لفرط التعب
لا أشعر بأناملي
أولاً من معارك الكتابة
وأخيراً،
لأن أحدهم لم
يشُد على يديّ،
أرهقني المسير الطويل
أيّ سماءٍ شاهقة
أستطيع البكاء تحتها
حتى تهِبني الرحمة
و تغسلني من كل هذا البلل.
- العوم
لا أشعر بأناملي
أولاً من معارك الكتابة
وأخيراً،
لأن أحدهم لم
يشُد على يديّ،
أرهقني المسير الطويل
أيّ سماءٍ شاهقة
أستطيع البكاء تحتها
حتى تهِبني الرحمة
و تغسلني من كل هذا البلل.
- العوم
و فارقتُ حتى لا أبالي من النوى
و إذ بانَ جيرانٌ علي كِرامُ
فقد جَعِلت نفسي على النَّأيِ تنطوي
و عيني على فَقدِ الحَبيبِ تَنامُ.
- عبد الصمد بن المعذل
و إذ بانَ جيرانٌ علي كِرامُ
فقد جَعِلت نفسي على النَّأيِ تنطوي
و عيني على فَقدِ الحَبيبِ تَنامُ.
- عبد الصمد بن المعذل
تَدنُو القُلوبُ مِن القلوبِ
و إن تَباعدتِ الديارُ
و بِذا قَنَعتُ من الأحِبة
لا أزورُ ولا أُزارُ.
- السراج الوراق
و إن تَباعدتِ الديارُ
و بِذا قَنَعتُ من الأحِبة
لا أزورُ ولا أُزارُ.
- السراج الوراق
أظل أحن، للضوء البعيدِ
غياباً، كان أقرب من وريدي
و حين أظن أنك صرتَ حلماً
تعود إلي في شكلٍ جديدِ
يصير تعاقب الأيام ذنباً
و أُذنب ثم أبحث عن مزيدِ
و تصبح أجمل الدهشات خدراً
تسافر بي عن الألم الشديد
و كل الناس ضمادات جُرحٍ
أبدلهم لينزفَ من جديدِ
و ذنبي كل ذنبي يا إلهي
بأني جئتُ من ضلعٍ عنيد.
- أمل سهلاوي
غياباً، كان أقرب من وريدي
و حين أظن أنك صرتَ حلماً
تعود إلي في شكلٍ جديدِ
يصير تعاقب الأيام ذنباً
و أُذنب ثم أبحث عن مزيدِ
و تصبح أجمل الدهشات خدراً
تسافر بي عن الألم الشديد
و كل الناس ضمادات جُرحٍ
أبدلهم لينزفَ من جديدِ
و ذنبي كل ذنبي يا إلهي
بأني جئتُ من ضلعٍ عنيد.
- أمل سهلاوي
ما هي الحياة؟!
- دوستويفسكي : إنها الجحيم
- سقراط : إنها الإبتلاء
- ارسطو : إنها العقل
- نيتشه : إنها القوة
- فرويد : إنها الموت
- ماركس : إنها الفكرة
- بيكاسو : إنها الفن
- غاندي : إنها الحب
- شوبنهاور : إنها المعاناة
- بيرتراند راسل : إنها المنافسة
- ستيف جوبز : إنها الإيمان
- آينشتاين : إنها المعرفة
- ستيفن هوبكنز : إنها الأمل
- كافكا : إنها البدايات
- دوستويفسكي : إنها الجحيم
- سقراط : إنها الإبتلاء
- ارسطو : إنها العقل
- نيتشه : إنها القوة
- فرويد : إنها الموت
- ماركس : إنها الفكرة
- بيكاسو : إنها الفن
- غاندي : إنها الحب
- شوبنهاور : إنها المعاناة
- بيرتراند راسل : إنها المنافسة
- ستيف جوبز : إنها الإيمان
- آينشتاين : إنها المعرفة
- ستيفن هوبكنز : إنها الأمل
- كافكا : إنها البدايات
يا صاحبي
قرأتُ مرةً أن الغراب هو الوحيد من بين كل الطيور الذي يتجرأ على النسر
إنه يجلسُ على ظهره، و يعضه من رقبته
و لكن النسر لا ينزل إلى مستوى الغراب أبداً، و لا يقاتله، كل ما يفعله أنه يُحلِّقُ به عالياً، عالياً جداً، إلى مسافةٍ تضيقُ فيها رئتا الغراب، عندها فقط ينزل الغراب خائباً!.
- أدهم شرقاوي
قرأتُ مرةً أن الغراب هو الوحيد من بين كل الطيور الذي يتجرأ على النسر
إنه يجلسُ على ظهره، و يعضه من رقبته
و لكن النسر لا ينزل إلى مستوى الغراب أبداً، و لا يقاتله، كل ما يفعله أنه يُحلِّقُ به عالياً، عالياً جداً، إلى مسافةٍ تضيقُ فيها رئتا الغراب، عندها فقط ينزل الغراب خائباً!.
- أدهم شرقاوي
ذنوبُ الأنامِ في الصباحِ كثيرةٌ
و ما اجتَرَحَت في الليلِ لا شك أكثرُ
لكَ الحمدُ ربي لا تزالُ تُغيثنا
على أننا بالمَحلِ و اللهِ أجدرُ.
- سالم
و ما اجتَرَحَت في الليلِ لا شك أكثرُ
لكَ الحمدُ ربي لا تزالُ تُغيثنا
على أننا بالمَحلِ و اللهِ أجدرُ.
- سالم
أنتِ سدودٌ من الحنان، خيطٌ من الطفولة، لم يزل يرتفع من أجل طائرتي.
- عبد العظيم فنجان
- عبد العظيم فنجان
أن أردتَ إسعاد أحدهم، اعطهِ أُذنيكَ قبل قلبِك، فنِصف السعادة أن نجد من يستمع لنا.
- مارك توين
- مارك توين