الانفصال عن الواقع
علي قد ما البني ادم لازم يبقي مدرك للحقيقه وعايش مع الواقع وغير واقع في عالم وهمي على قد م هو لازم ينفصل عن العالم لفترات معينه
ينفصل عن الاحداث اللي بتحصل والاخبار ومين عمل ايه وايه حصل فين
فقط العزله مع افكاره ودفتر وقلم وكتب تجعله متصلا بالعلماء
فلما اقول الانفصال عن الواقع مش معناه انك تعيش في عالم وهمي لكن المرجو من الحكايه هو الانعزال عن كل مايشتت تلقيك للعلم الصافي
جربها لفتره وحاول انك تنعزل مع فيديوهات او كتب لناس زي عبد الوهاب المسيري او مصطفي محمود انسى البشر باحداثهم وهتلاقي بعد الفتره اللي انت قطعت فيها كل المشتتات الخارجيه من اعلام ووسائل تواصل ان دماغك نضفت شويه
كانك بتشيل نسخة ويندوز بالتدريج وبتدخل مكانها لينكس كل الالوان والحاجات الزياده المشتته هتطفي وتبتدي تشوف المهم فقط وصلب الامور هيبقى خالص وقادر تشوف بوضوح
علي قد ما البني ادم لازم يبقي مدرك للحقيقه وعايش مع الواقع وغير واقع في عالم وهمي على قد م هو لازم ينفصل عن العالم لفترات معينه
ينفصل عن الاحداث اللي بتحصل والاخبار ومين عمل ايه وايه حصل فين
فقط العزله مع افكاره ودفتر وقلم وكتب تجعله متصلا بالعلماء
فلما اقول الانفصال عن الواقع مش معناه انك تعيش في عالم وهمي لكن المرجو من الحكايه هو الانعزال عن كل مايشتت تلقيك للعلم الصافي
جربها لفتره وحاول انك تنعزل مع فيديوهات او كتب لناس زي عبد الوهاب المسيري او مصطفي محمود انسى البشر باحداثهم وهتلاقي بعد الفتره اللي انت قطعت فيها كل المشتتات الخارجيه من اعلام ووسائل تواصل ان دماغك نضفت شويه
كانك بتشيل نسخة ويندوز بالتدريج وبتدخل مكانها لينكس كل الالوان والحاجات الزياده المشتته هتطفي وتبتدي تشوف المهم فقط وصلب الامور هيبقى خالص وقادر تشوف بوضوح
the road to heaven feels like hell
the road to hell feels like heaven
you choose
the road to hell feels like heaven
you choose
⚡1
الطريقه اللي الناس هتحاول تعاملك بيها هي انعكاس لفكرتهم عنك
الطريقه اللي انت بتسمح ليهم انهم يعاملوك بيها هي انعكاس لفكرتك عن نفسك
محدش يقدر يعاملك كويس طول ما نظرتك عن نفسك سيئه
محدش يقدر يعاملك بسوء طول ما نظرتك عن نفسك كويسه
الشيء الوحيد اللي هيخليك تشوف نفسك بطريقه كويسه هو التزامك بالوعود اللي بتقطعها علي نفسك وانك تبطل تعمل الحاجات اللي بتحسسك بتأنيب الضمير والدونيه واللي بدوره هيحسن صورتك عند نفسك و يخليك واثق اكتر، جريء، عزيز النفس
#saved_original
الطريقه اللي انت بتسمح ليهم انهم يعاملوك بيها هي انعكاس لفكرتك عن نفسك
محدش يقدر يعاملك كويس طول ما نظرتك عن نفسك سيئه
محدش يقدر يعاملك بسوء طول ما نظرتك عن نفسك كويسه
الشيء الوحيد اللي هيخليك تشوف نفسك بطريقه كويسه هو التزامك بالوعود اللي بتقطعها علي نفسك وانك تبطل تعمل الحاجات اللي بتحسسك بتأنيب الضمير والدونيه واللي بدوره هيحسن صورتك عند نفسك و يخليك واثق اكتر، جريء، عزيز النفس
#saved_original
❤7
فَلَيتَكَ تَحلو وَالحَياةُ مَريرَةٌ
وَلَيتَكَ تَرضى وَالأَنامُ غِضابُ
وَلَيتَ الَّذي بَيني وَبَينَكَ عامِرٌ
وَبَيني وَبَينَ العالَمينَ خَرابُ
إِذا نِلتُ مِنكَ الوُدَّ فَالكُلُّ هَيِّنٌ
وَكُلُّ الَّذي فَوقَ التُرابِ تُرابِ
وَلَيتَكَ تَرضى وَالأَنامُ غِضابُ
وَلَيتَ الَّذي بَيني وَبَينَكَ عامِرٌ
وَبَيني وَبَينَ العالَمينَ خَرابُ
إِذا نِلتُ مِنكَ الوُدَّ فَالكُلُّ هَيِّنٌ
وَكُلُّ الَّذي فَوقَ التُرابِ تُرابِ
❤4
الحوار كله عامل زي كورة تلج نازله من جبل طول ما هي نازله كل ما بتجمع اكتر لو اعتبرنا ان هي فضلت تتدحرج كام دقيقه
اول دقيقه هتجمع كيلو المجموع كيلو
تاني دقيقه هتجمع اتنين كيلو المجموع تلاته كيلو
تالت دقيقه هتجمع اربعه كيلو المجموع سبعه كيلو وهكذا
بمجرد ما بدأت بقا قيمه الدقيقه الواحده من شغلها قد اول دقيقه هي بدأتها اربع مرات بسبب ان مساحه السطح اللي بتجمع تلج بقت اكبر وقادره تجمع اكتر وكل ما بتستمر اكتر كل ما تجميع التلج كان اسهل واسهل
وكذلك اي شغل فالاول بيبقي صعب ولازم تحط فيه جهد ذاتي لحد ما تبتدي تعمل momentum او عزم يحركك لوحده وتبتدي نتايج الشغل ده تتضاعف مع الوقت بنفس قدر المجهود
#saved_original
اول دقيقه هتجمع كيلو المجموع كيلو
تاني دقيقه هتجمع اتنين كيلو المجموع تلاته كيلو
تالت دقيقه هتجمع اربعه كيلو المجموع سبعه كيلو وهكذا
بمجرد ما بدأت بقا قيمه الدقيقه الواحده من شغلها قد اول دقيقه هي بدأتها اربع مرات بسبب ان مساحه السطح اللي بتجمع تلج بقت اكبر وقادره تجمع اكتر وكل ما بتستمر اكتر كل ما تجميع التلج كان اسهل واسهل
وكذلك اي شغل فالاول بيبقي صعب ولازم تحط فيه جهد ذاتي لحد ما تبتدي تعمل momentum او عزم يحركك لوحده وتبتدي نتايج الشغل ده تتضاعف مع الوقت بنفس قدر المجهود
#saved_original
❤2❤🔥1
The short-term pleasure brings long-term misery
I know it’s hard not to yield to social pressure: humans used to copy the behaviors of those around them. But the habits of the majority are self-destructive — most people around us eat fast food, and have passive lifestyles. And that’s fine. If you want to achieve something ordinary, however, you’ll boost your chances by keeping both your mind and body healthy
I know it’s hard not to yield to social pressure: humans used to copy the behaviors of those around them. But the habits of the majority are self-destructive — most people around us eat fast food, and have passive lifestyles. And that’s fine. If you want to achieve something ordinary, however, you’ll boost your chances by keeping both your mind and body healthy
💯1
قال ابن القيم رحمه الله :
إن الخيرات واللذات والكمالات لا تنال إلا بحظٍ من المشقة، ولا يُعبَر إليها إلا على جسرٍ من التعب، وقد أدرك عقلاء كل أمة أن النعيم لا يدرك بالنعيم، ومن آثر الراحة، فاتته الراحة وأنه بحسب ركوب الأهوال، واحتمال المشاق والصعاب، تكون اللذة والفرح".
فلا فرح لمن لا هم له، ولا لذة لمن لا صبر له، ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له، بل إذا تعب العبد قليلاً استراح طويلا، وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة؛ قاده ذلك لسعادة الأبد، وكل ما فيه أهل النعيم المقيم إنما هو صبر ساعة.
وكلما كانت النفوس أشرف، والهمة أعلى، كان تعب ونصب البدن أوفر، وحظه من الراحة أقل، والله المستعان! وعليه التكلان، ولا قوة إلا بالله.
إن الخيرات واللذات والكمالات لا تنال إلا بحظٍ من المشقة، ولا يُعبَر إليها إلا على جسرٍ من التعب، وقد أدرك عقلاء كل أمة أن النعيم لا يدرك بالنعيم، ومن آثر الراحة، فاتته الراحة وأنه بحسب ركوب الأهوال، واحتمال المشاق والصعاب، تكون اللذة والفرح".
فلا فرح لمن لا هم له، ولا لذة لمن لا صبر له، ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له، بل إذا تعب العبد قليلاً استراح طويلا، وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة؛ قاده ذلك لسعادة الأبد، وكل ما فيه أهل النعيم المقيم إنما هو صبر ساعة.
وكلما كانت النفوس أشرف، والهمة أعلى، كان تعب ونصب البدن أوفر، وحظه من الراحة أقل، والله المستعان! وعليه التكلان، ولا قوة إلا بالله.
❤6
النُّور في قلبي وبينَ جوانحي فَعَلامَ أخشى السَّيرَ في الظلماءِ ؟
- لا تبحث عن الأمان
ابحث عن القوه
كن انت الأمان بحد ذاته
- لا تجعل شعور الشفقة علي الذات يتملكك
- تعامل مع الأمور كما هي دون شكوى
- الشكوى لن تعيد الأمور كما كانت
- القلق لن يجعل المستقبل افضل
- تحليل المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة لحلها هو الشيء الوحيد الفعال
- المشاعر لا تبالي بالعقل ولا تضعه في الحسبان
- العقل يبالي بالمشاعر ويضعها في اطارها المسموح به
كن عقلاني ولن تندم ابدا على قراراتك
- توقع دائما اسواء تسلسل منطقي للأحداث واستعد له نفسيا فإذا حدث افضل مما توقعت سترضى بالنتائج واذا حدث ما توقعت لن ينكمش حبلك الشوكي حزناً
#saved_original
ابحث عن القوه
كن انت الأمان بحد ذاته
- لا تجعل شعور الشفقة علي الذات يتملكك
- تعامل مع الأمور كما هي دون شكوى
- الشكوى لن تعيد الأمور كما كانت
- القلق لن يجعل المستقبل افضل
- تحليل المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة لحلها هو الشيء الوحيد الفعال
- المشاعر لا تبالي بالعقل ولا تضعه في الحسبان
- العقل يبالي بالمشاعر ويضعها في اطارها المسموح به
كن عقلاني ولن تندم ابدا على قراراتك
- توقع دائما اسواء تسلسل منطقي للأحداث واستعد له نفسيا فإذا حدث افضل مما توقعت سترضى بالنتائج واذا حدث ما توقعت لن ينكمش حبلك الشوكي حزناً
#saved_original
❤4🔥2
saved things ⚡️
ماذا تفضل ؟
الأكثرية اختارت "ناجح مكروه". والحق يقال، لم يجبرهم أحد على الاختيار، أليس كذلك؟ ولكن هل فكرت لحظة من أين جاءت هذه الخيارات؟ بل كيف جاءت إلى ذهنك؟ نعم، أنا من قدمتها لك، وأنت كنت محاصرًا في دائرة الاختيار بين خيارين، كلاهما في النهاية يصبان في مصلحتي الخاصة. ومصلحتي، تكمن في غرس فكرة في ذهنك... فكرة أن النجاح لا بد أن يرتبط بكراهية البعض، وأن الفشل هو طريقك الوحيد إلى المحبة.
ما حدث هنا ليس مجرد اختيارات؛ بل هو تلاعب دقيق يمارس عليك. فالخيارات التي أضعها لك توهمك أنك صاحب القرار، بينما في الواقع أنت تُساق إلى حيث أريد. وهنا نجد ما يسمى بـ "الاختيار الزائف" أو *False Dilemma* — أين هو الخيار الذي يجمع بين النجاح والمحبة؟ لماذا لا يمكن أن يحدث أن تكون فاشلً ومكروه في نفس الوقت؟ أليس هذا معقولًا؟ لكن لا... لن تجد هذا الخيار هنا، ولن تراه في خياراتي أبدًا.
هذا التلاعب بالمفاهيم هو أسلوب قديم يستخدمه الحكام وأصحاب المال للسيطرة على العقول.
"إما أن تستهلك، وتشتري كل ما يعرضه السوق لتحقق السعادة، أو أن تعيش حياة بائسة خالية من المتع."
هنا يتم تقديم الاستهلاك كحل نهائي لتحقيق الذات، كأنك لا تستطيع أن تكون سعيدًا إلا إذا كنت تملك أحدث هاتف أو أغلى سيارة. والأسوأ من ذلك، أي بديل لا يرتبط بالشراء يتم تجاهله، بل يتم تقديمه على أنه نوع من الهراء. السعادة الحقيقية تأتي من الأشياء غير المادية؟ هل يمكن؟ بالطبع لا، لأن ذلك سيتعارض مع النظام الذي يعتمد على تحويلك إلى آلة استهلاك دائمة.
كل هذه الاختيارات، في النهاية، لا تترك لك أي مكان للراحة إلا داخل هذا النظام الذي يضمن استمرار دوران عجلة المال. سواء كنت تستهلك أو تستدين أو حتى تستثمر، لا مفر من أن يكون المال هو المحرك، والسعادة هي مجرد سراب.
ولكن ماذا لو عشت الحياة بعيدًا عن هذا؟ ماذا لو اخترت الحياة البسيطة، حيث القيم غير المادية هي التي تقودك؟ في تلك اللحظة، أنت تصبح خارج المعادلة، لأن تلك البدائل يتم تشويهها أو تهميشها بشكل دائم.
الهدف هنا ليس الزهد الكامل، بل عدم التعلق المبالغ فيه بالماديات. في هذا العصر المزدحم، أصبحنا نركض وراء الأشياء الفاخرة، بينما السعادة الحقيقية قد تكون في أبسط الأشياء. من المهم أن نؤمن بالحصول على الأساسيات للحياة، ولكن هل كل ما نراه حولنا من بريق يعكس قيمتنا الحقيقية؟ نحن بحاجة إلى التوازن، والتخلي عن اللهث وراء ما لا يجلب الراحة الداخلية. الحياة أبسط مما نعتقد، وأحيانًا التوازن في البساطة هو ما يجلب السعادة.
قال النبي ﷺ:
"مَن أصبحَ مِنكم آمِنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ، عندَهُ قُوتُ يومِهِ، فكأنَّما حِيزَتْ لَهُ الدُّنيا بحذافيرِها."
(رواه الترمذي وابن ماجه)
#saved_original
ما حدث هنا ليس مجرد اختيارات؛ بل هو تلاعب دقيق يمارس عليك. فالخيارات التي أضعها لك توهمك أنك صاحب القرار، بينما في الواقع أنت تُساق إلى حيث أريد. وهنا نجد ما يسمى بـ "الاختيار الزائف" أو *False Dilemma* — أين هو الخيار الذي يجمع بين النجاح والمحبة؟ لماذا لا يمكن أن يحدث أن تكون فاشلً ومكروه في نفس الوقت؟ أليس هذا معقولًا؟ لكن لا... لن تجد هذا الخيار هنا، ولن تراه في خياراتي أبدًا.
هذا التلاعب بالمفاهيم هو أسلوب قديم يستخدمه الحكام وأصحاب المال للسيطرة على العقول.
"إما أن تستهلك، وتشتري كل ما يعرضه السوق لتحقق السعادة، أو أن تعيش حياة بائسة خالية من المتع."
هنا يتم تقديم الاستهلاك كحل نهائي لتحقيق الذات، كأنك لا تستطيع أن تكون سعيدًا إلا إذا كنت تملك أحدث هاتف أو أغلى سيارة. والأسوأ من ذلك، أي بديل لا يرتبط بالشراء يتم تجاهله، بل يتم تقديمه على أنه نوع من الهراء. السعادة الحقيقية تأتي من الأشياء غير المادية؟ هل يمكن؟ بالطبع لا، لأن ذلك سيتعارض مع النظام الذي يعتمد على تحويلك إلى آلة استهلاك دائمة.
كل هذه الاختيارات، في النهاية، لا تترك لك أي مكان للراحة إلا داخل هذا النظام الذي يضمن استمرار دوران عجلة المال. سواء كنت تستهلك أو تستدين أو حتى تستثمر، لا مفر من أن يكون المال هو المحرك، والسعادة هي مجرد سراب.
ولكن ماذا لو عشت الحياة بعيدًا عن هذا؟ ماذا لو اخترت الحياة البسيطة، حيث القيم غير المادية هي التي تقودك؟ في تلك اللحظة، أنت تصبح خارج المعادلة، لأن تلك البدائل يتم تشويهها أو تهميشها بشكل دائم.
الهدف هنا ليس الزهد الكامل، بل عدم التعلق المبالغ فيه بالماديات. في هذا العصر المزدحم، أصبحنا نركض وراء الأشياء الفاخرة، بينما السعادة الحقيقية قد تكون في أبسط الأشياء. من المهم أن نؤمن بالحصول على الأساسيات للحياة، ولكن هل كل ما نراه حولنا من بريق يعكس قيمتنا الحقيقية؟ نحن بحاجة إلى التوازن، والتخلي عن اللهث وراء ما لا يجلب الراحة الداخلية. الحياة أبسط مما نعتقد، وأحيانًا التوازن في البساطة هو ما يجلب السعادة.
قال النبي ﷺ:
"مَن أصبحَ مِنكم آمِنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ، عندَهُ قُوتُ يومِهِ، فكأنَّما حِيزَتْ لَهُ الدُّنيا بحذافيرِها."
(رواه الترمذي وابن ماجه)
#saved_original
👍2⚡1❤1
احيانا هيتم جرجرتك لصراعات حتى لو كنت كسبان فيها فأنت خسران.
عضمه وشويه كلاب بتتخانق عليها
لو اتخانقت معاهم عشان تاخدها مش سهل تاخدها ولكن حتى لو خدتها فأنت فالاخر كسبت عضمه وفالمقابل هدومك اتقطعت واتبهدلت ولو مكسبتهاش فانت بردو خسرت بهدلتك ونفسك
صدقني في شويه صراعات فالحياه مش لازم تدخلها من الاساس لأن اللي جواها معندهمش شيء قيم يخسروه وغالبا حياتهم بتكون متمحوره حول انهم ينتصروا فالصراعات الصغيره التافهه دي لأرضاء عقد نقص متأصله جواهم
سيبلهم العضمه وامشي.
وركز علي هدفك الاساسي و الصوره الكامله البعيده بدل ما تقضي حياتك كلها تطلع من صراع علي عضمه الي صراع علي عضمه تانيه.
#saved_original
عضمه وشويه كلاب بتتخانق عليها
لو اتخانقت معاهم عشان تاخدها مش سهل تاخدها ولكن حتى لو خدتها فأنت فالاخر كسبت عضمه وفالمقابل هدومك اتقطعت واتبهدلت ولو مكسبتهاش فانت بردو خسرت بهدلتك ونفسك
صدقني في شويه صراعات فالحياه مش لازم تدخلها من الاساس لأن اللي جواها معندهمش شيء قيم يخسروه وغالبا حياتهم بتكون متمحوره حول انهم ينتصروا فالصراعات الصغيره التافهه دي لأرضاء عقد نقص متأصله جواهم
سيبلهم العضمه وامشي.
وركز علي هدفك الاساسي و الصوره الكامله البعيده بدل ما تقضي حياتك كلها تطلع من صراع علي عضمه الي صراع علي عضمه تانيه.
#saved_original
❤2👍1👏1
السيء أكثر تأثيرا علي من حوله مقارنة بالجيد
تفاحة فاسده اتحطت وسط ١٠ تفاحات سليمه
التفاحات السليمه هتفسد بغض النظر عن العدد او كونهم سلام
ما بالك لو كانت تفاحه واحده سليمه والباقي معفن بدون شك التفاحه هتفسد
وكذلك انت
طول ما انت قاعد مع تفاح فاسد هتبقي شبهه حتى لو الاغلب كان سليم طالما في علي الاقل تفاحه واحده فقط فاسده الكل هتصيبه العدوى عاجلا ام اجلا
#saved_original
تفاحة فاسده اتحطت وسط ١٠ تفاحات سليمه
التفاحات السليمه هتفسد بغض النظر عن العدد او كونهم سلام
ما بالك لو كانت تفاحه واحده سليمه والباقي معفن بدون شك التفاحه هتفسد
وكذلك انت
طول ما انت قاعد مع تفاح فاسد هتبقي شبهه حتى لو الاغلب كان سليم طالما في علي الاقل تفاحه واحده فقط فاسده الكل هتصيبه العدوى عاجلا ام اجلا
#saved_original
👏3