أرشيف الدكتور منقذ السقار
1.57K subscribers
2.15K photos
1 video
6 files
102 links
https://t.me/+qjMz6p7uuE5lZTc0 قناة التعليق والمناقشة
- صفحة الفيسبوك : https://www.facebook.com/MongizAlsaqqar
- قناة اليوتيوب : https://www.youtube.com/@MongizAlsaqqar
Download Telegram
شرع العلماء اليهود في تفسير نصوص التوراة ، فاصطدموا بنصوص يمجها كل صاحب عقل .. فارتأوا نظرية التفسير الحداثي للنص التوراتي .. والتي تحرر المفسر من فهم النص على وجهه، وتمنحه فرصة أن ياتي كل مرة بتفسير جديد لنفس النص من غير أن يصاب بتأنيب ضمير لما يمارسه من تحريف للمعاني وتلاعب بدلالات الكلمات.

أحيانا كان المفسرون اليهود يجادلون الرب ويحاججونه ويتحدون كلماته .. ويستبدلونها بكلمات أكثر رحمة وإنسانية .. وذلك حين تزمجر كلمات الرب بالقسوة #قتل #العهد_القديم
لست كارها لما فعله الملك اليهودي يوشيا بالوثنيين، فقد هدم معابدهم، وقتل كهنتهم .. هذا ما تقوله التوراة.

ولست أعترض على امر التوراة بقتل كل من مال إلى عبادة الوثنيين، فعبد الاصنام من دون الله.. فهو مستحق للقتل على رأي بعض فقهائنا الذين يقولون: لا تؤخذ الجزية من غير اهل الكتاب.. والعهدة عليهم.

لكني معترض جدا على تطبيق مبدأ (الحرم) الذي يقضي باستباحة المدن والقرى وتقديم جميع سكانها (رجل ونساء وأطفال) إلى الإله كقربان.. فهذا مما لا يامر به الله..

ومعترض أيضا على النفاق الذي يبديه البعض حين يعترضون على الإسلام حين يامر بقتل عباد الأصنام .. وتذكروا أن هذا خاص بالرجال فقط. #قتل #العهد_القديم
سأل أحد اصدقاء الصفحة عن وجود #الرق في المسيحية ، وسؤاله حق، ويلزمني جوابه.

لكن قبل أن أجيب أعبر عن استيائي الكبير من بعض الإخوة الذين استخدموا في تعليقاتهم كلمات غير لائقة مع صديق الصفحة.. وهذا ما لا يجوز شرعاً، ولذلك لا أقبله ... وأراه صدا وتنفيرا من الدعوة .. لن احذف ما كتبوا ... لكني اطالب الأحباب الكرام بحذف ما كتبوه أو تعديله .. نحن هنا لبيان الحق، لا للسب والشتم... أرجوكم بحق الأخوة أن لا تفسدوا ما نحن هنا لأجله.. أرجوكم.

وعودة على صديق الصفحة أقول: لن أتحدث عن مشروعية الرق في كتابكم ودينكم لأنه أمر معروف، فقد أوصى الإنجيل العبيد بطاعة أسيادهم..
سأتحدث عن الأمر بالاسترقاق .. الرب يأمر بالاسترقاق .. في الكتاب المقدس في سفر التثنية الاصحاح 20، فيه: "حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح، 11فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك".

هذا أمر بالاستعباد صريح..

في مقابله أقول للصديق: لا يوجد في القرآن ولا السنة نص واحد يأمر بالاسترقاق.. ومن عنده فليطلعني عليه لأرفع طاقيتي شكرا له.

أرجو أن لا يأتيني من يقول بأن المسلمين استرقوا بني قريظة أو غيرهم .. فهذا أعرفه ولا أنكره .. لقد استرق المسلمون بعض القبائل التي غلبوها .. فعلوا ذلك جريا على العرف السائد بين المتقاتلين في ذلك الزمان .. لم يبتدعوه .. ولم يفرحوا به .. ولم يأمر به القرآن ولا السنة ... الاسترقاق حلال .. لا أدعي حرمته.

ما ابحث عنه هو أمر بالإسترقاق .. تشريع للمسلمين يحضهم على استرقاق الآخرين. #قتل #العهد_القديم
يحكي الاصحاح الثاني من سفر الملوك الثاني عن دبتين أكلتا 42 ولدا صغيرا.. لماذا؟

لأنهم استهزؤوا بنبي .. قالوا له: يا أقرع .. فلعنهم باسم الرب .. فأكلهم الدبتان !! بالعافية

السؤال كيف يتناول المفسرون النصارى هذه القصة المريعة بأطفال لا يعون حقيقة النبوة ولا مقام النبي؟

يجيبنا القس صموئيل مشرقي:
بأن الأطفال استحقوا العقوبة الإلهية .. لان آباءهم لم يحسنوا تربيتهم!!

يا جناب القس: الآباء أولى بالعقوبة من الأطفال.. لماذا نزلت عقوبة على هؤلاء المساكين .. ولم تنزل على آبائهم ؟

لو أنك تمشي في الشارع، وتلمع صلعتك بالشمس في بهاء .. وناداك ولد عمره 10 سنين : يا أصلع ... لن تستمطر السماء عليه ، لأنه طفل .. ذنبه أن والداه لم يربياه .. هذا ليس ذنبه في هذه السن. #قتل #العهد_القديم
لم يكن المستشرق الأمريكي بودلي منصفا في حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم .. لكنه لم يكن كذلك كأولئك المستشرقين الذين تحقق فيهم القول " #اللي_استحوا_ماتوا "، فقد اتخموا كتبهم بما أضحك الناس من عقولهم.

بالعموم ، تحدث بودلي عن حروب النبي صلى الله عليه وسلم، وأعلن أن الحروب الدينية موجودة في العهد القديم من لدن موسى ثم الأنبياء والقضاة.

لكن المثير هو تشبيهه عدد الضحايا في حروب النبي بانها لا تعدو أن تكون كضحايا مباريات كرة القدم إذا قارناها بالمجازر المروعة التي ارتكبها أبطال العهد القديم. #قتل #العهد_القديم
حين يقرأ المؤمنون الكتاب المقدس يصابون بالاحباط .. بعض نصوصه يرونها مرفوضة من الناحية الاخلاقية .. أحيانا تأمر بقتل النساء والأطفال .. وحرق المدن والبيوت بمن فيها .. أحيانا للنص إيحاءات جنسية غير لائقة .. ما الحل في مشاكل من هذا النوع؟

الأب أوريجانوس وجد الحل.. التفسير الرمزي للكتاب .. حيث تستحيل فقراته إلى مجرد رموز وإشارات .. فتنفصل عن الواقع الذي جرى بسببها ...

فمثلا حين يقرأ المسيحي في سفر نشيد الإنشاد : (حبيبي لي بين ثديي يبيت ) يترك معنى النص الفاضح ، إلى معنى رمزي .. النص يتحدث عن نوم المسيحي بين قباب الكنيسة!!! وهكذا يزول الحرج الذي يمثله النص.

مالذي دعاهم إلى هذا؟

يجيبنا القس صموئيل مشرقي :

لقد وجدوا في الكتاب المقدس قصصا غير أخلاقية .. أوامر سخيفة لا معنى لها .. وصايا غير عادلة ..

ثم بعد ذلك تجد من يقول: هذا من عند الله #قتل #العهد_القديم #نشيد_الإنشاد
(طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة) .. نص مقدس نقرأه في كتاب ديانة الحب والسلام!!

ما أثر هذا النص على قارئيه؟
في القرن السابع نشبت الحرب بين الفرس والروم، وانتصر الروم، فماذا فعلوا؟

قتلوا الأطفال والنساء .. كانوا يخرجون الاطفال .. ويضربونهم بالصخور!!!
يخرجون الحوامل فيبقرون بطونهم !!! يا الله!!
لماذا فعل هرقل ذلك؟
اسمعوا ماذا كان يقول عن نفسه؟ بحسب شهادة المؤرخ المسيحي ابن البطريق!!!

قد يقول قائل: النص فقط يتحدث عن ضرب الأطفال بالصخور، ولا يذكر بقر بطون الحوامل!!!

أقول : نعم يا سادة، فهذه تعلمها هرقل وجنوده من نص آخر، ففي سفر هوشع 13/ 16

«تجازى السامرة، لأنها قد تمردت على إلهها ، بالسيف يسقطون، تحطم أطفالهم، والحوامل تشق»

ثم يتهموننا بالإرهاب!!!
#اللي_استحوا_ماتوا #قتل #العهد_القديم
لا يستطيع قارئ للعهد القديم أن يخفي ألمه من المجازر التي تنسبها التوراة إلى موسى ويشوع وداود .. لقد أبادوا بحسب التوراة ألوفاً لا تحصى من البشر .. إبادة جماعية.

الدكتور أوسم وصفي ممن تألم للنساء والأطفال الذين تزعم التوراة أن الانبياء قد قتلوهم بأمر الرب!!!

كيف يفسر الدكتور أوسم هذه المجازر؟
الجواب: البشر كانوا متخلفين .. ما عندهم هلال أحمر واتفاقية جنيف .. لذلك كان الحل التخلص من النفايات البشرية .. أي القبائل البدائية.

حسنا: ظهر الإسلام قبل ظهور معجزة الهلال الأحمر واتفاقية جنيف .. فلماذا لم يرتكب حروب إبادة جماعية .. لماذا حرم قتل النساء والأطفال والشيوخ والرهبان وكل من لا يشارك في القتال؟؟ #قتل #العهد_القديم
هل سمعتم باختبار النطق «شِبُّولَتْ» و «سِبُّولَتْ» ؟

الاخفاق في هذا الاختبار كلف الافرايميين 42000 قتيل ... كلهم فشلوا في اختبار النطق هذا!!!

القصة باختصار ان بني اسرائيل بقيادة يفتاح القاضي هزموا الافريميين ، والقوا القبض على الهاربين منهم بعد ان سيطروا على الطرقات الرئيسة .. فكلما مر عليهم هارب سألوه: هل انت افرايمي؟؟

وبالتاكيد سينكر ذلك.

حينها يدخلونه اختبار النطق، فيقولون له قل «شِبُّولَتْ» .

ولان الافرايميين لا ينطقون حرف الشين فإن الافرايمي المسكين سيقرأها : «سِبُّولَتْ» ، فينفضح امره، ويتبين أنه افرايمي، فيقتل!!!

ما راي حضراتكم بهذا؟ ألا يشبه أفلام السينما؟

النص في سفر القضاة 12 #قتل #العهد_القديم
دائما كنت أقول لمستمعي: تعالوا نتفق على تعريف للإرهاب قبل أن نتهم الإسلام أو نبرئه.. وقبل أن نتهم داعش أو حالش أو غيرها من الدول المتشدقة بالحقوق والحضارة والإنسانية.

فقد رأينا أن إلقاء قنبلة نووية على هيروشيما لا يعتبر عملا إرهابيا، وكذلك إبادة قرى كاملة في الشام والعراق أو غزة أو سيناء، لأن مجلس الأمن الموقر لا يعنبر هذا إرهابيا، ولم يصدر عنه إدانة واحدة لجرائم السفاحين أصحاب العيون الزرقاء من اليهود والروس الأرثوذكس والأمريكان البروتستانت .. فهؤلاء وعملاؤهم لو قتلوا العالم كله لما كان إرهاباً، بل هو من أعمال الحضارة!!!

كنت دائما أقول: الإرهابي هو من يتعمد قتل الأبرياء ... ببساطة .. من يتعمد قتل النساء والأطفال إرهابي مهما كان اسمه ولون عينيه .. طبقوها على كل أحد ، لأن الأخلاق مبادئ ثابتة ، وليست نسبية.

أعرض عليكم هذا النص من سفر التثنية 2 .. وأسأل:
هل هذا إرهاب؟
هل فعله اليهود باسم الرب ومعونته؟
ألا يؤمن به النصارى ويعتبرونه فعلا مشروعاً؟

وأخيرا: هل فعل المسلمون مثله؟ وهل في القرآن مثل هذا القتل الرهيب؟ #قتل #العهد_القديم
حين يكتشف المسيحي في كتابه ما يخشى من آثاره السيئة، فإنه مضطر إلى ترك قراءته أمام ابنته أو ابنه، فقراءة بعض الأسفار تؤدي إلى العطب.

الأسقف يولفيلاس (341م-383م). ، ويسمونه (رسول القوط) ترجم الكتاب المقدس إلى القوطية، لكنه أهمل ترجمة بعض الأسفار (سفرا الملوك وصموئيل)!!!

ما السبب؟

لقد ادرك أثر هذه الأسفار المروع على قرائها.. ستكون سبباً في وحشيتهم، فرأى من الحكمة إخفاءها... حكمة فاتت على النبي المجهول الذي كتب هذه الأسفار، وكذلك على .... الذي يزعمون أنه أوحاها!!!!!! #قتل #العهد_القديم
الدكتور اوسم وصفي في كتابه "أسئلة في العهد القديم" يلحظ الخلاف الكبير بين صفات الإله في العدين القديم والجديد، فالعهد القديم يتحدث عن إله دموي يأمر بإبادة الشعوب وقتل النساء والأطفال، بينما العهد الجديد يتحدث عن الإله الذي مات على الصليب لأنه يحب الخاطئين.

ما يهمني هنا ان الدكتور وصفي ينقل لنا عن جماعة مسيحية اعتبرتها الكنيسة مهرطقة ... اي مبتدعة .. هذه الجماعة كانت ترفض العهد القديم، ولا تؤمن بإله العهد القديم. #قتل #العهد_القديم
هل يمكن أن يتعلم الناس الإبادة الجماعية من كتاب مقدس؟
هل تعلم المسيحيون الأسبان الوحشية من سفر التثنية 20 / 16-18؟

بين أيدينا نص يخبرنا أن الله أمر موسى بإبادة الشعوب التي يتسلط عليها بنو إسرائيل؟
هل يعقل هذا؟

لقد أمره بإبادة سبع شعوب من الهنود البيض الذين يعيشون في فلسطين (بل تحرّمها تحريما الحثيين والاموريين والكنعانيين والفرزّيين والحوّيين واليبوسيين كما امرك الرب الهك) .. يا للهول!!!

نعم، وهذا ما حصل وفق سفر يشوع .. سفر المجازر .. حين قتل الإسرائيليون تنفيذا لأمر الله الشعوب التي حولهم.. قتلوا النساء والأطفال والشيوخ ..

حين يقرأ المسيحي الأسباني أن الله أباح لنبيه موسى إبادة شعوب (الهنود البيض الفلسطينيين) بكاملها (فلا تستبق منهم نسمة ما) ، أي اقتلهم جميعا.. حين يقرأ هذا في كتابه المقدس ..ماذا تتوقعون أن يفعل بالهنود الحمر؟ #قتل #العهد_القديم
هذا ما حصل.. لقد قتلوا 120 مليون على أقل التقديرات .. ومليار على أكبرها .. نعم 120000000.. قتلوهم .. نساء .. اطفال ..

لقد كوَّن الكتاب المقدس الخلفية الثقافية لهؤلاء الهمج الذين أرتكبوا أكبر مجزرة في تاريخ البشرية.

هل بإمكان المتحذلقين على الإسلام أن يشرحوا لنا معنى قول الله لموسى: (فلا تستبق منهم نسمة ما)
لم ننته يا سادة، لنا عودة. #قتل #العهد_القديم
#تاريخ #التاريخ
رأينا النصوص التوراتية وهي تأمر بقتل الرجال والنساء والأطفال، وتحث على الإبادة الجماعية .. تلك التي استلهمها الأسبان في قتل وإبادة الهنود الحمر.

يحكي سفر يشوع عن إبادة الإسرائيليين بقيادة النبي يشوع للشعوب التي كانت تسكن في فلسطين (الهنود البيض) .. لقد قتلوا مثلا سكان عاي وكانوا 12000 .. قتلوهم جميعا تحت إشراف النبي يشوع !!!!!!

أنا أبرئ النبي يشوع (يوشع بن نون) عن هذا!!!

لكن لا أتصور أن قارئ هذا الكلام المؤمن به لن يتأثر به .. لن يسفك دماء الهنود الحمر في أمريكا أو الهنود البيض في سوريا أو الهنود السود في أفريقيا الوسطى #قتل #العهد_القديم
ما يحدث في حلب والموصل والرقة من مجازر وحشية وقتل للنساء والاطفال .. وهدم للحجر والشجر .. هو تقليد يتبعه التحالف الشيعي الصليبي ، فأما الروس الصليبيون فإنهم يقلدون ما نسبته التوراة إلى موسى ويشوع عليهما السلام من إبادة جماعية لسكان فلسطين الكنعانيين.

الغريب هنا أن التوراة تحاكي عادة منتشرة عند الوثنيين تسمى عادة (الحرم أو التحريم)، وملخصها أن يقدم القائد المنتصر كل سكان المدينة التي يدخلها قربانا على مذبح الآلهة.. هكذا صنع الوثنيون.. وهكذا صنع انبياء التوراة.
لست أصدق أن الأنبياء فعلوا ذلك.. حاشاهم.. لكن هذا ما تقوله توراة الروس والأمريكان والإسرائيليين .. وهو ما نرى تطبيقه في غزة وحلب والموصل #قتل #العهد_القديم
مرة أخرى لا أستطيع تبرئة المسيحية وكتابها المقدس مما يفعله الأمريكان والروس في حلب والرقة والموصل ، كما لم تستطع كارين ارمسترنج تبرئهما من مذابح الهنود الحمر.
اترككم مع شهادتها. #قتل #العهد_القديم #تاريخ #التاريخ
تقصف غزة
يقتل الأطفال والنساء
تهدم البيوت
يتساءل المتفرجون من أمثالي عن سر هذه الدموية المريعة
الجواب نجده في سفر (صموئيل (1) 15/ 2 - 3).
هل تصدقون أن الله يأمر بهذا؟ #قتل #العهد_القديم
أدرك بعض المؤمنين بالكتاب المقدس خطورة أسفاره، لما رآها تأمر بقتل النساء والاطفال، أفزعهم ما نسبه سفر صموئيل إلى النبي داود من إحراق للناس في أفران الطوب.

«أخرج الشعب الذي فيها، ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد، وأمرَّهم في أتون الآجر [أفران اللِّبن]، وهكذا صنع بجميع مدن عمون، ثم رجع داود وجميع الشعب إلى أورشليم» (صموئيل (2) 12/ 31).

فماذا فعل بعض المترجمين الأتقياء؟
لم يترجموا الأسفار الدموية.

ولنا عودة للمترجمين غير الاتقياء لنرى ما فعلوا.. #قتل #العهد_القديم