ما الحياة إلا مجموعة من الخيارات السيئة و خيار جيد له أعراض جانبية.
- سورين كيركغارد
- سورين كيركغارد
في المدرسة لا يُعلمونك كيف تحب ولا يعلمونك كيف تكون غنياً أو فقيراً ولا كيف تكون مشهوراً أو مغموراً، لا يعلمونك كيف تتخلص من شخص لم تعُد تحبه ولا كيف تقرأ أفكار الآخرين ولا يعلمونك ماذا تقول لشخصٍ مُحبَط، إنهم باختصار لا يعلمونك أي شيء يستحق المعرفة.
- نيل جايمان
- نيل جايمان
قلةٌ من الناس تموت من الحب، لكن الكثرة تهلك و تفنى كل ساعة و في أكثر الأماكن غرابة، بسبب فقدانه.
- جيمس بالدوين
- جيمس بالدوين
ينبغي عليك أحياناً أن تتكيّف مع حقيقة أنك لا تشكل أهمية عظمى لأحد.
- جوزيه ساراماغو
- جوزيه ساراماغو
لفرط التعب
لا أشعر بأناملي
أولاً من معارك الكتابة
وأخيراً،
لأن أحدهم لم
يشُد على يديّ،
أرهقني المسير الطويل
أيّ سماءٍ شاهقة
أستطيع البكاء تحتها
حتى تهِبني الرحمة
و تغسلني من كل هذا البلل.
- العوم
لا أشعر بأناملي
أولاً من معارك الكتابة
وأخيراً،
لأن أحدهم لم
يشُد على يديّ،
أرهقني المسير الطويل
أيّ سماءٍ شاهقة
أستطيع البكاء تحتها
حتى تهِبني الرحمة
و تغسلني من كل هذا البلل.
- العوم
و فارقتُ حتى لا أبالي من النوى
و إذ بانَ جيرانٌ علي كِرامُ
فقد جَعِلت نفسي على النَّأيِ تنطوي
و عيني على فَقدِ الحَبيبِ تَنامُ.
- عبد الصمد بن المعذل
و إذ بانَ جيرانٌ علي كِرامُ
فقد جَعِلت نفسي على النَّأيِ تنطوي
و عيني على فَقدِ الحَبيبِ تَنامُ.
- عبد الصمد بن المعذل
تَدنُو القُلوبُ مِن القلوبِ
و إن تَباعدتِ الديارُ
و بِذا قَنَعتُ من الأحِبة
لا أزورُ ولا أُزارُ.
- السراج الوراق
و إن تَباعدتِ الديارُ
و بِذا قَنَعتُ من الأحِبة
لا أزورُ ولا أُزارُ.
- السراج الوراق
أظل أحن، للضوء البعيدِ
غياباً، كان أقرب من وريدي
و حين أظن أنك صرتَ حلماً
تعود إلي في شكلٍ جديدِ
يصير تعاقب الأيام ذنباً
و أُذنب ثم أبحث عن مزيدِ
و تصبح أجمل الدهشات خدراً
تسافر بي عن الألم الشديد
و كل الناس ضمادات جُرحٍ
أبدلهم لينزفَ من جديدِ
و ذنبي كل ذنبي يا إلهي
بأني جئتُ من ضلعٍ عنيد.
- أمل سهلاوي
غياباً، كان أقرب من وريدي
و حين أظن أنك صرتَ حلماً
تعود إلي في شكلٍ جديدِ
يصير تعاقب الأيام ذنباً
و أُذنب ثم أبحث عن مزيدِ
و تصبح أجمل الدهشات خدراً
تسافر بي عن الألم الشديد
و كل الناس ضمادات جُرحٍ
أبدلهم لينزفَ من جديدِ
و ذنبي كل ذنبي يا إلهي
بأني جئتُ من ضلعٍ عنيد.
- أمل سهلاوي
ما هي الحياة؟!
- دوستويفسكي : إنها الجحيم
- سقراط : إنها الإبتلاء
- ارسطو : إنها العقل
- نيتشه : إنها القوة
- فرويد : إنها الموت
- ماركس : إنها الفكرة
- بيكاسو : إنها الفن
- غاندي : إنها الحب
- شوبنهاور : إنها المعاناة
- بيرتراند راسل : إنها المنافسة
- ستيف جوبز : إنها الإيمان
- آينشتاين : إنها المعرفة
- ستيفن هوبكنز : إنها الأمل
- كافكا : إنها البدايات
- دوستويفسكي : إنها الجحيم
- سقراط : إنها الإبتلاء
- ارسطو : إنها العقل
- نيتشه : إنها القوة
- فرويد : إنها الموت
- ماركس : إنها الفكرة
- بيكاسو : إنها الفن
- غاندي : إنها الحب
- شوبنهاور : إنها المعاناة
- بيرتراند راسل : إنها المنافسة
- ستيف جوبز : إنها الإيمان
- آينشتاين : إنها المعرفة
- ستيفن هوبكنز : إنها الأمل
- كافكا : إنها البدايات
يا صاحبي
قرأتُ مرةً أن الغراب هو الوحيد من بين كل الطيور الذي يتجرأ على النسر
إنه يجلسُ على ظهره، و يعضه من رقبته
و لكن النسر لا ينزل إلى مستوى الغراب أبداً، و لا يقاتله، كل ما يفعله أنه يُحلِّقُ به عالياً، عالياً جداً، إلى مسافةٍ تضيقُ فيها رئتا الغراب، عندها فقط ينزل الغراب خائباً!.
- أدهم شرقاوي
قرأتُ مرةً أن الغراب هو الوحيد من بين كل الطيور الذي يتجرأ على النسر
إنه يجلسُ على ظهره، و يعضه من رقبته
و لكن النسر لا ينزل إلى مستوى الغراب أبداً، و لا يقاتله، كل ما يفعله أنه يُحلِّقُ به عالياً، عالياً جداً، إلى مسافةٍ تضيقُ فيها رئتا الغراب، عندها فقط ينزل الغراب خائباً!.
- أدهم شرقاوي
ذنوبُ الأنامِ في الصباحِ كثيرةٌ
و ما اجتَرَحَت في الليلِ لا شك أكثرُ
لكَ الحمدُ ربي لا تزالُ تُغيثنا
على أننا بالمَحلِ و اللهِ أجدرُ.
- سالم
و ما اجتَرَحَت في الليلِ لا شك أكثرُ
لكَ الحمدُ ربي لا تزالُ تُغيثنا
على أننا بالمَحلِ و اللهِ أجدرُ.
- سالم
أنتِ سدودٌ من الحنان، خيطٌ من الطفولة، لم يزل يرتفع من أجل طائرتي.
- عبد العظيم فنجان
- عبد العظيم فنجان
أن أردتَ إسعاد أحدهم، اعطهِ أُذنيكَ قبل قلبِك، فنِصف السعادة أن نجد من يستمع لنا.
- مارك توين
- مارك توين