saved things ⚡️
162 subscribers
206 photos
28 videos
3 links
https://linktr.ee/Esmaill
@srh0nebot
ما حدا معلم عحدا كلنا طلاب هون
ما حدا أحسن من حدا كلنا عباد فوق
Download Telegram
never trust a person who betrays others.even if he betrayed them for you
3
🤷‍♂2
قال ابن الجوزي رحمه الله:
من نازعته نفسه إلى لذة محرمة، فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه ويحك لا تفعل فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط، ويقال لك ابق بما اخترت فإن شغله هواه، فلم يلتفت إلى ما قيل له، لم يزل في نزول، وكان مثله في سوء اختياره كالمثل المضروب أن الكلب قال للأسد يا سيد السباع غير اسمي فإنه قبيح، فقال له: أنت خائن، لا يصلح لك غير هذا الاسم، قال: فجربني فأعطاه شقة لحم، وقال: احفظ لي هذه إلى غد وأنا أغير اسمك. فجاع، وجعل ينظر إلى اللحم ويصبر، فلما غلبته نفسه، قال: وأي شيء باسمي ؟! وما كلب إلا اسم حسن. فأكل وهكذا الخسيس الهمة، القنوع بأقل المنازل المختار عاجل الهوى على أجل الفضائل
5
🔥2
السُلطة المطلقة هي فتنة تُظهر حقيقة الانسان
فكلما زادت سلطتك كلما أصبح الظلم جذابا ًفي عينيك
لا يمكنك ابدا ان تعلم حقيقة نفسك الا في تلك الحالتين
السطلة المطلقة و الفقر المدقع
واغلب البشر حقيقتهم سيئة والقلة هم الجيدون
قام عالم النفس زيمباردو في تجربته الشهيرة (تجربة سجن ستانفورد )بتجنيد طلاب جامعيين وقسمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: سجناء وحراس سجن، ثم وضعهم في بيئة سجن وهمي داخل قبو جامعة ستانفورد.
بدأ الحراس بسرعة في إساءة استخدام سلطتهم، فأصبحوا قساة ومتعجرفين، وابتكروا طرقًا لإذلال السجناء نفسيًا وجسديًا.
في المقابل، بدأ السجناء في فقدان هويتهم والاستسلام، وبعضهم أصيب بانهيار نفسي.
التجربة، التي كان من المفترض أن تستمر أسبوعين، أُوقفت بعد 6 أيام فقط بسبب القسوة المفرطة للحراس والتأثير المدمر على السجناء.
الحراس لم يكونوا قساة منذ البداية، لكن مع الوقت، بدأوا بالتدرج في استخدام القوة حتى وصلت إلى مستويات صادمة. هذا يُظهر أن الإنسان لا يصبح شريرًا فجأة، بل قد يتأقلم مع الظلم والقسوة تدريجيًا إذا كان محاطًا ببيئة تبرر له ذلك

#saved_original
2👌2
عايز تاخد القرار الغلط
خد رأي الناس كلها
3🔥2
فَنَفسَكَ أَكرِمها فَإِنَّكَ إِن تَهُن
عَلَيكَ فَلَن تُلفي لَكَ الدَهرَ مُكرِما..
7
🔥3👍1
‏المراقبة كافية لجعلك كائن خاضع لا يملك حتي نفسه ،يكفي فيه ان يشعر السجين بأن عيناً تراقبه في كل لحظه ،كأن الشمس تطلع عليه وحده تكشف سره وتفضح أمره ،سجن بمثابة منارة للرقابة لا مهرب من ضوئها ولا خلاص من سطوتها،يري الحارس فيها السجين ،ولا يري السجين الحارس ،فيعيش الاول مطمئنا ً ويحيا الاخر متوجساً في عين قد تكون ناظرة اليه وقد لا تكون ولكنه لا يملك خيارًا سوي تصديقها فيعيد كل سجين تشكيل تصرفاته وحياته داخل السجن على افتراض تلك المراقبة، وتتحول عين المراقبة من فعل خارجي إلى داخل الإنسان ذاته ويصبح مقيدًا من الداخل، لا لأنه فقط دخل السجن بل لأن السجن صار داخله وحاز على مساحة كبير من وجدانه هذه الفكره لم تكن للسجن فقط بل فالمدارس والمستشفيات والمدن والبلدان ،مجتمع يعيش تحت عين لا تري وسلطه لا تُلمس ،لكن تُشعر ،فيصبح الناس سجانين لانفسهم ،البانوبتيك كان فقط سجن من الوهم ما هو اقوي من الحديد
جيرمي بنثام.
1🔥2👍1
خنافسُ الأرض تجـري في أعِنَّتِها * * * وسـابحُ الخيل مربوطٌ إلى الوتــدِ
وأكرمُ الأُسْدِ محبـوسٌ ومُضطهدٌ * * * وأحقرُ الدودِ يسعى غير مضطهـدِ
وأتفهُ الناس يقضي في مصالحهمْ * * * حكمَ الرويبضةِ المذكورِ في السنَدِ
فكم شجــاعٍ أضـاع النـاسُ هـيبتَهُ * * * وكـمْ جـبانٍ مُهـابٍ هــيبـةَ الأسَـــدِ
وكم فصــيحٍ أمــات الجهلُ حُجَّتَهُ * * * وكم صفيقٍ لهُ الأسـماعُ في رَغَــدِ
وكم كريمٍ غدا في غير موضعـهِ * * * وكم وضـيعٍ غــدا في أرفعِ الجُــدَد
در الزمان على الإنسان وانقلبت * * * كــل المــوازين واختلت بمُستندِ
1👍1👌1
The darker the night, the brighter the stars. The deeper the grief, the closer is God. Man is not born for happiness. He earns it through suffering. Nothing is easier than to denounce the evil doer. Nothing is harder than to understand him. We are all guilty before everyone, and I more than the others. But the greatest happiness is to know the reason for your suffering.
Pain and suffering are always inevitable for a large intelligence and a deep heart. The mystery of human existence lies not in just staying alive, but in finding something to live for. And he who has a why to live can bear almost any how.
1👍1🔥1
متشاورش لحد على عيوبه او معتقداته المغلوطه خصوصاً لو بقاله فتره كبيره مؤمن بيها وضيع جزء كبير من حياته متسق معاها لأن ساعتها مش هيبقى مستعد أبداً للاعتراف بأنه كان مخدوع وضيع سنين من حياته هدر بل هيبقى مستعد جدا انه يكرهك أنت وكأنك بتسحب منه أمانه الداخلي، وبالتالي مش هيشوفك كصديق أو مرشد، بل كتهديد. سيبه معمي يا اما هيعرف لوحده بالطريقه الصعبه عن طريق لطشه من الحياه يا اما هيحصله نفس اللطشه بس هيفضل متخدر لحد ما يروح القرافه ويبقى عاش ومات منغير ما يعرف حقائق الامور
وده مفهوش مشكله عموما اغلب الناس كده
1🔥3👍1
it's not the good who win. it's the effective who win Whether he is good or evil
👍1🔥1
🔥3👍1
"When there is no self, there is no other. When there is no other, there is no fear."
5🔥1
"If you hold a gun and I hold a gun then we can talk about the law.

If you hold a knife and I hold a knife then we can talk about the rules.

If you come empty handed and I come empty handed, we can talk about reason.

But if you have a gun and I only hold a knife then the truth lies in your hands.

If you hold a gun and I have nothing then what you hold isn’t just a weapon, it’s my life!

The concept of Rule, Law and Morality only hold meaning when they are based on equality. Harsh truth of this world and its system is that when Money speaks Truth goes silent and when Power speaks even the Money takes three steps back! Those who create the rules are often the first to break them. Rules are chains for the weak, tools for the strong. In this world anything good must be fought for. The masters of the game are fiercely competing for resources while only the week sit idly waiting to be give a share."
21
saved things ⚡️
انا عايزك تشتغل وتجيب فلوس وتبني هوايات وتتمرن وتبقي قوي وتحب نفسك بجد وتعمل كل الحاجات الحلوه دي واغلب كلامي بيبقا ازاي تعمل ده اساسا لكن بفكرك وبفكر نفسي ان كل ده فاني ، ممكن يروح منك فلحظه الشغل اللي انت قاعد تتعلمله سنين ده انت ممكن تموت قبل ما تشتغله…
{ وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلَ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا كَمَاۤءٍ أَنزَلۡنَـٰهُ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ فَٱخۡتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلۡأَرۡضِ فَأَصۡبَحَ هَشِیمࣰا تَذۡرُوهُ ٱلرِّیَـٰحُۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ مُّقۡتَدِرًا } [سُورَةُ الكَهۡفِ: ٤٥]
5