بينما كنا نتحدث عن شمشون الجبار فاجأني أحد ضيوف الصفحة بالحديث عن زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب.. حاولت اعرف علاقة ذا بذا، فلم أفهم!!
لكن المراد كما يبدو لي تشتيت الموضوع وإثارة الشبهة.
حسنا ماذا عند الصديق؟
الصديق يتساءل: الم يكن بالإمكان أن يبطل الإسلام عادة التبيني بآية قرآنية فحسب؟ هل كان من الضروري ان يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب لإبطال هذه العادة الجاهلية (التبني)؟
والجواب:
نعم ، كان بالإمكان إبطال التبني بآية قرآنية ومن غير زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب.. هذا ممكن جداً.
ولكن هل هناك ما يمنع من أن تنزل آية، وأن يرافقها تطبيق نبوي لها؟ لا أظن ذلك، فالزواج ليس عيبا ولا حراما.. لقد تزوج النبي بابنة عمته زينب لترسيخ إبطال التبني، وبإمكانه الزواج منها لغير هذا الغرض.. ما المشكلة؟
دعوني أقدم سؤالا في صورة مثل:
في الغرب اليوم توجد عادة مستحكمة جدا جدا، وهي الاستنكاف من الزواج ببنت العم ، يرونه مصيبة كبيرة، وعيبا اجتماعيا كبيرا.. طبعا الزواج المثلي لا مشكلة فيه، فهذا عندهم عادي..
لنفرض أن الكنيسة أرادت إبطال هذا العيب، وأن تعلم الناس أن لا شيء في الزواج ببنت العم.
بإمكانها ان تصدر تشريعا أو قرارا لمجمع كنسي، يكفي، هل تنتهي الحكاية؟ ربما.
لكن تجذر هذه العادة في المجتمع قد يحتاج إلى أمر آخر، وهو أن يقدم بعض رجال الكنيسة ، أو رجال السياسة ، ورجال الرياضة بالإقدام على الزواج من بنات عمهم .. هنا فقط سيقضى على هذه العادة.. لأن الناس ترى وجوه المجتمع تفعل ذلك، ولا تستعيب منه.
وأعيد قلب المسألة على الصديق، فأسأله: في كتابكم ، وفي سفر إشعياء (20/ 2) أن الله أمر النبي إشعيا أن يمشي عريانا بين الناس ثلاث سنين .. لماذا؟
لإيصال رسالة إلهية لبني إسرائيل مفادها: ان الله سيكتب عليكم الذل والعري، لكفركم، فستساقون إلى بابل وأنتم عراة كما يظهر هذا النبي عاريا في شوارعكم..
أي كان النبي العاري وسيلة إيضاح!!!
سؤالي: ألا يوجد عند الرب طريقة أفضل لتعريف بني إسرائيل بمصيرهم؟
إنه نفس السؤال الذي سألنيه الصديق الكريم.
ولاحظوا أن ثمة فرقا بين تعري نبي في الشارع ثلاث سنين وزواج نبي من ابنة عمته.. فلا مجال للمقارنة بين سوءة وحسنة. #شبهات
لكن المراد كما يبدو لي تشتيت الموضوع وإثارة الشبهة.
حسنا ماذا عند الصديق؟
الصديق يتساءل: الم يكن بالإمكان أن يبطل الإسلام عادة التبيني بآية قرآنية فحسب؟ هل كان من الضروري ان يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب لإبطال هذه العادة الجاهلية (التبني)؟
والجواب:
نعم ، كان بالإمكان إبطال التبني بآية قرآنية ومن غير زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب.. هذا ممكن جداً.
ولكن هل هناك ما يمنع من أن تنزل آية، وأن يرافقها تطبيق نبوي لها؟ لا أظن ذلك، فالزواج ليس عيبا ولا حراما.. لقد تزوج النبي بابنة عمته زينب لترسيخ إبطال التبني، وبإمكانه الزواج منها لغير هذا الغرض.. ما المشكلة؟
دعوني أقدم سؤالا في صورة مثل:
في الغرب اليوم توجد عادة مستحكمة جدا جدا، وهي الاستنكاف من الزواج ببنت العم ، يرونه مصيبة كبيرة، وعيبا اجتماعيا كبيرا.. طبعا الزواج المثلي لا مشكلة فيه، فهذا عندهم عادي..
لنفرض أن الكنيسة أرادت إبطال هذا العيب، وأن تعلم الناس أن لا شيء في الزواج ببنت العم.
بإمكانها ان تصدر تشريعا أو قرارا لمجمع كنسي، يكفي، هل تنتهي الحكاية؟ ربما.
لكن تجذر هذه العادة في المجتمع قد يحتاج إلى أمر آخر، وهو أن يقدم بعض رجال الكنيسة ، أو رجال السياسة ، ورجال الرياضة بالإقدام على الزواج من بنات عمهم .. هنا فقط سيقضى على هذه العادة.. لأن الناس ترى وجوه المجتمع تفعل ذلك، ولا تستعيب منه.
وأعيد قلب المسألة على الصديق، فأسأله: في كتابكم ، وفي سفر إشعياء (20/ 2) أن الله أمر النبي إشعيا أن يمشي عريانا بين الناس ثلاث سنين .. لماذا؟
لإيصال رسالة إلهية لبني إسرائيل مفادها: ان الله سيكتب عليكم الذل والعري، لكفركم، فستساقون إلى بابل وأنتم عراة كما يظهر هذا النبي عاريا في شوارعكم..
أي كان النبي العاري وسيلة إيضاح!!!
سؤالي: ألا يوجد عند الرب طريقة أفضل لتعريف بني إسرائيل بمصيرهم؟
إنه نفس السؤال الذي سألنيه الصديق الكريم.
ولاحظوا أن ثمة فرقا بين تعري نبي في الشارع ثلاث سنين وزواج نبي من ابنة عمته.. فلا مجال للمقارنة بين سوءة وحسنة. #شبهات
بداية نقل ألبوم #ماذا_يقول_الكتاب_المقدس_عن_مؤلفي_أسفار_العهد_الجديد
زعم الأستاذ رشيد في سؤال الأخير أنه لا يوجد إنجيل المسيح وأن ما ألفه مرقس كان أول الأناجيل.
وأقول: بل هناك إنجيل مفقود ... (الإنجيل المفقود) هو العنوان الذي اختاره بيرتون ماك لأهم وثيقة نصرانية وأقدمها ، وهي الوثيقة (Q) هذه الوثيقة معروفة عند صغار العلماء قبل كبارهم .. الجميع يعترف بها... تعرف عليه العلماء من مائة سنة،
استخرج العلماء نصها من 220 فقرة اشترك فيهما متى ولوقا .. مما لم يذكره مرقس.
فاشتراك لوقا ومتى في هذه الفقرات أوحى للعلماء بأن لهما مصدر واحد .. إنه Q مصدر مهم جرت حوله البحوث والدراسات ..
العلماء يقولون هذا المصدر كتب في الجليل في شمال فلسطين حيث كان يسكن يسوع .. كتب في النصف الأول من القرن الأول ...
ساعرض لاحقا لحقائق مذهلة عن هذا المصدر ..
باختصار إنه يعبر عن مسيحية المسيح .. لا يعرف شيئا عن الصلب ولا الفداء ولا الخلاص ولا ألوهية المسيح ولا التثليث... سيرى الأستاذ رشيد من العلماء ما يصدمه.
أخيرا .. هذا المصدر (Q) ليس فيه سيرة المسيح ... لا ... إنه أقوال #المسيح .. لذلك يسميع العلماء أحيانا (إنجيل الأقوال)
#قانون #قانونية #قانونية_الكتاب #إنجيل_المسيح
وأقول: بل هناك إنجيل مفقود ... (الإنجيل المفقود) هو العنوان الذي اختاره بيرتون ماك لأهم وثيقة نصرانية وأقدمها ، وهي الوثيقة (Q) هذه الوثيقة معروفة عند صغار العلماء قبل كبارهم .. الجميع يعترف بها... تعرف عليه العلماء من مائة سنة،
استخرج العلماء نصها من 220 فقرة اشترك فيهما متى ولوقا .. مما لم يذكره مرقس.
فاشتراك لوقا ومتى في هذه الفقرات أوحى للعلماء بأن لهما مصدر واحد .. إنه Q مصدر مهم جرت حوله البحوث والدراسات ..
العلماء يقولون هذا المصدر كتب في الجليل في شمال فلسطين حيث كان يسكن يسوع .. كتب في النصف الأول من القرن الأول ...
ساعرض لاحقا لحقائق مذهلة عن هذا المصدر ..
باختصار إنه يعبر عن مسيحية المسيح .. لا يعرف شيئا عن الصلب ولا الفداء ولا الخلاص ولا ألوهية المسيح ولا التثليث... سيرى الأستاذ رشيد من العلماء ما يصدمه.
أخيرا .. هذا المصدر (Q) ليس فيه سيرة المسيح ... لا ... إنه أقوال #المسيح .. لذلك يسميع العلماء أحيانا (إنجيل الأقوال)
#قانون #قانونية #قانونية_الكتاب #إنجيل_المسيح