كملوا اقروه سريعاً
و سيروا ذاكروا مابش وقت تضيعه📣
و سيروا ذاكروا مابش وقت تضيعه
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
💯3
Forwarded from لابكوت | Labcoat.
ملخص الفرق بين hydrocele و varicocele!
- Hydrocele = Fluid
Fluid around testis
لما تسلط ضوء عليها يكون الناتج موجب
Transillumination test positive
لما الشخص يوقف لا يتغير
مع الاستلقاء لا يختفي
لما تعمل فحص بيدك للخصية ماتقدر تمسكها بسبب الماء حولها
لا تؤثر على الخصوبة
عشان التشخيص عادي تعمل ultrasound
- Varicocele = Veins
Dilated veins
يسموه أيضا
Bag of worms
يزيد بالوقوف
Worse on standing
يخف لما الشخص يستلقي
Better on lying down
يؤثر على الخصوبة
Associated with infertility
ايضا بالاضاءة سالب
Transillumination test is negative
لما تفحص الخصية بيدك تقدر تحسها
الجهة الأكثر هي اليسار اصابة
عشان التشخيص doppler ultrasound
هذه معلومات كلينيكة مهمة جدًا.
- Hydrocele = Fluid
Fluid around testis
لما تسلط ضوء عليها يكون الناتج موجب
Transillumination test positive
لما الشخص يوقف لا يتغير
مع الاستلقاء لا يختفي
لما تعمل فحص بيدك للخصية ماتقدر تمسكها بسبب الماء حولها
لا تؤثر على الخصوبة
عشان التشخيص عادي تعمل ultrasound
- Varicocele = Veins
Dilated veins
يسموه أيضا
Bag of worms
يزيد بالوقوف
Worse on standing
يخف لما الشخص يستلقي
Better on lying down
يؤثر على الخصوبة
Associated with infertility
ايضا بالاضاءة سالب
Transillumination test is negative
لما تفحص الخصية بيدك تقدر تحسها
الجهة الأكثر هي اليسار اصابة
عشان التشخيص doppler ultrasound
هذه معلومات كلينيكة مهمة جدًا.
👏4❤1💯1
Forwarded from 𝐌𝐮𝐥𝐭𝐢𝐀𝐮𝐭𝐡𝐨𝐫 || بــقلمي 📝
اليوم كنا متأخرين في الدوام ، و كالعادة
أصبح هذا الشيء روتينا ً عند الأغلب
بل والقاعدة، والاستثنائية
منها ما كان ملتزماً بالوقت⚠️
وحينها مع الزملاء كنا في قاعة الإنتظار
لمدرسنا الدكتور الفلاني في قسم الجراحة
كان من المفترض، أخذ حالة مريضة
ثم النقاش مع الدكتور عليها📝
لكن الأغلبية اعتادت عدم الإهتمام
أخذت وصديقي القلم والورقة
وذهبنا للقسم ، خوفاً من غضب الدكتور
أهلاً وسهلاً، السلام عليكم كيف حالك
وعليكم السلام بنبره صارمة لطيفة خائفة
تفضلوا ،
نحن : كيف صحتك اليوم يا والد ، كيف حالك بعد العملية ؟!
هو : الحمدلله على كل حال ، يله خذوا عملكم يا عيالي ، كملنا ثنتين عمليات خيرة الله، ثم تنفس عميقاً كأنه في وسط المحيط ، فعم الصمت ، شرح هذا كل شيء
صديقي : أبدا خذ هستيري يا حسين ايش اسمك ؟!
أنا : ايش اسمك يا والد ، وكيف صحتك
مالك في شيء متعبك ؟!
هو : يا ولد آدي لكم نصحية من قلبي والله🏆
صاحبي ، طيب وأيش جابك هانا↖️
أنا: خلينا نسمع له يشتي يتكلم ، بعدين نكمل هستيري - دائماً ما كنت أحب اصغي للغير ، فأنا أؤمن أن السماع لهم هو الإجابة بحد ذاتها - قلي شوف يا ولدي انتوا عتوقعوا دكاتره صح ، ياخي استحلفكم بالله في أمرين :
1️⃣ ✅ كون خلوا معكم شوية إنسانية وضحكوا في وجيه المرضى مش حتى ابتسامه بس يعني تعامل بطيب نفس وهذا يعرف ، قد يكون معكم انشغال عارفين أو شده ، بس مش طول حياتكم ، الرسول ﷺ والكل مشغول بس نحاول نقتدي به ، يا ولد أموت هكذا من مرض ولا انو انذل عندكم بقلبه وجه .
2️⃣ ✅ وثاني شيء : الناس امانتكم كيف كان كان الوضع اهتموا بعلمكم وشدوا أموركم، وإذا وقع خطأ خارج على الإرادة سهل ، بس الإهمال والتعود عليه هذا قصدي - وأنا هانا بسبب خطأ بسيط وأن كان خطأ فعادي وأن كان إهمال على الأقل تداروه سريع - الله يوفقكم .
يله هذا ما عندي وسلامتك،
كملنا أخذ القصة المرضية وكان خلاصتها👇
🪫 مهما كنت متعب لابد من تدارك نفسك ، وتنظيم أمورك، بحيث تقدم أفضل ما عندك ، لان المجال الطبي فيه ناس وبشر و عواطف
🔋 وهذا يسوقنا إلى أن مهما كانت مضغوط فلابد منك أن تتعامل بالتي هي احسن من لين ، ولطف و ملكة طيبة مع المرضى فهذا هدي الرسول ﷺ وهو في أوج انشغالاته فهو القدوة ؤو علينا السعي والتوفيق من الله
🔋 لابد من التفريق بين الخطأ الوارد غير العمد و الإهمال الطبي بسبب التعود ، فـ الخطأ الحقيقي يعذر
«رُفِعَ عن أُمَّتي الخطأُ والنِّسيانُ وما استُكرِهوا عليه» ولكن من ما يجب هو أن نكون في مستوى من الجهد ، وهجر الإهمال الطبي و التعود الذي من شأنه منع الأخطاء، وأن قدرت عليك فلا بد عليك من السعي وتدارك في أول الوهلات وتحمل المسؤولية، والتعلم منها والعزم على الاجتهاد في عدم حصولها، هنا ييسددك الله وهو القادر
🔋 المشغولين مابين التفاهات والمسؤوليات ، وحق علينا التفكر أن وقت الإنسان هو مورده ومادة حياته فكيف بنا - والله المستعان - التفريط فيه بشكل عام وفي وسط المسؤوليات بشكل خاص ، فمن شغل في مسؤوليه وعمل وإعالة أسرة وجمع سداد فهذا الله يكون في عونه ، وأن نقص من معلوماته الأساسية لعمل شي طء فعليه رفع الهمة العالية وتدارك ذا ، وإلا أن يعرف حدوده ويقول لا يعلم كذا ويقف ويتركها لمن هو أعلم منه ، لكن الحسرة على من يضيع وقته في ملهيات و شبكات و مباريات ثم يقصر في تحصيل المعلومات ، ثم بعدها لا يقف ولا يعرف حدوده في العلم فيصل إلى المخيف من الأخطاء ثم يعظم الجرم - كما قلنا - ولا يتدارك ذا
🔋 أخيراً لي ولكم ، الجهد و المثابرة ، و عدم المقامرة بأرواح الناس ، وتضييع الأوقات في المسامرة على ما لا ينفع ، والاستهانة و التعود على عدم التجدد ، في التوسع ، وكسب اللسان في الكلام و الأفعال مع الناس و اقتداء بسيد الأنام محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين ❤️
والله المستعان✅
أصبح هذا الشيء روتينا ً عند الأغلب
بل والقاعدة، والاستثنائية
منها ما كان ملتزماً بالوقت
وحينها مع الزملاء كنا في قاعة الإنتظار
لمدرسنا الدكتور الفلاني في قسم الجراحة
كان من المفترض، أخذ حالة مريضة
ثم النقاش مع الدكتور عليها
لكن الأغلبية اعتادت عدم الإهتمام
أخذت وصديقي القلم والورقة
وذهبنا للقسم ، خوفاً من غضب الدكتور
أهلاً وسهلاً، السلام عليكم كيف حالك
وعليكم السلام بنبره صارمة لطيفة خائفة
تفضلوا ،
نحن : كيف صحتك اليوم يا والد ، كيف حالك بعد العملية ؟!
هو : الحمدلله على كل حال ، يله خذوا عملكم يا عيالي ، كملنا ثنتين عمليات خيرة الله، ثم تنفس عميقاً كأنه في وسط المحيط ، فعم الصمت ، شرح هذا كل شيء
صديقي : أبدا خذ هستيري يا حسين ايش اسمك ؟!
أنا : ايش اسمك يا والد ، وكيف صحتك
مالك في شيء متعبك ؟!
هو : يا ولد آدي لكم نصحية من قلبي والله
صاحبي ، طيب وأيش جابك هانا
أنا: خلينا نسمع له يشتي يتكلم ، بعدين نكمل هستيري - دائماً ما كنت أحب اصغي للغير ، فأنا أؤمن أن السماع لهم هو الإجابة بحد ذاتها - قلي شوف يا ولدي انتوا عتوقعوا دكاتره صح ، ياخي استحلفكم بالله في أمرين :
يله هذا ما عندي وسلامتك،
كملنا أخذ القصة المرضية وكان خلاصتها
انو دخل عملية علاجية لمشكلة وخلالها
حصل خطأ خارج عن إرادة الدكتور، مش هنا المشكلة مشكلة عدم تداري هذا سريعاً بعملية ثانية تأخر فترة ثم حصل المدارة وكانت الأمور تمام حينها
الخلاصة يا شباب⭐️ ✅
«رُفِعَ عن أُمَّتي الخطأُ والنِّسيانُ وما استُكرِهوا عليه» ولكن من ما يجب هو أن نكون في مستوى من الجهد ، وهجر الإهمال الطبي و التعود الذي من شأنه منع الأخطاء، وأن قدرت عليك فلا بد عليك من السعي وتدارك في أول الوهلات وتحمل المسؤولية، والتعلم منها والعزم على الاجتهاد في عدم حصولها، هنا ييسددك الله وهو القادر
والله المستعان
#MultiAuthor📝
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
❤7👏3🎉1
Forwarded from يَقينٌ• (إِسلَام)
قال رسول الله ﷺ:
صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.
صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.
والسُّنَّة صيام يوم قبله "التاسع" مخالفةً لليهـود.
❤2💯2
هيا هيا أيش رأيكم نصوم 🎉 📣
معك دوام ، مشغول ، جاوع
مش متعود ، ما تسحرت
جرب كذا صوم لله ، لا تأذي أحد ، ولا
تزعل أحد، أشغل نفسك بالله استغفار
دعاء، واستشعر تقصيرك في عمرك
واستحضر كرم الله وعفوه
و سهولة ما ترجوه منه
ولـنُقبل عليه بصدق🤲
معك دوام ، مشغول ، جاوع
مش متعود ، ما تسحرت
جرب كذا صوم لله ، لا تأذي أحد ، ولا
تزعل أحد، أشغل نفسك بالله استغفار
دعاء، واستشعر تقصيرك في عمرك
واستحضر كرم الله وعفوه
و سهولة ما ترجوه منه
ولـنُقبل عليه بصدق
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
❤7💯3🎉2👏1
ها كيف يومكم ✅
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
نبدأ نذاكر بـٰسم الله، مع احتساب النية ✅
وذكر الله كثير في هذا اليوم
وربي يوفقكم جميعاً
وذكر الله كثير في هذا اليوم
وربي يوفقكم جميعاً
وكلنا بنحاول ،
محد فينا كامل
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
❤5🏆2👏1🎉1
Forwarded from ڨيـوليت | 𝚅𝙸𝙾𝙻𝙴𝚃
يـوم عـاشـوراء✨
لأن ديننا الحنيف عظيم لا يأمر إلا بأمرٍ عظيم ،
وقد كان هذا اليوم ( عاشوراء ) أحد أيام اللّه التي لها من الفضل الكبير ، وجب علينا فهم سبب عظمة هذا اليوم ، وماهي الأعمال المستحبة فيه .
📜 قصة عظمته :
في مثل هذا اليوم من شهر محرم ،
كان فرعون وجنوده يلاحقون نبي اللّه موسىٰ ومن آمن معه ، حتى وصلوا إلى موضعٍ أحاط بهم البحر من أمامهم والجنود من خلفهم ،فلما قَدِمَ رسول الله محمد ﷺ إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال : { ما هذا ؟ فقالوا هذا يوم نجّى الله فيه موسى من الغرق فنحن نصومه ، فقال : نحن أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه }
قال أصحاب موسىٰ ﴿ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ﴾ ، وهنا تجلت ثقة موسى عليه السلام بربه في قوله ﴿ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ﴾ ، بعد هذه الثقة الربانية تتحول قوانين الطبيعة ، فأوحى الله إلى موسى أن يضرب البحر بعصاه فانفلق البحر ، ومرَّ هو وقومه خلاله تحت أنظار فرعون وجنوده المذهولة ، وفور إفاقتهم من صدمة المعجزة أرادوا العبور فغشيهم البحر وعاد كما كان بأمرٍ من اللّه المنان :
﴿ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ﴾ .
وقد كان من عظمته أن يكون أجره عظيمًا مثله ، فقد قال ﷺ :
{ صِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ }
ولما كان في آخر حياته ﷺ وبلغه أن اليهود يتخذونه عيدًا قال :
{ لئن عشتُ إلى قابل لأصومنّ التاسع }
أي يصوم التاسع والعاشر من محرم ؛ ليخالف اليهود ولا يشابههم في اتخاذه عيدًا .
✨ماذا أعمل في هذا اليوم العظيم ؟
١. الصيام .
٢. الدعاء ، الدعاء ، الدعاء .
٣. أعمالٌ قلبية :
_ تعظيم الله وقدرته .
_ اليقين باستجابة الله للدعاء ؛ فهذا يوم المعجزات وتحقيق الأمنيات ✨.
وفي قصة هذا اليوم تذكيرٌ بأن الفرج يأتي بعد الشدة ، وأن مع العسر يسرًا💙 .
وأكمل مراتب صيام عاشوراء أن يصوم المسلم التاسع والعاشر اقتداءًا بسنة النبي محمد ، فإن لم يستطع فالعاشر وحده.
#توعية_ڤيوليت 💡
#ڨيـوليت ♡
❤3💯2