وظلَّ يُلح عَلى الله ويتحدّى بأسه ، حَتى غُلِبَ
دُعاؤه قدرَه وأستُجيبَ له ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ﴾🩵🩵
دُعاؤه قدرَه وأستُجيبَ له ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ﴾🩵🩵
❤🔥8❤5🔥1
السّلام عليك يا صاحبي،
تقولُ لي: إنني أدعو الله، ولكني أتساءل بيني وبين نفسي،
فأقول: كيف سيُغيّر اللهُ كل هذا؟!
فأقولُ لك: ليس لكَ من الأمر إلا الدعاء!
أما الكيف هذه فليست من شأنك أبداً،
ولا تدخل ضمن صلاحياتك مطلقاً،
الكيف هذه من الأسباب، والأسباب كلها بيد الله!
ثم إني أُعيذكَ أن تستكبر أمراً على الله!
نعم يحدثُ أن يستصعب الإنسان ظرفه،
ويحدث أن يهمسَ لنفسه قائلاً: الأمر يحتاج إلى معجزة!
يا صاحبي لهذا بالضبط كان الدعاء:
لصناعة المعجزات!
ولكن عليكَ أولاً أن تبرأ من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته،
وتدعوه دعاء الغريق الذي لا يرى حتى قشة يتمسكُ بها،
فيلجأ إلى الله موقناً أنه سيستجيب!
وإياك أن تتعامل مع الله كالمُجرِّبِ له،
آمِنْ أولاً ثم انتظر النتائج!
يا صاحبي،
ما دمتَ ترى أن الأمر في الأسباب فسيركنك اللهُ إليها،
ويخلي بينك وبينها،
أما حين ترى الأمر بيده سبحانه، بيده وحده،
فسيهيء لكَ من الأسباب ما لا يخطر لكَ على بالٍ!
يا صاحبي،
يد الله تعملُ في الخفاء،
لهذا ليس شرطاً أن ترى خطوات الفرج!
عندما أُلقي يوسف عليه السّلام في السجن ظلماً وجوراً،
كان الله سبحانه قادراً على أن يرسل صاعقة تخلعُ جدران السجن ويُخرجه،
ولكنه لو فعلَ فسيخرجُ يوسف عليه السّلام والتهمة الزور ما زالت ملتصقة به،
واللهُ سبحانه أراد له الحرية والبراءة معاً!
أرسل في الليل رؤيا في منام الفرعون،
بهذه البساطة أحوجه إلى يوسف عليه السّلام،
فطلبه بين يديه،
ورفض النقيُّ يوسف أن يخرج حتى ثبتت براءته،
وهكذا صار حراً ومكيناً وأميناً،
حين تسألني عن الأسباب تذكَّرْ هذا جيداً!
من كان يعتقد أن حُلماً سرى في ليلٍ سيُغير كل أحداث المشهد؟!
يا صاحبي،
أُتركْ كلَّ شيءٍ في يد الله
ثم تأمّل المعجزات
والسّلام لقلبكَ
تقولُ لي: إنني أدعو الله، ولكني أتساءل بيني وبين نفسي،
فأقول: كيف سيُغيّر اللهُ كل هذا؟!
فأقولُ لك: ليس لكَ من الأمر إلا الدعاء!
أما الكيف هذه فليست من شأنك أبداً،
ولا تدخل ضمن صلاحياتك مطلقاً،
الكيف هذه من الأسباب، والأسباب كلها بيد الله!
ثم إني أُعيذكَ أن تستكبر أمراً على الله!
نعم يحدثُ أن يستصعب الإنسان ظرفه،
ويحدث أن يهمسَ لنفسه قائلاً: الأمر يحتاج إلى معجزة!
يا صاحبي لهذا بالضبط كان الدعاء:
لصناعة المعجزات!
ولكن عليكَ أولاً أن تبرأ من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته،
وتدعوه دعاء الغريق الذي لا يرى حتى قشة يتمسكُ بها،
فيلجأ إلى الله موقناً أنه سيستجيب!
وإياك أن تتعامل مع الله كالمُجرِّبِ له،
آمِنْ أولاً ثم انتظر النتائج!
يا صاحبي،
ما دمتَ ترى أن الأمر في الأسباب فسيركنك اللهُ إليها،
ويخلي بينك وبينها،
أما حين ترى الأمر بيده سبحانه، بيده وحده،
فسيهيء لكَ من الأسباب ما لا يخطر لكَ على بالٍ!
يا صاحبي،
يد الله تعملُ في الخفاء،
لهذا ليس شرطاً أن ترى خطوات الفرج!
عندما أُلقي يوسف عليه السّلام في السجن ظلماً وجوراً،
كان الله سبحانه قادراً على أن يرسل صاعقة تخلعُ جدران السجن ويُخرجه،
ولكنه لو فعلَ فسيخرجُ يوسف عليه السّلام والتهمة الزور ما زالت ملتصقة به،
واللهُ سبحانه أراد له الحرية والبراءة معاً!
أرسل في الليل رؤيا في منام الفرعون،
بهذه البساطة أحوجه إلى يوسف عليه السّلام،
فطلبه بين يديه،
ورفض النقيُّ يوسف أن يخرج حتى ثبتت براءته،
وهكذا صار حراً ومكيناً وأميناً،
حين تسألني عن الأسباب تذكَّرْ هذا جيداً!
من كان يعتقد أن حُلماً سرى في ليلٍ سيُغير كل أحداث المشهد؟!
يا صاحبي،
أُتركْ كلَّ شيءٍ في يد الله
ثم تأمّل المعجزات
والسّلام لقلبكَ
❤🔥6❤4🔥3
بعمري ماشفت متل القران ب أي وقت،
لمّا الدنيا تقفل بوجهك بتلاقي "لعل الله يحدث بعد ذلك امرا" 🩵
لمّا حدا يحكي عنّك "ولا يحزنك قولهم"🩵
لمّا تحس بالجزع "وبشر الصابرين" 🩵
لمّا تحس بالعجز "إن الله علىٰ كل شيءٍ قدير" 🩵
فكرة إن الرب قريب جدًا بحد ذاتها مواساة، 🩵
إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً 🩵
لمّا الدنيا تقفل بوجهك بتلاقي "لعل الله يحدث بعد ذلك امرا" 🩵
لمّا حدا يحكي عنّك "ولا يحزنك قولهم"🩵
لمّا تحس بالجزع "وبشر الصابرين" 🩵
لمّا تحس بالعجز "إن الله علىٰ كل شيءٍ قدير" 🩵
فكرة إن الرب قريب جدًا بحد ذاتها مواساة، 🩵
إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً 🩵
❤10❤🔥3🔥1
دائماً استبدل كلمة " ياريت " بـ كلمة " يارب "
لتعلم ان الله قادر على تحويل ماتتمنى الى حقيقة
فقط لانك احسنت الظن فيه 🩵🩵
لتعلم ان الله قادر على تحويل ماتتمنى الى حقيقة
فقط لانك احسنت الظن فيه 🩵🩵
❤16🔥2
(وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)🩵🩵
❤10🔥2
{ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍ }
يسمع نداءكَ الخافت، يُصغي لإرتجافات مشاعرك المتُوعڪة حين تظن أن لا أحد يسمعك، الله سندك دائمًا وأبدًا 🩵🩵
يسمع نداءكَ الخافت، يُصغي لإرتجافات مشاعرك المتُوعڪة حين تظن أن لا أحد يسمعك، الله سندك دائمًا وأبدًا 🩵🩵
❤7🔥2❤🔥1
أمّا القريب فقال :
"اقتلُوا يوسف"
وأمَّا الغريب فقال :
"أكرمي مثواه"
إنَّ الحُبَّ رزق
وإنك لا تعرفُ في أي قلبٍ رزقك 🩵🌷
#رسائل من القرآن 🩵🌷
"اقتلُوا يوسف"
وأمَّا الغريب فقال :
"أكرمي مثواه"
إنَّ الحُبَّ رزق
وإنك لا تعرفُ في أي قلبٍ رزقك 🩵🌷
#رسائل من القرآن 🩵🌷
❤9🔥3❤🔥1
﴿ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ﴾
لاتُقلل من شأن دُعائك، هذا الصوت
الخفيّ فُتحت لهُ أبواب السماء 🩵🩵🩵🩵
لاتُقلل من شأن دُعائك، هذا الصوت
الخفيّ فُتحت لهُ أبواب السماء 🩵🩵🩵🩵
❤11❤🔥3🔥1
وتظُن أنَّك لا تُعاقب بذنبك،
وأنتَ حُرمت قيام الليل،
و وِردك من القرآن،
حُرمت السنن الرواتب،
وانعقد لسانك عن ذكر الله!
طُبع على قلبك شيئًا فشيئًا وأنت لا تشُعر!
وتظُن أنَّك لا تُعاقب لأنك لست مُبتلى في دنياك!
وأي ابتلاء أشد من أن يُحرم الإنسان الوصل مع الله.
اللهم ردني إليك رداً جميلا 🩵🩵
وأنتَ حُرمت قيام الليل،
و وِردك من القرآن،
حُرمت السنن الرواتب،
وانعقد لسانك عن ذكر الله!
طُبع على قلبك شيئًا فشيئًا وأنت لا تشُعر!
وتظُن أنَّك لا تُعاقب لأنك لست مُبتلى في دنياك!
وأي ابتلاء أشد من أن يُحرم الإنسان الوصل مع الله.
اللهم ردني إليك رداً جميلا 🩵🩵
❤8❤🔥3🔥2
لما تنادي حدا و يقلك عيونو ؛
بتنبسط كتير ..
- فـَ كيف لما ربنَا يقلك ؛
"واصبُر لـحُكم ربّكَ فإنك بأعيُنِنَا" . 💙💙💙
بتنبسط كتير ..
- فـَ كيف لما ربنَا يقلك ؛
"واصبُر لـحُكم ربّكَ فإنك بأعيُنِنَا" . 💙💙💙
❤10🔥3❤🔥1
سمَعَ اللّٰه لمِن حَمِده،
فكيفَ لمن يشكي ويبكي !!!!🩵🪐
فكيفَ لمن يشكي ويبكي !!!!🩵🪐
❤🔥9❤5🔥2
"لا تستهين بقوّة الدعاء فلا يوجد على الأرض ماهو أقوى من دعائك، حتى ولو رأيت أن الإجابة تأخرت ألحّ وتيقن أن موازين الحياة كلها تنقلب بدعاءٍ من قلب صادق، تذكر دائمًا أن نوح أغرق الارض كلها بدعاء "إني مغلوب فانتصر"وامتلكها سليمان بدعاء "وهب لي ملكًا"، مهما عز طلبك تذكر قدرة الله" 💙💙💙
❤7❤🔥4🔥2
من ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ:
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ المسلم ﻭﺟﺒﻴﻨﻪ ﻳﻌﺮﻕ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﻌﺮﻕ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ . 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ المسلم ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﻮﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻻ ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ ". 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ". 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻬﻴﺪﺍ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻘﻂ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﺤﺘﺮﻗﺎ ﺃﻭ ﻏﺮﻳﻘﺎ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺃﻭ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻟﺒﻄﻦ، ﺃﻭ ﺩﻓﺎﻋﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ . 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺜﻼ ﺃﻭ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﺃﻭ ﺫﺍﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ " : ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺪ ﺧﻴﺮﺍ ﻃﻬﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﻣﺎ ﻃﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻗﺎﻝ : ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﻠﻬﻤﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺒﻀﻪ ﻋﻠﻴﻪ ..🩵
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ المسلم ﻭﺟﺒﻴﻨﻪ ﻳﻌﺮﻕ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﻌﺮﻕ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ . 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ المسلم ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﻮﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻻ ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ ". 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ". 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻬﻴﺪﺍ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻘﻂ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﺤﺘﺮﻗﺎ ﺃﻭ ﻏﺮﻳﻘﺎ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺃﻭ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻟﺒﻄﻦ، ﺃﻭ ﺩﻓﺎﻋﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ . 🩵
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﺜﻼ ﺃﻭ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﺃﻭ ﺫﺍﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ " : ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺪ ﺧﻴﺮﺍ ﻃﻬﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﻣﺎ ﻃﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻗﺎﻝ : ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﻠﻬﻤﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺒﻀﻪ ﻋﻠﻴﻪ ..🩵
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة 🩵
❤9❤🔥3🔥3
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِير 🌸
❤8🔥4
انت مابتقولش أذكار الصباح والمساء ليه🩵🌷؟!
لو تعرف كمية الشرور اللي في الدنيا دي مش هاتسيب الأذكار ..
الدنيا مليانة مصايب وابتلاءات وشياطين وجن وحسد وسحر ومرض وفقر وووو ..
ولو تعرف فضل أذكار الصباح والمساء واللي ورد في فضل كل ذكر منهم مش هتسيبهم 🩵🌷..
• أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم جامعة لكل خير انت محتاجه ..
فيها ذكر لله وقرب منه وأجور وحسنات عظيمة ..
ده غير الحفظ والعافية من المصائب وتحصين من العين والحسد والسحر والعصمة من الشيطان وعتق من النيران ..
أذكار الصباح والمساء حصن يحفظ لك دنياك ويؤمن آخرتك 🩵🌷
لو تعرف كمية الشرور اللي في الدنيا دي مش هاتسيب الأذكار ..
الدنيا مليانة مصايب وابتلاءات وشياطين وجن وحسد وسحر ومرض وفقر وووو ..
ولو تعرف فضل أذكار الصباح والمساء واللي ورد في فضل كل ذكر منهم مش هتسيبهم 🩵🌷..
• أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم جامعة لكل خير انت محتاجه ..
فيها ذكر لله وقرب منه وأجور وحسنات عظيمة ..
ده غير الحفظ والعافية من المصائب وتحصين من العين والحسد والسحر والعصمة من الشيطان وعتق من النيران ..
أذكار الصباح والمساء حصن يحفظ لك دنياك ويؤمن آخرتك 🩵🌷
❤5🔥5❤🔥2
السَّلامُ عليكَ ياصاحبي.. 🩵🩵
تسألني:لماذا لمْ يُعطني الله ماسألته إياه
فأقولُ لكَ:إنَّ الطبيب لا يعطينا الدواء الذي نريدُه ولكنَّه يعطينا الدَّواء الذي نحتاجه!
ولعلكَ تطلبُ من اللهِ ما فيه ضررك، أنتَ تنظرُ إلى الأشياء بنظرتك البشرية القاصرة،والله يُدبِّر الأمر بعلمه الكامل!
ياصاحبي إنَّ الصبي الصغير إذا رأى حبوب الدواء الملونة بكى، يريدها،فمنعه أبواه منها،الطفلُ يحسبُ في الأمر حرماناً،والأبوان يعرفان أن بعض المنع عطاء!هكذا يُدبِّرُ الله الأمور برحمته، فتأدَّب!
أو لعلَّ الله أراد أن يُعطيكَ ما سألته،ولكنَّ الوقت لم يحِنْ بعد، التوقيت جزء من حكمته التي لاتراها!
ياصاحبي اقرأ قول ربك: "ولما بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً" ثمة أشياء عليكَ أن تنضج لتحافظ عليها إن أنتَ أُعطيتها!
ياصاحبي لو فرَّج اللهُ عن يوسف عليه السلام أول الأمر ماكان له أن يصل إلى كرسي المُلك،كان يوسف بين القضبان،ولكن يد الجبار كانت طليقة تُدبِّر الأمر ، وتُهيء الأسباب للأعطية الكُبرى!
ياصاحبي عشرُ سنواتٍ لموسى عليه السلام في مدين لم تكن مضيعة،كان على الظروف أن تتهيأ في مصر لقدومه،وكان عليه هو أيضاً أن يُصقل جيداً، فالحمل ثقيل لاحقاً، والتأخير صقل وإعداد!
ياصاحبي أراد المسلمون أن يشهروا سيوفهم في مكة ويدفعوا عن أنفسهم الظلم، ولكن الإذن بالقتال تأخر لما بعد الهجرة الشريفة،الذي نصرهم بعد الهجرة كان قادراً على أن ينصرهم في بطن مكة قبلها،ولكن الله أراد أن يُربِّيهم أولاً، لأن السيف الذي ليس وراءه عقيدة سرعان ماينحرف، وقد أراد ربك أن تُحمل السيوف إعلاءً لكلمته،لا انتقاماً من العدو،ولا انتصاراً للذات!
ياصاحبي لقد كان في قصصهم عبرة فتأمل واعتبرْ!فإن مُنعتَ مطلقاً فهي الرحمة وإن أُعطيتَ فهي الحكمة وإن تأخرَّت العطية فهذا ليس أوانها
والسلام لقلبك.. 🩵🩵
تسألني:لماذا لمْ يُعطني الله ماسألته إياه
فأقولُ لكَ:إنَّ الطبيب لا يعطينا الدواء الذي نريدُه ولكنَّه يعطينا الدَّواء الذي نحتاجه!
ولعلكَ تطلبُ من اللهِ ما فيه ضررك، أنتَ تنظرُ إلى الأشياء بنظرتك البشرية القاصرة،والله يُدبِّر الأمر بعلمه الكامل!
ياصاحبي إنَّ الصبي الصغير إذا رأى حبوب الدواء الملونة بكى، يريدها،فمنعه أبواه منها،الطفلُ يحسبُ في الأمر حرماناً،والأبوان يعرفان أن بعض المنع عطاء!هكذا يُدبِّرُ الله الأمور برحمته، فتأدَّب!
أو لعلَّ الله أراد أن يُعطيكَ ما سألته،ولكنَّ الوقت لم يحِنْ بعد، التوقيت جزء من حكمته التي لاتراها!
ياصاحبي اقرأ قول ربك: "ولما بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً" ثمة أشياء عليكَ أن تنضج لتحافظ عليها إن أنتَ أُعطيتها!
ياصاحبي لو فرَّج اللهُ عن يوسف عليه السلام أول الأمر ماكان له أن يصل إلى كرسي المُلك،كان يوسف بين القضبان،ولكن يد الجبار كانت طليقة تُدبِّر الأمر ، وتُهيء الأسباب للأعطية الكُبرى!
ياصاحبي عشرُ سنواتٍ لموسى عليه السلام في مدين لم تكن مضيعة،كان على الظروف أن تتهيأ في مصر لقدومه،وكان عليه هو أيضاً أن يُصقل جيداً، فالحمل ثقيل لاحقاً، والتأخير صقل وإعداد!
ياصاحبي أراد المسلمون أن يشهروا سيوفهم في مكة ويدفعوا عن أنفسهم الظلم، ولكن الإذن بالقتال تأخر لما بعد الهجرة الشريفة،الذي نصرهم بعد الهجرة كان قادراً على أن ينصرهم في بطن مكة قبلها،ولكن الله أراد أن يُربِّيهم أولاً، لأن السيف الذي ليس وراءه عقيدة سرعان ماينحرف، وقد أراد ربك أن تُحمل السيوف إعلاءً لكلمته،لا انتقاماً من العدو،ولا انتصاراً للذات!
ياصاحبي لقد كان في قصصهم عبرة فتأمل واعتبرْ!فإن مُنعتَ مطلقاً فهي الرحمة وإن أُعطيتَ فهي الحكمة وإن تأخرَّت العطية فهذا ليس أوانها
والسلام لقلبك.. 🩵🩵
❤10🔥3❤🔥2
سأل أحدهم رجلًا صالحًا أن يدعو له بدعوةٍ طيبةٍ.. 🩵🩵
فقال له :
( آنسك اللّه بقربه )
فقال له : زدني ، فقال الرجل الصالح : من آنسه اللّه بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع :
(علمًا بغير طلب، وغنى بغير مال، وعزاً بغير عشيرة، وأنساً بغير جماعة)
ألا يكفيك هذا ؟
فبكى الرجل وقال : بلى واللّه تكفي وتزيد
آنسكم اللّه بقربه ولطفه ورحمته التي وسعت كل شئ 🩵🩵
فقال له :
( آنسك اللّه بقربه )
فقال له : زدني ، فقال الرجل الصالح : من آنسه اللّه بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع :
(علمًا بغير طلب، وغنى بغير مال، وعزاً بغير عشيرة، وأنساً بغير جماعة)
ألا يكفيك هذا ؟
فبكى الرجل وقال : بلى واللّه تكفي وتزيد
آنسكم اللّه بقربه ولطفه ورحمته التي وسعت كل شئ 🩵🩵
❤9❤🔥3🔥2
أصابكَ الفُتور وابتعدتَ عنِ اللَّه ؟🩵
لم تعد تُصلي الفرض في وَقته، ومُصحفك أصابَه الهُجران، وأمّا عن صلاة الفَجر والقِيام لم يعد لهم من يومِكَ نصيب، عُدت لِذنوب عاهدت اللَّه كثيرًا ألاَّ تعود إليها، وضاقَ صدرُك مِن ظُلمة الطّريق ! 🩵
لا بأس.. فباب اللَّه لا يُغلق أبدًا، هو ينتظر عودتك، يفرح بُتوبتك وهو الغني عنها، فقط عُد إلى بابه نادمًا وثق تمامًا بأنه سيَقبلك، وسيَنشرح صدرك مِن جديد !🩵
أعلم أنَّ الطريقَ ليس سهلًا، وأنَّ القلب من كثرة الذنوب قد ثقُل.. ولكن خذ الطريق خطوة بخطوة ..🩵
ابدأها بالمواظبة على الفروض في أوقاتها، اِفزع إلى صلاتك متى سمعت النِّداء؛ اجعلها في حياتك.🩵
وما أن شعرت بأنَّ رُوحك تتعطش للمزيد؛ فأضف ليومك وردًا من القُرآن ولو بسيط.. ثمَّ زِد في الطاعات حتى تجِد قلبك قد عادت إليه الحياة من جديد . 🩵
- هيْثَم الحُويْني
لم تعد تُصلي الفرض في وَقته، ومُصحفك أصابَه الهُجران، وأمّا عن صلاة الفَجر والقِيام لم يعد لهم من يومِكَ نصيب، عُدت لِذنوب عاهدت اللَّه كثيرًا ألاَّ تعود إليها، وضاقَ صدرُك مِن ظُلمة الطّريق ! 🩵
لا بأس.. فباب اللَّه لا يُغلق أبدًا، هو ينتظر عودتك، يفرح بُتوبتك وهو الغني عنها، فقط عُد إلى بابه نادمًا وثق تمامًا بأنه سيَقبلك، وسيَنشرح صدرك مِن جديد !🩵
أعلم أنَّ الطريقَ ليس سهلًا، وأنَّ القلب من كثرة الذنوب قد ثقُل.. ولكن خذ الطريق خطوة بخطوة ..🩵
ابدأها بالمواظبة على الفروض في أوقاتها، اِفزع إلى صلاتك متى سمعت النِّداء؛ اجعلها في حياتك.🩵
وما أن شعرت بأنَّ رُوحك تتعطش للمزيد؛ فأضف ليومك وردًا من القُرآن ولو بسيط.. ثمَّ زِد في الطاعات حتى تجِد قلبك قد عادت إليه الحياة من جديد . 🩵
- هيْثَم الحُويْني
❤7❤🔥4
رشحولنا صوت اجمل قارئ قرآن 🩵🌷
حطو بالتعليقات 🩵 👇
حطو بالتعليقات 🩵 👇
❤8🔥5