تظن ان ذلك الذي يقدس هاتفه و جالس خلف شاشته، شخصآ سعيدآ على الدوام و كأنه يعيش في عالم صغير تحكمه لوحة مفاتيح، و لكنك مثله و لك ذات العالم و ﺗﺤﻔﻆ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ و ملصقات الماسنجر و التعليق، و ﺃﺯﺭﺍﺭ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺤﺰﻥ و التي تحزن و التي تسخر، تمتلئ نفسك بالامل و الفرحة عندما ترى حداثة هاتفك و انه بحالة جيدة و لا تواجهه مشاكل في الاداء او الرامات، و من ثم تكتب على صفحتك بعض المنشورات واصفآ بها قباحة السودان أو نابذآ حكامه.
ﺗﺰﺭع ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ روحآ مستضاءة لفتاة تراسلها طوال اليوم، ليلآ و نهارآ و ثانية بثانية و ممسكآ ﺑﻔﻨﺠﺎﻥ ﻗﻬﻮﺗﻚ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ او كوب شاي الزرافتين، و ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻼﺕ و النكات و السخافات و تكمل طقوس العبودية المقدسة لعالم لوحة المفاتيح، لكن هذا العالم الصغير عالم متهالك و مفكك الاطراف، و تمتد اثاره الى عالمنا الحقيقي، فلا احد يدرك خبايا احد و ما من احد يتصورك جالسآ غارقآ في وحدتك، و كاتمآ لأشياء تعجز عن قولها للذين يرون احرفك، ناهيك عن الذين يرون وجهك و لماذا ؟، لأنك ببساطة تدرك أن عالم لوحة المفاتيح لا يساعد أحدآ ليفهمك، و ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻔﻜﺮ و لو ﻟﺤﻈﺔ أنه خلف تلك الابتسامة و بين تلك الحروف الممزوجة بنكهة المزحة و النكتة، يوجد بحر من هم و انت تغرق فيه ببطئ، باحثآ عن بصيص لقطعة خشب تتمسك بها هنا و هناك.
تلك او ذاك الذي تسميه نصفك الثاني و تتمنى ان تكتمل تلك اللوحة بها او به، لتصبح واقعآ لتطلق عليه شريك الحياة يقع ضحية سهلة للوحة المفاتيح، فسرعان ما تخسره دون ان تفهم لماذا و متى و كيف، ان لوحة المفاتيح تصنع بشرآ انانيين نطلق عليهم اسم "المدردشين" و من ثم نقول لبعضنا، ان ﺍﻵﺧﺮين ﺃﻧﺎنيون ﺑﻄﺒﻌﻬﻢ ﻭ ﺃﻧﺖ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻭ ﻛﻠﻨﺎ ﺃﻧﺎنيون بلا ﺷﻚ، طالما اننا نحافظ على طقوس اللوحة و سنظل انانيين حتي ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ، و نسعى لنخفي ﺃﻭﺟﺎﻋﻨﺎ و ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﻤﺴﻬﺎ، و من ثم تأتي الخطوة التالية، لنقول أنه ﻟﻴﺴﺖ كل النفوس بيضاء و ليست كل الايادي ﺑﻴﻀﺎﺀ و ﻟﻴﺴﺖ كل ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ نقية و ان ﺃﺣﺰﺍﻧﻨﺎ ﻟﻨﺎ و ﺃﻓﺮﺍﺣﻨﺎ ﻃﺒﻖ ﻣﻌﺪ مسبقآ على حساب الآخرين و لنا وحدنا.
أحيانآ ﻳﺨﺎﻟﻨﻲ ﺍﻟﺠﺎﻟﺲ ﺧﻠﻒ ﺷﺎﺷﺘﻪ كأنه شاحنة ﻓﺮﺡ ﻋﺎﺑﺮة، و تتعثر بمطبات من البهجة و النشوة و لكن وقودها الوقت و اشياء مهمة و فرص لا تعد و لا تحصى، إنني لا أنكر أنني أحد هؤلاء العابرين راكبي الشاحنات، و لا أنكر أنني طقس خريف ﻏﺎﺋﻢ ﺟﺪآ و ﺳﻤﺎﺀ ﻣﻠﺒﺪﺓ بالسحب و أشياء أخرى لا يتصورها احد، وان مطري خفيف لا يدمر شئ و لا ينكل بأحد، و لكن شتائي ثائر و شمسي حارقة و نجومي بلا نور تأتي و ترحل، لكنني لست عبدآ للوحة المفاتيح لذلك لا اتواصل معكم رقميآ.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
ﺗﺰﺭع ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ روحآ مستضاءة لفتاة تراسلها طوال اليوم، ليلآ و نهارآ و ثانية بثانية و ممسكآ ﺑﻔﻨﺠﺎﻥ ﻗﻬﻮﺗﻚ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ او كوب شاي الزرافتين، و ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻼﺕ و النكات و السخافات و تكمل طقوس العبودية المقدسة لعالم لوحة المفاتيح، لكن هذا العالم الصغير عالم متهالك و مفكك الاطراف، و تمتد اثاره الى عالمنا الحقيقي، فلا احد يدرك خبايا احد و ما من احد يتصورك جالسآ غارقآ في وحدتك، و كاتمآ لأشياء تعجز عن قولها للذين يرون احرفك، ناهيك عن الذين يرون وجهك و لماذا ؟، لأنك ببساطة تدرك أن عالم لوحة المفاتيح لا يساعد أحدآ ليفهمك، و ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻔﻜﺮ و لو ﻟﺤﻈﺔ أنه خلف تلك الابتسامة و بين تلك الحروف الممزوجة بنكهة المزحة و النكتة، يوجد بحر من هم و انت تغرق فيه ببطئ، باحثآ عن بصيص لقطعة خشب تتمسك بها هنا و هناك.
تلك او ذاك الذي تسميه نصفك الثاني و تتمنى ان تكتمل تلك اللوحة بها او به، لتصبح واقعآ لتطلق عليه شريك الحياة يقع ضحية سهلة للوحة المفاتيح، فسرعان ما تخسره دون ان تفهم لماذا و متى و كيف، ان لوحة المفاتيح تصنع بشرآ انانيين نطلق عليهم اسم "المدردشين" و من ثم نقول لبعضنا، ان ﺍﻵﺧﺮين ﺃﻧﺎنيون ﺑﻄﺒﻌﻬﻢ ﻭ ﺃﻧﺖ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻭ ﻛﻠﻨﺎ ﺃﻧﺎنيون بلا ﺷﻚ، طالما اننا نحافظ على طقوس اللوحة و سنظل انانيين حتي ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ، و نسعى لنخفي ﺃﻭﺟﺎﻋﻨﺎ و ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﻤﺴﻬﺎ، و من ثم تأتي الخطوة التالية، لنقول أنه ﻟﻴﺴﺖ كل النفوس بيضاء و ليست كل الايادي ﺑﻴﻀﺎﺀ و ﻟﻴﺴﺖ كل ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ نقية و ان ﺃﺣﺰﺍﻧﻨﺎ ﻟﻨﺎ و ﺃﻓﺮﺍﺣﻨﺎ ﻃﺒﻖ ﻣﻌﺪ مسبقآ على حساب الآخرين و لنا وحدنا.
أحيانآ ﻳﺨﺎﻟﻨﻲ ﺍﻟﺠﺎﻟﺲ ﺧﻠﻒ ﺷﺎﺷﺘﻪ كأنه شاحنة ﻓﺮﺡ ﻋﺎﺑﺮة، و تتعثر بمطبات من البهجة و النشوة و لكن وقودها الوقت و اشياء مهمة و فرص لا تعد و لا تحصى، إنني لا أنكر أنني أحد هؤلاء العابرين راكبي الشاحنات، و لا أنكر أنني طقس خريف ﻏﺎﺋﻢ ﺟﺪآ و ﺳﻤﺎﺀ ﻣﻠﺒﺪﺓ بالسحب و أشياء أخرى لا يتصورها احد، وان مطري خفيف لا يدمر شئ و لا ينكل بأحد، و لكن شتائي ثائر و شمسي حارقة و نجومي بلا نور تأتي و ترحل، لكنني لست عبدآ للوحة المفاتيح لذلك لا اتواصل معكم رقميآ.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
The problem with girls is that, they think boys would change but they don't and the problem with boys is that, they think girls will not leave no matter what, but they do.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
I enjoy myself, I draw myself, I write, work and play for myself and I paint, dance, feel myself only when I am alone not with others. what I postulate about myself you will assume about yours too, not only for something bigger but also for every single atom as of me as benevolent belongs to dreamy you. I am a portrait, I am a party, I am a song, I am the soil and the oceans of the Earth, I am a poem, a gem and your soul.
The truth is that as frequently as I decide what I am, I don't want other people to decide what I am, I don't care if they have already decided that, because I never feel bored as long as my mind is with me, I never feel bad about myself as long as "I" belongs to "me" and "me" belongs to "I", I built myself from all the love I no longer wanted from others, from all social relationships and occasions I no longer found myself with.
Sometimes I am so happy with myself that I smile at nothing, I speak tactfully to myself as I speak to pretty girl who I have just felt something for her, unfortunately people are going to say I lost my mind but they won't know I am becoming more myself than I have ever been and if you ask people who know me personally anything about me, they will tell you "you can’t know him better than he would let you know".
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
The truth is that as frequently as I decide what I am, I don't want other people to decide what I am, I don't care if they have already decided that, because I never feel bored as long as my mind is with me, I never feel bad about myself as long as "I" belongs to "me" and "me" belongs to "I", I built myself from all the love I no longer wanted from others, from all social relationships and occasions I no longer found myself with.
Sometimes I am so happy with myself that I smile at nothing, I speak tactfully to myself as I speak to pretty girl who I have just felt something for her, unfortunately people are going to say I lost my mind but they won't know I am becoming more myself than I have ever been and if you ask people who know me personally anything about me, they will tell you "you can’t know him better than he would let you know".
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
الحب شيء جميل و لكنه ليس الضمان الوحيد الذي يجعلك تقرر الزواج بمن احببته، الحب ارتباط روحي و فكري و عاطفي و لكنه لا يدوم اذا لم يجد الانسان فيه حريته و امتلاك رأيه و قراره و ليس اتخاذه، الحب امان و اطمئنان و لكنه يصبح تعاسة و خوفآ اذا لم يجد الانسان فيه القوة و الثقة المحفزين على الاستمرار و الصراحة التي تزيل ما في النفوس من شكوك و ظنون.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺴﺘﻐﺮبينني يا جميلتي ﻣﻦ ﺃﺣﺮﻓﻲ و تحاولين معرفتي من خلالها، ﻓﺄﻧﺎ ﻛﺎﺗﺐ ﻳﺘﻐﻤﺼﻨﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺒﻨﻲ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃﺧﺘﻔﻲ ﻛﺎﻻﺷﺊ ﻓﻴﻪ، ﺃﻧﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ ﺗﻈﻬﺮ ﺻﻮﺭﺗﻚ ﺑﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻈﻞ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻗﻌﺂ، ﺃﻧﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺳﻮﻑ ﺗﺠﺬﺑﻴﻦ ﻭﻗﺘﻲ ﻭ ﺇﺧﻼﺻﻲ ﻭ ﻣﺎﻟﻲ ﻭ حتى ﺃﺳﺮﺗﻲ، ﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ ﺳﻮﻑ تنفر منك آﻻﻣﻚ ﻭ ﺗﻨﻔﺮ ﺑﻌﻴﺪﺁ ﻋﻨﻚ ﺃﺣﺰﺍﻧﻚ ﻭ ﻣﺨﺎﻭﻓﻚ، ﺳﻮﻑ ﺃﺟﻠﺐ ﻟﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻚ ﻭ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ، ﺳﻮﻑ ﺃﻛﻮﻥ ﺧﺒﺰﻙ ﻭ ﻃﻌﺎﻣﻚ ﻭ ﻣﺎﺀﻙ ﻭ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻚ ﻭ ﻋﺒﺎﺩﺗﻚ .. ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺻﻐﻴﺮﺗﻲ ﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
I know and everybody knows that you have a dream, you have passion and goals and some others may tell you that you can't do it. There are many negative thinkers out there, they may blow cold wind on your dreams and doubt your capabilities, but you don't have to let them.
If this happens and negative creeps into your mind, remind yourself very intentionally that it is their problem not yours and that indeed you can do it, always remember if you don't stop until you get there, you will get there every time.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
If this happens and negative creeps into your mind, remind yourself very intentionally that it is their problem not yours and that indeed you can do it, always remember if you don't stop until you get there, you will get there every time.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
You would probably laugh at me if I told you I have been broken, left and pushed away more than 3 times in my life, and that is OK, because for me it is something to be proud of and I never feel shameful from what I have gone through, because even if you know or people know you are perfect for who you love now, remember that relationships are hard to build, especially long-term relationships, so let me share with you some lessons I learned from my relationships.
The first lesson I learned early when I was a teenager and I tried to apply in all my relationships especially the last one was "Your other half is not the problem" .. There is a lot of advice we hear from who around us, from our parents on how to fight fair. But what I truly believe one of the most important steps we took in changing how we fight is to change our mindset. To have deep constructed faith that you and your partner are a team. If a problem comes, it is both of you against the problem. it isn't enough to be one sided- faith, it has to be both of you, and that is the trap which most of Sudanese people fall in it especially girls, if you are a man you will probably face what I faced, you will focus on the problem, or the behavior and surely you see the girl is translating your words or your actions as attacking her personality or she will start thinking that both of you are not matching each other or there is a haevy pressure in your relationship. Always together think of the problem being the behavior or the situation itself not each other. If you view the problem in that way, then you both need to find the solution. It’s not who wins argument. It is a discussion for both to offer solutions and never give a single sign or action to your partner that may let him feel you might leave or go.
The second lesson is "Set rules on how to deal with each other’s friends, relationships or families" .. Remember each of you has other social communities so these communities can’t love your partner like they love you especially when it comes to your family or partner's family because you are their child as he or she is their child too. In a lot of ways, a significant other takes away some of their roles. You might reach out and rely on your parents less as your partner starts to play a bigger role in your life, of course you should do this, because this is 100% what should happen. I just think that the change in dynamics can be hard on parents and truly, I think this is why there is usually tension between your parents and your other half, and let me help you at this point. Since you know your family best and you also know how to fight with your family best, it is best that it is always you who takes on your family, this is the rule that might be the acceptable one, no matter what the argument is, no matter if you think your partner is acting crazy, you always take his side and make the fight your own. You handle your parents on everything and then he or she does the same with his or her parents. If they don’t like the way you are parenting, you take them up on it. You make the argument go from me or you to we.
The last lesson I would like to share with you "You are different and that’s okay" .. Every person is unique. You know this, I know this, people give lectures about it, but what you probably don’t know is how to communicate and relate to someone different than you. That is what relationships are all about. You get to learn how to relate to someone different than you. The problem here with most of Sudanese people is that, they don't differentiate between the behaviors and the personality of the person, we change the behaviors but we accept the personality and between accepting and changing processes people fall in a trap which is they think they are trying to change a behavior but actually they are attacking the personality or they are accepting a behavior which it shouldn't be acceptable, and let me tell you this, you will hear a lot this sentence from your partner "you have to accept me for who I am or you have to love me for who I am" which is
The first lesson I learned early when I was a teenager and I tried to apply in all my relationships especially the last one was "Your other half is not the problem" .. There is a lot of advice we hear from who around us, from our parents on how to fight fair. But what I truly believe one of the most important steps we took in changing how we fight is to change our mindset. To have deep constructed faith that you and your partner are a team. If a problem comes, it is both of you against the problem. it isn't enough to be one sided- faith, it has to be both of you, and that is the trap which most of Sudanese people fall in it especially girls, if you are a man you will probably face what I faced, you will focus on the problem, or the behavior and surely you see the girl is translating your words or your actions as attacking her personality or she will start thinking that both of you are not matching each other or there is a haevy pressure in your relationship. Always together think of the problem being the behavior or the situation itself not each other. If you view the problem in that way, then you both need to find the solution. It’s not who wins argument. It is a discussion for both to offer solutions and never give a single sign or action to your partner that may let him feel you might leave or go.
The second lesson is "Set rules on how to deal with each other’s friends, relationships or families" .. Remember each of you has other social communities so these communities can’t love your partner like they love you especially when it comes to your family or partner's family because you are their child as he or she is their child too. In a lot of ways, a significant other takes away some of their roles. You might reach out and rely on your parents less as your partner starts to play a bigger role in your life, of course you should do this, because this is 100% what should happen. I just think that the change in dynamics can be hard on parents and truly, I think this is why there is usually tension between your parents and your other half, and let me help you at this point. Since you know your family best and you also know how to fight with your family best, it is best that it is always you who takes on your family, this is the rule that might be the acceptable one, no matter what the argument is, no matter if you think your partner is acting crazy, you always take his side and make the fight your own. You handle your parents on everything and then he or she does the same with his or her parents. If they don’t like the way you are parenting, you take them up on it. You make the argument go from me or you to we.
The last lesson I would like to share with you "You are different and that’s okay" .. Every person is unique. You know this, I know this, people give lectures about it, but what you probably don’t know is how to communicate and relate to someone different than you. That is what relationships are all about. You get to learn how to relate to someone different than you. The problem here with most of Sudanese people is that, they don't differentiate between the behaviors and the personality of the person, we change the behaviors but we accept the personality and between accepting and changing processes people fall in a trap which is they think they are trying to change a behavior but actually they are attacking the personality or they are accepting a behavior which it shouldn't be acceptable, and let me tell you this, you will hear a lot this sentence from your partner "you have to accept me for who I am or you have to love me for who I am" which is
totally foolish saying to hear, because from the beginning if your partner doesn't love you for who you are, you will not be chosen to be in this relationship, love is connected with the personalities not the behaviors, so no need to be angry if you find someone is trying to change you for better one even if he talks about these behaviors so much, take only angry actions if he is attacking or trying to change your personality, avoid words like you or I and focus on the bad behavior.
Finally remember, relationships are built by minds not only hearts, knowing and understanding the other person’s limits is important and being in a relationship is a choice you make every day, so pursue the relationship you want to have by actively making changes and don't make any decision alone especially if it is connected to something related to your relationship, have clear response and reaction, take your words seriously and don't change them, be aware of your promise, and if you end up like me telling others what to do, be satisfied and don't blame the life, it is their choice to leave or to stay and it is your choice to give them a second chane or to close the door on their faces.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com/2021/08/you-would-probably-laugh-at-me-if-i.html?m=1
Finally remember, relationships are built by minds not only hearts, knowing and understanding the other person’s limits is important and being in a relationship is a choice you make every day, so pursue the relationship you want to have by actively making changes and don't make any decision alone especially if it is connected to something related to your relationship, have clear response and reaction, take your words seriously and don't change them, be aware of your promise, and if you end up like me telling others what to do, be satisfied and don't blame the life, it is their choice to leave or to stay and it is your choice to give them a second chane or to close the door on their faces.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com/2021/08/you-would-probably-laugh-at-me-if-i.html?m=1
سجين اوراق قلب
Building a relationship
هناك نفحات من الماضي القريب دائمة التردد في ذاكرتي، ولادتي مع بداية التسعينات و طفولتي التي امضيتها بين إقري و الخرطوم، أحذيتي المهترئة و المعاد خياطتها لأكثر من خمس مرات، ابي الذي كان يبيع اللحمة في سوق يسمى الرواسي بالحاج يوسف، و "سفنجاتي" التي اسند دعاماتها بقطعة قماش بعد ان تمزقها المسامير، المقاعد البالية في مدرستي الاساسية التي كانت تسمى معاذ بن جبل، معلمتي المفضلة التي لازلت حتى هذه اللحظة اتذكرها و التي غادرت نفس المدرسة بعد ان غادرت اسرتي الحاج يوسف لتستقر في بحري لانها لم ترضى مفارقتي، استاذة مقبوله، و الكتابات عديمة المعنى التي تملأ كراسات المدرسة و تملأ الجدران، رسائل الحب التافهة التي كتبتها في تلك المرحلة لبنت استاذتي مقبوله و التي كنت اضرب بسببها امام زملائي، كتابات الغزل البريئة لصفاء و خديجة و وداد و سلمى، كتابات الغزل الفاحش في بعض من عرفتهن و افتقاري للشجاعة الكافية لإعطائها لهن و احتفاظي بها لسنوات و من ثم التخلص منها حينما علمت ان هذه خطوط حمراء لا يجب تخطيها، انتظاري المستمر لمناداة جارتي الجميلة لي و ثم إرسالي لشراء كيلو سكر فأقوم "بلحس" جزء كبير منه و اخبئ بعضآ منه و اجلب لها الباقي.
إيقاظ ابي لي ليصحبني معه إلى صلاة الصبح و هروبي بعد إفلاتي من يده في منتصف الطريق، العاب الفيديو العظيمة و ليست العاب الفيديو الحالية التافهة، ماريو و صيد الحمام بتوجيه الأشعة الليزرية للشاشة و سونيك، ملك النمور و الاتاري، لعب الكرة في الشوارع وتعمير مرمى من الحجارة، لعب الكرات الزجاجية الصغيرة التي كنا نسميها "البلي" و الإنبطاح فوق التراب و الحصى و القذارة و الجروح البليغة من جراء ذلك على قبضتي و ركبتي و مرفقي و لا انسى لعبتي المفضلة "سلكت" التي كنت انتقم بواسطتها من الاطفال الذين لا استطيع ضربهم و اخاف منهم بتوجية الكرستالة البلاستيكية نحو رؤوسهم و الاورام التي تظهر لاحقآ عليها، العراك الدائم بيني و بين صديقي نيال الذي ربما الان عاد ليستقر في دولة جنوب السودان، المنافسة الدراسية بيني و بين صدام و حاتم و ابوبكر في مدرسة معاذ بن جبل علي المركز الاول و من ثم انتقالها لاحقآ بمدرسة التضامن بيني و بين ايمن و البشير و احمد، و لا انسى رفيقة طفولتي المفضلة سبيستون، عهد الأصدقاء، سلام دانك و حسان و جسارته و جرأته و خفة ظله، داي الشجاع و ضربته الشهيرة، فان داي القاضية، صراع الجبابرة و عبد الرحمن و حمزة و حكمت، سيزار بشخصيته القوية، سيزار و ليس الكابتن رابح الهزيل شديد التهذيب، بسام ، بسام الصارم و ليس الكابتن ماجد التافه، غون و كيلوا وكورابيكا وليوريو و غيرها الكثير من نفحات الماضي الجميل.
إن هذه الأشياء بالنسبة لي هي الدليل القوي الصارم على أنني من الجيل المحظوظ و الناجي الأخير في هذا الوطن، الجيل الاخير الذي سوف يحكي لأبنائه عن طفولة بسيطة و بريئة بعيدة عن الاجهزة الذكية و الدراما التلفازية، هذه النفحات أحملها في ذاكرتي باستمرار و أعيد تفقدها كل يوم كما لو انها كنزي الأخير، أُزيل غبار الحاضر و مشاكله عنها و من ثم اعيد ترتيبها و مراجعتها بعناية و إتقان، خوفآ من ضمورها من تطاول الزمن عليها و دفنها في مجاهل عميقة و من تلفها بمرض الذاكرة المسمى النسيان، إنها الشيء الوحيد الذي يساعدني على ثبات قلبي و عقلي في مواجهة كل هذا العبث و الجنون و الرداءة و القرف و الفوضى وسط هذا الجحيم و أيامه الجهنمية التي يمر بها وطني الحبيب الان، اكتب هذه الكلمات الان بينما تتردد في اذني بواسطة سماعة هاتفي أغنية القناص، قد لمعت عيناه .. بالعزم انتفضت يمناه .. في هدوء الليل .. من هو الصامد المغامر في وجه السيل.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
إيقاظ ابي لي ليصحبني معه إلى صلاة الصبح و هروبي بعد إفلاتي من يده في منتصف الطريق، العاب الفيديو العظيمة و ليست العاب الفيديو الحالية التافهة، ماريو و صيد الحمام بتوجيه الأشعة الليزرية للشاشة و سونيك، ملك النمور و الاتاري، لعب الكرة في الشوارع وتعمير مرمى من الحجارة، لعب الكرات الزجاجية الصغيرة التي كنا نسميها "البلي" و الإنبطاح فوق التراب و الحصى و القذارة و الجروح البليغة من جراء ذلك على قبضتي و ركبتي و مرفقي و لا انسى لعبتي المفضلة "سلكت" التي كنت انتقم بواسطتها من الاطفال الذين لا استطيع ضربهم و اخاف منهم بتوجية الكرستالة البلاستيكية نحو رؤوسهم و الاورام التي تظهر لاحقآ عليها، العراك الدائم بيني و بين صديقي نيال الذي ربما الان عاد ليستقر في دولة جنوب السودان، المنافسة الدراسية بيني و بين صدام و حاتم و ابوبكر في مدرسة معاذ بن جبل علي المركز الاول و من ثم انتقالها لاحقآ بمدرسة التضامن بيني و بين ايمن و البشير و احمد، و لا انسى رفيقة طفولتي المفضلة سبيستون، عهد الأصدقاء، سلام دانك و حسان و جسارته و جرأته و خفة ظله، داي الشجاع و ضربته الشهيرة، فان داي القاضية، صراع الجبابرة و عبد الرحمن و حمزة و حكمت، سيزار بشخصيته القوية، سيزار و ليس الكابتن رابح الهزيل شديد التهذيب، بسام ، بسام الصارم و ليس الكابتن ماجد التافه، غون و كيلوا وكورابيكا وليوريو و غيرها الكثير من نفحات الماضي الجميل.
إن هذه الأشياء بالنسبة لي هي الدليل القوي الصارم على أنني من الجيل المحظوظ و الناجي الأخير في هذا الوطن، الجيل الاخير الذي سوف يحكي لأبنائه عن طفولة بسيطة و بريئة بعيدة عن الاجهزة الذكية و الدراما التلفازية، هذه النفحات أحملها في ذاكرتي باستمرار و أعيد تفقدها كل يوم كما لو انها كنزي الأخير، أُزيل غبار الحاضر و مشاكله عنها و من ثم اعيد ترتيبها و مراجعتها بعناية و إتقان، خوفآ من ضمورها من تطاول الزمن عليها و دفنها في مجاهل عميقة و من تلفها بمرض الذاكرة المسمى النسيان، إنها الشيء الوحيد الذي يساعدني على ثبات قلبي و عقلي في مواجهة كل هذا العبث و الجنون و الرداءة و القرف و الفوضى وسط هذا الجحيم و أيامه الجهنمية التي يمر بها وطني الحبيب الان، اكتب هذه الكلمات الان بينما تتردد في اذني بواسطة سماعة هاتفي أغنية القناص، قد لمعت عيناه .. بالعزم انتفضت يمناه .. في هدوء الليل .. من هو الصامد المغامر في وجه السيل.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
لقد اعجبتني زعانفها التي لا تشبه شيئآ في قرينات جنسها .. السمكة السودانية الوحيدة التي لن تطالها يد صياد سوداني.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
Doing your own assessments such as presentation is not about standing and letting you tongue moves and even it is not about procuring but obviously it is all about the relationship of love and respect that is being built between you and your classmates, and not always the teacher.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
"مرحبآ، اسمي عمر، بثلاثة احرف محايدة تعني العمر الطويل رغم ان اصحاب هذا الاسم غالبآ ما يموتون مبكرآ و لكن لا بأس، فقط اتمنى منك ان تتقبليه كما هو"
تلك كانت اول عبارة نطقت بها حينما التقينا اول مرة، فهل تتذكرين ذلك ؟! .. غدآ هو عيد ميلاد لقاءنا المبجل، غدآ يمضي على تعارفنا سبع سنين و على فراقنا خمس سنين، غدآ تضيئ شمعة روحك الطاهرة بينما تنبت صبارة شائكة في قلبي، و تورق في حديقة منزلك الصغيرة شجيرة اضلتها امطار الخريف و يغرد على شرفته عصفور ضل طريق هجرته.
اكتب هذه الكلمات لك الان لأنني اعلم جيدآ انك منذ سنوات توقفت عن العد، هل كان مهمآ على جميلة مثلك ان تحسب الايام و السنوات التي ابعدتها عن الجحيم، انني على علم بأنك ابتعدت عن الارقام و الحسابات المرتبطة بالذكريات على خلافي انا، انني أعد الأشياء التي نجحنا بغعلها معآ كل يوم، اعد الأمنيات التي تشاركناها، الضحكات التي اظهرت انفك الكبير و ثغرك المثير و الدموع التي حررناها و تلك التي حبسناها.
مرت سبعة اعوام يا صغيرتي، كبرت فيها بعيدآ عن عيني، و استطالت الفجوة السوداء في قلبك اتجاهي و التي تمنين نفسك بها و تؤمنين يقينآ أنها مصدر لقوتك، مرت سبع سنوات و صار لي جدوى أكبر لكل ما منحته لك يومآ، وصلت الى أقصى احباطاتي و لم يمضي فيها شهر بدون وجع، و لقد شددت على نفسي و سألت الله ان يشد على قلبي و يشد اكثر على روحي، مرت سبعة اعوام اكتشفت فيها يا جميلتي انني لم أكن البطل الذي ينجح دومآ في نهاية الفيلم بتحقيق معجزته الخارقة، و لكن معجزتي كانت انت، انت التي كان من المفترض ان تنشلني من الهاوية بقصد او بغير قصد، سبع سنوات لم تغير شيئآ و لم تمحو شيئآ، و الحياة تمضي ضاحكة و مبتسمة.
لا تنتهي الذكريات إلا حين نرمي الحب و نجلس في زاوية ما منكسرين بانتظار إعلان الهزيمة، أنا لم أهزم على خلافك انت، انا لم أفشل على خلافك انت، أنا نجحت لاني حافظت على كل ذكرى جميلة جاءت منك، انا لم افشل لأني تمسكت بكل ذكرى سيئة تربطني بك، لا انكر انني توقفت في كثير من المرات و رجعت خطوة و اثنتان و لربما عشرآ و لكني أبدآ ما انهزمت، ما فشلت، أصبح لي نور داخلي مصدره انت، صوت داخلي مصدره صوتك، أصبح لي يقين لا يتغير اتجاهك انت، آمنت بك أكثر فأكثر و لا زلت، و لا يسعني سوى ان اشكر الله على اليوم الذي جمعني بك فيه، و لا يسعني سوى ان اشكرك على الايام التي تشاركناها بحلوها و مرها و التي لا تنضب و لا تنتهي، و لا يسعني سوى ان اشكر الحب، الحب الكثير الذي يوقد الإيمان فيغدو كل شيء في مزهرآ .. و ختامآ كل عام و انت اكثر سعادة و فرحآ بعيدآ عني.
.
.
#من_كتابي_تراجيديات_سجين
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
تلك كانت اول عبارة نطقت بها حينما التقينا اول مرة، فهل تتذكرين ذلك ؟! .. غدآ هو عيد ميلاد لقاءنا المبجل، غدآ يمضي على تعارفنا سبع سنين و على فراقنا خمس سنين، غدآ تضيئ شمعة روحك الطاهرة بينما تنبت صبارة شائكة في قلبي، و تورق في حديقة منزلك الصغيرة شجيرة اضلتها امطار الخريف و يغرد على شرفته عصفور ضل طريق هجرته.
اكتب هذه الكلمات لك الان لأنني اعلم جيدآ انك منذ سنوات توقفت عن العد، هل كان مهمآ على جميلة مثلك ان تحسب الايام و السنوات التي ابعدتها عن الجحيم، انني على علم بأنك ابتعدت عن الارقام و الحسابات المرتبطة بالذكريات على خلافي انا، انني أعد الأشياء التي نجحنا بغعلها معآ كل يوم، اعد الأمنيات التي تشاركناها، الضحكات التي اظهرت انفك الكبير و ثغرك المثير و الدموع التي حررناها و تلك التي حبسناها.
مرت سبعة اعوام يا صغيرتي، كبرت فيها بعيدآ عن عيني، و استطالت الفجوة السوداء في قلبك اتجاهي و التي تمنين نفسك بها و تؤمنين يقينآ أنها مصدر لقوتك، مرت سبع سنوات و صار لي جدوى أكبر لكل ما منحته لك يومآ، وصلت الى أقصى احباطاتي و لم يمضي فيها شهر بدون وجع، و لقد شددت على نفسي و سألت الله ان يشد على قلبي و يشد اكثر على روحي، مرت سبعة اعوام اكتشفت فيها يا جميلتي انني لم أكن البطل الذي ينجح دومآ في نهاية الفيلم بتحقيق معجزته الخارقة، و لكن معجزتي كانت انت، انت التي كان من المفترض ان تنشلني من الهاوية بقصد او بغير قصد، سبع سنوات لم تغير شيئآ و لم تمحو شيئآ، و الحياة تمضي ضاحكة و مبتسمة.
لا تنتهي الذكريات إلا حين نرمي الحب و نجلس في زاوية ما منكسرين بانتظار إعلان الهزيمة، أنا لم أهزم على خلافك انت، انا لم أفشل على خلافك انت، أنا نجحت لاني حافظت على كل ذكرى جميلة جاءت منك، انا لم افشل لأني تمسكت بكل ذكرى سيئة تربطني بك، لا انكر انني توقفت في كثير من المرات و رجعت خطوة و اثنتان و لربما عشرآ و لكني أبدآ ما انهزمت، ما فشلت، أصبح لي نور داخلي مصدره انت، صوت داخلي مصدره صوتك، أصبح لي يقين لا يتغير اتجاهك انت، آمنت بك أكثر فأكثر و لا زلت، و لا يسعني سوى ان اشكر الله على اليوم الذي جمعني بك فيه، و لا يسعني سوى ان اشكرك على الايام التي تشاركناها بحلوها و مرها و التي لا تنضب و لا تنتهي، و لا يسعني سوى ان اشكر الحب، الحب الكثير الذي يوقد الإيمان فيغدو كل شيء في مزهرآ .. و ختامآ كل عام و انت اكثر سعادة و فرحآ بعيدآ عني.
.
.
#من_كتابي_تراجيديات_سجين
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
و لماذا انت متشائم يا صديقي، لا شئ مختل في حياتك، لا تهتم بهؤلاء الحمقى و المنافقون، كلهم يا صديقي مزيفون، لا الشاعر المليئ شعره بالغزل و العاطفة عاشق، و لا المغني الذي ينشد كلماته العزبة صادق، و لا الجندي المتحمس الذي يصيح الله اكبر و الحامل سلاحه يحب وطنه، و لا ذاك السياسي الذي يظهر في التلفاز يهمه مصلحة البلد، و لا المذيع الذي يقدم برنامجآ محوره التربية و الثقافة مثقف، و لا رجل الدين الذي يخاطب الناس يعرف الله، و لا ذاك الذي يرفع صوته مهاجمآ اوضاع الوطن همه تقدمه بقدر ما يهمه ما يملأ بطنه، و لا كادح العلم في علمه مخلص، فلا تحزن و لا تتثاقل في نظراتك، نحن سيئان في نظرهم لأننا لسنا مثلهم، لأننا لسنا بمنافقين، نكتب نثرآ مليئآ بالعاطفة و لا ننكر أننا نمقت الحب، ننشد كلماتنا طربآ و نقول لهم نحن كاذبون، نتحدث عن الثقافة و التربية و لا ننكر في وجوهم اننا اكبر "قليلي الادب و الصعاليق" في هذه البقعة من الأرض، نتحدث في الدين و لا ننكر أننا مذنبوب و خاطئون، و نهاجم الحكومة و الاوضاع لان بطوننا تهمنا اكثر، و اما العلم نكدح فيه سويآ و لكننا لا نتوارى خلف درجاته و شهاداته و مرتباته، هل رأيت يا صديقي نحن لسنا مثلهم، نحن علي الأقل صادقون و لا نشف محاسننا لنستر عيوبنا، لذا لمم رفاتك و دعنا نمضي فيما نحن ماضون فيه.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
منذ أن رأيتك أول مرة وقعت في ورطة كبيرة معك، و قد ازداد تورطي بك حين صادفتك قبل يومين و انت تنزلين السلم درجة فدرجة، حين كانت خصلات شعرك تغطي خديك، في اي ورطة وقعت بالتحديد و في حب ماذا وقعت تحديدآ، عينيك الكبيرتين البرجوازيتين، ام شعرك الجميل الطويل المتدلي على كامل ظهرك، الشفاه الممتلئة التي يفلت من بينها صوت رقيق و هادئ، الشفاه التي تحفز المرء لأخذ قبلة منها، الضحكة البسيطة النادرة و الخجولة، اكتافك الضيقة الممتدة تحت عنقك، خصرك المشدود الذي يجرني نحوه بوحشية رجل بربري همجي، قوامك القصير الذي يأخذ بعيني الى هاوية لا نهاية لها، البرتقالتين المكورتين المنتصبتين كعمودين على صدرك، بشرتك الناعمة الطاغية على ثلثي جمالك، ملابسك البسيطة التي فشلت في تغطية أي شيء من كل هذا، كنت أعرف أنك تريدين مني ان انجرف لكل هذا، ان اخطو دائمآ بإتجاهك متجاهلآ الاخريات، ان أتورط بك حد القاع، ان اقول كلمة ما، و لكنني في كل مرة نلتقي فيها لا اضيف كلمة واحدة الى الكلمات المتكررة التي مللت سماعها مني، و لا اخطو بإتجاهك سوى نصف خطوة و اتراجع خطوة كاملة، متظاهرآ بعدم الإنتباه لكل هذا، يا لحظي البائس، انني رجل تعيس لم يعد قادرآ على الغرق في أعماق حب فاتن الى هذه الدرجة، إن عواطفي المتحجرة غير قادرة على مد بستان مخضر و نابض بكل هذا الوضوح المخيف بقطرة ماء واحدة.
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
*#Sajeen*
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
الحياة مرحلتان، الأولى تسعى خلالها بشراسة نحو كل ما يؤجج شغفك و لو كلفك ذلك طمأنينتك، و الثانية تسعى خلالها نحو طمأنينتك و حسب و لو كلفك ذلك كل ما يؤجج شغفك.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
خاطرة صوتية بعنوان :
#هذه_بلاد_لم_تعد_كبلادي
قد تكون خاطرة حزينة و في نغس الوقت قاسية نوعآ ما، بس في النهاية دة الواقع، اسمعوها و ادوني رايكم فيها، و ما تنسوا السمااااااعة بليييز 😅😅😅😅.
لتحميل الخاطرة اضغط_على الرابط التالي :
https://sajjeen.blogspot.com/2020/06/blog-post_20.html?m=1
للمزيد من الخواطر الصوتية اضغط على الرابط لتالي :
https://sajjeen.blogspot.com/search/label/%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1%20%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%A9?m=1
#Sajeen
#هذه_بلاد_لم_تعد_كبلادي
قد تكون خاطرة حزينة و في نغس الوقت قاسية نوعآ ما، بس في النهاية دة الواقع، اسمعوها و ادوني رايكم فيها، و ما تنسوا السمااااااعة بليييز 😅😅😅😅.
لتحميل الخاطرة اضغط_على الرابط التالي :
https://sajjeen.blogspot.com/2020/06/blog-post_20.html?m=1
للمزيد من الخواطر الصوتية اضغط على الرابط لتالي :
https://sajjeen.blogspot.com/search/label/%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1%20%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%A9?m=1
#Sajeen
ﻛﻨﺖ ﻓﻰ ﺣﺪﻳﺚ ﻫﺎﻡ ﻣﻊ ﻧﻤﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﻴﻮﻡ، ﺣﻴﺚ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻲ ﻋﺪﻡ ﻧﺸﺮ ﺑﻘﻴﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻗﺼﺔ "ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ" حيث ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻧﻬﺎ ﻓﻘﺪﺕ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ، ﻭ ﺃﻥ ﺃﻃﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺪﺭﺁ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺣﺘﻴﺎﻃﺎﺕ ﻋﺎﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﻨﻤﻠﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻛﻐﺬﺍﺀ، لم ﺗﻜﻦ ﺳﻮى ﺃﻃﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺢ، ﺃﻧﺎ ﺁﺳﻒ ﻳﺎ ﻧﻤﻠﺔ، ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﻣﺮ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺟﺎﺭﺣﺂ ﻫﻜﺬﺍ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻷﻥ ﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻻﺭﺽ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻮﻕ ﺳﻄﺤﻬﺎ.
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻋﻴﻨﺎ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﺨﻴﻔﺔ جدآ، ﺇﻥ ﻧﻈﺮﺍﺗﻬﺎ ﻏﺎﻣﻀﺔ بشكل مريب، ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﻤﻐﺰى ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﺆﺑﺆ ﻋﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻴﺴﺮى ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﺳﺮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺆﺑﺆ ﺍﻷﻳﻤﻦ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻓﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻈﺮﺍﺗﻬﺎ ﺑﺪﺃﺕ تخنق ﻋﻠﻲ ﺭﺍﺣﺘﻲ ﺍﻻﻥ، ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﺍ أفظع ﺷﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻟﻢ ﺃﺷﻌﺮﺑﻪ ﻣﻨﺬ ﻣﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺟﺪﺁ.
ﻣﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺎ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ، ﻛﺄﻥ ﻗﺮﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺸﻌﺎﺭ على ﺭﺃﺳﻚ ﻳﺤﺎﻭﻻﻥ ﺳﺆﺍﻟﻲ، ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺗﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺟﻌﻠﻚ ﺗﻨﺴﺎﻧﻲ ﻫﻜﺬﺍ ﻭ ﺗﻐﻴﺐ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ؟ .. ﺻﺪﻗﻴﻨﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﺈﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﻭﺍﻇﺐ ﻗﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﺷﺊ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ و التفكير ﻭ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻫﺎﺗﻔﻲ، ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﺘﻢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻻ ﺗﺤﻜﻤﻴﺔ، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻀﺒﻂ، ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﻘﻮﺩﻫﺎ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻻ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻤﻠﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺃﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﺷﺊ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ، ﻭ ﻟﺴﻮﻑ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻤﻠﻴﺔ، ﻭ ﺃﻧﺖ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﺟﻴﺪﺁ ﺃﻧﻨﻲ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺗﺤﺖ ﻭﻃﺄﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.
ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﻇﻼﻣﻪ ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ الى ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻧﻮﺭﺁ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻞ، ﻧﻮﺭﺁ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ و ﻧﻮﺭﺁ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ، ﻧﺒﻀﺔ ﺇﺛﺮ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻃﻌﻤﺖ ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻤﻠﻜﺔ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﺭﻓﺎﺕ ﻗﻠﺐ ﺷﺨﺺ ﻋﺰﻳﺰ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻣﺜﻞ ﻗﻤﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﻤﺪ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻭ ﻳﺮﻓﺮﻑ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭ ﻻ ﺗﺰﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻭ ﻻ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ ﻭ ﻻ ﺗﺰﺍﺣﻤﻪ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ، ﻻ ﺗﺸﺎﺭﻛﻪ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍسعة حتى ﻟﻨﺴﺘﻘﺮ ﻫﻨﺎﻙ ،ﺣﻴﺚ ﻟﻦ ﻳﺠﺪﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻻﺳﻮﺩ، فلا ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ، ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﻴﻤﺎ مضى ﺷﻜﻮﻙ ﺗﺮﺍﻭﺩﻧﻲ حتى ﺗﻌﻠﻤﺖ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭ ﺍﻻﺑﺘﺬﺍﻝ ﻭ ﺍﻟﺤﻮجة، ﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺭﻭﻳﺪﺁ ﺭﻭﻳﺪآ ﻛﻤﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﺍﻟﺴﻮﺳﺔ ﺍﻟﻀﺮﺱ ﻭ ﺍﻟﺴﻦ، ﻭ ﻟﻘﺪ ﺍﻗﺘﻨﻌﺖ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭ ﺃﻳﻘﻨﺖ ﻳﻘﻴﻨﺂ ﻻ ﻣﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ، ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻌﻨﻴﺂ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻭ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ، ﻭ ﺃﻧﺎ ﺍﻻﻥ ﺃﺷﻌﺮ ﻭ ﺃﺣﺲ ﺑﻜﻞ ﺟﻮﺍﺭﺣﻲ ﻭ ﺑﻜﻞ ﺣﻮﺍﺳﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﺊ ﻭﺟﺪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻘﺪﻣﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭ ﺃﻥ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺸﺨﺺ ﻏﻴﺮ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﺍﻧﺎ.
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳﻜﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻳﺎﻡ ﺑﻌﻴﺪﻩ، ﻭ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻜﺘﺮﻳﺎ ﺗﺤﻠﻞ ﺟﺴﺪﻱ ﻭ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﺍﻧﺎ على ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺗﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺟﺴﺪﻱ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ، ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻻﻣﺮ الى هذا الحد ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺃﻳﻀﺂ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺕ ﺃﺯﻭﺭﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻭ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺻﺮﺕ ﺻﺪﻳﻘﺂ ﻟﻠﻤﻠﻜﺔ، ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺟﺘﺎﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ حتى ﻭﺻﻠﺖ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﺣﺲ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻭ ﻭﺯﺍﺭﺍﺕ معنية ﻭ مهتمة ﻹﻳﺠﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻓﺒﺪﺃﺕ ﻃﺒﻘﺂ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺃﺣﺲ ﺑﺎﻟﺸﻔﻘﺔ على ﺛﻨﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻠﻘﻲ ﺑﺎﻟﻠﻮﻡ ﻋﻠﻲ، ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ على ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻨﺖ ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻊ ﻟﻬﻢ ﻭ ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﻧﺼﺖ ﻵﻻﻣﻬﻢ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺣﻮﺍﺳﻲ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ، ﻭ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎق ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻟﻮﻡ ﻗﻠﺒﻲ على ﻗﺴﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻘﻒ ﺍلى ﺟﺎﻧﺒﻲ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﻜﻠﺔ العجيبة ﺗﻨﻌﻜﺲ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻭ ﺃﺟﺪ في نفسي ﻣﺰﻳﺠﺂ ﻋﺠﻴﺒﺂ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ.
ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻋﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺒﺎﺀ ﻭ ﺃنه ﻻ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺷﻴﺌﺂ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﺎﻕ، ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻬﻢ ﺗﻨﺺ على ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ على ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﻣﺘﺰﻧﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻔﻨﻲ ﻣﺎﺩﺗﻬﺎ ﻷﺟﻠﻪ، و ﻟﻮ ﺃﺭﺩﺕ ﺭﺃﻳﻲ، ﻓﺈﻥ ﺃﻫﻢ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﺩﺗﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﻋﺒﺮ ﺟﺤﺮ ﺻﻐﻴﺮ، ﺣﻴﺚ ﺻﻐﺮ ﺣﺠﻤﻲ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﻗﺮﺻﺘﻬﺎ، ﻣﺎ ﺇﻥ ﻟﺒﺜﺖ حتى ﻭﺟﺪﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﺿﻤﻦ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﻧﻈﺎﻣﻬﺎ ﻣﺘﺴﻖ ﻭ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﺎ ﺗﻨﻔﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺍئحة ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺗﻐﻠﺒﺖ ﻧﻔﺴﻲ على ﻋﺎﺩﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭ ﻋﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍلى ﻗﺼﺮ ﻣﻠﻴﺊ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻭ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺼﺮ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻭ ﻛﻢ ﺗﻌﺠﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻣﻠﻚ، ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﻟﻮﺟﻮﺩﻙ معنى ﻭ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺫﺍﺗﻚ ﻻ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻊ ﻭ ﻻ ﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻭ ﻻ ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭ ﻻ حتى ﺍﻟﺤﻮﺟﺔ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻌﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻣﻊ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺣﻴﺚ ﻟﻠﻨﻤﻞ ﺭﻗﺼﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﻼﺕ ﻣﺘﺠﺰﺭﺓ ﺑﺎﻷﺭﺽ، ﻭ ﻟﻜﻨﻚ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻳﻀﺒﻂ ذﺍﺗﻪ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻚ ﻭ ﻣﻊ ﺫﺍﺗﻚ ﻭﻓﻘﺂ ﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻣﻨﺘﻈﻢ ﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﺇﻣﺘﺎﻋﺂ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻋﻴﻨﺎ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﺨﻴﻔﺔ جدآ، ﺇﻥ ﻧﻈﺮﺍﺗﻬﺎ ﻏﺎﻣﻀﺔ بشكل مريب، ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﻤﻐﺰى ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﺆﺑﺆ ﻋﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻴﺴﺮى ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﺳﺮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺆﺑﺆ ﺍﻷﻳﻤﻦ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻓﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻈﺮﺍﺗﻬﺎ ﺑﺪﺃﺕ تخنق ﻋﻠﻲ ﺭﺍﺣﺘﻲ ﺍﻻﻥ، ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﺍ أفظع ﺷﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻟﻢ ﺃﺷﻌﺮﺑﻪ ﻣﻨﺬ ﻣﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺟﺪﺁ.
ﻣﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺎ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ، ﻛﺄﻥ ﻗﺮﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺸﻌﺎﺭ على ﺭﺃﺳﻚ ﻳﺤﺎﻭﻻﻥ ﺳﺆﺍﻟﻲ، ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺗﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺟﻌﻠﻚ ﺗﻨﺴﺎﻧﻲ ﻫﻜﺬﺍ ﻭ ﺗﻐﻴﺐ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ؟ .. ﺻﺪﻗﻴﻨﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻓﺈﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﻭﺍﻇﺐ ﻗﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﺷﺊ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ و التفكير ﻭ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻫﺎﺗﻔﻲ، ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﺘﻢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻻ ﺗﺤﻜﻤﻴﺔ، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻀﺒﻂ، ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﻘﻮﺩﻫﺎ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻻ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻤﻠﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺃﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﺷﺊ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ، ﻭ ﻟﺴﻮﻑ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻤﻠﻴﺔ، ﻭ ﺃﻧﺖ ﺗﻌﻠﻤﻴﻦ ﺟﻴﺪﺁ ﺃﻧﻨﻲ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺗﺤﺖ ﻭﻃﺄﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.
ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﻇﻼﻣﻪ ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ الى ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻧﻮﺭﺁ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻞ، ﻧﻮﺭﺁ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ و ﻧﻮﺭﺁ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ، ﻧﺒﻀﺔ ﺇﺛﺮ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻃﻌﻤﺖ ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻤﻠﻜﺔ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﺭﻓﺎﺕ ﻗﻠﺐ ﺷﺨﺺ ﻋﺰﻳﺰ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻣﺜﻞ ﻗﻤﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﻤﺪ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻭ ﻳﺮﻓﺮﻑ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭ ﻻ ﺗﺰﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻭ ﻻ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ ﻭ ﻻ ﺗﺰﺍﺣﻤﻪ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ، ﻻ ﺗﺸﺎﺭﻛﻪ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍسعة حتى ﻟﻨﺴﺘﻘﺮ ﻫﻨﺎﻙ ،ﺣﻴﺚ ﻟﻦ ﻳﺠﺪﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻻﺳﻮﺩ، فلا ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ، ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﻴﻤﺎ مضى ﺷﻜﻮﻙ ﺗﺮﺍﻭﺩﻧﻲ حتى ﺗﻌﻠﻤﺖ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭ ﺍﻻﺑﺘﺬﺍﻝ ﻭ ﺍﻟﺤﻮجة، ﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺭﻭﻳﺪﺁ ﺭﻭﻳﺪآ ﻛﻤﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﺍﻟﺴﻮﺳﺔ ﺍﻟﻀﺮﺱ ﻭ ﺍﻟﺴﻦ، ﻭ ﻟﻘﺪ ﺍﻗﺘﻨﻌﺖ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭ ﺃﻳﻘﻨﺖ ﻳﻘﻴﻨﺂ ﻻ ﻣﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ، ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻌﻨﻴﺂ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻭ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ، ﻭ ﺃﻧﺎ ﺍﻻﻥ ﺃﺷﻌﺮ ﻭ ﺃﺣﺲ ﺑﻜﻞ ﺟﻮﺍﺭﺣﻲ ﻭ ﺑﻜﻞ ﺣﻮﺍﺳﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﺊ ﻭﺟﺪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻘﺪﻣﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭ ﺃﻥ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺸﺨﺺ ﻏﻴﺮ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﺍﻧﺎ.
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳﻜﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻳﺎﻡ ﺑﻌﻴﺪﻩ، ﻭ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻜﺘﺮﻳﺎ ﺗﺤﻠﻞ ﺟﺴﺪﻱ ﻭ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﺍﻧﺎ على ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺗﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺟﺴﺪﻱ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ، ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻻﻣﺮ الى هذا الحد ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺃﻳﻀﺂ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺕ ﺃﺯﻭﺭﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻭ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺻﺮﺕ ﺻﺪﻳﻘﺂ ﻟﻠﻤﻠﻜﺔ، ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺟﺘﺎﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ حتى ﻭﺻﻠﺖ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﺣﺲ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﻗﻠﺒﻲ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻭ ﻭﺯﺍﺭﺍﺕ معنية ﻭ مهتمة ﻹﻳﺠﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻓﺒﺪﺃﺕ ﻃﺒﻘﺂ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺃﺣﺲ ﺑﺎﻟﺸﻔﻘﺔ على ﺛﻨﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻠﻘﻲ ﺑﺎﻟﻠﻮﻡ ﻋﻠﻲ، ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ على ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻨﺖ ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻊ ﻟﻬﻢ ﻭ ﻛﺜﻴﺮﺁ ﻣﺎ ﺃﻧﺼﺖ ﻵﻻﻣﻬﻢ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺣﻮﺍﺳﻲ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ، ﻭ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎق ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻟﻮﻡ ﻗﻠﺒﻲ على ﻗﺴﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻘﻒ ﺍلى ﺟﺎﻧﺒﻲ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﻜﻠﺔ العجيبة ﺗﻨﻌﻜﺲ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻭ ﺃﺟﺪ في نفسي ﻣﺰﻳﺠﺂ ﻋﺠﻴﺒﺂ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ.
ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻋﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺒﺎﺀ ﻭ ﺃنه ﻻ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺷﻴﺌﺂ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﺎﻕ، ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻬﻢ ﺗﻨﺺ على ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ على ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﻣﺘﺰﻧﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻔﻨﻲ ﻣﺎﺩﺗﻬﺎ ﻷﺟﻠﻪ، و ﻟﻮ ﺃﺭﺩﺕ ﺭﺃﻳﻲ، ﻓﺈﻥ ﺃﻫﻢ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﺩﺗﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﻋﺒﺮ ﺟﺤﺮ ﺻﻐﻴﺮ، ﺣﻴﺚ ﺻﻐﺮ ﺣﺠﻤﻲ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﻗﺮﺻﺘﻬﺎ، ﻣﺎ ﺇﻥ ﻟﺒﺜﺖ حتى ﻭﺟﺪﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﺿﻤﻦ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﻧﻈﺎﻣﻬﺎ ﻣﺘﺴﻖ ﻭ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﺎ ﺗﻨﻔﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺍئحة ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺗﻐﻠﺒﺖ ﻧﻔﺴﻲ على ﻋﺎﺩﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭ ﻋﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍلى ﻗﺼﺮ ﻣﻠﻴﺊ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻭ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺼﺮ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻭ ﻛﻢ ﺗﻌﺠﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻣﻠﻚ، ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﻟﻮﺟﻮﺩﻙ معنى ﻭ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺫﺍﺗﻚ ﻻ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻊ ﻭ ﻻ ﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻭ ﻻ ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭ ﻻ حتى ﺍﻟﺤﻮﺟﺔ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻌﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻣﻊ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺣﻴﺚ ﻟﻠﻨﻤﻞ ﺭﻗﺼﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﻼﺕ ﻣﺘﺠﺰﺭﺓ ﺑﺎﻷﺭﺽ، ﻭ ﻟﻜﻨﻚ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻳﻀﺒﻂ ذﺍﺗﻪ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻚ ﻭ ﻣﻊ ﺫﺍﺗﻚ ﻭﻓﻘﺂ ﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻣﻨﺘﻈﻢ ﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﺇﻣﺘﺎﻋﺂ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ.
#Sajeen
https://sajjeen.blogspot.com
سجين اوراق قلب
مقالات متنوعة، خواطر تسحر القلب قبل العقل، رسومات، خواطر صوتية، نثريات، كتب pdf
تم تحديث تطبيق #سجين #Sajeen ليتناسب مع واجهة المستخدم لنظام اندرويد 14، كما تم تحسين اداء التطبيق و زيادة سرعة التصفح و رفع مستوى الامان.
#رابط_التحميل:
https://play.google.com/store/apps/details?id=sajeen.apk
#ملاحظة_مهمة:
اذا واجهتك مشاكل في تحديث التطبيق، يرجى حزف او الغاء تثبيت النسخة السابقة و من ثم تنزيل النسخة الجديدة.
#رابط_التحميل:
https://play.google.com/store/apps/details?id=sajeen.apk
#ملاحظة_مهمة:
اذا واجهتك مشاكل في تحديث التطبيق، يرجى حزف او الغاء تثبيت النسخة السابقة و من ثم تنزيل النسخة الجديدة.
Google Play
سجين Sajeen - Apps on Google Play
Articles, thoughts that charm the heart before the mind, drawings, audio thoughts, pdf books
إنطلاق برنامج سجين كاش Sajeen Cash
رفيقك في سوق العملات الرقمية "الكربتو"
مميزات البرنامج :
- يدعم واجهة مستخدم تتناسب مع أحدث أنظمة التشغيل الحالية.
- يمتاز بالسرعة العالية.
- العديد من الأقسام مثل التحليل الفني، تداول العملات، المنصات الرقمية و غيرها.
- صرافة رقمية.
- تحديثات دورية بآخر اخبار العملات الرقمية.
- يدعم الإشعارات الفورية.
رابط تحميل البرنامج :
https://play.google.com/store/apps/details?id=sajeen.cash.apk
ملاحظة مهمه :
اذا واجهتك مشكلة في تنزيل البرنامج، احزف الاصدار القديم و من ثم قم بتنزيل النسخة الحديثة.
رفيقك في سوق العملات الرقمية "الكربتو"
مميزات البرنامج :
- يدعم واجهة مستخدم تتناسب مع أحدث أنظمة التشغيل الحالية.
- يمتاز بالسرعة العالية.
- العديد من الأقسام مثل التحليل الفني، تداول العملات، المنصات الرقمية و غيرها.
- صرافة رقمية.
- تحديثات دورية بآخر اخبار العملات الرقمية.
- يدعم الإشعارات الفورية.
رابط تحميل البرنامج :
https://play.google.com/store/apps/details?id=sajeen.cash.apk
ملاحظة مهمه :
اذا واجهتك مشكلة في تنزيل البرنامج، احزف الاصدار القديم و من ثم قم بتنزيل النسخة الحديثة.
Google Play
Sajeen Cash - Apps on Google Play
Sejeen Cash exchange, trust, safety and speed