لا أهتم.
1.03K subscribers
4.74K photos
111 videos
2 files
‏ها أنا أمضي وسط هذا الخراب متنكرةً بضحكتي حتى لا يعرفني البكاء.
Download Telegram
لم يبقَ شَطٌّ إليهِ ترجعُ السفن
و لا مطارٌ.. عليهِ يهبطُ الشجن
لا شيءَ إلا أمانينا تُصبّرُنا
الحمد لله.. لا أهـلٌ و لا وطـنُ!
خُذلتِ يا شامُ، يا أُمي وومُرضعتي
و مسقِطَ الحُبِّ.. ماذا يا تُرى الثمنُ؟!
إني لأخجلُ من أنّي بقيتُ على
قيد الحياةِ.. و أمي لفها الكفنُ!
بمَ التعللُ قلبي صارَ يُنكرُني
سلّم على الموتِ فيهِ العَيشُ و السكنُ
فكيفَ أحيا و تحتَ الأرضِ أوردتي
و في الترابِ من الأحبابِ لي مُدنُ
ووأينَ أذهبُ.. كل الأرضِ تُرفُضنا
و تزدرينا، و كل الأرضِ تمتَهنُ
و نحنُ من نحن؟ نحنُ الشمسُ فوقهمُ
و نحنُ ما نحن؟ نحنُ العينُ و الأذن
كل الخرائطِ جزءٌ من خريطتنا
فكيفَ تعلو على أسيادها الجُبُنُ؟!
يا أيها الموتُ ما أحلاكَ من وطنٍ
لمن أتاكَ شهيداً جرحهُ الوطنُ!
ودّعتُ حِمص و قلبي في أزقّتها
و ذكرياتي و روحاً عافها البدنُ
ووسرتُ أشكو لربي ضيقَ دامعتي
عمّا بنفسي.. و ما لا يُنصِفُ الحَزَنُ
كل الذين تأملنا بنُصرتهم
لنا، تخلّوا.. فسجّل أيها الزمنُ
أهلُ الفنادقِ لا عزّت كروشهُمُ
يزدادُ فيهم غباهُم كلّما سَمِنوا
و يقلقون صباحاً بعدما رقدوا
و يقلقون مساءً إن هُمُ سكنوا
يستنكرونَ على الشاشاتِ مجزرةً
و كلهم بدماها كفّهُ دَرِنُ
يا تاركَ الفرضِ مُستغنٍ بنافلةٍ
و اللهِ يومَ اللّقا لا تشفعُ السُننُ
يا شامُ لو كانتِ الأحلامُ تُنقذُنا
كُنا حَلِمنا و لكن كلها دَخنُ
فكان لا بد من حربٍ نُعيدُ بها
عصرَ النبي.. و فيها تُدرأُ الفتنُ
نريدُ أن ترجعَ الدنيا لقبضتنا
أن يُعبدَ اللهُ لا أن يُعبدَ الوثَنُ
نُريدُ أن نُرجِعَ الأمجادَ دولتها
أيامَ كنّا يداً تنأى بها المِحنُ
أيامَ إن عارضت صنعاء عارضةٌ
صاحت دمشقُ و بغدادٌ هنا اليمنُ!
الفرحُ ما كان لولا قبلَهُ حَزَنُ
و السرُّ ما طالَ إلا بعدهُ علنُ
و الطفلُ مهما لهُ قدّمتَ من اُكُلٍ
يظلُّ أطيبُ شيءٍ عندهُ اللبنُ
لذا أحنُّ و مثلي كل مُمتَهَنٍ
إلى الزمانِ الذي ما فيهِ مُمتَهنُ
فكيفَ أسكنُ بيتاً أطمئن بهِ
و طفلةٌ في بلادي ما لها سكنُ
و كيفَ ألتذُّ أو أهنا بمائدةٍ
و يُشتهى في بلادي الخبزُ و الجُبُنُ
يا طائراتُ اقصفي، يا أُمةُ امتعضي
يا ساسةُ استنكروا، يا قومُ لا تَهِنوا
تكفّلَ اللهُ فيكم للنبي فلا
خوفٌ عليكم من الدنيا و لا حَزَنُ
الأرضُ مهما لنا في الغربةِ اتسعت
يظل أرحبَ من أرجائها الوطنُ
قل للطبيبِ و شمسُ العمرِ غاربةٌ
إذا انقضى أجلي، ما تنفعُ الحُقنُ؟
باللهِ ربّ السما و الأرضِ مُعتصمي
و فيهِ صبري، إليهِ السرُّ و العلنُ
و لستُ أقطعُ آمالي بثورتنا
لكلِّ وجهٍ قبيحٍ آخرٌ حسنُ

- حذيفة العرجي
أعترف، أنا معجب حقاً بأولئك الذين يتصرفون بسخرية في اللحظات الخطيرة.
‏لا يُعرضُ عنك صَادقٌ في وِدِّهِ،
إنما يهجُرُك من كانَ وِدُّهُ مكذوباً.

- الرومي
‏و تضحكُ ضحكات السرور من قلبٍ باكٍ، و تنشدُ أناشيد الهناء من فؤادٍ محترق.

- المنفلوطي
‏على سبيل الجمال الذي يخطفُ بأسى، وجهكِ جنةٌ جَريحة.

- سركون بولص
لأن للشّعرِ
سحراً لا نظير لهُ
لم يُفصِح الشعر
عن يومٍ بهِ غَرقي
أبحرت في التيهِ
و الأوهام أشرعتي
و ما اعتمدت على شيءٍ
سوى قلقي.

- زكي العلي
أجمل ما في سماء روحي نجمتكِ التي تُضيء و لا أصل إليها، و أقصى ما يضيء حياتكِ هي شمعتي التي تحترق و لا ترينها.

- صادق مجبل
عُد بي إلى حيثُ كنت قبل أن ألتقيك، ثُم ارحل.

- محمود درويش
‏تؤدي الأمراض مهمة فلسفية على هذه الأرض، فهي تختص بإظهار كم هو وهمي الشعور بديمومة الحياة، و كم هو هش الوهم بأن الحياة شيء موثوق و ليست غشاً.

- سيوران
‏كيف يفرض إنسان سلطته على إنسان آخر يا ونستون؟!
فكر ونستون ثم قال: بأن يجعله يعاني.

- جورج أورويل
في بعض الأحيان، الاستمرار، فقط الاستمرار و لا شيءَ آخر، إنجازٌ فوق قُدرة البشر!.

‏⁧- ألبير كامو⁩
في حال كنتِ تقرأين هذا
أردت أن أخبركِ بأن لديّ حُمى،
حرارتي فوق الاربعين،
و كنت فاقداً للوعي طوال اليوم تقريباً
لهذا لم أتصل بكِ، 
هذا بالإضافة إلى أن علاقتنا أنتهت منذ سنة تقريباً
و ليس لدي رقمكِ 
ثم أنّكِ ذهبت إلى الأبد.

- خالد صدقة
‏اغفروا لي حزني و خمري و غضبي و كلماتي القاسية، بعضكم سيقول بذيئة، لا بأس.. أروني موقفاً أكثر بذاءةً مما نحن فيه.

- مظفر النواب
عِشنا ما لا نستحقه.
و من البديهي أن لا شيءَ في العالم يعذب النفس البشرية أكثر من الفراغ.

- ستيفان زويغ