت هناك حياةٌ أخرى
لوددتُ أن أكون شجرةً
أقف إلى الأبدِ
بهيئةٍ غيرِ حزينةٍ ولا مبتهجة
نصفي ساكنٌ في التربة
والآخرُ يتطايرُ في الرياح
نصفي ينثر ظلًّا رطبًا
والآخر يستحمُّ في ضوءِ شمسٍ
غايةٌ في السكون
غايةٌ في الفخر
لا أتّكئ على أحدٍ أبدًا
ولا أسعى وراء شيءٍ قَط."
لوددتُ أن أكون شجرةً
أقف إلى الأبدِ
بهيئةٍ غيرِ حزينةٍ ولا مبتهجة
نصفي ساكنٌ في التربة
والآخرُ يتطايرُ في الرياح
نصفي ينثر ظلًّا رطبًا
والآخر يستحمُّ في ضوءِ شمسٍ
غايةٌ في السكون
غايةٌ في الفخر
لا أتّكئ على أحدٍ أبدًا
ولا أسعى وراء شيءٍ قَط."
"ستعجبكِ الحياةُ بلا ضجيجٍ
وتبقى قهوةُ الأيامِ
مُرّةُ
سيبرد كل جرحٍ
فاطمئني..
كأنّا لم نذق بالأمسِ حَرّه
وكنتُ أموت في نفسي كثيرًا
لأولدَ من جديدٍ
كلَّ مَرّة
ألِفتُ الحزنَ..
آخاني سنينًا
صديقٌ في الشدائد ما أبرَّهْ."
- سلطان السبهان.
وتبقى قهوةُ الأيامِ
مُرّةُ
سيبرد كل جرحٍ
فاطمئني..
كأنّا لم نذق بالأمسِ حَرّه
وكنتُ أموت في نفسي كثيرًا
لأولدَ من جديدٍ
كلَّ مَرّة
ألِفتُ الحزنَ..
آخاني سنينًا
صديقٌ في الشدائد ما أبرَّهْ."
- سلطان السبهان.
"عَزاؤنَا أنَّها دُنيَا نُوَدِّعُهَا
وَكُلُّ مَن سَارَ فَوقَ الأَرضِ مُرتَحِلُ"
وَكُلُّ مَن سَارَ فَوقَ الأَرضِ مُرتَحِلُ"
"ولا تَنْسَيا عهدي خليليَّ بعد ما
تَقَطَّعُ أوصالي وتَبلى عِظاميا.."
- مالك بن الريب.
تَقَطَّعُ أوصالي وتَبلى عِظاميا.."
- مالك بن الريب.
"تعبيرُ أوجُهِنَا.. ما عادَ يُشبهُنا
نواجهُ الفَرْحَ دمعًا، والأسى ضِحْكا."
نواجهُ الفَرْحَ دمعًا، والأسى ضِحْكا."
"وكُلُّ بابٍ وإن طالتْ مَغالِقُهُ
يومًا لهُ من جميلِ الصَّبرِ مفتاحُ
كم مِن كروبٍ ظنَنّا لا انفراجَ لها
حتّى رأينا جليلَ الهمِّ ينزاحُ
فاصبر لربِّك لا تيأس فرحمتُهُ
للخلقِ ظلٌّ وللأيَّامِ إصباحُ"
يومًا لهُ من جميلِ الصَّبرِ مفتاحُ
كم مِن كروبٍ ظنَنّا لا انفراجَ لها
حتّى رأينا جليلَ الهمِّ ينزاحُ
فاصبر لربِّك لا تيأس فرحمتُهُ
للخلقِ ظلٌّ وللأيَّامِ إصباحُ"
"وإذا البشائر لم تحِن أوقاتها
فلِحكمةٍ عند الإله تأخرتْ
سيسوقها في حينها فاصبر لها
حتى وإن ضاقت عليك وأقفرتْ
وغدًا سيجري دمع عينك فرحةً
وترى السحائب بالأماني أمطرت
وترى ظروف الأمس صارت بلسما
وهي التي أعيتْك حين تعسّرتْ
وتقولُ سبحان الذي رفع البلا
مِن بعد أن فُقد الرجاء تيسرتْ."
فلِحكمةٍ عند الإله تأخرتْ
سيسوقها في حينها فاصبر لها
حتى وإن ضاقت عليك وأقفرتْ
وغدًا سيجري دمع عينك فرحةً
وترى السحائب بالأماني أمطرت
وترى ظروف الأمس صارت بلسما
وهي التي أعيتْك حين تعسّرتْ
وتقولُ سبحان الذي رفع البلا
مِن بعد أن فُقد الرجاء تيسرتْ."
"يا عالمَ السرِّ همّي أنتَ تعرفهُ
وأنتَ تعلمُ ما في القلب أُخفِيهِ
قد حطّمَ اليأسُ آمالي وبعثرَها
وبدّد الصمتُ في صدري أمانيهِ
ما كنتُ أشكو إلى الأحباب خافِيَتي
فلَن يخفّفَ شَكْوي ما ألاقيهِ
رفعتُ شكوايَ للآفاق في أملٍ
إن ماتَ قلبي فربُّ الكَونِ يُحييهِ."
وأنتَ تعلمُ ما في القلب أُخفِيهِ
قد حطّمَ اليأسُ آمالي وبعثرَها
وبدّد الصمتُ في صدري أمانيهِ
ما كنتُ أشكو إلى الأحباب خافِيَتي
فلَن يخفّفَ شَكْوي ما ألاقيهِ
رفعتُ شكوايَ للآفاق في أملٍ
إن ماتَ قلبي فربُّ الكَونِ يُحييهِ."
"يا مَنْ فلَقْتَ لمُوسى الْبَحْرَ مُقْتَدِرًا
حتّى مضى دُونَما سُوءٍ ولا غَرَقِ
عِنْدي مِنَ الهَمِّ بَحْرٌ ليسَ يَفْلُقُهُ
سواكَ يا كاسيَ الإصْباحِ بالفَلَقِ
بكَ اسْتَعنْتُ وأنتَ اللهُ مُعْتمدي
واللهُ أكبرُ مِنْ هَمّي ومنْ قلقي"
-غريد جازان.
حتّى مضى دُونَما سُوءٍ ولا غَرَقِ
عِنْدي مِنَ الهَمِّ بَحْرٌ ليسَ يَفْلُقُهُ
سواكَ يا كاسيَ الإصْباحِ بالفَلَقِ
بكَ اسْتَعنْتُ وأنتَ اللهُ مُعْتمدي
واللهُ أكبرُ مِنْ هَمّي ومنْ قلقي"
-غريد جازان.
"العِلمُ يَبني بُيوتًا لا عِمادَ لَها
والجَهلُ يَهدِمُ بيتَ العِزِّ والشَّرَفِ"
والجَهلُ يَهدِمُ بيتَ العِزِّ والشَّرَفِ"
"وتخافُ، من قلبٍ، عليّ..
لأنّها
روحٌ مقدّسةٌ
وعطرٌ فادحُ!
لم تجرحِ الأيامُ
رقّةَ طبعِها
ولمخلبِ الأيامِ طبعٌ جارحُ
نايًا تظلّ..
وزهرةً بريّةً
تحنو على أوقاتِها وتُسامحُ
أخشى على أضلاعِها
من خفّتي
فأنا، وتعرفني، دنوٌّ جامحُ!"
- محمد إبراهيم.
لأنّها
روحٌ مقدّسةٌ
وعطرٌ فادحُ!
لم تجرحِ الأيامُ
رقّةَ طبعِها
ولمخلبِ الأيامِ طبعٌ جارحُ
نايًا تظلّ..
وزهرةً بريّةً
تحنو على أوقاتِها وتُسامحُ
أخشى على أضلاعِها
من خفّتي
فأنا، وتعرفني، دنوٌّ جامحُ!"
- محمد إبراهيم.
"متألمٌ، ممَّ أنا متألمُ؟
حار السؤالُ، وأطرق المستفهمُ
ماذا أحس؟ وآه حزني بعضه
يشكو فأعرفه وبعضٌ مبهم
بي ما علمت من الأسى الدامي وبي
من حرقة الأعماق ما لا أعلمُ
بي من جراح الروح ما أدري، وبي
أضعاف ما أدري وما أتوهم
وكأن روحي شعلةٌ مجنونةٌ
تطغى فتضرمني بما تتضرم
وكأن قلبي في الضلوع جنازةٌ
أمشي بها وحدي وكلي مأتمُ
أبكي فتبتسم الجراح من البكا
فكأنها في كل جارحةٍ فمُ
يالابتسام الجرح كم أبكي وكم
ينساب فوق شفاهه الحمرا دمُ
أبداً أسيرُ على الجراح وأنتهي
حيث ابتدأت فأين مني المختمُ
وأعاركُ الدنيا وأهوى صفوها
لكن كما يهوى الكلامَ الأبكمُ
وأبارك الأم الحياة لأنها
أمي، وحظّي من جناها العلقم
حرماني الحرمان إلا أنني
أهذي بعاطفة الحياة وأحلمُ
والمرء إن أشقاه واقعُ شؤمهِ
بالغبن أسعده الخيال المنعمُ
وحدي أعيش على الهموم ووحدتي
باليأس مفعَمةٌ وجوي مفعمُ
لكنني أهوى الهمومَ لأنها
فِكرٌ أفسر صمتها وأترجمُ
أهوى الحياة بخيرها وبشرِّها
وأحب أبناء الحياة وأرحم
وأصوغ فلسفة الجراح نشائدا
يشدو بها اللاهي ويُشجى المؤلَمُ."
- عبد الله البردوني.
حار السؤالُ، وأطرق المستفهمُ
ماذا أحس؟ وآه حزني بعضه
يشكو فأعرفه وبعضٌ مبهم
بي ما علمت من الأسى الدامي وبي
من حرقة الأعماق ما لا أعلمُ
بي من جراح الروح ما أدري، وبي
أضعاف ما أدري وما أتوهم
وكأن روحي شعلةٌ مجنونةٌ
تطغى فتضرمني بما تتضرم
وكأن قلبي في الضلوع جنازةٌ
أمشي بها وحدي وكلي مأتمُ
أبكي فتبتسم الجراح من البكا
فكأنها في كل جارحةٍ فمُ
يالابتسام الجرح كم أبكي وكم
ينساب فوق شفاهه الحمرا دمُ
أبداً أسيرُ على الجراح وأنتهي
حيث ابتدأت فأين مني المختمُ
وأعاركُ الدنيا وأهوى صفوها
لكن كما يهوى الكلامَ الأبكمُ
وأبارك الأم الحياة لأنها
أمي، وحظّي من جناها العلقم
حرماني الحرمان إلا أنني
أهذي بعاطفة الحياة وأحلمُ
والمرء إن أشقاه واقعُ شؤمهِ
بالغبن أسعده الخيال المنعمُ
وحدي أعيش على الهموم ووحدتي
باليأس مفعَمةٌ وجوي مفعمُ
لكنني أهوى الهمومَ لأنها
فِكرٌ أفسر صمتها وأترجمُ
أهوى الحياة بخيرها وبشرِّها
وأحب أبناء الحياة وأرحم
وأصوغ فلسفة الجراح نشائدا
يشدو بها اللاهي ويُشجى المؤلَمُ."
- عبد الله البردوني.
"وليس في العالم أمةً عزيزةَ الجانبِ تُقدِّم لغةَ غيرِها على لغةِ نفسِها."
- مصطفى صادق الرافعي.
- مصطفى صادق الرافعي.