لست اجد غضاضة من الاعتذار حين اخطئ، فليس عيبا في العلم أن يقع هذا، وأعدكم ان أفعله حين أقدم معلومة خاطئة.
حين كتبت عن ملاعبة إسماعيل وإسحاق .. كتب بعض الأصدقاء مستنكرين، ومنهم الصديق المحترم إيهاب صادوق ، والصديق المحترم مينا عماد الذي كتب (الشيخ منقذ اقصى ما يمكن ان يفعله هو التحوير و اختراع المشاكل من لا شئ .
فالشيخ نسى ان ابسط قواعد اي لغه ان هناك اكثر من معنى لكل كلمه .
و اذا تعب نفسه و بحث في اي قاموس اكاديمي عبري عربي كان سيعرف ان هذه الكلمة يمكن ان تستخدم لمداعبه الزوجه او مداعبه الاب لطفله او الاخ لاخيه .
دي ابجديات اي لغه ، الشيخ يجهلها).
وإذ أرحب بالصديقين الكريمين ، أود بين أيديهما أن أقول :
أنا ادرك معنى المشترك اللفظي الذي يجعل الكلمة حمالة لعدد من المعاني يحددها السياق.. ولو تتبعنا كلمة ((מצחק)) لوجدناها تحتمل معنى او معاني بريئة ، وأيضا تحتمل معنى جنسيا.
يفترض هنا ان السياق هو من سيحدد لنا المعنى المراد من تلك المعاني المتناثرة
كل منا سيزعم ان اختياره هو الصحيح .. فسيزعم الصديق إيهاب صادوق أن المراد هو يضحك او يمازح .. بينما سيزعم يوناثان كيرتش ان المراد مداعبة جنسية .. فاللفظة تحتمل المعنيين.
لست انكر هنا احتمالية المعنى الأول .. فاللغة تحتمله .. لكن ما اطالب به الصديقين أن يوافقوني على احتمالية المعنى الثاني، وقد استخدمته نصوص متفرقة في التوراة.
وبذلك نكون متعادلين.
الآن ساحاول أن أرجح المعنى الذي ذهب إليه كيرتش.. أي المداعبة الجنسية، فهذا يرجحه عندي امران:
1. أن هناك تلاعبا في النص ، تم من خلاله حذف عبارة رأيتها في معظم النسخ العربية التي كانت تقول: (ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يلعب مع ابنها إسحق )، بينما النص التقليدي يقول:(ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح)، فلماذا حذفوا قوله: (مع ابنها إسحاق)؟؟ هذا ما يشعرك بان هناك معنى يخافونه.
2. أم ترى ابن زوجها يلاعب ابنها ويدللـه .. هذا يدعوها إلى الفرح والسرور من الأخ الاكبر وان تشكره على رعايته ومداعبته لأخيه الصغير.. هذا المتوقع ..
لكننا نتفاجأ هنا بردة فعل عنيفة جدا.. طالبت بطرد الأخ وأمه من كل البلد .. قرار ترحيل .. لا مبرر له بحسب النص التوراتي .. إلا أن يكون هناك محظور كبير يستحق هذا التهجير .. المنطق يقول هذا..
وقد استشعرت بعض النسخ العبرية المشكلة، فقامت بتعديل النص ليصبح في نسخة الإنجيل الشريف كتاب الحياة (نسخة تفسيرية): ( ورأت سارة أن ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يسخر من ابنها إسحاق)
عموما صديقي الكريم الأستاذ إيهاب اضع لك صورة تفسير النص عند راشي يهودي شلومة يتسحاقي يقول:
(. Another explanation: An expression of illicit sexual relations, as it is said (below 39:17):“to mock (לְצַחֶק) me)
وتعريبه:
(تفسير آخر: عبارة متعلقة بالعلاقات الجنسية غير الشرعية، كما قيل (تكوين 39/17) أحال للمعنى الجنسي في تكوين 39/17 )
وهذا رابطه:
https://www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/8216...
فما رأيك صديقي العزيز إيهاب؟
لك وللصديق مينا عماد احترامي
حين كتبت عن ملاعبة إسماعيل وإسحاق .. كتب بعض الأصدقاء مستنكرين، ومنهم الصديق المحترم إيهاب صادوق ، والصديق المحترم مينا عماد الذي كتب (الشيخ منقذ اقصى ما يمكن ان يفعله هو التحوير و اختراع المشاكل من لا شئ .
فالشيخ نسى ان ابسط قواعد اي لغه ان هناك اكثر من معنى لكل كلمه .
و اذا تعب نفسه و بحث في اي قاموس اكاديمي عبري عربي كان سيعرف ان هذه الكلمة يمكن ان تستخدم لمداعبه الزوجه او مداعبه الاب لطفله او الاخ لاخيه .
دي ابجديات اي لغه ، الشيخ يجهلها).
وإذ أرحب بالصديقين الكريمين ، أود بين أيديهما أن أقول :
أنا ادرك معنى المشترك اللفظي الذي يجعل الكلمة حمالة لعدد من المعاني يحددها السياق.. ولو تتبعنا كلمة ((מצחק)) لوجدناها تحتمل معنى او معاني بريئة ، وأيضا تحتمل معنى جنسيا.
يفترض هنا ان السياق هو من سيحدد لنا المعنى المراد من تلك المعاني المتناثرة
كل منا سيزعم ان اختياره هو الصحيح .. فسيزعم الصديق إيهاب صادوق أن المراد هو يضحك او يمازح .. بينما سيزعم يوناثان كيرتش ان المراد مداعبة جنسية .. فاللفظة تحتمل المعنيين.
لست انكر هنا احتمالية المعنى الأول .. فاللغة تحتمله .. لكن ما اطالب به الصديقين أن يوافقوني على احتمالية المعنى الثاني، وقد استخدمته نصوص متفرقة في التوراة.
وبذلك نكون متعادلين.
الآن ساحاول أن أرجح المعنى الذي ذهب إليه كيرتش.. أي المداعبة الجنسية، فهذا يرجحه عندي امران:
1. أن هناك تلاعبا في النص ، تم من خلاله حذف عبارة رأيتها في معظم النسخ العربية التي كانت تقول: (ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يلعب مع ابنها إسحق )، بينما النص التقليدي يقول:(ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح)، فلماذا حذفوا قوله: (مع ابنها إسحاق)؟؟ هذا ما يشعرك بان هناك معنى يخافونه.
2. أم ترى ابن زوجها يلاعب ابنها ويدللـه .. هذا يدعوها إلى الفرح والسرور من الأخ الاكبر وان تشكره على رعايته ومداعبته لأخيه الصغير.. هذا المتوقع ..
لكننا نتفاجأ هنا بردة فعل عنيفة جدا.. طالبت بطرد الأخ وأمه من كل البلد .. قرار ترحيل .. لا مبرر له بحسب النص التوراتي .. إلا أن يكون هناك محظور كبير يستحق هذا التهجير .. المنطق يقول هذا..
وقد استشعرت بعض النسخ العبرية المشكلة، فقامت بتعديل النص ليصبح في نسخة الإنجيل الشريف كتاب الحياة (نسخة تفسيرية): ( ورأت سارة أن ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يسخر من ابنها إسحاق)
عموما صديقي الكريم الأستاذ إيهاب اضع لك صورة تفسير النص عند راشي يهودي شلومة يتسحاقي يقول:
(. Another explanation: An expression of illicit sexual relations, as it is said (below 39:17):“to mock (לְצַחֶק) me)
وتعريبه:
(تفسير آخر: عبارة متعلقة بالعلاقات الجنسية غير الشرعية، كما قيل (تكوين 39/17) أحال للمعنى الجنسي في تكوين 39/17 )
وهذا رابطه:
https://www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/8216...
فما رأيك صديقي العزيز إيهاب؟
لك وللصديق مينا عماد احترامي
لماذا طالبت سارة بترحيل هاجر وابنها؟
الإجابة من التوارة مشينة .. لكنها محسنة قدر الإمكان
في يوم فطام إسحاق رأت سارة الاخ الأكبر إسماعيل مع أخيه في وضع مريب .. يقول النص العربي (الفاندايك التكوين: 21: 9 ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح ) (ותרא שרה את־בן־הגר המצרית אשר־ילדה לאברהם מצחק׃) ، والفعل المستخدم هنا هو (מצחק)
هناك كلام محذوف ورد في كل النسخ العربية فيما عدا الفانديك (يمزح مع ابنها إسحاق)، ولكم أن تخمنوا لماذا حذف هؤلاء والماسوريون من قبلهم عبارة (مع ابنها إسحاق)... إنه (מצחק) مع اخيه الصغير.
هنا يسأل احدهم بخبث: ما المشكلة عند سارة .. أن ترى ابنها يمزح معه اخوه الكبير .. هذا شيء مفرح.. لكنه أغضبها .. إنه (מצחק)..
حاول بعض الرابيين البحث عن صورة تجعل المزاح ثقيلا .. فقالوا : رأته يسدد السهام قريبا من أخيه .. فخافت على ابنها من هذا المزاح..
ولكن إذا أردنا أن نفهم كلمة (מצחק) فسننتقل إلى نص آخر يستخدم نفس الكلمة ، ولنقرأه بالعربية أولا: (الفاندايك التكوين: 26: 8 ونظر واذا اسحق يلاعب رفقة امرأته ) (החלון וירא והנה יצחק מצחק את רבקה אשתו) .. نفس الفعل (מצחק) كان يدل على الملاعبة الجنسية بين رجل وزوجته..
التوراة يا سادة كانت تتهم إسماعيل بفعل شائن مع أخيه الأصغر .. وهو ما أغضب سارة .. هذا ما تقوله التوراة .. سبحان ربي .. هذا إفك عظيم ..
وهنا اسمحوا لي أن أسجل باسمي واسمكم شكري للعلماء الماسوريين على محاولتهم الجيدة لإخفاء هذا النص .. وكنت سأشكرهم اكثر لو أنهم حذفوه بالمرة..
الإجابة من التوارة مشينة .. لكنها محسنة قدر الإمكان
في يوم فطام إسحاق رأت سارة الاخ الأكبر إسماعيل مع أخيه في وضع مريب .. يقول النص العربي (الفاندايك التكوين: 21: 9 ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح ) (ותרא שרה את־בן־הגר המצרית אשר־ילדה לאברהם מצחק׃) ، والفعل المستخدم هنا هو (מצחק)
هناك كلام محذوف ورد في كل النسخ العربية فيما عدا الفانديك (يمزح مع ابنها إسحاق)، ولكم أن تخمنوا لماذا حذف هؤلاء والماسوريون من قبلهم عبارة (مع ابنها إسحاق)... إنه (מצחק) مع اخيه الصغير.
هنا يسأل احدهم بخبث: ما المشكلة عند سارة .. أن ترى ابنها يمزح معه اخوه الكبير .. هذا شيء مفرح.. لكنه أغضبها .. إنه (מצחק)..
حاول بعض الرابيين البحث عن صورة تجعل المزاح ثقيلا .. فقالوا : رأته يسدد السهام قريبا من أخيه .. فخافت على ابنها من هذا المزاح..
ولكن إذا أردنا أن نفهم كلمة (מצחק) فسننتقل إلى نص آخر يستخدم نفس الكلمة ، ولنقرأه بالعربية أولا: (الفاندايك التكوين: 26: 8 ونظر واذا اسحق يلاعب رفقة امرأته ) (החלון וירא והנה יצחק מצחק את רבקה אשתו) .. نفس الفعل (מצחק) كان يدل على الملاعبة الجنسية بين رجل وزوجته..
التوراة يا سادة كانت تتهم إسماعيل بفعل شائن مع أخيه الأصغر .. وهو ما أغضب سارة .. هذا ما تقوله التوراة .. سبحان ربي .. هذا إفك عظيم ..
وهنا اسمحوا لي أن أسجل باسمي واسمكم شكري للعلماء الماسوريين على محاولتهم الجيدة لإخفاء هذا النص .. وكنت سأشكرهم اكثر لو أنهم حذفوه بالمرة..
من ثمارهم تعرفونهم .. هل يجتنون من الشوك عنبا؟
قاعدة جميلة تلك التي وضعها الكتاب المقدس.. فالشوك لا ينتج عنبا .. وقصة زنا النبي داود - وحاشاه- بامرأة أوريا الحثي (صموئيل (2) 11/ 1 - 26) لن تنتج طهرا.
قتل سكان أريحا جميعا ما عدا الزانية الفاضلة راحاب (يشوع 6/ 20 - 24) لن ينتج عفة
حين تقرأ مثل هذا في كلام تعتقد أنه وحي الله ستصبح المعصية مستساغة وعادي .. وكما يقولون (إيزي) نعم إيزي يا عزيزي
سننتقل سويا مع المؤرخ ولديورانت ليحدثنا عن عدد البغايا (الراحابات .. جمع راحاب) في عاصمة المسيحية روما .. وفي مدينة البندقية إحدى حاضرات العالم المسيحي ...
لن اتحدث عن عالم اليوم فالكنيسة لا وزن لها بعد الثورة الفرنسية، ولربما قبلها .. سأتحدث عن زمن كان للكنيسة سطوة ومحاكم تفتيش وتعذيب وإعدام وووو
سنسأل ولديورانت إذا عن عدد الراحابات في روما؟
الإجابة وقد يكون فيها مبالغة (6800 عاهرة من عدد السكان 90000)، بينما جارتها البندقية فيها (11645عاهرة من عدد السكان 300000)
خلونا في روما يا حبايب
كم نسبة العاهرات لعدد السكان
90 الف نصفهم إناث .. إذا لدينا 6800 عاهرة من بين 45 ألف امرأة (طفلة وناضجة وهرمة)
ولأن جوالي على الشاحن لن أستطيع استخراج نسبة العاهرات من نساء روما.. لذا أرجو أن تحسبوها وتفيدوني بالنتيجة.
تذكروا أن النسبة هي للمحترفات فقط (الراحابات) .. اما الهاويات فلم يشملهن الإحصاء.. ما سبب هذه الأرقام الموبوءة؟
ألا يمكن ان تكون قصة راحاب وزوجة اوريا ويهوذا وكنته ثامار سببا من أسباب هذا البلاء؟؟؟
قاعدة جميلة تلك التي وضعها الكتاب المقدس.. فالشوك لا ينتج عنبا .. وقصة زنا النبي داود - وحاشاه- بامرأة أوريا الحثي (صموئيل (2) 11/ 1 - 26) لن تنتج طهرا.
قتل سكان أريحا جميعا ما عدا الزانية الفاضلة راحاب (يشوع 6/ 20 - 24) لن ينتج عفة
حين تقرأ مثل هذا في كلام تعتقد أنه وحي الله ستصبح المعصية مستساغة وعادي .. وكما يقولون (إيزي) نعم إيزي يا عزيزي
سننتقل سويا مع المؤرخ ولديورانت ليحدثنا عن عدد البغايا (الراحابات .. جمع راحاب) في عاصمة المسيحية روما .. وفي مدينة البندقية إحدى حاضرات العالم المسيحي ...
لن اتحدث عن عالم اليوم فالكنيسة لا وزن لها بعد الثورة الفرنسية، ولربما قبلها .. سأتحدث عن زمن كان للكنيسة سطوة ومحاكم تفتيش وتعذيب وإعدام وووو
سنسأل ولديورانت إذا عن عدد الراحابات في روما؟
الإجابة وقد يكون فيها مبالغة (6800 عاهرة من عدد السكان 90000)، بينما جارتها البندقية فيها (11645عاهرة من عدد السكان 300000)
خلونا في روما يا حبايب
كم نسبة العاهرات لعدد السكان
90 الف نصفهم إناث .. إذا لدينا 6800 عاهرة من بين 45 ألف امرأة (طفلة وناضجة وهرمة)
ولأن جوالي على الشاحن لن أستطيع استخراج نسبة العاهرات من نساء روما.. لذا أرجو أن تحسبوها وتفيدوني بالنتيجة.
تذكروا أن النسبة هي للمحترفات فقط (الراحابات) .. اما الهاويات فلم يشملهن الإحصاء.. ما سبب هذه الأرقام الموبوءة؟
ألا يمكن ان تكون قصة راحاب وزوجة اوريا ويهوذا وكنته ثامار سببا من أسباب هذا البلاء؟؟؟
من المؤكد أنكم ستتعجبون مثلي لما يقوله القس صموئيل مشرقي!!!
في صفحة واحدة يستخدم القس اكثر من ميزان..
بداية يخبرنا القس أنه قبل موسى لم تكن هناك شريعة .. لذلك فلا مؤاخذة في شرب النبي نوح الخمر!!!!
حسنا
لكن لماذا استحقت ذرية حام اللعنة؟
والجواب عند القس صموئيل: لأنه جدهم حام راى عورة أبيه نوح!!!
طيب ما المشكلة .. إذا لم توجد شريعة تحرم الخمر .. فلن توجد شريعة تحرم رؤية العورة... هذا هو المنطق.
لكن لا منطق!!!!
الاعجب أن القس صموئيل يرى استحقاق ذرية المجرم لهذه اللعنة ... كل جريمتهم ان جدهم حام راه والده السكران وهو عريان في زمن لم توجد شريعة تحرم الخمر ولا العورات.
حاشا لنبي الله نوح ان يكون كذلك.. لكنه الفكر الكتابي الذي لأجله نرفض قدسية الكتاب المقدس. #العهد_القديم
في صفحة واحدة يستخدم القس اكثر من ميزان..
بداية يخبرنا القس أنه قبل موسى لم تكن هناك شريعة .. لذلك فلا مؤاخذة في شرب النبي نوح الخمر!!!!
حسنا
لكن لماذا استحقت ذرية حام اللعنة؟
والجواب عند القس صموئيل: لأنه جدهم حام راى عورة أبيه نوح!!!
طيب ما المشكلة .. إذا لم توجد شريعة تحرم الخمر .. فلن توجد شريعة تحرم رؤية العورة... هذا هو المنطق.
لكن لا منطق!!!!
الاعجب أن القس صموئيل يرى استحقاق ذرية المجرم لهذه اللعنة ... كل جريمتهم ان جدهم حام راه والده السكران وهو عريان في زمن لم توجد شريعة تحرم الخمر ولا العورات.
حاشا لنبي الله نوح ان يكون كذلك.. لكنه الفكر الكتابي الذي لأجله نرفض قدسية الكتاب المقدس. #العهد_القديم
وفق المنظور الإسلامي الأنبياء لا يكذبون حين يبلغون عن الله او عن غيره.
فما هو الحال في المنظور اليهودي والنصراني؟
الأنبياء بحسب الكتاب المقدس يزنون ويقتلون ويشربون الخمر وووو.
وكذلك يكذبون حتى وهم يبلغون عن الله وينقلون وحيه.
هذا ما يطلعنا عليه سفر (الملوك (1) 13/ 11 - 29)، وهو يحكي قصة نبي زار نبيا آخر، ولما لم يجده في بيته غادر القرية.
فلما جاء النبي صاحب البيت وعرف بمقدم النبي الزائر خرج يبحث عنه، ودعاه للرجوع إلى بيته وتناول الطعام عنده.
فأخبره النبي الزائر أن الله أمره أن لا يرجع إلى القرية إذا خرج منها.
فما كان من النبي صاحب البيت إلا أن كذب عليه وقاله له: انا نبي مثلك وأخبرني ملاك الله أنه ينبغي عليك ان ترجع معي.
وإذا كان كذلك، فكيف لنا أن نثق بما ينقله لنا الأنبياء في العهدين القديم والجديد، ألا يمكن ان يكونوا كاذبين في البلاغ كما كذب ذلك النبي؟
سؤال يضع نبوات الكتاب المقدس محلا للتساؤل !!! #العهد_القديم
فما هو الحال في المنظور اليهودي والنصراني؟
الأنبياء بحسب الكتاب المقدس يزنون ويقتلون ويشربون الخمر وووو.
وكذلك يكذبون حتى وهم يبلغون عن الله وينقلون وحيه.
هذا ما يطلعنا عليه سفر (الملوك (1) 13/ 11 - 29)، وهو يحكي قصة نبي زار نبيا آخر، ولما لم يجده في بيته غادر القرية.
فلما جاء النبي صاحب البيت وعرف بمقدم النبي الزائر خرج يبحث عنه، ودعاه للرجوع إلى بيته وتناول الطعام عنده.
فأخبره النبي الزائر أن الله أمره أن لا يرجع إلى القرية إذا خرج منها.
فما كان من النبي صاحب البيت إلا أن كذب عليه وقاله له: انا نبي مثلك وأخبرني ملاك الله أنه ينبغي عليك ان ترجع معي.
وإذا كان كذلك، فكيف لنا أن نثق بما ينقله لنا الأنبياء في العهدين القديم والجديد، ألا يمكن ان يكونوا كاذبين في البلاغ كما كذب ذلك النبي؟
سؤال يضع نبوات الكتاب المقدس محلا للتساؤل !!! #العهد_القديم
بينما كنا نتحدث عن شمشون الجبار فاجأني أحد ضيوف الصفحة بالحديث عن زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب.. حاولت اعرف علاقة ذا بذا، فلم أفهم!!
لكن المراد كما يبدو لي تشتيت الموضوع وإثارة الشبهة.
حسنا ماذا عند الصديق؟
الصديق يتساءل: الم يكن بالإمكان أن يبطل الإسلام عادة التبيني بآية قرآنية فحسب؟ هل كان من الضروري ان يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب لإبطال هذه العادة الجاهلية (التبني)؟
والجواب:
نعم ، كان بالإمكان إبطال التبني بآية قرآنية ومن غير زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب.. هذا ممكن جداً.
ولكن هل هناك ما يمنع من أن تنزل آية، وأن يرافقها تطبيق نبوي لها؟ لا أظن ذلك، فالزواج ليس عيبا ولا حراما.. لقد تزوج النبي بابنة عمته زينب لترسيخ إبطال التبني، وبإمكانه الزواج منها لغير هذا الغرض.. ما المشكلة؟
دعوني أقدم سؤالا في صورة مثل:
في الغرب اليوم توجد عادة مستحكمة جدا جدا، وهي الاستنكاف من الزواج ببنت العم ، يرونه مصيبة كبيرة، وعيبا اجتماعيا كبيرا.. طبعا الزواج المثلي لا مشكلة فيه، فهذا عندهم عادي..
لنفرض أن الكنيسة أرادت إبطال هذا العيب، وأن تعلم الناس أن لا شيء في الزواج ببنت العم.
بإمكانها ان تصدر تشريعا أو قرارا لمجمع كنسي، يكفي، هل تنتهي الحكاية؟ ربما.
لكن تجذر هذه العادة في المجتمع قد يحتاج إلى أمر آخر، وهو أن يقدم بعض رجال الكنيسة ، أو رجال السياسة ، ورجال الرياضة بالإقدام على الزواج من بنات عمهم .. هنا فقط سيقضى على هذه العادة.. لأن الناس ترى وجوه المجتمع تفعل ذلك، ولا تستعيب منه.
وأعيد قلب المسألة على الصديق، فأسأله: في كتابكم ، وفي سفر إشعياء (20/ 2) أن الله أمر النبي إشعيا أن يمشي عريانا بين الناس ثلاث سنين .. لماذا؟
لإيصال رسالة إلهية لبني إسرائيل مفادها: ان الله سيكتب عليكم الذل والعري، لكفركم، فستساقون إلى بابل وأنتم عراة كما يظهر هذا النبي عاريا في شوارعكم..
أي كان النبي العاري وسيلة إيضاح!!!
سؤالي: ألا يوجد عند الرب طريقة أفضل لتعريف بني إسرائيل بمصيرهم؟
إنه نفس السؤال الذي سألنيه الصديق الكريم.
ولاحظوا أن ثمة فرقا بين تعري نبي في الشارع ثلاث سنين وزواج نبي من ابنة عمته.. فلا مجال للمقارنة بين سوءة وحسنة. #شبهات
لكن المراد كما يبدو لي تشتيت الموضوع وإثارة الشبهة.
حسنا ماذا عند الصديق؟
الصديق يتساءل: الم يكن بالإمكان أن يبطل الإسلام عادة التبيني بآية قرآنية فحسب؟ هل كان من الضروري ان يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب لإبطال هذه العادة الجاهلية (التبني)؟
والجواب:
نعم ، كان بالإمكان إبطال التبني بآية قرآنية ومن غير زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب.. هذا ممكن جداً.
ولكن هل هناك ما يمنع من أن تنزل آية، وأن يرافقها تطبيق نبوي لها؟ لا أظن ذلك، فالزواج ليس عيبا ولا حراما.. لقد تزوج النبي بابنة عمته زينب لترسيخ إبطال التبني، وبإمكانه الزواج منها لغير هذا الغرض.. ما المشكلة؟
دعوني أقدم سؤالا في صورة مثل:
في الغرب اليوم توجد عادة مستحكمة جدا جدا، وهي الاستنكاف من الزواج ببنت العم ، يرونه مصيبة كبيرة، وعيبا اجتماعيا كبيرا.. طبعا الزواج المثلي لا مشكلة فيه، فهذا عندهم عادي..
لنفرض أن الكنيسة أرادت إبطال هذا العيب، وأن تعلم الناس أن لا شيء في الزواج ببنت العم.
بإمكانها ان تصدر تشريعا أو قرارا لمجمع كنسي، يكفي، هل تنتهي الحكاية؟ ربما.
لكن تجذر هذه العادة في المجتمع قد يحتاج إلى أمر آخر، وهو أن يقدم بعض رجال الكنيسة ، أو رجال السياسة ، ورجال الرياضة بالإقدام على الزواج من بنات عمهم .. هنا فقط سيقضى على هذه العادة.. لأن الناس ترى وجوه المجتمع تفعل ذلك، ولا تستعيب منه.
وأعيد قلب المسألة على الصديق، فأسأله: في كتابكم ، وفي سفر إشعياء (20/ 2) أن الله أمر النبي إشعيا أن يمشي عريانا بين الناس ثلاث سنين .. لماذا؟
لإيصال رسالة إلهية لبني إسرائيل مفادها: ان الله سيكتب عليكم الذل والعري، لكفركم، فستساقون إلى بابل وأنتم عراة كما يظهر هذا النبي عاريا في شوارعكم..
أي كان النبي العاري وسيلة إيضاح!!!
سؤالي: ألا يوجد عند الرب طريقة أفضل لتعريف بني إسرائيل بمصيرهم؟
إنه نفس السؤال الذي سألنيه الصديق الكريم.
ولاحظوا أن ثمة فرقا بين تعري نبي في الشارع ثلاث سنين وزواج نبي من ابنة عمته.. فلا مجال للمقارنة بين سوءة وحسنة. #شبهات