قصص وروايات
4.64K subscribers
227 photos
6 files
452 links
#قصص_وروايات

تحتوي قناتنا على العديد من القصص المنوعه والروايات الشيقه نتمى ان تنال رضاكم💜

🔥مانحلل
حذف معرف القناه عند اخذ القصص🔥

💭تاريخ الانشاء
٥ نوفمبر ٢٠١٦

🌟بوت التواصل :-
@NovelsStoriesBot

🌟فهرس القناة:-
@Novels_Story
Download Telegram
#قصص_وروايات

#قصص_الصباح 🌞

كان لسقراط جار طبيب، استنكرَ على الملك تسمية سقراط بالطبيب الأول، فسأله الملك عن طريقة يُثبت فيها أنه أكفأ من سقراط حتى يقوم بنقل اللقب إليه!

فقال الطبيب: سأسقيه السُّم ويسقيني ومن يعالج نفسه يكون صاحب اللقب !

وافق سقراط، وحدد الملك موعد النزال بعد أربعين يومًا

أحضر سقراط ثلاثة من الرجال الأشداء وأمرهم بسكب الماء في أوعية ودقه كل يوم على مسمع الطبيب !

ويوم الواقعة شرب سقراط سُمّ جاره الطبيب، فاصفرَّ لونه وأصابته الحُمى، ولكنه عالج نفسه بعد ساعة!

ثم ناول سقراط خصمه قارورة السُّم التي بقي الرجال يعدونه أربعين يومًا على مسامعه، فلما شربه خرَّ ميتًا!

عندها قال سقراط للملك: لم أسقه إلا ماءً عذبًا وسأشرب منه أمامك! أنا لم أقتله يا سيدي الملك، لقد قتله وهمه وخوفه!

وفي سياق قريب من هذا الذي نحن فيه، كتبتُ منذ أيام أقول:
علميًا: تبلغ سرعة الغزال تسعين كيلومترًا في الساعة، بينما تبلغ سرعة الأسد ثمانية وخمسين كيلومترًا في الساعة، ومع ذلك تقع الغزلان فريسة للأسود!
لا شيء يُفسر هذا سوى الخوف، الأسود لا تفترس إلا الغزلان التي تمكن منها الخوف!

الأمر مشابه كثيرًا في عالم البشر، الهزائم تبدأ من الداخل، والنصر كذلك !
عندما طرح أمية بن خلف بلال بن رباح على رمال مكة الملتهبة وجلده بالسياط فلم ينحنِ، ووضع على صدره صخرة كبيرة فلم ينحنِ أيضًا، وهكذا انتصر العبد المملوك على السيّد الحرّ، هذا ما تقوله كُتب السيرة، ولكن في الحقيقة كان بلال هو السيد الحُرّ، وأمية هو المملوك العبد، بلال كان قد حرر الإسلام روحه وإن بقي في مُلك أمية، وأمية كان عبد المعتقدات البالية والعنجهية وإن كان يجلس في دار الندوة وتهابه مكة!

عندما سلمت بريطانيا فلسطين لليهود، بدأت العصابات الصهيونية تذبح الكبير والصغير، وتحرق الأخضر واليابس، ولكنهم في كل قرية يصبون فيها حمم الموت كانوا يتعمدون الإبقاء على بعض الناجين، ليفروا إلى القرى المجاورة، ويُحدثوا أهلها عما فعلته بهم تلك العصابات، وهكذا كانت تسقط القرية تلو القرية لأنها كانت مهزومة نفسيًا، ومنهارة في داخلها، وإن لم تكن موازين القوى في صالحها كما في حالة أن الغزال حقيقة أسرع من الأسد!

القضية باختصار:
المهزوم من الداخل لا ينتصر مهما كان لديه من الأسباب، والمنتصر من الداخل سينتصر فعلًا مهما طال الزمن!

#صباح_الخير
#قصص_وروايات

#قصص_الصباح 🌞

...🔛...يروى أن كاتباً أجنبياً مشهوراً صادفته فترة تعذّرت فيها الكتابة عليه ولم تنفعه كلّ الحيل التي إستخدمها لينهي عملاً أدبياً طويلاً بدأه فأصابه اليأس ولجأ حزيناً إلى قرية تعود أن يقضي فيها أيام عطلته وصار يتسلى بالمشي في طرقاتها وبساتينها ، وفي أحد الأيام أبتعد عن القرية وأوغل في الأراضي المترامية على أطرافها ، فوجد مزارعاً مسناً يحرث في أرض جدباء فأتجه الأديب إليه وأخذ يجاذبه أطراف الحديث وفي أثناء الحوار بين الإثنين تطرق الأديب إلى محنته وشكا للفلاح العجوز تقاعسه وأخبره بنيته إعتزال الكتابة والتأليف ،،،

فرمقه المزارع ملياً ثم قال : أترى هذه الأرض التي أحرثها..؟ إني أعلم أنها أرض بور لا يمكن أن تنتج زرعاً خلال السنوات التي تبقت لي من الحياة ، لكنني أعرف كذلك أني إذا داومت على حرثها وإصلاح تربتها وقام إبني بعدي بجهد مماثل فسيأتي اليوم الذي تتحول فيه إلى أرض خصبة غنية يأكل منها أولادي وأحفادي ، فقال الكاتب حينئذٍ : لقد خجلت من نفسي عند سماع مقالة المزارع العجوز وكلي ثقة أن بإمكاني مواصلة الكتابة مهما كانت الأحوال ،،،

...🔚...‏عندما تؤمن بشئٍ حقاً ، وتحمله في قلبك ، فإنك لا ترضى بأي عذر ، لا ترضى إلا بالنتائج ، إسعى وسوف تكسب ، لا تكن مستعداً للقبول بحياة عادية ،،،

#صباح_الخير
#قصص_وروايات

#قصص_الصباح 🌞

#قصة_قصيرة 📝

@novels_stories
اسمي احمد نشأت بين ابي الذي يعمل مهندسا .. وامي ليسانس اداب ولا تعمل...
...ابي. لم يحب امي ....ليست هذه هي المشكلة ....المشكلة تكمن في انه كان حريصا علي نقل ذاك الشعور لها.. .😑
اتذكر في طفولتي انه كان يقارن بينها وبين نجمات الاعلانات ويسخر من قوامها....او من شعرها....
امي كانت تبكي.....
لكنها ما ابكتني....
كان ابي يحزنها....
وكانت تضمني الي صدرها
...
#قصص_وروايات
عندما يخرج....
طالما طبطبت عليّ....
حكت لي ان امها ماتت وهي صغيرة...
وانها تربت مع زوجة أبيها
امي كانت تحكي القصص .. .استمتع كثيرا بحكاياتها....
لكن ابي كان عصبيا للغاية ودوما يعايرها بوحدتها وان لا مكان لها تلجأ اليه لان اباها وزوجته لن يفتحا بابهما لها..
كانت تبكي
ولا ترد .
ابي كان مدخنا شرها
امي قالت لي ان السجاير حرام....وان علي ان ادعو لابي.
ابي لم يكن يصلي ...امي كانت تصلي وتقول لي ان ادعو لابي. امي. .قالت لي ان الله غفور رحيم....ويسامح المخطئ فأحببته.....
امي كانت تحتضني دوما....وتقول لي اني كاتم اسرارها وصديق عمرها....
كنت اري وجهها في المرأة وهي تضمني الي صدرها
كانت عيناها مغمضتان..في راحة ....وكأنها تحمد الله....
قالت لي اني سندها
كانت تيتة ام بابا كثيرا ما تصرخ اضربيه الواد ده عشان يتعلم..
فكانت امي تسكت...ثم تعتذر لي فيما بيننا عن كلمات تيتة
في يوم سألتها (ليه مش بتضربيني)
اغرورقت عيناها بالدمع (اضرب.. عملي ....اضرب الانسان الوحيد اللي لو دعا لي اما اموت ربنا يرفع درجاتي ؟ ؟ ؟)
لم افهم لكني فرحت.....شعرت ان العلاقة بيني وبين امي قوية قوة سحرية....
كانت تربيني للاخرة....
طالما حدثتني عن الاخرة...
كنت اقول لها بس صاحبي فلان .مش بيصلي وناجح ف حياته
فكانت تقول (من كان يريد حرث الدنيا نؤته منها)
الدنيا للكل يا احمد لكن الآخرة لمن يتقي الله
يوم الجمعة كانت تذكرني بقراءة الكهف والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما ابي لم يكن يصلي الجمعة
فكانت امي تنتظرني عند باب المسجد منذكان عمري 7 اعوام صيفا وشتاء....
وتقول لي ونحن عائدان من صلاة الجمعة (اوعي تنساني اما اموت....وانت راجع من الصلاة تدعي لي...عشان الملايكة تقولي احمد دعالك...)
سألتها مين هما الملايكة
قالت لي دول خلق من خلق الله من نور
قلت هما مش موجودين وانا مش هاصدق الا اللي هاشوفه
قالت يعني انت مش هتصدق ان فيه اكسجين عشان مش شايفه....؟ ؟ ؟ المؤمن يؤمن بالغيب يا احمد
..
@novels_stories
ايمانها بالله ...كان عظيما...لكن ابي كان متعدد العلاقات. ..
اشعر ان امي كانت تتمني يوما ترحل فيه وانا معها عن ابي...لكنها لم تتكلم
سمعته يصيح هاتجوز
قالت في أسى اللي يريحك
وفعلا تزوج انسانة !!!!!!!عجيبة !!!
اصبحنا لا نراه ولا ينفق علينا...
وطرد امي من عمله لما طلبت مالا
بدأت امي تصنع التورتات للمعارف والمحاشي..
بكيت وقلت لها....لا متعمليش كده
قالت في اصرار؛الحلال مفيهوش عيب
لم تقل يوما انا باتعب عشانك
كانت تسهر وتطبخ..لهولاء
دون شكوي
وبدأ مشروعها يزدهر واساعدها احيانا
لم تمن علي يوما....بكلمات شايف تعبي....
ابي طلق زوجته...وعاد ليفضحنا ويتشاجر مع زباين التورتات
امي بكت واعتذرت لهم..مكث شهرا ثم تزوج بأخرى. ..انسان مؤسفة حياته...
طلبت من امي وانا في الاعدادية ان تطلق من ابي
طبطبت علي
قائلة اسفة اني حطيتك في الموقف ده...كان نفسي تنشأ بين ابوين مستقرين
قلت بحرارة مش ذنبك...انا عارف
قال لي نصبركمان سنة يمكن ربنا يهديه
كنت مجتهدا
واصلي
وامي تمدحني
وتدعو لي
قالت (اوعي تخسر ولادك....الابن عملك المستمر)
كيف اخذلها وهي تراني عملا مستمرا؟ ؟ ؟
اتذكر اني دخنت مع الشباب في ثانوي
لاحظت....تغيير في وجهها
قبلتها....سامحيني....
لم اترك الصلاة يوما لانها قالت لي انها روح المؤمن
امي تحسن دخلها وكانت دوما تخبرني به...
ابي....سامحه الله
تهجم علينا مرات يطلب نقودا
حاله يتدهور
وفي يوم وانا بالثانوبة العامة.....قالت لي اوعي تقاطع ابوك...الاب أب ......وادعي له ..واوعي تقع....مهما كترت الهموم......الحبل اللي بينك وبين ربك صلاتك.....
لا انسي كلماتها...
كانت تضاعف مجهودها بالثانوية العامة
من اجل الدروس
لم اخذلها
97 ف المية....
اول مرة اشوف الفرحة تقفز في ملامحها ترتمي لله ساجدة....
تصدقت...
عملت تورتة 3 ادوار لي ولها ...مالناش حد يفرح معانا...
استشرتها...دخلت كلية طب الاسنان....
اصطحبتني اول يوم....
وتركتني عند باب الكلية....
لم تلاحظ انني تأملتها عبر السور.....
كانت مبتسمة فرحة وقد تعلق بصرها باسم الكلية (كلية طب الفم والأسنان )
اقسمت الا اخذلها....
لكن....
الحمد لله رب العالمين
عدت من الكلية
لاجد امي ليست بالمنزل
شعرت بالقلق
ثم عادت مرهقة بعد قليل
علمت انها تقيأت دما
وذهبت لتكشف
😣😣
ثم كانت الاحداث تجري سريعا...
حال الكبد متدهور
احتضنتني كما عودتني
وقالت (
#قصص_وروايات

#قصص_الصباح 🌞

يحكى انه في أحد الأيام شعر شاب صغير بعدم الرضا عمّا يحدث حوله من أمور فذهب إلى معلمه ليعبر له عن معاناته نصحه المعلم بأن يضع حفنة من الملح في كأس من الماء ثم يشربه، و عاد الشاب إلى بيته و فعل ما نصحه به المعلم و عاد في الغد ليسأله المعلم كيف وجدت طعم الماء؟
قال الشاب : إنه مالح جداً .
ضحك المعلم ضحكة خفيفة ثم طلب منه أن يأخذ نفس حفنة الملح و يضعها في البحيرة و سارا الإثنان بهدوء نحو البحيرة وعندما رمى الشاب حفنة الملح في البحيرة
قال له المعلم: والآن إشرب من البحيرة ؛ فشرب الشاب .
سأل المعلم: كيف تستطعمه ؟
قال الشاب: إنه منعش
سأل المعلم : هل أستطعمت الملح؟
رد الشاب : لا.
و هنا نصح المعلم الشاب الصغير قائلاً ( إن آلام الحياة مثل الملح لا أكثر و لا أقل ؛ فكمية الألم في الحياة تبقى نفسها بالضبط ؛ و لكن كم المعاناة التي نستطعمها يعتمد على السعة التي نضع فيها الألم؛
( لذا فعندما نشعر بالمعاناة و الآلام فكل ما يمكن أن تفعله هو أن توسع فهمك و إحساسك بالأشياء)

«لا تكن مثل الكأس بل كن مثل النهر يجري»

​أتمنى لكم عزائم عاليه ترفض المستحيل و تأخذ من المحاولات و التجارب طريقاً و سبيل لتحقيق الأهداف و الغايات.
"اللهم أشفي من شكى ألماً و خفف على من بكى وجعاً و حزناً
ربي أرح ثم هوّن ثم أشفِ كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت"
"اللهم أحفظ لنا النعم وأدفع عنا النقم و ارزُقنا حلو الحياة وخير العطاء وحسنَ الخاتِمة "

#صباح_الخير
#قصص_وروايات

#قصص_الصباح 🌞

شاب صغير في الثالثة الإبتدائية , كان مدرس المدرسة يحثهم وبقوة أي هؤلاء الشباب على طاعة الله سبحانه وتعالى على أداء صلاة الفجر ، على الاستجابة لله سبحانه وتعالى , وكانت النتيجة أن تأثر هذا الغلام الصغير بهذه الدعوة من مدرسة واستجاب لأداء صلاة الجماعة في المسجد ولكن الفجر صعبة بالنسبة له, فقرر أن يصلي الفجر في المسجد ولكن من الذي يوقظه؟ أمه؟ لا, والده؟ لا , ماذا يصنع يا ترى؟ قرر قراراً خطيراً , قراراً صارماً , أن يسهر الليل ولا ينام , وفعلاً سهر الليل إلى أن أذن الفجر وخرج إلى المسجد مسرعاً يُريد أن يصلي ولكن عندما فتح الباب وإذا بالشارع موحش وإذا بالشارع مظلم ليس هناك أحد يتحرك , لقد خاف , لقد ارتاع, ماذا يصنع؟ ماذا يفعل يا ترى؟ وفي هذه اللحظة وإذا به يسمع مشياً خفيفاً, رجلاً يمشي رويداً رويداً, وإذا بعصاه تطرق الأرض وبأقدامه لا تكاد أن تمس الأرض فنظر إليه وإذا به جد زميله, أو صديقه, فقرر أن يمشي خلفه دون أن يشعر به, وفعلاً بدأ يمشي خلفه , إلى أن وصل إلى المسجد , فصلى ثم عاد مع هذا الكبير في السن دون أن يشعر به, وقد ترك الباب لم يُغلق , دخل ونام , ثم استيقظ للمدرسة وكأن شيئاً لم يحدث.

استمر على هذا المنوال فترة من الزمن , أهله لم يستغربوا منه إلا قضية كثرة نومه في النهار, ولا يعلمون ماهو السبب , والسبب هو سهره في الليل , وفي لحظة من اللحظات, أخبر هذا الطفل الصغير أن هذا الجد قد تـُوفي , مات جد أحمد , مات هذا الرجل الكبير في السن , صرخ أحمد , بكى أحمد , زعق أحمد , ما الذي حصل, لماذا تبكي يا بُني , إنه رجلٌ غريب عنك , إنه ليس أباك , ولا أمك ولا أخاك , فلماذا تبكي؟ لماذا يبكي يا ترى؟

⁉️فعندما حاول والده أن يعرف السبب, قال لوالده يا أبي ليتك أنت الميت, أعوذ بالله, هكذا يتمنى الإبن أن يموت الأب ولا يموت ذلك الرجل !! قال نعم ببراءة الأطفال قال يا أبي ليتك أنت الميت لأنك لم توقظني لصلاة الفجر , أما هذا الرجل فقد كنت أمشي في ظلاله دون أن يشعر إلى صلاة الفجر ذهاباً وإياباً , وقص القصة على والده , كاد الأب أن تخنقه العبر وربما بكى , تأثر فكان تغيراً جذرياً كلياً في حياة هذا الأب بفعل سلوك هذا الإبن بل بفعل سلوك هذا المعلم , الله أكبر , انظروا إلى ثمرة هذا المعلم ماذا أثمرت؟ أثمرت أسرة صالحة , وأنتجت منهجاً صالحاً.

#صباح_الخير
#قصص_الصباح

#قصص_وروايات
@novels_stories

*هل سمعت عن مقبرة ربوة الحضارم ..؟*

عمرها تجاوز الـ90 عاما، ويتناوب عليها رجال شدوا رحالهم من حضرموت، واستقروا للعيش في سفوح جبال منى.. تفاصيل صغيرة لا يعلمها كثيرون عن "مقبرة ربوة الحضارم"، التي تقع جنوب جسر الجمرات على مقربة من مسجد الخيف، ومخصصة فقط لدفن الحجاج.
يحيط بالمقبرة القديمة، سور عتيق، ويقف بجواره رجل عجوز أنهكته السنون، ولكن لا يزال محافظا على هذه المهنة التي توارثها أبا عن جد.
كان شرط الرجل العجوز الذي يتولى حراسة المقبرة، للحديث عن تاريخها، عدم الكشف عن اسمه أو التقاط صورة له. تحدث بإسهاب عن عمر المقبرة، والمراحل التي مرت بها حتى وصل أمر الإشراف عليها إلى "أمانة العاصمة المقدسة".
وعنها، يقول "كل من توفاه الله من الحجاج رجالا ونساء وأطفالا في المشاعر المقدسة دفن فيها، ولم يسبق لذوي المتوفين من الحجاج أن طلبوا نقل جثامين موتاهم إلى مقر إقامتهم سواء داخل المملكة أو خارجها طمعا في أن يبعثهم الله - كما وعدهم نبيهم - "محرمين ملبين على صعيد منى".
وعن استيعابها رغم صغر مساحاتها، أشار إلى أنه يتم العمل على نبش قبورها كل 5 سنوات، لتشرق عليها الشمس، ثم تجمع عظام ورفات الموتى ويعاد دفنها في قبر واحد للاستفادة من القبور مرة أخرى.
جنوب جسر الجمرات، وفي طرف سفح أحد جبال منى، على مقربة من مسجد الخيف، سور قديم متهالك، يلفتك إليه عدم الاهتمام به رغم ضخامة المنشآت المجاورة له، ويقبع عند بابه عجوز يراعي الحجاج بعينيه في إقبالهم وإدبارهم، وصامت لا يتحدث.
"الوطن" اقتربت من العجوز، لتستطلع حراسته هذا السور العتيق، وللوهلة الأولى أشار بسبباته إلى لوحة صغيرة وضعت قربة بوابة السور، وكتب عليها مقبرة "ربوة الحضارم"، ثم رحب بنا، واستعد للحديث معنا، مشترطا عدم سؤاله عن اسمه، والاكتفاء بأنه مواطن سبعيني من أصول حضرمية، رافضا حتى التقاط صورة له.

#قصص_وروايات
@novels_stories

وقال "هذه مقبرة "ربوة الحضارم"، وتقع في حرم مشعر منى، وعمرها أكثر من 90 عاما، وجاء حارسا لها خلفا لوالده الذي خلف أيضا جده، بإشراف مباشر من أمانة العاصمة المقدسة"، مؤكدا أن هذه المقبرة لا يعلم عنها الكثيرون، حتى أهل مكة، وأن السر يكمن في أنها مقبرة للمتوفين من الحجاج فقط، ولا يسمح بالدفن فيها إلا وقت الحج.
وأضاف "جدي ومن بعده والدي ثم أنا، كلنا كنا نقطن سفح الجبل المتاخم للمقبرة، مع عدة رجال جاؤوا قديما جدا من حضرموت، يقومون على خدمة حجاج بيت الله الحرام، وفي أحد الأعوام القديمة أصيبت المنطقة بوباء فتك بالعديد من سكان هذه الربوة من الحضارم، وبدأ الموت يحصدهم واحدا تلو الآخر، وكانت بيوتهم قبور لهم وتسمت المقبرة باسمهم، وبعد قيام الدولة السعودية اهتمت الحكومة بمقبرة الحضارم فأنشأت إدارة خاصة بها تحت مسمى "إدارة مقابر المشاعر المقدسة"، تحتوي على مغسلة للأموات يتم فيها تجهيز جثامين الموتى من الحجاج فقط، وخاصة الذين يقضون نحبهم على صعيد المشاعر المقدسة".
وأكد أن كل من توفاه الله من الحجاج رجالا ونساء وأطفالا في المشاعر المقدسة خلال مدة عمله التي قاربت 30 عاما دفن فيها، ولم يسبق لذوي المتوفين من الحجاج أن طلبوا نقل جثامين موتاهم إلى مقر إقامتهم سواء داخل المملكة أو خارجها طمعا في أن يبعثهم الله كما وعدهم نبيهم "محرمين ملبين" على صعيد منى.
وعن استيعاب المقبرة رغم صغر مساحاتها، أشار إلى أن هذه المقبرة يتم العمل فيها على نبش القبور كل 5 سنوات، لتشرق عليها الشمس، ثم تجمع عظام ورفات الموتى ويعاد دفنها في قبر واحد للاستفادة من القبور مرة أخرى.
#قصص_وروايات
@novels_stories

وأثناء حديثنا مع هذا المسن لاحظنا عددا من العاملين يرشون أرض المقبرة بالماء، وينثرون فوق القبور حبوب مختلفة من القمح والشعير والعدس، وتوجهنا له بسؤال عن هذا العمل، وهل له مدلول معين؟، فأجاب بقوله "نرش المقبرة في اليوم مرتين وثلاث مرات، ليس لشيء سوى لمنع تطاير الأتربة والغبار على المبنى العائد للمقبرة الذي يضم إدارة التجهيز ومغسلة الموتى، إضافة إلى الحيلولة دون وصول الغبار المتطاير بفعل الرياح إلى الحجاج والطريق المحاذي للمقبرة، وأنه لا قدسية أو ابتداع في ذلك سوى ما تم ذكره، وفيما يخص نثر الحبوب، أكد أن عددا من عمال المقبرة يقومون بشراء هذه الحبوب وينثرونها على جنبات المقبرة لإطعام طيور الحمام رغبة في الأجر ليس إلا.

#صباح_النور
#قصص_وروايات ✏️

#قصص_الصباح 🌞

@Novels_stories
ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺷﺎﺏ ﻓﻲ ﻣﻨﺠﻢ ﻟﻠﻔﺤﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﺤﻤﺴﺎً ﺟﺪﺍً ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﺒﻜﺮﺍً ﺟﺪﺍً ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻴﺜﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ، ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺠﺪ ﻭﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺑﻤﻌﻮﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﺤﻢ ﻣﻨﻬﺎ،

ﻭﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﺣﻀﺮ ﺭﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ، ﻟﻪ ﺧﺒﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺰﻫﻮ : ﺳﺄﻧﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ.
@Novels_stories
ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺼﺤﺔ ﺟﻴﺪﺓ ، ﻭﻳﻀﺮﺏ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻛﻴﻒ ﻳﻀﺮﺏ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ : ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻳﻀﺮﺏ ﻫﻜﺬﺍ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻭﺗﺮﻭٍ ﻓﺒﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺳﺄﻧﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ.

ﺛﻢ ﻭﺍﺻﻞ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻮﺟﺊ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭﺻُﺪﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺃﻧﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺑﺬﻝ ﻛﻞ ﻃﺎﻗﺘﻪ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ، ﻭﻗﺮَّﺭ ﺃﻥ ﻳﻀﺎﻋﻒ ﺟﻬﺪﻩ ﻏﺪﺍً ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻋﻤﻞ ﺑﺠﺪ ، ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺧُﻴِّﺐ ﺃﻣﻠﻪ ﻓﺎﻟﻌﺠﻮﺯ ﺃﻧﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ!

ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻳﻔﻜﺮ ﻭﻳﺘﺴﺎﺀﻝ : ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻳﻨﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻲ ، ﻣﻊ ﺃﻧﻲ ﺃﺣﻀﺮ ﻗﺒﻞ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻋﻤﻞ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻴﺖ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ، ﻭﺃﻋﻤﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﺃﻃﻮﻝ ﻣﻨﻪ؟!

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺟﻮﺍﺑﺎً ﻗﺮَّﺭ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﺳﺘﺄﺫﻧﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺤﺪﺛﻪ ﻓﺮﺣَّﺐ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺮ ﻳﺤﻴﺮﻧﻲ ، ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺒﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ!

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ : ﺃﻧﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻧﻌﻢ ، ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖُ ﺃﺣﻀﺮ ﻣﺒﻜﺮﺍً ، ﻭﺃﻋﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻭﻗﻮﺓ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ، ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺟﺪﻙ ﺗﻨﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻲ، ﻣﻊ ﺃﻧﻚ ﺗﺤﻀﺮ ﻣﺘﺄﺧﺮﺍً ﻋﻨﻲ ﻭﺗﻌﻤﻞ ﺑﻬﺪﻭﺀ!
@Novels_stories
ﺿﺤﻚ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺿﻊ ﻓﻲ ﻣﻌﻮﻟﻚ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ. ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺑﺘﻌﺠﺐ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻭﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ؟ ﻭﻫﻞ ﻟﻠﻤﻌﻮﻝ ﻋﻘﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺫﻛﺎﺀ؟ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﻀﺮﺏ ﺑﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺮ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﻭﻻ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻬﻢ.

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﺇﺫﻥ ، ﻣﺎ ﺍﻟﻤﻬﻢ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ : ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻫﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻮ ﻛﻴﻒ ﺗﻀﺮﺏ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﺗﻀﺮﺏ؟ ﻭﻣﺘﻰ ﺗﻀﺮﺏ ﺑﻘﻮﺓ؟ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺿﺮﺑﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻃﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺗﻐﻨﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋﺔ ﺿﺮﺑﺔ.

#العبرة
ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﻣﻌﻮﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻟﺘﻨﺠﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺠﻬﺪ ﺃﻗﻞ.


#قصص_وروايات
@Novels_stories
ناحيتها.. قطب حاجبيه عندما رأى عدم الارتياح في ملامح وجهها النائم. على الفور نزل ليحملها. اكتشف خفة وزنها، طراوة جسدها الملتصق بجسده، دفء أنفاسها المنتظمة على عنقه.

أصبح كمن أصابته حمى وهو يخطو ببطء شديد إلى سريره. حاول إقناع نفسه أن بطء خطواته كان خشية إيقاظها.. ليس للشعور العارم اللذيذ الذي غمره فجأة. شعر ببرد قارص غير معروف المصدر لحظة وضعها على سريره وابتعاده منه ليأخذ مكانها.

لا يدري كيف تمكنت طيف من النوم على هذا الفراش بالسرعة القياسية تلك، فهو ظل يتقلب إلى أن غلبه ارهاقه. فقط سماعه لصوت طيف يناديه للصلاة خفف من عدم ارتياحه. فكر "يا زين اسمي منك.." بشبه يقظة.

طيلة ذلك اليوم، وجد نفسه يشرد بالتفكير بتلك اللحظات القصيرة. حتى أصدقاءه لاحظوا: عشتوا، الأخ غارق لشوشته!

ربما كان ليخف تأثره لو كانت حادثة واحدة، لكنه يعرف أنها ليست كذلك. ما دامت أغراض طيف في الملحق، ما دامت خالته مصرة على جعل غرفة طيف مجلسا، فالليلة السابقة سيكون لها تكرار.
@Novels_stories
وفعلا تكررت في الخمس ليال التالية. ظهره بدأ يتأثر من النوم على ذلك الفراش النحيف، لكنه لم يكترث ولم يشتكي، فروحه كانت منتشية بأحاسيس ولدتها لحظات مسروقة.

لكن في الليلة السادسة جاء تغيير. بدون أي لف ودوران استلقت طيف على سريره. لم يستوعب الفكرة، لم يستوعب مغزى فعلها هذا. أتراها اكتشفت تمثيله للنوم وكانت هذه إشارة بأن يخلي السرير لها..؟ همس باسمها لكنها لم تجب.

كان على وشك النهوض ليطوق معصمه بقيد أصابع ذات ملمس مخملي مألوف. سمع صوتها: خليك جنبي..

عاد بصمت مذهول إلى مكانه لترخي قبضتها.

تلك الليلة اكتشف مالك أمران.

أولهما، طيف كانت ذات نوم ثقيل. فسر ذلك عدم استيقاظها في كل مرة حملها.

ثانيهما، طيف كانت من النوع الذي يحتضن أثناء النوم.

جسدها كان ملتصقا كل الالتصاق بجسده، مطوقا به بتملك غير واعي.

الحمى الأولى كانت لا شيء، كانت محض وهم.. لأنه الآن كان يحترق إلى بقايا رماد.

"الله يصبرني.. الله يصبرني.."
@Novels_stories

سألت ثريا وهي تحتسي فنجان قهوة: أحوالك مع طيف؟

على عظم المعزة التي تكنها لأختها، تعترف أنها كانت غير مسؤولة في حياتها، مسيرة بقرارات زوجها التملكية السامة. جعلت ولدها يتحمل مسؤوليات دفع ديون لا تنتهي من غير قصد، وهاهو الآن لا يعيش مثل باقي الشباب.

بغض النظر عن أهدافها الأخرى من السعي في استمرار هذا الزواج، هي تعتقد كل الاعتقاد أن طيف كانت ما يحتاجه مالك. لم تكن طيف بالفتاة المدللة ولا المستهترة بل كل العكس. تراها أكبر من عمرها في تصرفاتها وأفكارها سوى بعض النواحي..

"مثل حياها الزايد مع ولد أختي.."

أجابها مالك: طيبة./ أعطاها نظرة ذات مغزى: لا تضغطي عليها يا خالة.

مثلت عدم الفهم: اضغط عليها بوشهو؟

لم يبد عليه الاقتناع: أظن تعرفين وش أقصد. لسى تونا، ولساتها صغيرة..

ابتسمت ثريا بخبث ساخر: والله قول كذا لنفسك أول.. ذي الأيام نظراتك لها تفضح.

كان دوره ليمثل عدم الفهم: مدري عن وش قاعدة تتكلمين..

ابتسامتها تحولت لأخرى ذات حب أمومي. لا تدري كيف، لكن هذا الفتى أخذ الكثير من طباعها.


البيت كان ناقصه مقاضي كثرى. طلبت زوجة أبيها منها أن تتصل بمالك وتسأله المرور بالبقالة.

أجابها بعد الرنة الثانية: هلا خالتي.

لم تصححه: ممكن تمر على البقالة وأنت جاي..؟
#قصص_الصباح
لم يجب على طلبها: طيف؟ ليش متصلة من جوال خالتي.. وين جوالك؟

ببساطة: ما عندي.

سكت للحظات قبل أن يسأل: وش تبغين من البقالة؟


سرعان ما رجع مالك مع المقاضي التي طلبتها.. زائد كيس صغير أعطاها إياه على انفراد: وش هذا؟

بغموض أجاب: معليش طرازه قديم بس هذا اللي أقدر عليه حاليا.

أخرجت من الكيس علبة جوال يبدو لها من أحدث الأنواع حتى مع تبريرات مالك: ما أقدر آخذه..

نظراته اكتسبت حزما: خذيه، وإلا مافي طلعة برا البيت.

كانت تشك بأنه لم يكن راضيا عن شغلتها كأبيها، ويبدو أن شكوكها كانت في محلها: ما كان المفروض تكلف نفسك.. وراك أشياء أهم..

عرفت من زوجة أبيها عن قصة مالك مع الديون وسبب عمله حد الإعياء. لم تكن بحاجة إلى جوال ولم تكن تريد الإثقال عليه.

سألها بنظرة عميقة: وزوجتي مو مهمة؟

سكتت.. لاتدري ماذا تجيب. لا تدري لم تجد لسانها يخونها في رفقته. لا تدري كيف تفسر اضطرابات قلبها وذهنها بحضوره وقربه وكلامه.

فقط استطاعت التنفس عندما ابتعد وتركها.

"وش سوى فيني هالمالك؟"


شهر مضى منذ انتقال طيف إلى الملحق. شهر عرفا الكثير عن بعضهما البعض.

@Novels_stories
التغير في نمط استيقاظ مالك أثار عجب طيف. منذ متى وهو يستيقظ قبلها؟

الغريب في الأمر أنها تستيقظ بعده مباشرة، بلا سبب.. كأنها تبحث عن شيء فقدته.


ببقاءها في الملحق، لم يستطع مالك إخفاء شروده الحزين كلما فكر بأمه.

كانت تلتزم الصمت كل مرة لمحته خائضا في هكذا أفكار، ممثلة أنها لم تر شيئا، لكنها وجدت لسانها ينطلق سائلا هذه المرة: أمك..؟

أعطته ظهرها، لكن
#قصص_وروايات ✏️

#ذكريات_بللها_المطر🌨



الجزء الرابع
@Novels_stories
عماد : انا ما رح اتخلى عنك .. رح احكي مع امي ونجي نطلبك

ندى : حبيبي هاد الحكي نحنا مو قدو .. انت لسه امبارح توظفت وما معك مصاري

عماد : بدبر حالي .. ماني مرتاح

ندى : دب ما تشغل بالك ... كل شي منيح

مد ايدو ومسكني من كتفي .. كنت ماكلة ضربة قوية على هالمكان ... و انوجعت كتييرررر

ندى : ااخ اتركني

عماد :شبك ؟

ندى : بتوجعني ايدي من هون

عماد : ليش ؟

خبيت عيوني وحاولت ما يلتقو بعيونو ..

عماد : ضربك صح ؟
#قصص_الصباح
شبكت اصابعي ببعض و كنت عم حاول ما يهرو دموعي لان كل ما اتزكر كيف ضربني بنوجع كتير

عماد : عرفت انو ضربك .. الله يكسر ايديه شو انو بلا شرف .. لك

ندى : عماد خلص

رفعت عيوني فيه ... كان معصب كتيررر وعم يضرب ايديه ببعض وعم يحاول يضبط اعصابو

عماد : اسف .. اسف كلو بسببي ..
انا .. انا ما بعرف شو صرلي
كنت حابب شوفك .. ما كنت بعرف انو حمزة راجع

ندى : حاجتك تعتزر انا لازم روح تأخرت ... ما تزعل .. ان شاء الله ربك رح يفرجها

عماد : ان شاء الله

ندى : على فكرة .. حلوة هالكنزة ها .. خلصت الشتوية وانت لابسها ههههههه

عماد : ايه لانها بتزكرني فيكي .. هلأ كمان لمستيها بايدك .. كيف بيجي من قلبي اشلحها ؟

رجف البي من البرد وكانو اسناني عم يضربو ببعض .. ودعتو ومشيت وما تطلعت وراي ... كنت عم شد الجاكيت على جسمي لان بردانة كتير
طلعت بالميكرو .. وكان على الشباك بخار .. مسحتو بكم الجاكيت ... واتطلعت على عماد كان لسه واقف مطرحو ..

وصلت عالبيت و امي كانت مرعوبة كتير .. طمنتا و حطيت حطب بالدفاية لان كنا مركبين دفاية حطب ..
وقعدت جنبا و صرت راقب النار كيف عم تاكل الخشب .. انا كمان عم تحرقني الدنيا بدونو
اديه رح نصبر هيك على هالحالة ما بعرف ..
@Novels_stories
مرق شهر وانا محبوسة بالبيت ما فيني لا روح ولا اجي و التليفون ممنوع عني وما كنت اقدر زعلها لامي لانها مريضه وما بتتحمل
كتير حاولت دبر شي حل لاطلع شوفو بس ولا مره زبطت معي ... هيك .. لوقت ما رجع حمزة .. وجاب معو المصايب

بهداك النهار قلت لأمي انو بدي ضل بغرفتي وما بدي شوفو بس قالتلي هيك رح يعصب ويعملي مشكلة ولازم اتعامل معو عادي وما عصبو
كنت مجبورة اتحمل وساير لان ما في بأيدي شي اعملو

وصل العصريات تقريباً ...

فات ورمى اغراضو عالباب ..

رحت حملتهن وفوتتهن على غرفتو... ورحت لفوت عالمطبخ

حمزة : ندى تعي لهون

غمضت عيوني بقوة وشديت قبضة ايدي ..

حمزة : عم احكيكي ...

ندى : احم احم ..

فتحت عيونو والتفتت عليه : ايه اخي قلي

حمزة : تعي لعندي لشوف

ندى : عم جهز الأكل خليني شوفو
@Novels_stories
حمزة : امي قومي شوفي الأكل بدي اتفاهم مع ندى ..

ام حمزة : ليش خير شو في ؟ والله اختك ما عملت شي ومن وقت طلعت ما طلعت من الباب

حمزة : وبعدين معكن على هالمسا .. قلت بدي احكي معا كلمتين يعني بدي احكي معا و خلصنا

ام حمزة : طيب حبيبي ما تعصب يلا انا رايحه اسكب الأكل .. تعي ندى امي شوفي اخوكي بشو عاوزك

ندى : بس ماما

ضرب حمزة الصحن الي قدامو برجلو وصرخ بصوت عالي : قلتلك تعي لهووون

حسيت اطراف جسمي تيبست ورجلي ما عاد حملوني .. كنت بدي استند عالحيط
عنجد للحظة البيت كلو فتل فيني من الرعبة ..

ندى : حاضر .. حاضر

قامت امي ومرقت من جنبي وهمستلي : سايريه يامو سايريه

مشيت لعندو وضليت واقفه

حمزة : اقعدي
@Novels_stories
#يتبع
#قصص_وروايات ✏️

#قصص_الصباح 🌞

في أحدى القرى الهندية ، اقترض مزارع فقير مبلغا كبيرا من المال من أحد أغنياء قريته الصغيرة وهو رجل عجوز ولئيم.

أعجب العجوز ببنت المزارع الشابة ، فقدم عرضا بمقايضة الدين بزواجه من ابنة المزارع.

⁉️ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض.

عندئذ اقترح مقرض المال الماكر أن يترك القدر يقرر في هذا الأمر ، أخبرهما أنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود ، و على الفتاة التقاط أحدى الحصاتين .

1. إذا التقطت الحصاة السوداء ، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها.

2. إذا التقطت الحصاة البيضاء ، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها.

3. إذا رفضت التقاط أي حصاة ، سيسجن والدها

كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع ، و حينما كان النقاش جاريا ، انحنى مُقرض المال العجوز ليلتقط حصاتين.

🌀 انتبهت الفتاة أن العجوز التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس.

💡وبسرعة بديهة عجيبة فكرت البنت في طريقة تتخلص منها من مكر العجوز وغشه ، وتخلص أباها من الدين.

⁉️فكيف تصرفت الفتاة حينها؟؟؟

أدخلت الفتاة يدها في الكيس ، وسحبت منه حصاة وبدون أن تفتح يدها وتنظر إلى لون الحصاة تعثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى.

ثم قالت : "يا لي من حمقاء... و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية وعندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها".

وبما أن الحصاة المتبقية سوداء ، فإنه يظهر أن الحصاة التي التقطتها الفتاة كانت هي الحصاة البيضاء.

والعجوز طبعا لن يجرؤ على فضح غشه

#خلاصة_القصة

أن لكل مشكلة حل ، يكفي فقط التركيز وتشغيل العقل...
#قصص_وروايات