الفلكي احمد الجوبي : يا ابناء اليمن الاعزاء موعدنا غدا الثلاثاء ٢٩ ربيع الاول ١٤٤٤ الموافق ٢٥ اكتوبر ٢٠٢٢م عند الساعة الثانية و 55 دقيقة مساء بتوقيت صنعاء موعد كسوف الشمس بنسبة ٢٥ % من قرص الشمس وتتم مشاهدة الكسوف عبر الوسائل المعدة لذلك فالنظر مباشرة الى الكسوف يضر بشبكية العين .
والأجواء ليوم غد الثلاثاء ٢٥ اكتوبر ٢٠٢٢ الموافق ٢٩ ربيع اول ١٤٤٤ بمشيئة الله أجواء صحوة معتدلة الى باردة ودرجة الحرارة تتفاوت من ٧ الى ٤ درجات ، والرطوبة ٥٩% وسرعة الرياح ١١ كم في الساعة
والأجواء ليوم غد الثلاثاء ٢٥ اكتوبر ٢٠٢٢ الموافق ٢٩ ربيع اول ١٤٤٤ بمشيئة الله أجواء صحوة معتدلة الى باردة ودرجة الحرارة تتفاوت من ٧ الى ٤ درجات ، والرطوبة ٥٩% وسرعة الرياح ١١ كم في الساعة
صنعاء القديمة Old Sana'a City
روايه نفوس البشر 🍃 البارت الثاني للكاتبه / الشهد ******* في بيت أولاده مليئين بالحسد والغيرة والكره تربوا على هذا المنوال وقله خوف من الله عيال ساحره وربت عيالها على هذا التربيه عيال سببوا لغيرهم كثييير من المعاناه بيت اخ الحج احمد وأهل يسرى زوجه علي …
🍃روايه نفوس البشر 🍃
البارت الثالث
للكاتبه / الشهد
حصرياً على قناة صنعاء القديمة
***
وقت الغداء عند بيت احمد
احمد : لا يا علي بتفهم
علي ؛ يا أباه صدقنياعملي توكيل
احمد : تشتي تخليني اعمل لك توكيل وعادني مسنب
علي : يا أباه صدقني
احمد : وقت غداء لا تجغر بطوني
علي : حاضر يا أباه
وقت الغداء الكل مجتمع بعدها كل واحد بيتوجه لشقته
مصطفى : تولين ييي تولين
تولين : هاه مصطفى
مصطفى : جي الديوان اشتي احاكيش في موضوع
تولين : انا انا متأكد
مصطفى : بغير خباله انتي كان من
تولين: مصطفى يشتيني
مصطفى: عتجي احاكيش ماشي طوز
تولين : هههه يله تمام
مصطفى : بتروحي بيت جدش
تولين : ايوه ليش
مصطفى : أمم عتحاكيش بس مشتيش حد يدرأ حتى خواتي
تولين : حاضر ايش
مصطفى : ريم بنت خالش بتحب
تولين : أمم مدري الصدق
مصطفى: كيف مدري
تولين : مابنتحاكاش بهذه المواضيع
مصطفى : قووا أساليها بس مش تقلي لها انا لمحي بس
تولين : حاضر
مصطفى:مسك خدودها تسسسلمي يا احلا تولين
تولين : اييي عتبطل
مصطفى : خلاص خلاص وخرجوا
عند ياسمين بتقرب الحلا والشاهي
ياسمين : يله يا حجه ورده خاطرش
ورده :الله معش يابنتي ماتشتي شي
ياسمين : تسلمي الله يحفظش
عنود : يا ياسمين فعلتي لي الكيك عشان صاحبتي عتجي ماتعجبني الا حقش
ياسمين : ايوه جاهزه
عنود : تسلمي
ياسمين روحت
بعد العصر النسوان ينزلين عند ورده يجلسين وتولين سارت بيت جدها
عند بيت عبد الرحمن
حنان : حيياً ببنت اختي
تولين : الله يحييك
ريم : ويني عمتي
تولين :ماعتقدرش تجي
ريم : اهو
تولين: معي لكن فلم يجنن
حنان : معي الان دوام امانه لبسرتنه الا لما اروح
تولين : ماعه
حنان : بغير خباله والله ما تبسرنه
تولين : جدتش
حنان : ياربي خاطركن انتين فاضيات اليوم عتجي معي رانيا قد جننتني عتجي مش بعدا تقلي ارجع اشلش
تولين : مشتيش
حنان : طز وشلت رانيا وسارين
في بيت محمد
هناء: ويني اختش يا منى
منى : في الجبى سع يوميه ليش
هناء: ما معها واصل في الجبى
منى : معها اثنين عيال وبنت مالش يا خاله مامعها
هناء: انتي ما عتريحي لش من اللقانه الا لما اقل لأبوش
منى : خبوني قولي له قدش هذك المحارشه خلي اختي لحالها
هناء: ناهي عنبسر
عند ياسمين بتسرع توصل قبل ما يوصل زوجها
زوجها طارق هي الي وصلت وهو الي وصل بعدها وصل مسكها بقوه من يدها
طارق : حق القات الان ولا ترحمي على روحش
ياسمين : بعد يدك وانا اديها
طارق بعد يده وهي مكنته اخذها وراح
دخلت مرام مرام
مرام : هاه يا ماما
ياسمين : يو جبرني ببنتي
مرام : أكلتهم ورقدوا
ياسمين : خلاص جي ما اوريش ماديا لش
شويه وسمعين دقة الباب
ياسمين : هذه شكلها عمتش محد يدق هكذا الا هي قومي افتحي
مرام : اهلاً يا عمه ادخلي
عمتها ( ابتسام ) : ويني امش
مرام: داخل
عمتها دهفتها ودخلت
ابتسام: ليش يا ياسمين مخلي لأخي هكذاك
ياسمين: الناس يقلوا السلام عليكم
ابتسام ؛ انا بين احاكيش
ياسمين : ماله اخوش
ابتسام : يعني في الشارع ما تدخليه وبتتكلم
ياسمين شلت بنتها وخرجت من الغرفه وخلتها ترطن وحدها ابتسام اقتهرت من حركتها
ابتسام انا اوريش يا ياسمين الأيام بيننا
مغرب عند بيت عبد الرحمن
تولين بتتصل لأمها
تولين : ليش يمه
منال : انا قلت روحي
تولين : يماما يا احلى ام اليوم بس
منال : انتي كل يوم بتقلي يوم بس
تولين : يماما حرام قد اتفقنا وحنان معانا هيا ماما
منال : لا
تولين : ليش اشتي ادرا ليش
منال: اتصلي لأبوش وأستاذني
تولين : حاضر
تولين بتتصل لأبوها
هاشم : وتفلتي ابوش
تولين : يا بابا هي نطتين خلوني قوا
هاشم : تمام اجلسي بس استأذنتي من امش
تولين : قالت اقلك
هاشم: خلاص اجلسي
ريم ؛ وأخيراً تمت عمليه الإقناع
تولين وأخيراً
ريم : اوو امانه ان قد اديتي عليا الهم انتي وياهم
تولين : المهم خلوني
* هههههههـ تمثلني تولين لما اشتي أسير بيت جدي ما يرضوا الا بعد ايش #
تولين : خليني اسير الان قبل العشاء ادي ألاشياء الباقيه
ريم : أظن مع حنان
تولين : مااعتقدش قالت مابش معها
ريم : طيب بسرعه قبل مايجين وبدلي مش بعدت تشتي من حقي
تولين : يلعن هو مره بس تسلفت لكن طز فيش لبست وسارت لبيتهم
حنان ورانيا وصلين
حنان :اوو قد انا تاعبه
ريم : قومين بدلين بسرعه قد فعلت لهم العشاء بقي نصلي ونرجع نسمر قد سارت تولين تدي بقية الحاجات
رانيا : انا تاعبه
ريم: ليش من عالج انتي ولا حنان
رانيا : شقيت بي سيره جيه صدقت أني مساعدتها
ريم: عادش قلتي تقعي دكتوره
رانيا : اكيييد ان شاء الله واتعلم عند عمتو
حنان : حياش الله اليوم ابسرتش نشيطة
رانيا : يااارب أقع دكتوره اسنان ضخمه
ريم وحنان ميتات ضحك : كيف تجي الدكتوره الضخمه
رانيا ؛ ماعليكن عتكبر وتبسرين .
البارت الثالث
للكاتبه / الشهد
حصرياً على قناة صنعاء القديمة
***
وقت الغداء عند بيت احمد
احمد : لا يا علي بتفهم
علي ؛ يا أباه صدقنياعملي توكيل
احمد : تشتي تخليني اعمل لك توكيل وعادني مسنب
علي : يا أباه صدقني
احمد : وقت غداء لا تجغر بطوني
علي : حاضر يا أباه
وقت الغداء الكل مجتمع بعدها كل واحد بيتوجه لشقته
مصطفى : تولين ييي تولين
تولين : هاه مصطفى
مصطفى : جي الديوان اشتي احاكيش في موضوع
تولين : انا انا متأكد
مصطفى : بغير خباله انتي كان من
تولين: مصطفى يشتيني
مصطفى: عتجي احاكيش ماشي طوز
تولين : هههه يله تمام
مصطفى : بتروحي بيت جدش
تولين : ايوه ليش
مصطفى : أمم عتحاكيش بس مشتيش حد يدرأ حتى خواتي
تولين : حاضر ايش
مصطفى : ريم بنت خالش بتحب
تولين : أمم مدري الصدق
مصطفى: كيف مدري
تولين : مابنتحاكاش بهذه المواضيع
مصطفى : قووا أساليها بس مش تقلي لها انا لمحي بس
تولين : حاضر
مصطفى:مسك خدودها تسسسلمي يا احلا تولين
تولين : اييي عتبطل
مصطفى : خلاص خلاص وخرجوا
عند ياسمين بتقرب الحلا والشاهي
ياسمين : يله يا حجه ورده خاطرش
ورده :الله معش يابنتي ماتشتي شي
ياسمين : تسلمي الله يحفظش
عنود : يا ياسمين فعلتي لي الكيك عشان صاحبتي عتجي ماتعجبني الا حقش
ياسمين : ايوه جاهزه
عنود : تسلمي
ياسمين روحت
بعد العصر النسوان ينزلين عند ورده يجلسين وتولين سارت بيت جدها
عند بيت عبد الرحمن
حنان : حيياً ببنت اختي
تولين : الله يحييك
ريم : ويني عمتي
تولين :ماعتقدرش تجي
ريم : اهو
تولين: معي لكن فلم يجنن
حنان : معي الان دوام امانه لبسرتنه الا لما اروح
تولين : ماعه
حنان : بغير خباله والله ما تبسرنه
تولين : جدتش
حنان : ياربي خاطركن انتين فاضيات اليوم عتجي معي رانيا قد جننتني عتجي مش بعدا تقلي ارجع اشلش
تولين : مشتيش
حنان : طز وشلت رانيا وسارين
في بيت محمد
هناء: ويني اختش يا منى
منى : في الجبى سع يوميه ليش
هناء: ما معها واصل في الجبى
منى : معها اثنين عيال وبنت مالش يا خاله مامعها
هناء: انتي ما عتريحي لش من اللقانه الا لما اقل لأبوش
منى : خبوني قولي له قدش هذك المحارشه خلي اختي لحالها
هناء: ناهي عنبسر
عند ياسمين بتسرع توصل قبل ما يوصل زوجها
زوجها طارق هي الي وصلت وهو الي وصل بعدها وصل مسكها بقوه من يدها
طارق : حق القات الان ولا ترحمي على روحش
ياسمين : بعد يدك وانا اديها
طارق بعد يده وهي مكنته اخذها وراح
دخلت مرام مرام
مرام : هاه يا ماما
ياسمين : يو جبرني ببنتي
مرام : أكلتهم ورقدوا
ياسمين : خلاص جي ما اوريش ماديا لش
شويه وسمعين دقة الباب
ياسمين : هذه شكلها عمتش محد يدق هكذا الا هي قومي افتحي
مرام : اهلاً يا عمه ادخلي
عمتها ( ابتسام ) : ويني امش
مرام: داخل
عمتها دهفتها ودخلت
ابتسام: ليش يا ياسمين مخلي لأخي هكذاك
ياسمين: الناس يقلوا السلام عليكم
ابتسام ؛ انا بين احاكيش
ياسمين : ماله اخوش
ابتسام : يعني في الشارع ما تدخليه وبتتكلم
ياسمين شلت بنتها وخرجت من الغرفه وخلتها ترطن وحدها ابتسام اقتهرت من حركتها
ابتسام انا اوريش يا ياسمين الأيام بيننا
مغرب عند بيت عبد الرحمن
تولين بتتصل لأمها
تولين : ليش يمه
منال : انا قلت روحي
تولين : يماما يا احلى ام اليوم بس
منال : انتي كل يوم بتقلي يوم بس
تولين : يماما حرام قد اتفقنا وحنان معانا هيا ماما
منال : لا
تولين : ليش اشتي ادرا ليش
منال: اتصلي لأبوش وأستاذني
تولين : حاضر
تولين بتتصل لأبوها
هاشم : وتفلتي ابوش
تولين : يا بابا هي نطتين خلوني قوا
هاشم : تمام اجلسي بس استأذنتي من امش
تولين : قالت اقلك
هاشم: خلاص اجلسي
ريم ؛ وأخيراً تمت عمليه الإقناع
تولين وأخيراً
ريم : اوو امانه ان قد اديتي عليا الهم انتي وياهم
تولين : المهم خلوني
* هههههههـ تمثلني تولين لما اشتي أسير بيت جدي ما يرضوا الا بعد ايش #
تولين : خليني اسير الان قبل العشاء ادي ألاشياء الباقيه
ريم : أظن مع حنان
تولين : مااعتقدش قالت مابش معها
ريم : طيب بسرعه قبل مايجين وبدلي مش بعدت تشتي من حقي
تولين : يلعن هو مره بس تسلفت لكن طز فيش لبست وسارت لبيتهم
حنان ورانيا وصلين
حنان :اوو قد انا تاعبه
ريم : قومين بدلين بسرعه قد فعلت لهم العشاء بقي نصلي ونرجع نسمر قد سارت تولين تدي بقية الحاجات
رانيا : انا تاعبه
ريم: ليش من عالج انتي ولا حنان
رانيا : شقيت بي سيره جيه صدقت أني مساعدتها
ريم: عادش قلتي تقعي دكتوره
رانيا : اكيييد ان شاء الله واتعلم عند عمتو
حنان : حياش الله اليوم ابسرتش نشيطة
رانيا : يااارب أقع دكتوره اسنان ضخمه
ريم وحنان ميتات ضحك : كيف تجي الدكتوره الضخمه
رانيا ؛ ماعليكن عتكبر وتبسرين .
عند صالح و نجوى
صالح:" تحتاجي شي ناقص شي
نجوى : لا تسلم
صالح : بنبكر بدري في الصباح
نحوى : والله مش مرتاحه من ذي الرحله بس الله يستر
صالح : لا تتشائمي مافي شي
نجوى : يارب
عند تولين طلعت بسرعه لجناحهم شلت البطه وحق الفشار والفلاش حق الفلم و مشيت حبت امها ونزلت
تولين : يووه قدو ظلمي عتدخل آسلم على جدتي وابسر من يوصلني
دخلت حبت رأس جدتها وسلمت على عمتها العنود
جدتها : اين عتسير يابنتي قدش بالبالطو
تولين : بيت ابي عبد الرحمن بس مابش من يوصلني شويه ودخل مصطفى
العنود : هوذا مصطفى عيشلش
مصطفى : اينه
تولين : لبيت ابي عبد الرحمن
مصطفى : حاضر اخطي
العنود :معي لش خبر يا تولين يجنن سيري بس
تولين: أمانه قولي
العنود : والله ما اقل الا وقد روحتي
مصطفى : هيا من الهدره وخرجوا
عيمشوا رجل لأن البيت قريب
تولين : قوا يا مصطفى اشتري لي زعقه وابسر لابه غوار ثلج
مصطفى : ماعه
تولين رن تلفونها شافت وأنها العنود
ريم ؛ تولين ادي معش زعقه وغوار ثلج مابش من يشتري لنا
تولين : قد سبقتش بس مارضي مصطفى يشتري لنا
ريم : يقلع شكله هذا قولي له غصببب
تولين بتضحك وفتحت الاسبيكر وأشرت لمصطفى يسكت ومصطفى مستغرب
تولين : مارضي ياريم قد راشيته
مصطفى بيسمع وابتسامته شاقه حلقه
ريم : يوًًوالله يشله ما عتخرب سمرتنا من تحت راْسه قولي له بزلط جعله طحسه هذا من ايش مخلوق بخيل كريه حتى في الجامعه هكذا اوووف
تولين ميته ضحك هي ومصطفى
ريم سمعت ضحكته : او فاتحه الاسبيكر
مصطفى : انا كريه حتى في الجامعه بيض الله وجهش دوري من يشتري لكن
ريم خزييييت وغلقت
تولين : أظن قد الرأي عندك
مصطفى : مجنونه بنت خالش واشترى لهن ومكنها
تولين : ببلاش طبعاً
مصطفى ؛ناهي قدش هذك
وصلت واتصلت لريم تنزل تفتح هي قصدها ان قد مشى فتحت ألباب و......
******
( توعد ابتسام لياسمين الى اين سيصل ومصطفى وريم كيف بتختتم حكايتهم وعلي هل عيقنع الحج احمد بالتوكيل وتولين هل عاظل حياتها مثل ماهي ونجوى و
صالح ايش بتصير لهم في صنعاء وهناء ايش مخبئه لبنات زوجها )
صالح:" تحتاجي شي ناقص شي
نجوى : لا تسلم
صالح : بنبكر بدري في الصباح
نحوى : والله مش مرتاحه من ذي الرحله بس الله يستر
صالح : لا تتشائمي مافي شي
نجوى : يارب
عند تولين طلعت بسرعه لجناحهم شلت البطه وحق الفشار والفلاش حق الفلم و مشيت حبت امها ونزلت
تولين : يووه قدو ظلمي عتدخل آسلم على جدتي وابسر من يوصلني
دخلت حبت رأس جدتها وسلمت على عمتها العنود
جدتها : اين عتسير يابنتي قدش بالبالطو
تولين : بيت ابي عبد الرحمن بس مابش من يوصلني شويه ودخل مصطفى
العنود : هوذا مصطفى عيشلش
مصطفى : اينه
تولين : لبيت ابي عبد الرحمن
مصطفى : حاضر اخطي
العنود :معي لش خبر يا تولين يجنن سيري بس
تولين: أمانه قولي
العنود : والله ما اقل الا وقد روحتي
مصطفى : هيا من الهدره وخرجوا
عيمشوا رجل لأن البيت قريب
تولين : قوا يا مصطفى اشتري لي زعقه وابسر لابه غوار ثلج
مصطفى : ماعه
تولين رن تلفونها شافت وأنها العنود
ريم ؛ تولين ادي معش زعقه وغوار ثلج مابش من يشتري لنا
تولين : قد سبقتش بس مارضي مصطفى يشتري لنا
ريم : يقلع شكله هذا قولي له غصببب
تولين بتضحك وفتحت الاسبيكر وأشرت لمصطفى يسكت ومصطفى مستغرب
تولين : مارضي ياريم قد راشيته
مصطفى بيسمع وابتسامته شاقه حلقه
ريم : يوًًوالله يشله ما عتخرب سمرتنا من تحت راْسه قولي له بزلط جعله طحسه هذا من ايش مخلوق بخيل كريه حتى في الجامعه هكذا اوووف
تولين ميته ضحك هي ومصطفى
ريم سمعت ضحكته : او فاتحه الاسبيكر
مصطفى : انا كريه حتى في الجامعه بيض الله وجهش دوري من يشتري لكن
ريم خزييييت وغلقت
تولين : أظن قد الرأي عندك
مصطفى : مجنونه بنت خالش واشترى لهن ومكنها
تولين : ببلاش طبعاً
مصطفى ؛ناهي قدش هذك
وصلت واتصلت لريم تنزل تفتح هي قصدها ان قد مشى فتحت ألباب و......
******
( توعد ابتسام لياسمين الى اين سيصل ومصطفى وريم كيف بتختتم حكايتهم وعلي هل عيقنع الحج احمد بالتوكيل وتولين هل عاظل حياتها مثل ماهي ونجوى و
صالح ايش بتصير لهم في صنعاء وهناء ايش مخبئه لبنات زوجها )
ناطحات السحاب
#قرية_الحطيب_في_حراز_باليمن
القرية الوحيدة في العالم التي لا تمطر عليها السماء أبداً لأنها فوق السحاب. هي قرية "الحطيب" ، بمنطقة "حراز" التابعة لمديرية "مناخة"، غرب العاصمة اليمنية صنعاء، حيث تستطيع أن ترى من قمم جبالها لوحات ربانية جمالية غاية في الإبداع.
#قرية_الحطيب_في_حراز_باليمن
القرية الوحيدة في العالم التي لا تمطر عليها السماء أبداً لأنها فوق السحاب. هي قرية "الحطيب" ، بمنطقة "حراز" التابعة لمديرية "مناخة"، غرب العاصمة اليمنية صنعاء، حيث تستطيع أن ترى من قمم جبالها لوحات ربانية جمالية غاية في الإبداع.
جني محصول البطيخ والشمام 😍🇾🇪
منطقة حلمه مديرية خنفر محافظة أبين _ اليمن
تصوير فارس ابو الريش
منطقة حلمه مديرية خنفر محافظة أبين _ اليمن
تصوير فارس ابو الريش
#فقرة ونبشه 😅 👇👇
يقول المثل :
( من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح. )
&
(مشكلة في الليم لو ما حد كله ما العنب مضمون با يرجع زبيب. )
&
( الحجر من القاع والدم من راسك.)
هذه #أمثال_شعبية اغلبنا بيستخدمها ڣــې حياته اليومية و اكيد به غيرها الكثيررررر
الذي معه امثال بيستخدمها بشكل مستمر يكتبها ڣــې التعليقات 😍
والذي عجز ومالقيش يدخل للقناة @oldsana
يتغشش 😅😂
يقول المثل :
( من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح. )
&
(مشكلة في الليم لو ما حد كله ما العنب مضمون با يرجع زبيب. )
&
( الحجر من القاع والدم من راسك.)
هذه #أمثال_شعبية اغلبنا بيستخدمها ڣــې حياته اليومية و اكيد به غيرها الكثيررررر
الذي معه امثال بيستخدمها بشكل مستمر يكتبها ڣــې التعليقات 😍
والذي عجز ومالقيش يدخل للقناة @oldsana
يتغشش 😅😂
المدرسة الشمسية
مدرسة علمية أثرية تقع في محافظة ذمار، اليمن،وهي من المعالم الإسلامية في اليمن ،تخرج منها الكثير من علماء اليمن حيث تعتبر من أهم مدارس ذمار واليمن .
تقع المدرسة الشمسية في حي الجراجيش في مدينة ذمار،بناها الإمام المتوكل " يحيى شرف الدين بن المهدي أحمد " الذي حكم في الفترة (( 912 - 965 هجرية ) ـ ( 1506 - 1557 ميلادية )) ، وكان معاصراً لعامر بن عبد الوهاب الذي بنى المدرسة العامرية في رداع سنة ( 910 هجرية ) بنيت المدرسة الشمسية سنة ( 950 هجرية - 1544/1543 ميلادية ) ، وسميت الشمسية نسبة إلى أحد أبنائه وهو الأمير " شمس الدين "،زاد في بنائها الوالي العثماني محمد علي باشا سنة 1155 للهجرة ببنائه للمطاهير ومنارة المدرسة،للمدرسة مكتبة من أهم مكتبات العلم في اليمن.
تعتبر المدرسة الشمسية من هجر العلم الشهيرة في اليمن ويفد إليها طلبة العلم من ذمار وغيرها من مناطق اليمن للدراسة فيهاوللوافدين إليها من خارج مدينة ذمار مساكن خاصة تسمى منازل (حجرات) ملحقة بالمدرسة،درس فيها العديد من علماء اليمن منهم إبراهيم بن يوسف الذي كان إماماً في الفقه محققاً ومناظراً توفي في ذمار سنة ( 1041 هجرية ) ،و مهدي بن علي الشبيبي ، وهو عالم محقق للفروع مشارك في غيرها توفي سنة ( 1107 هجرية ) في ذمار ،والقاضي العلامة علي بن حسين الاكوع والعلامة
والرئيس الشهيد إبرهيم الحمدي و يحيى محسن العنسي والعلامة حسن بن يحيى الديلمي والأديب الراحل عبد الله البردوني، وكذلك الأديب الراحل إبراهيم الحضراني والاديب الشهيد زيد الموشكي والاديب
والقاضي محمد علي الأكوع والشهيد جار الله عمر والقاضي إسماعيل الحجي وأيضا المقرئ محمد حسين عامر
وكثير من رجالات العلم
*الصورة من محفوظات مركز الوثائق التربوي
مدرسة علمية أثرية تقع في محافظة ذمار، اليمن،وهي من المعالم الإسلامية في اليمن ،تخرج منها الكثير من علماء اليمن حيث تعتبر من أهم مدارس ذمار واليمن .
تقع المدرسة الشمسية في حي الجراجيش في مدينة ذمار،بناها الإمام المتوكل " يحيى شرف الدين بن المهدي أحمد " الذي حكم في الفترة (( 912 - 965 هجرية ) ـ ( 1506 - 1557 ميلادية )) ، وكان معاصراً لعامر بن عبد الوهاب الذي بنى المدرسة العامرية في رداع سنة ( 910 هجرية ) بنيت المدرسة الشمسية سنة ( 950 هجرية - 1544/1543 ميلادية ) ، وسميت الشمسية نسبة إلى أحد أبنائه وهو الأمير " شمس الدين "،زاد في بنائها الوالي العثماني محمد علي باشا سنة 1155 للهجرة ببنائه للمطاهير ومنارة المدرسة،للمدرسة مكتبة من أهم مكتبات العلم في اليمن.
تعتبر المدرسة الشمسية من هجر العلم الشهيرة في اليمن ويفد إليها طلبة العلم من ذمار وغيرها من مناطق اليمن للدراسة فيهاوللوافدين إليها من خارج مدينة ذمار مساكن خاصة تسمى منازل (حجرات) ملحقة بالمدرسة،درس فيها العديد من علماء اليمن منهم إبراهيم بن يوسف الذي كان إماماً في الفقه محققاً ومناظراً توفي في ذمار سنة ( 1041 هجرية ) ،و مهدي بن علي الشبيبي ، وهو عالم محقق للفروع مشارك في غيرها توفي سنة ( 1107 هجرية ) في ذمار ،والقاضي العلامة علي بن حسين الاكوع والعلامة
والرئيس الشهيد إبرهيم الحمدي و يحيى محسن العنسي والعلامة حسن بن يحيى الديلمي والأديب الراحل عبد الله البردوني، وكذلك الأديب الراحل إبراهيم الحضراني والاديب الشهيد زيد الموشكي والاديب
والقاضي محمد علي الأكوع والشهيد جار الله عمر والقاضي إسماعيل الحجي وأيضا المقرئ محمد حسين عامر
وكثير من رجالات العلم
*الصورة من محفوظات مركز الوثائق التربوي
صنعاء القديمة Old Sana'a City
عند صالح و نجوى صالح:" تحتاجي شي ناقص شي نجوى : لا تسلم صالح : بنبكر بدري في الصباح نحوى : والله مش مرتاحه من ذي الرحله بس الله يستر صالح : لا تتشائمي مافي شي نجوى : يارب عند تولين طلعت بسرعه لجناحهم شلت البطه وحق الفشار والفلاش حق الفلم و مشيت حبت…
🍃روايه نفوس البشر 🍃
البارت الرابع
للكاتبه / الشهد
حصرياً على قناة صنعاء القديمة
*****
فتحت الباب لوجهه مصطفى ومصطفى نزل عيونه علا طول. * على اساس محترم هو قد شقصها 🌚😂
دخلت تولين
ريم : جحفه لش انتي وابن عمش ابسرني ابسرني
تولين : ادخلي بس قد معه الف واحده في البيت ودخلين
ريم بتجهز لهن كول شي زي بنت خالي علينا الا نجي بس وهي تجهز كل شي مشكوره يا nano*
ريم اسمعين اول شي نلعب بطه وصراحه ونأكل الجعاله وبعدين نشوف الفلم لما قدها ثنتين لربع لأنه ساعتين مع الفشار والحلا
البنات : ok
جلسين دائره وجاء الدور عند تولين تسأل ريم
تولين اممم لقتها فرصه عشان تتاكد لمصطفى : انتي تحبي او قد عجبش حد
حنان ؛ ماهو هذا السؤال
تولين: خالتي العزيزه لعبتي معانا على اساس واحده منا ماشي انقلعتي
حنان : انا اوريش يا بنت
رانيا : اصاه خلنا نسمع جاوبي
حنان : البنت متحمسه عشان تمسك عليش حاجه يا ريم
ريم :والله لا ماقد حد عجبني ولا دخل مزاجي
تولين: ولو احد يحبش
ريم :اذا عجبني لنا خبر
ودورين الصحه وجلسين يلعبين ونخليهن
ونروح لبيت اخ احمد أهل يسرى
نجود : بكره صالح اخي بيجي عندنا من تعز
سليم : حياه الله من بعد ما تزوج ولا عاد شفناه
نجود : لانه صعب يجي هو ومرته
سليم : ليش عادي يجي قدي زي اختي
نجود : قد بيجي بكره
في الغرفه الثانيه
سمير بيراسل يسرى اخته عرفتموها مرة علي
سمير : يا يسرى صدق معاكم عرس
يسرى : ايوه عرس العنود طز فيها يا اخي
سمير : لو سمحتي اشتي تنفعيني
يسرى : ايش تشتي
سمير : مستحيل يتم هذا العرس اشتي ت......
عنعرف ايش يشتي منها
يسرى : حاضر ولك الي بنفسك الان علي جاء معسلامه
سمير : معسلامه
علي : ابي عيجنني يا مره
يسرى : ليش
علي: ولا رضي لقتنع بالمشروع ولا فعلي توكيل
يسرى : حاول تقنعه
علي : حاولت بكل الطرق ولا قدرت عليه انتي تعرفي ابي
يسرى : خلاص زيد أقنعه مره رضى ولا جيت لعندي واخليه يقتنع
علي ؛ كيف
يسرى: انت. بالأول أقنعه بعدين عنشوف كيف
بعد العشاء كريم وهاشم عند الحج احمد
الحج احمد بيكلمهم عن علي ومشروعه
هاشم : ليش وهو مامعه الا هذا المشروع لو نخسر ليسير مامعنا كله
احمد: انا قد قلت بس قلت ازيد استشيركم
كريم بيقلبها في راْسه وساااكت
عند بيت محمد
هناء: بناتك جنني بيطولين لسانهن
محمد : وانتي دعمميهن وهن ماعيحاكنش
هناء : والله انت اخبر لتأدبهن لا والله لأدبهم
محمد : قدهن تربيتش وانتي أخبر
هنا: ولا قطع فيهن شي وجلست تهدر
محمد ساكت وبيكلمً نفسه الحل الوحيد لي ولهن
اليوم الثاني
عند بيت أحمد
شقة علي
علي : على الله اليوم اخر محاوله
يسرى : حاكيه ماشي قد قلتلك الحل عندي
علي : بس انا خايف يا مره
يسرى ؛ انت حر للمشروع يا تفلت
علي تنهد ومشي
شقة كريم
كريم : ضروري اجهز الإقامات
سهى : يا رجال ما نسير نفعل
كريم : ماعنسرش نستقر هاناك بس زيارات وكمان اظمن مستقبل عيالي ومستقبلش
سهى ؛ وتفلت كل شي لهاشم وعلي
كريم: بيني وبينش علي ناوي على مشروع الله لا وراش انا بتجهز واجهزكم وأمن مستقبلنا وهم يسدو ماعلينا
سهىً: قدك اخبر
الكل اجتمع نازل
تولين نزلت :مهند افسسح
مهند: البقع ملان ماعه
تولين : اشتي جنب ابي ابعد
هاشم : مهند ابعد من حبيبة ابوها تجي جنبي
مهند: وتكسفني ياعم وفسح
احمد : وانت عتجلس عليها اذا الله ما كتب من منال كميا نسوان
هاشم رفع نظره لمنال
الحج احمد يكمل
احمد : ولا مفتجع منها اوشي
منال قامت من فوق الصبوح
هاشم : ان شاء الله وقام بعدها تولين جالسه ومقهوره
ورده: ماعليك منهم هو حر
احمد : انا داري مابين افعل
سلايفها فارحات فيها والجهال كلهم زاعلين لانهم يحبوها
عند هاشم ومنال في شقتهم
هاشم جاء هي بتبكي
هاشم : ليش عاد البكاء
منال مسحت دموعها وسكتت
هاشم : انتي عارفه أني مستحيل ابادلش بأي مره وهو بس تشعيبات من حق ابي
منال: بس كلامهم صح يا هاشم العيب مني وانت الف من تتمناك ومعاك حق يعني مافيها شي
هاشم : بس انا مشتي عيالي إلا منش وانتي وتولين بالدنيا ومافيها
منال: بس
هاشم : لا بس ولاحاجه مشتيش تزعلي نفسش حبها في رأسها وراح عمله
نازل تولين مريعه للباص حق المدرسه
مصطفى : تولين جي ما احاكيش
جوليا : مصطفى يشتيش
تولين سارت لعنده
مصطفى : تولين سألتي ريم
تولين : ايوه بس مش عليك هي قالت ما بتحب احد وما حددت
مصطفى : المهم ماتشتي حد
تولين: ايوه
مصطفى : يله خاطرش وسار وهو فارح
جوليا : ايش يشتي منش
تولين : سر
جوليا: من ايحين
تولين: من الان وشل
جوليا : سابر وسكتت
تولين كيف نسيت جوليا وهي تحبه اوووف ماجاء على بالي الله يعينش ياريم
عند بيت محمد هناء مدري اين بكرت
محمد دخل لعند بناته وهن نوم قومهن
محمد : اسمعين يا بناتي اشتي احاكيكن في موضوع محد يعرف فيه
البارت الرابع
للكاتبه / الشهد
حصرياً على قناة صنعاء القديمة
*****
فتحت الباب لوجهه مصطفى ومصطفى نزل عيونه علا طول. * على اساس محترم هو قد شقصها 🌚😂
دخلت تولين
ريم : جحفه لش انتي وابن عمش ابسرني ابسرني
تولين : ادخلي بس قد معه الف واحده في البيت ودخلين
ريم بتجهز لهن كول شي زي بنت خالي علينا الا نجي بس وهي تجهز كل شي مشكوره يا nano*
ريم اسمعين اول شي نلعب بطه وصراحه ونأكل الجعاله وبعدين نشوف الفلم لما قدها ثنتين لربع لأنه ساعتين مع الفشار والحلا
البنات : ok
جلسين دائره وجاء الدور عند تولين تسأل ريم
تولين اممم لقتها فرصه عشان تتاكد لمصطفى : انتي تحبي او قد عجبش حد
حنان ؛ ماهو هذا السؤال
تولين: خالتي العزيزه لعبتي معانا على اساس واحده منا ماشي انقلعتي
حنان : انا اوريش يا بنت
رانيا : اصاه خلنا نسمع جاوبي
حنان : البنت متحمسه عشان تمسك عليش حاجه يا ريم
ريم :والله لا ماقد حد عجبني ولا دخل مزاجي
تولين: ولو احد يحبش
ريم :اذا عجبني لنا خبر
ودورين الصحه وجلسين يلعبين ونخليهن
ونروح لبيت اخ احمد أهل يسرى
نجود : بكره صالح اخي بيجي عندنا من تعز
سليم : حياه الله من بعد ما تزوج ولا عاد شفناه
نجود : لانه صعب يجي هو ومرته
سليم : ليش عادي يجي قدي زي اختي
نجود : قد بيجي بكره
في الغرفه الثانيه
سمير بيراسل يسرى اخته عرفتموها مرة علي
سمير : يا يسرى صدق معاكم عرس
يسرى : ايوه عرس العنود طز فيها يا اخي
سمير : لو سمحتي اشتي تنفعيني
يسرى : ايش تشتي
سمير : مستحيل يتم هذا العرس اشتي ت......
عنعرف ايش يشتي منها
يسرى : حاضر ولك الي بنفسك الان علي جاء معسلامه
سمير : معسلامه
علي : ابي عيجنني يا مره
يسرى : ليش
علي: ولا رضي لقتنع بالمشروع ولا فعلي توكيل
يسرى : حاول تقنعه
علي : حاولت بكل الطرق ولا قدرت عليه انتي تعرفي ابي
يسرى : خلاص زيد أقنعه مره رضى ولا جيت لعندي واخليه يقتنع
علي ؛ كيف
يسرى: انت. بالأول أقنعه بعدين عنشوف كيف
بعد العشاء كريم وهاشم عند الحج احمد
الحج احمد بيكلمهم عن علي ومشروعه
هاشم : ليش وهو مامعه الا هذا المشروع لو نخسر ليسير مامعنا كله
احمد: انا قد قلت بس قلت ازيد استشيركم
كريم بيقلبها في راْسه وساااكت
عند بيت محمد
هناء: بناتك جنني بيطولين لسانهن
محمد : وانتي دعمميهن وهن ماعيحاكنش
هناء : والله انت اخبر لتأدبهن لا والله لأدبهم
محمد : قدهن تربيتش وانتي أخبر
هنا: ولا قطع فيهن شي وجلست تهدر
محمد ساكت وبيكلمً نفسه الحل الوحيد لي ولهن
اليوم الثاني
عند بيت أحمد
شقة علي
علي : على الله اليوم اخر محاوله
يسرى : حاكيه ماشي قد قلتلك الحل عندي
علي : بس انا خايف يا مره
يسرى ؛ انت حر للمشروع يا تفلت
علي تنهد ومشي
شقة كريم
كريم : ضروري اجهز الإقامات
سهى : يا رجال ما نسير نفعل
كريم : ماعنسرش نستقر هاناك بس زيارات وكمان اظمن مستقبل عيالي ومستقبلش
سهى ؛ وتفلت كل شي لهاشم وعلي
كريم: بيني وبينش علي ناوي على مشروع الله لا وراش انا بتجهز واجهزكم وأمن مستقبلنا وهم يسدو ماعلينا
سهىً: قدك اخبر
الكل اجتمع نازل
تولين نزلت :مهند افسسح
مهند: البقع ملان ماعه
تولين : اشتي جنب ابي ابعد
هاشم : مهند ابعد من حبيبة ابوها تجي جنبي
مهند: وتكسفني ياعم وفسح
احمد : وانت عتجلس عليها اذا الله ما كتب من منال كميا نسوان
هاشم رفع نظره لمنال
الحج احمد يكمل
احمد : ولا مفتجع منها اوشي
منال قامت من فوق الصبوح
هاشم : ان شاء الله وقام بعدها تولين جالسه ومقهوره
ورده: ماعليك منهم هو حر
احمد : انا داري مابين افعل
سلايفها فارحات فيها والجهال كلهم زاعلين لانهم يحبوها
عند هاشم ومنال في شقتهم
هاشم جاء هي بتبكي
هاشم : ليش عاد البكاء
منال مسحت دموعها وسكتت
هاشم : انتي عارفه أني مستحيل ابادلش بأي مره وهو بس تشعيبات من حق ابي
منال: بس كلامهم صح يا هاشم العيب مني وانت الف من تتمناك ومعاك حق يعني مافيها شي
هاشم : بس انا مشتي عيالي إلا منش وانتي وتولين بالدنيا ومافيها
منال: بس
هاشم : لا بس ولاحاجه مشتيش تزعلي نفسش حبها في رأسها وراح عمله
نازل تولين مريعه للباص حق المدرسه
مصطفى : تولين جي ما احاكيش
جوليا : مصطفى يشتيش
تولين سارت لعنده
مصطفى : تولين سألتي ريم
تولين : ايوه بس مش عليك هي قالت ما بتحب احد وما حددت
مصطفى : المهم ماتشتي حد
تولين: ايوه
مصطفى : يله خاطرش وسار وهو فارح
جوليا : ايش يشتي منش
تولين : سر
جوليا: من ايحين
تولين: من الان وشل
جوليا : سابر وسكتت
تولين كيف نسيت جوليا وهي تحبه اوووف ماجاء على بالي الله يعينش ياريم
عند بيت محمد هناء مدري اين بكرت
محمد دخل لعند بناته وهن نوم قومهن
محمد : اسمعين يا بناتي اشتي احاكيكن في موضوع محد يعرف فيه
ملاك : اتكلم يا اباه
محمد : اعتبرني أخوكن وزي واحده من صاحباتكن هو به اثنين جو يتقدموا لكن طبعاً أنا كنت رافض بس بعد ما ابسرت هناء كيف يتركز عليكن هذه الفتره وانا مقدرش اطلقها عسب بناتها فانا قلت أوافق واستشيركن هم اثنين اخوه وسالت عليهم ومرتاحين حالتهم المادية وعيدوا مافي نفسكم
ملاك ومنى ساكتات
محمد فكرين بالموضوع وردين لي خبر وقام خرج
منى : ملاك ملاك ابي كان هانا
ملاك : ايوه
منى : وسمعتي ماقال
ملاك : ايوه
منى نبعت: الله والحلا عنقع عرايس وناس مرتاحين وأكون اطلب مافي نفسي ونقلع من وجهه هناء
ملاك : وينو حسش فكري معي سكته
منى : انا الصدق موووافقه
ملاك : اااخ من ادنيا عيزوجنا ابي وعادحنا جواهل
منى : ومافيها
ملاك ماتشتي تبين اختها : ولا شي
وبتفكر ليت وانا ساع منى ولا في حسي شي لعندنا كبيره ما منى جاهله وغطوه بعده معها جاهل
كيف عنسوي الله يعين بس
********
(( هل الحج احمد بيقنع هاشم او لا وملاك ومنى مصيرهن ايش خطة سمير ونجوى ليش متشاءمه وكريم ومرته ايش مخططين وجوليا ومصطفى وريم ايش حكايتهم ))
محمد : اعتبرني أخوكن وزي واحده من صاحباتكن هو به اثنين جو يتقدموا لكن طبعاً أنا كنت رافض بس بعد ما ابسرت هناء كيف يتركز عليكن هذه الفتره وانا مقدرش اطلقها عسب بناتها فانا قلت أوافق واستشيركن هم اثنين اخوه وسالت عليهم ومرتاحين حالتهم المادية وعيدوا مافي نفسكم
ملاك ومنى ساكتات
محمد فكرين بالموضوع وردين لي خبر وقام خرج
منى : ملاك ملاك ابي كان هانا
ملاك : ايوه
منى : وسمعتي ماقال
ملاك : ايوه
منى نبعت: الله والحلا عنقع عرايس وناس مرتاحين وأكون اطلب مافي نفسي ونقلع من وجهه هناء
ملاك : وينو حسش فكري معي سكته
منى : انا الصدق موووافقه
ملاك : اااخ من ادنيا عيزوجنا ابي وعادحنا جواهل
منى : ومافيها
ملاك ماتشتي تبين اختها : ولا شي
وبتفكر ليت وانا ساع منى ولا في حسي شي لعندنا كبيره ما منى جاهله وغطوه بعده معها جاهل
كيف عنسوي الله يعين بس
********
(( هل الحج احمد بيقنع هاشم او لا وملاك ومنى مصيرهن ايش خطة سمير ونجوى ليش متشاءمه وكريم ومرته ايش مخططين وجوليا ومصطفى وريم ايش حكايتهم ))
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
صباح الخيّر : أبتسموا لباب الصُبح، وقفلوا على عتمة أمس ، تناسوا و إنسوا 🪴🌤
منقوووووول والحذر⛔️⛔️⛔️⛔️⛔️
تحذير ياخواتي🚫🚫🚫
قريبتي بيتها بارد ونصحنها في التفرطه تملي الموقد فحم من حق الافران والاغلب أكد عليها أنه آمن
وهي ماقصرت وطبقت النصيحة وملت الموقد ودخلته غرف النوم نص ساعه امد مادفيين وبعدا طرحته في الصاله موسط لغرف النوم بس البيت مفتح كامل...
ورقدت هي وابنها الكبير ..
الا بنتها وابنها الصغير كانو سامرين
وحست بنتها بسومه وسارت تشرب بندول وطفت النار الذي في الموقد
وابنها الكبير كان في غرفته مغلق على نفسه وقام من النوم عزكن الله يستفرغ ومااقدر
يزد يتحرك وحس بدوخة وبعد جهد حاول يتصل للأم الذي قامت على رنة التلفون ومااقدرت تصلب طولها الا ودوخت وسبحان الله الذي نجاهم وادى لبنتها قوة وسحبتهم كلهم للديوان لانه بعيد شوية عن الصاله وفتحت الطيقان والابواب ونزفتهم بماء لما فاقوا شويه واقدروا يتنفسوا
اما الولد الصغير فجتله هلوسه وكان يضحك بطريقة هستيرية ويتخيل عنده ناس ولا حس بما حوله الا ان اخته سحبته للطاقه وكانت تفعل للكل كمادات بارده لان اجسامهم حميت بطريقة مخيفه
على فكره الفحم مابش فيه اي شم سطا او دخان وكان كله والع نار ويعلم الله ماكان فيه
فانتبهين رضي عليكن فلولا ألطاف الباري إنهم ماتوا ضربة واحدة
تحذير ياخواتي🚫🚫🚫
قريبتي بيتها بارد ونصحنها في التفرطه تملي الموقد فحم من حق الافران والاغلب أكد عليها أنه آمن
وهي ماقصرت وطبقت النصيحة وملت الموقد ودخلته غرف النوم نص ساعه امد مادفيين وبعدا طرحته في الصاله موسط لغرف النوم بس البيت مفتح كامل...
ورقدت هي وابنها الكبير ..
الا بنتها وابنها الصغير كانو سامرين
وحست بنتها بسومه وسارت تشرب بندول وطفت النار الذي في الموقد
وابنها الكبير كان في غرفته مغلق على نفسه وقام من النوم عزكن الله يستفرغ ومااقدر
يزد يتحرك وحس بدوخة وبعد جهد حاول يتصل للأم الذي قامت على رنة التلفون ومااقدرت تصلب طولها الا ودوخت وسبحان الله الذي نجاهم وادى لبنتها قوة وسحبتهم كلهم للديوان لانه بعيد شوية عن الصاله وفتحت الطيقان والابواب ونزفتهم بماء لما فاقوا شويه واقدروا يتنفسوا
اما الولد الصغير فجتله هلوسه وكان يضحك بطريقة هستيرية ويتخيل عنده ناس ولا حس بما حوله الا ان اخته سحبته للطاقه وكانت تفعل للكل كمادات بارده لان اجسامهم حميت بطريقة مخيفه
على فكره الفحم مابش فيه اي شم سطا او دخان وكان كله والع نار ويعلم الله ماكان فيه
فانتبهين رضي عليكن فلولا ألطاف الباري إنهم ماتوا ضربة واحدة