آفاق مشرقة (رفعت)
58 subscribers
1 video
"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره، أذلنا الله"
Download Telegram
كان النبي ﷺ
طويل الصمت، كثير الذِكر، قليل الضحك، دائم التَبسُّم.
1
‏«كانَ النَّبيُّ ﷺ طويلَ السكوتِ لا يتكلمُ في غيرِ حاجة، ولا يتكلمُ فيما لا يعنيه، ولا يتكلمُ إلا فيما يرجو ثوابه، وإذا كرهَ الشيءَ عُرفَ في وجهه.»
1
‏قال النبي ﷺ :
أكثروا من الصلاة عليّ ليلة الجمعة و يوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة عليّ.
2
‏{إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا}

إنَّهُ كانَ بي: فِي جميع أحوالي
حَفِيًّا: مُبالغًا في إكرامي مرَّةً بعدَ مرَّةٍ وكرَّةً إثرَ كرَّةٍ.

- البقاعي.
2
دخل على يعقوب جار له وقال: يا يعقوب مالي أراك قد تهشمت وفنيت ولم تبلغ ما بلغ أبوك

قال: هشمني وأفناني ما ابتلاني الله به من هم يوسف

فأوحى الله إليه: يا يعقوب أتشكوني إلى خلقي؟

فقال: يا رب خطيئة أخطأتها فاغفرها لي
فقال: قد غفرتها لك

فكان بعد ذلك إذا سئل قال: { إِنَّمَآ أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى ٱللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }
2
صغيرٌ يطلبُ الكِبرا .. وشيخٌ ود لو صَغُرا

وخالٍ يشتهي عملا ً.. وذو عملٍ به ضَجِرا

ورب المال في تعب .. وفي تعب من افتقرا

وذو الأولاد مهمومٌ .. وطالبهم قد انفطرا

ومن فقد الجمال شكي .. وقد يشكو الذي بُهِرا

ويشقى المرء منهزما .. ولا يرتاح منتصرا

ويبغى المجد في لهفٍ .. فإن يظفر به فترا

شُكاةٌ مالها حَكَمٌ .. سوى الخصمين إن حضرا

فهل حاروا مع الأقدار .. أم هم حيروا القدرا ؟

عباس محمود العقاد
1
«وقد يهلكُ الإنْسانُ مِن وجهِ أمْنِهِ
وينجو بإذنِ اللهِ مِن حيثُ يَحْذَرُ»

- أبو العتاهية.
1
"وَمَتَىٰ يُؤَمِّلُ رَاحَةً مَن عُمرُهُ
يَومَانِ يَومُ قِلًى وَيَومُ تَنَائِي!"
1
"هيَ الدُّنيا همومٌ وانكسارُ
وأهوالٌ معَ الأيّامِ تَجري

ولَيسَ يضيرُ ما نَلقَاهُ دَومًا
لأنّ اللهَ يجبرُ كلَّ كَسرِ

تُقارِعُنا النّوازلُ كُلَّ حينٍ
فنَغلبها بدعواتٍ وذكرِ

ونصبرُ كي ننالَ الأجرَ يومًا
سيأتي اليُسرُ حتمًا بعدَ عُسرِ"
1
‏"تمُرّ بالمرءِ أيامٌ يُحِسُّ فيها أنَّهُ يتنفَّسُ من خرمِ إبرة من الهمِّ أو الألم، فإذا بمضيِّ الأيّامِ وتتابُعِها يطوي صفحةَ تِلك المعاناة؛ فتنفرِجُ الحال وتتّسع من تلقائها. إنَّ الاستبسال في مقاومة الأحزان قد يزيدُ أمدَها، فتكون الوسيلة الأفضل: اترُكها للأيام وستُذهلك بأن تطويها كأن لم تكُن!"

وصدق القائل:

"تَسلَّ عنِ الهمومِ فليسَ شيءٌ
‏يُقيمُ، فما همومُكَ بِالمُقيمةْ".
"ومَن لَم تقرّ عَينه بالله؛
تقَطّعت نفسه على الدُنيا حَسرات"

الدّاء والدّواء | إبن القيم
1🔥1
وكيف التّذاذي بالأصائلِ والضحى
إذا لم يعد ذاك النسيمُ الذي هبَّا؟!

ذكرتُ به وصلًا كأنْ لم أفز به..
وعيشًا كأني كنتُ أقطعه وثبا !


• المتنبي
1
- قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :

" طلب العلم أفضل من صلاة النافلة. ليس بعد أداء الفرائض شيء أفضل من طلب العلم من أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم من لا يحب العلم فلا خير فيه فلا يكن بينك وبينه معرفة ولا صداقة. إن لم يكن الفقهاء العاملون أولياء الله فليس للهِ وليٌّ

العلم مروءةُ من لا مروءةَ لَهُ "

📖 | المجموع للنووي (١ / ٤٢).
2
{ لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }(23)

أي: أعلمناكم بتقدم علمنا وسبق كتابتنا للأشياء قبل كونها، لتعلموا أن ما أصابكم لم يكن ليخطئكم، وما أخطأكم لم يكن ليصيبكم، فلا تأسوا على ما فاتكم، فإنه لو قدر شيء لكان ( ولا تفرحوا بما آتاكم ) أي: لا تفخروا على الناس بما أنعم الله به عليكم، فإن ذلك ليس بسعيكم ولا كدكم، وإنما هو عن قدر الله ورزقه لكم، فلا تتخذوا نعم الله أشرا وبطرا، تفخرون بها على الناس; ولهذا قال: ( والله لا يحب كل مختال فخور ) أي: مختال في نفسه متكبر فخور، أي: على غيره.
2
وامنحني صبرًا يليق بالدربِ الطويل، وارزقني زادًا يكفي لنهاية الرحلة، ومُنَّ عليَّ بيقينٍ يُداوي جُرحَ الأسئلة، ولا تُعذبني بما فعل الحنينُ بي، وانزع عن علاقتي بكَ سمةَ المُرابي؛ فلا أعبُدك لحاجة، ولا أعرفكَ لمَطلب، وصِلْ روحي بسرَّك فيَ فأقف على عتبةِ بابك غير حيران، واهدم بنورك من حول عينيَّ الحواجز فأرى بعينيك ما لا أراه بعيني، واثبت وجودك في الأشياء حولي، وكُن صاحبي في السفر، ولا تكلني الي نفسي طرفة عين.
3
العودة إلى الكتابة هنا بعد قرابة عام على الحرب، وبإذن الله في كل مرة يتيسر بها أنشر.
العودة إلى المنزل وإن كانت محفوفة بالمخاطر إلا أنها مريحة. أرض مقفرة، فارغة، لا حياة فيها. تذهب وحيدا وتعود وحيداً. تدخل فلا تجد أحداً تلقي عليه السلام. تذكر قول القائل:
يا طارِقَ البابِ رِفقاً حينَ تطرُقُهُ
فإنَّهُ لم يَعُد في الدارِ أصحابُ
ارحم يديكَ فما في الدارِ مِن أحَدٍ
لا تَرجُ رَدّاً فأهلُ الوُدِّ قد راحوا
وَلتَرحَمِ الدارَ لا تُوقِظ مَواجِعَها
لِلدُّورِ روحٌ كما لِلنَّاسِ أَرواحُ

تجلس وحيداً، في مكان لا ماء فيه، لا بشر، لا يصله الإنترنت أو إشارة إتصال، تتكئ على حجرٍ من حجارة المنزل، تأنسُ بما كان يأنسُ به سَلَفُك، النار. تُشعلها ولا تنطفئ حتى نهاية اليوم، تضع عليها ما تيسر من الزاد، شاي وخبز غالباً.

كان البيت وما حوله في المنطقة الريفية يغطيها الأشجار وخضار الطبيعة، إلا أن آلة الحرب لم تبقي أي شجرة، حتى القطط هجرت، إلا أن نسماتها لا زالت باردة تداوي الروح بعد سقمها وعلتها.

في وحدتك، وانقطاعك عن العالم الذي فُرض عليك التعايش معه خلال عامٍ من الحرب، وفي جلوسك وحيداً أمام الأرض المحروقة والركام الكثيف، تخاف أن تغمض عينيك، أو يخطفك نوم ولو لوهلة، فقد فعلها من قبلك، وبين غمضة عينه وانتباهتها كانت الآليات والجنود فوق رأسه، ولا زال مفقوداً مجهولاً مصيره إلى اليوم.

عند سقوط الظلام، تقول في نفسك يجب أن أعود، ثم تحتار في أمرك وسوء حالك. إلى أين سأعود؟ أنا هنا في بيتي؟ أنا سأغادر الآن منزلي إلى النزوح، إلى التشرد، إلى الخيمة اللعينة، أنا الآن سأغادر إلى المعاناة، أما الآن فانا في مكاني الحقيقي. وعندما أتيت في بداية يومي كنت عائداً إلى البيت. منذ عام أنا خرجت من بيتي وإلى الآن أنا خارجه ـ مهما تعددت المنازل بعده - إلا بعض الوقت الذي أسترقه للعودة وهو بمثابة ساعة راحة من قساوة الحرب والنزوح.


#غزة #GazaUnderAttack
#رفعت
2
أجلس أمام البحر منفرداً، يبدو مظهري هادئ مثله تماماً، وتبدو أعماقي مثله أيضاً، بها عالم عميق لا نهاية له. يبدو لساني مثل شاطئه، الأول كلماته هادئه وبسيطة، والثاني أمواجه خفيفة وبسيطة. أما تلك الكلمات في داخلي والتي حِيكَت في قلبي وبين عروقي تبدو مثل تلك الأمواج البعيدة، متلاطمة وعندما تأتي تكون عاتية. لا يهدئ لي حال ولا يستقر لي بال، يشبه اضطراب روحي اضطراب البحر.

تتمزق داخلي المشاعر والمعاني، وتسري في نفسي آلام كتلك الأمواج التي تجيئ وتذهب في سعي دؤوب متواصل. أحاول جاهداً طرد الأفكار التي تؤرقني، والتمسك بفكرة جيدة. لكني قلما أنجح. الهالة الصعبة التي سببتها الحرب جعلت إمكانية استقراري على ما هو مرغوب ضئيلة. لكني لم أمل، ولا زلت أجاري خيالي وأفكاري وأحاول امساك فكرة مضيئة في وسط هذا الظلام الحالك.

يتبادر إلى ذهني الزمان، أكتوبر قد اقترب، شهرٌ طالما أحببته بكل ما فيه من أجواء خلابة، إلى ليله الأنيس، ونهاره اللطيف. قد اقترب أكتوبر، ولا أعلم ماذا يحمل لي في هذه المرة. كنت قد اعتدت عليه جميلا، لكنه في آخر مرة قابلته فيها كان قاسيا، لقد حمل لي في طياته حربا قاسية أرهقتني أيما إرهاق. أنا منذ آخر زيارة له وأنا أتعب وأقاسي الصعاب.

أنا في الواقع يا عزيزي قد أُرهقتُ وأنشد خيراً وراحة من كل الشهور، ولا أجد ما أنشده. فقد زادني الانتظار بين الشهور المتعاقبة ارهاقا على ما هو واقعٌ بي. لكني أتوقع منك أكثر من الآخرين لأني أفضلك عليهم.

قد فاض بقلبي جمعٌ من المشاعر، أردى ثنايا روحي وأعماق قلبي في وضع لا أطيقه. لقد تحولت من إنسان مليئ بالحياة مفعم بالأمل المصحوب بالإجتهاد، إلى كتلة صماء تنفذ عادات يومية متكررة مملة لأجل غريزة البقاء لا غير. -ولم أكن يوماً كذلك- أعلم أنك لن تستطيع رؤية داخلي ولا سماع أعماقي، فهي كأعماق البحار صعبة المنال. لكن البحار تعبر عن أحوالها بأمواجها ورياحها، وأنا أعبر لك بكلماتي وإحساسي الذي أحبَ كل شئ بصفاءٍ ورقةٍ وهدوء. والبحر في عاداته من لا يرى إشارته يغرق به، أما أنا يا عزيزي أحاول إظهار اشارتي حتى لا نغرق جميعاً، أنت في تيهك عني ونسيانك الخير لي، وأنا في ذاتي وأعماقي وقلبي الذي يرجو فلا يجني، وجهدي الذي يُبذل فلا يُحَصل، واحساسي الذي يرنو حباً كأنه لم يُخلق بعد، أو ربما قد خُلق لكنه لا زال يبحث عني.

ليكن قدومك القادم يا أكتوبر حنوناً ودوداً يبشر قلبي بالخير الوفير، فقد فاض بي الحزن ولم أزل منك لكثير الخير تواق. أنتظرك وفي انتظاري لك، سأبقى كما عهدتني دائماً، أفضلك على سائر الشهور.


#غزة #GazaUnderAttack
#رفعت
4👍1
دخلت الحرب إلى أعماق قلوبنا، وصلت إلى مكان لم يصله الحزن سابقاً -مهما عانينا- هشمت ثنايا قلوبنا وأردت أرواحنا وأحلامنا رماداً يتناثر حطامه في محيط خيامنا، وأمام ركام بيوتنا، وفي ملامحنا الحزينة التي أرهقتها الحرب. سرقت منا ذواتنا، وأحبابنا، والأمان. وأورثتنا حملاً تشيب له الولدان.

#غزة #GazaUnderAttack
#رفعت
‏سطر على هام الزمان بأننا
أهل الكرامة و الأعز قبيلا

فليحرقوا كل النخيل بساحنا
سنطلّ من فوق النخيل نخيلا

فليهدموا كل المآذن فوقنا
نحن المآذن فإسمع التهليلا

نحن الذين إذا ولدنا بكرة
كنّا على ظهر الخيول أصيلا

صوت الرصاص أبو البيان بلاغة
و أشد إفصاحاً و أقوم قيلا

#غزة #GazaUnderAttack
#رفعت
1👍1
لماذا أنت تنكر الحقائق؟

صلاح الدين كردي وجاء بإسم الإسلام وحرر فلسطين التي خان المسلمون العرب قضيتها، لا تكلمت بغداد، ولا دمشق، ولا القاهرة ولا المدينة ولا قدم أحد من حكام هذه البلاد شيئا لبيت المقدس. يوم دخل الصليبيون وذبحوا سبعين ألف مسلم، ولو أن جيشاً من النساء قاتلهم حينها لهزمهم لأنهم كانوا يأكلون الجيف من الجوع، لكنهم دخلوا بلادا دون أن يجدوا من يدافع عنها.

ليست أول مرة يترك العرب المسلمون فيها فلسطين وبيت المقدس ... ولنا في التاريخ عبرة!
👍2