Urine Copper Test
ماهو تحليل النحاس بالادرار!؟🤔
أول شي لازم نتعرف على عنصر النحاس
هو معدن أساسي وضروري لتكوين العظام والأنسجة الضامة و الميلانين. كمان اله دور مهم بتكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد في امتصاص الحديد من الطعام
Copper is an essential metal that is needed for the formation of bone, connective tissue and a skin pigment called melanin.It also plays an important role in the formation of red blood cells and helps in the absorption of iron from food.
يعمل كـ عامل مساعد للعديد من الانزيمات مثل انزيم cytochrome c oxidase الّي بيدخل في عملية تكوين ATP.
A copper-containing metalloenzyme, mitochondrial cytochrome c oxidase (COX).
Primarily stored in the liver, copper travels in blood bound to a protein called ceruloplasmin and excreted out through urine
يتم تخزين النحاس بشكل أساس بـ الكبد، وينتقل بالدم مرتبطًا ببروتين يسمى السيرولوبلازمين ويخرج عن طريق البول
عادةً زيادة مستويات النحاس بالبول بترتبط باضطراب وراثي يعرف باسم
(مرض ويلسون).
وممكن يكون مؤشر على خلل في الكبد أو الكلى
Wilson’s disease leads to over accumulation of free copper in blood, which shows up as high urine copper levels.
بعمل على تراكم النحاس الحر بالدم،فـ يظهر على شكل ارتفاع مستويات النحاس في البول
(يتم جمع عينة بول على مدار 24 ساعة
24-hour urine sample
للكشف عن مستويات النحاس في البول)
طيب النحاس بيوصل من الامعاء الى الكبد عن طريق portal circulation
في الكبد يتم تصنيع البروتين الناقل للنحاس و المسمى (ceruloplasmin) و هو الّي بيفرز فى الدم حاملا النحاس لباقي
الانسجة المحتاجة اله
برضو هنالك بروتين اسمه
(Wilson protein) also known as ATP7B protein.
The ATP7B protein is located in the trans-Golgi network of the liver and brain and balances the copper level in the body by excreting excess copper into bile and plasma.
وهو المسؤول عن شغلتين
مهمات
•يحمل النحاس على الناقل الخاص فيه
•يعمل (removing) للنحاس الزائد و يفرزه في الصفراء والبلازما.
في حال عدم وجود البروتين Wilson ايش ممكن يصير 🤔⁉️
هون النحاس الّي بيوصل للكبد ماراح يتحمل على (ceruloplasmin) و الزائد منه لا يتم افرازه في الصفراء
وبالتالي يترسب بالكبد
The Fenton reaction is a metal-catalyzed oxidation process. It generates free radicals through the reaction between ferrous or ferric ions and hydrogen peroxide.
في شي اسمه (Fenton reaction) الّي بقوم فيها العناصر مثل الحديد و النحاس و غيره و بينتج عنه تكوين free radicals
تخيل هاي الجذور الحره شو ممكن تعمل في خلايا الكبد 🤔⁉️
راح تسبب cell membrane damage
اي موت الخلية (cell necrosis)
يعنى حيحصل التهاب بالكبد
يتبعه بالضرورة اذا استمر تكسير الخلايا …مرحلة التليف (liver fibrosis) ثم مرحلة التشمع او التليف المتقدم( cirrhosis) وما يأتي معه من مشاكل مثل زيادة ضغط دم الوريد البابي و تضخم الطحال وغيره من الامراض 🤯
مو بس هيك 🤯‼️
برضو النحاس بيخرج من الكبد لعدم قدرته على استيعاب كل النحاس المتراكم و يبدأ يروح اماكن ثانية و انسجة ثانية
و فى صورة شهيرة لمرض ناتج من ترسبات النحاس فى العين
يطلق عليها (Kayser–Fleischer rings)
و موجود في مرض اسمه
(Wilson's disease) و هو مرض جينى ناتج عن خلل فى جين بروتين ويلسون
طيب كيف رح يتم تشخيص المرض ⁉️
النحاس الّي راح على الكبد مو قادر يرتبط بالناقل الخاص فيه ...فـ الكبدبقلل تصنيع هاد الناقل لان ما اله اي فائدة حاليًا الكبد ما بعرف يتصرف فيه
ف بالتالي يخرج النحاس للدم بدون الناقل …
و بالتالي يسهل فلترته في الكلية
ملاحظة ❗️✨
لما كان النحاس مع الناقل ماكان يحتاج يتفلتر لان حجمه كبير مع البروتين الناقل)
فيكون موجود في البول بكثره و كمان يقل من الدم
* تحاليل بتميز مرض ويلسون :
Low serum ceruloplasmin
Low serum copper level
High 24 hours urine copper
و الاخير يعتبر التحليل الاساسي للتشخيص
*اذا كانت النتيجة اعلى من 100 ميكروجرام في 24 ساعة، يعتبر التشخيص مؤكد
ماهو تحليل النحاس بالادرار!؟🤔
أول شي لازم نتعرف على عنصر النحاس
هو معدن أساسي وضروري لتكوين العظام والأنسجة الضامة و الميلانين. كمان اله دور مهم بتكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد في امتصاص الحديد من الطعام
Copper is an essential metal that is needed for the formation of bone, connective tissue and a skin pigment called melanin.It also plays an important role in the formation of red blood cells and helps in the absorption of iron from food.
يعمل كـ عامل مساعد للعديد من الانزيمات مثل انزيم cytochrome c oxidase الّي بيدخل في عملية تكوين ATP.
A copper-containing metalloenzyme, mitochondrial cytochrome c oxidase (COX).
Primarily stored in the liver, copper travels in blood bound to a protein called ceruloplasmin and excreted out through urine
يتم تخزين النحاس بشكل أساس بـ الكبد، وينتقل بالدم مرتبطًا ببروتين يسمى السيرولوبلازمين ويخرج عن طريق البول
عادةً زيادة مستويات النحاس بالبول بترتبط باضطراب وراثي يعرف باسم
(مرض ويلسون).
وممكن يكون مؤشر على خلل في الكبد أو الكلى
Wilson’s disease leads to over accumulation of free copper in blood, which shows up as high urine copper levels.
بعمل على تراكم النحاس الحر بالدم،فـ يظهر على شكل ارتفاع مستويات النحاس في البول
(يتم جمع عينة بول على مدار 24 ساعة
24-hour urine sample
للكشف عن مستويات النحاس في البول)
طيب النحاس بيوصل من الامعاء الى الكبد عن طريق portal circulation
في الكبد يتم تصنيع البروتين الناقل للنحاس و المسمى (ceruloplasmin) و هو الّي بيفرز فى الدم حاملا النحاس لباقي
الانسجة المحتاجة اله
برضو هنالك بروتين اسمه
(Wilson protein) also known as ATP7B protein.
The ATP7B protein is located in the trans-Golgi network of the liver and brain and balances the copper level in the body by excreting excess copper into bile and plasma.
وهو المسؤول عن شغلتين
مهمات
•يحمل النحاس على الناقل الخاص فيه
•يعمل (removing) للنحاس الزائد و يفرزه في الصفراء والبلازما.
في حال عدم وجود البروتين Wilson ايش ممكن يصير 🤔⁉️
هون النحاس الّي بيوصل للكبد ماراح يتحمل على (ceruloplasmin) و الزائد منه لا يتم افرازه في الصفراء
وبالتالي يترسب بالكبد
The Fenton reaction is a metal-catalyzed oxidation process. It generates free radicals through the reaction between ferrous or ferric ions and hydrogen peroxide.
في شي اسمه (Fenton reaction) الّي بقوم فيها العناصر مثل الحديد و النحاس و غيره و بينتج عنه تكوين free radicals
تخيل هاي الجذور الحره شو ممكن تعمل في خلايا الكبد 🤔⁉️
راح تسبب cell membrane damage
اي موت الخلية (cell necrosis)
يعنى حيحصل التهاب بالكبد
يتبعه بالضرورة اذا استمر تكسير الخلايا …مرحلة التليف (liver fibrosis) ثم مرحلة التشمع او التليف المتقدم( cirrhosis) وما يأتي معه من مشاكل مثل زيادة ضغط دم الوريد البابي و تضخم الطحال وغيره من الامراض 🤯
مو بس هيك 🤯‼️
برضو النحاس بيخرج من الكبد لعدم قدرته على استيعاب كل النحاس المتراكم و يبدأ يروح اماكن ثانية و انسجة ثانية
و فى صورة شهيرة لمرض ناتج من ترسبات النحاس فى العين
يطلق عليها (Kayser–Fleischer rings)
و موجود في مرض اسمه
(Wilson's disease) و هو مرض جينى ناتج عن خلل فى جين بروتين ويلسون
طيب كيف رح يتم تشخيص المرض ⁉️
النحاس الّي راح على الكبد مو قادر يرتبط بالناقل الخاص فيه ...فـ الكبدبقلل تصنيع هاد الناقل لان ما اله اي فائدة حاليًا الكبد ما بعرف يتصرف فيه
ف بالتالي يخرج النحاس للدم بدون الناقل …
و بالتالي يسهل فلترته في الكلية
ملاحظة ❗️✨
لما كان النحاس مع الناقل ماكان يحتاج يتفلتر لان حجمه كبير مع البروتين الناقل)
فيكون موجود في البول بكثره و كمان يقل من الدم
* تحاليل بتميز مرض ويلسون :
Low serum ceruloplasmin
Low serum copper level
High 24 hours urine copper
و الاخير يعتبر التحليل الاساسي للتشخيص
*اذا كانت النتيجة اعلى من 100 ميكروجرام في 24 ساعة، يعتبر التشخيص مؤكد
ماهو المرض المسمى بالقاتل الصامت ؟
Anonymous Quiz
28%
السكري diabetes
31%
ارتفاع ضغط الدم High blood pressure
20%
السرطان cancerc
21%
الايدز Hiv
❤🔥1
❤1
تحليلات مرضية 🥼🔬💉
https://t.me/alttajj
الطلبة التتخرج هاي السنه انظمو هناه هاي القناة تفيدكم بيها هواي شروحات عن كتابة بحوث التخرج والتقارير وكذلك تنزل شروحات بالتفصيل بالايام الجاية ان شاء الله
تحليلات مرضية 🥼🔬💉 pinned «الطلبة التتخرج هاي السنه انظمو هناه هاي القناة تفيدكم بيها هواي شروحات عن كتابة بحوث التخرج والتقارير وكذلك تنزل شروحات بالتفصيل بالايام الجاية ان شاء الله»
حبايب ممكن تصوتون اريد اعرف منو النسبة الأكثر بالقناة 😊
#عــاجــل
مجلس محافظة بابل يقرر تعديل موعد العطلة الخاص بذكرى أربعينية الامام الحسين (ع) حيث تبدأ العطلة اعتبارا من يوم غد الاثنين المصادف 19/8 ولغاية يوم الاثنين من الاسبوع المقبل 26/8
#شارك_المنشور_ليصل_للجميع
مجلس محافظة بابل يقرر تعديل موعد العطلة الخاص بذكرى أربعينية الامام الحسين (ع) حيث تبدأ العطلة اعتبارا من يوم غد الاثنين المصادف 19/8 ولغاية يوم الاثنين من الاسبوع المقبل 26/8
#شارك_المنشور_ليصل_للجميع
تحليل ASO
اسمه الكامل antistreptolysin o test
زين شنو فائدة هذا التحليل؟🤔
يقيس مستوى الأجسام المضادة antibody في الدم الي نتجها الجسم بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية و هي
Group A streptococcus
عند الإصابة بهاي البكتريا راح تنتج مادة سامة و هي streptolysin.
هاي البكتريا تسبب التهاب بالحلق او عدوى بالجلد و اذا ما تعالجت بالعلاج المناسب راح تسبب مضاعفات للمريض.
ممكن الطبيب يطلب هذا التحليل بحالة ظهور اعراض مرتبطة بأي مضاعفات محتملة على اصابة سابقة بعدوى البكتريا العقدية حتى يحدد اذا جانت هاي الاعراض سببها مضاعفات هاي العدوى البكتيرية.
الأجسام المضادة للستربتوليزين تبقى بالدم لمدة من 3 إلى 8 اسابيع بعد الإصابة بالعدوى و ممكن تبقى مرتفعة لعدة اشهر بعد الإصابة.
❗️قد يتم اجراء فحصين يفصل بينهما اسبوعين لتأكيد الإصابة و التحقق من التعافي و ذلك بمراقبة مستويات الأجسام المضادة ان كانت ترتفع او تنخفض او تبقى كما هي.
اسمه الكامل antistreptolysin o test
زين شنو فائدة هذا التحليل؟🤔
يقيس مستوى الأجسام المضادة antibody في الدم الي نتجها الجسم بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية و هي
Group A streptococcus
عند الإصابة بهاي البكتريا راح تنتج مادة سامة و هي streptolysin.
هاي البكتريا تسبب التهاب بالحلق او عدوى بالجلد و اذا ما تعالجت بالعلاج المناسب راح تسبب مضاعفات للمريض.
ممكن الطبيب يطلب هذا التحليل بحالة ظهور اعراض مرتبطة بأي مضاعفات محتملة على اصابة سابقة بعدوى البكتريا العقدية حتى يحدد اذا جانت هاي الاعراض سببها مضاعفات هاي العدوى البكتيرية.
الأجسام المضادة للستربتوليزين تبقى بالدم لمدة من 3 إلى 8 اسابيع بعد الإصابة بالعدوى و ممكن تبقى مرتفعة لعدة اشهر بعد الإصابة.
❗️قد يتم اجراء فحصين يفصل بينهما اسبوعين لتأكيد الإصابة و التحقق من التعافي و ذلك بمراقبة مستويات الأجسام المضادة ان كانت ترتفع او تنخفض او تبقى كما هي.
تحليلات مرضية 🥼🔬💉
https://t.me/+j1RAmDFGc3FkMzJi
تعالوو هناه نزلتلكم 10 اسألة