أرشيف الدكتور منقذ السقار
1.57K subscribers
2.15K photos
1 video
6 files
102 links
https://t.me/+qjMz6p7uuE5lZTc0 قناة التعليق والمناقشة
- صفحة الفيسبوك : https://www.facebook.com/MongizAlsaqqar
- قناة اليوتيوب : https://www.youtube.com/@MongizAlsaqqar
Download Telegram
الناسخ والمنسوخ || الباطل والمبطول
#النسخ #الناسخ_والمنسوخ
عادة يكزبر الصديق النصراني من المصطلحات الإسلامية
(يكزبر = يمتعض وينزعج)
المهم يكزبر من المصطلحات الاسلامية ، ويقيم الدنيا عليها ولا يقعدها..

في حواري الماتع مع الصديق جرجس عبد المسيح والمنشور في ثلاثة كتب .. احتج الصديق على الإسلام بان فيه نسخا لبعض الاحكام، وكان يصرخ كيف إلهكم ينسخ بعض اوامره..

حينها قلت له: إن إلهكم يبطل أوامره (مبطلا بجسده ناموس الوصايا)، وكلمة ينسخ أكثر ادبا مع اوامر الله الملغاة عملا .. فهي منسوخة وليست "مبطولة".

القمص ميخا مينا .. رأى أن من الافضل استخدام المصطلح الإسلامي إلى جانب مصطلحه .. لأنه يخفف من قسوة كلمة (إبطال)
#أرشيف_السقار
👍3
الموت بالخازوق المحمي بالنار من أشنع أنواع الموت
#رسل_المحبة_والسلام كانوا يستخدمونه مع إخوانهم الخارجين عن تعليمات الكنيسة المشبعة بالرحمة والحب
كنت اود ان اعرض عليكم صورة لهذا الإجرام .. لكن خشيت عليكم من الإقياء ، وعلى المنشور من الحجب من الفيسبوك لأنه يراعي مشاعركم
أترككم مع شهادة أرثوذكسي .. يحدثنا عن خازوق الحب والسلام
الشكر للأخ الذي زودني بالصورة
(على قدميه) عبارة مذكورة في إنجيل متى
هل كتبها متى فهي جزء من الوحي؟ أم هي إضافة توضيحية من واحد من أهل الخير، فلا ينبغي أن نعتبرها من الوحي
النسخ العربية كذلك الأجنبية مختلفة حولها.. إنها واحد من 1438 مشكلة نقدية
الفانديك وسلفها الملك جيمس تعتبرها من الوحي رغم ضعف قيمة مخطوطاتها
القراءة المختارة في النص النقدي هي حذفها باعتبارها عبارة مدسوسة بواسطة ناسخ
هذا التفضيل يساهم فيه أيضا عالم مسيحي من الطراز الأول فيليب كومفرت
ما رأيكم: هل هي مما كتبه متى أم لا؟
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
هل ألغت المسيحية نظام العبودية أم تعاملت معه كواقع قائم؟
الجواب: لم تلغه .. بل نصحت العبيد بالسمع والطاعة .. ونصحت السادة بحسن المعاملة
المهندس ويصا يبرر ذلك بأنها ضرورة المجتمع .. فتحرير العبيد يرتبط بالنظام الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع، وليس من السهل اقتلاعه دون الوصول إلى مشكلات قد تكون أكبر.
هذا الكلام مفهوم عندي ومقبول
لكن لماذا لا يقبله المسيحيون حين يكون حديثا عن العبودية في الإسلام؟
ازدواج معايير القيم
#تاريخ
في مناظرة رشيد الثانية وضعت بين يديكم عشرات الشواهد التي تؤيد ما قاله القرآن عن نبوة المسيح وبشريته .. ولم يرد عليها بكلمة لأنه (مفيش لحم)
اللاهوتي هابر أقصد هاربر .. درس الإنجيل فلم يجد فيه ما يدل على ألوهية المسيح
درس إنجيل يوحنا خصوصا فوجد كذلك أنه لا يقول بألوهية المسيح
استشهد بقصة الأعمى الذي شفاه المسيح في معجزة عظيمة .. ثم شهد للمسيح بالنبوة
هذا غاية ما شهد به المؤمنون في ذلكم العصر قبل أن تقرر الكنيسة تأليه المسيح ثم التنقيب عن الأدلة في الإنجيل وتطويعها لتدل على ما لم يعرفه المسيح ولا تلاميذه #مناظرة #هاربر #هابر
#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
الله يجزيكم كل خير على جهودكم
3🤯1
دعوني بداية أسجل براءتي بين يدي الله تعالى من الإساءة للمسيح عليه السلام.
يقولون عن المسيح: هو إنسان كامل وإله كامل
سؤال يطرح نفسه : هل كان لهذا الإنسان الكامل شهوة جسدية للطعام والشراب والزواج أم لا؟
هل كان كاملا أم ناقصاً؟
هنا يقفز أحدهم من المقعد الأخير : ليقول بأن الشهوة كانت بسبب الخطيئة، والمسيح لا خطيئة فيه.
لا يا سادة .. الشهوة غريزة موجودة في الحيوان و الإنسان.. هذه طبيعتهما يوم خلق الله السماوات والأرض
وقد قال الله قبل خللقه كما في كتابكم: (نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر...) (التكوين 1: 26)
ثم يكمل في الفقرة بعدها أن الله خلق آدم : (وباركهم الله وقال لهم: أثمروا واكثروا واملأوا الأرض)
لذا ارجو أن نجيب بعيدا عن مغالطة ربط الشهوة بالخطيئة ..هل كان المسيح الإنسان وفق دينكم شخصا سويا كغيره من الرجال؟
#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
من أعجب ما رأيت من الاستدلال زعم النصارى أن المسيح إله بشهادة الإسلام الذي يقول بأن المسيح ليس له ذنب .. وكأن من خصائص الالوهية أن لا يذنب!!! ما علاقة الذنب بالالوهية!؟
وفي ديننا المسيح كغيره من الانبياء بشر يصيب ويخطئ ، وهم ولا ريب منزهون عن الكبائر والقبائح .. ما يقع منهم هي الصغائر
لكن الله يتجاوز عن هذه الصغائر التي وقع فيها هؤلاء الأتقياء الخلص من عباده
ما يهمني هنا أن المسيح في الإسلام له ذنوب.. وهي مختلفة عن ذنوب البطالين .. ذنوب لا تخدش مقام النبوة والصلاح الذي يتربع المسيح في أعلاه

#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
2
يزعمون ان العهد القديم وبخاصة إشعيا 53 تنبا عن صلب المسيح
لنفرض أن العهد القديم تنبأ 100 مرة عن المسيح المصلوب؟
هل يجوز ان يغير الله قضاءه - بحسب الفكر الكتابي - وان ينجيه؟
الجواب: نعم
ذات مرة قضى الله على الملك حزقيا بالموت .. تضرع حزقيا وبكى لله .. الله اعطاه حياة جديدة .. زاد في عمره 15 سنة
هل يمكن أن يحصل للمسيح مثل ذلك.. الله يقضي بصلبه.. والمسيح يبكي في بستان جسثماني .. الله يلغي قضاءه السابق؟
هذا واحد من موضوعاتنا الليلة .. ونحن نناقش في
#مدارس_السبت إشعيا 53 وهو بزعمهم نبوءة عن صلب المسيح وآلامه
كونوا معنا الساعة 9:00م

#الصلب #صلب #الصلب_والفداء #صلب_وفداء #الناسخ_والمنسوخ #النسخ
#الخطيئة_الأصلية ( بدون سفك دم حصلت مغفرة )
1👍1🔥1🥰1
دلائل النبوة متنوعة (الكتاب المعجز - المعجزات - المسلك الشخصي - الإخبار بالمغيبات ...)، وكل منها يقيم حجة الله على بعض خلقه بحسب ثقافتهم وتكوينهم العلمي والنفسي
العوام دوما يبحثون عن المعجزات .. فلا شيء يلوي قلوبهم وعقولهم إلا الخوارق المدوية .. لكنها على كل حال تختلط فيها مع مرور السنين وتتابع الأجيال .. تختلط الحقيقة بالخيال الشعبي .. ثم يبدأ المخيال باصطناع ما لم يكن .. فتفقد قيمتها الدلالية
لذا فإن الذين يثبتون ألوهية المسيح من خلال المعجزات لا يبتعدون عن هذا المخيال
عابدو الحيوانات وقوى الطبيعة في مصر كانوا ينسبون إليها فعل المعجزات ..

#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح #تاريخ
👍2
العلامة أوريجانوس منذ القرن الثالث الميلادي دخل موسوعة غينس للأرقام القياسية، حيث هو أكثر مؤلف مسيحي في التاريخ .. له 6000 كتاب .. ومازال وحيدا
اوريجانوس يؤمن بمذهب #التابعية أي تابعية الأقانيم للآب الذي هو الإله الأعظم .. فالروح القدس إله لكنه من الدرجة الثالثة، وأعلى منه المسيح ، وأعلى منهما الآب الذي لا يعلو عليه احد.
اوريجانوس تحدث أيضا عن المسيح ، وأنه لا ينبغي أن نصلي له، فقط نصلي لمن صلى له المسيح ، وهو الآب.
الابن وإن كان صالحا فإن صلاحه انعكاس لصلاح الآب .. وهو صالح بقدر هذا الانعكاس وحسب.

#التابعية #الدونية #ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
في زمن النبي صلى الله عليه وسلم تجرأ راهب في القسطنطينية على القول بان للمسيح إرادتين ومشيئتين معا .. وهو القول المعتمد حاليا .. لكنه حينذاك كان هرطقة .. وما تدري لعله يعود هرطقة من جديد
المهم السلطات الكنسية .. قطعت لسان مكسيموس المعترف بحب ووداعة
وأضافت إليها قطع يده اليمنى .. حتى لا ينشر هرطقته .. ونفوه ومات في نفس هذا العام 622م.
لاحقا الكنيسة تبنت رأيه ، واعتذرت إليه من غير أن تعيد لسانه إلى ما تبقى من جثته .. لكنهم اعتبروه قديسا
ونحن نعتبره نموذجا من التخبط العقدي للكنيسة المتطورة في اهم عقائدها، وهو أيضا نموذج من وداعة #رسل_المحبة_والسلام #الهراطقة #هراطقة
مشكلة لاهوتية
هكذا وصفها القس ريموند براون .. أنا لا علاقة لي بالموضوع
هذه المشكلة تتلخص في أن المؤلف المجهول لرسالة العبرانيين يقول (فإنه إن أخطأنا باختيارنا بعد ما اخذنا معرفة الحق لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا)
ومعناه بحسب براون: المسيحي إذا ارتكب خطيئة عمدا بعد التعميد فلا توجد إمكانية للتكفير عن هذه الخطيئة
لاجل هذا كان الكثيرون في زمن الكنيسة يؤخرون التعميد إلى وصولهم إلى فراش الموت ليضمنوا الخلاص
الكنيسة لاحقا التفت على هذا النص بصكوك الغفران والاعتراف الكنسي من غير أن تقدم دليلا كتابيا مقبولا (حسب رأيي) على صحة الغفران بهما
#الصلب #صلب #الصلب_والفداء #صلب_وفداء #الخطيئة_الأصلية
ضيفنا اليوم العالم والقس الكاثوليكي ريموند براون
يقول بعد ما أنجز يوحنا إنجيله هناك محرر آخر أضاااااااااف في الإنجيل بصمته التي ظهرت في شكل تكررات في الإنجيل
العلماء يميلون إلى أن هذه الإضافات حصلت بعد موت يوحنا، فهناك من أهل الخير شعر بأهمية تدخله في النص فوضع قلمه في الإنجيل .. ثم صار جزءا من كلام الله مع أن كاتبه ليس يوحنا الذي يعتبرونه (هم وحدهم) ملهما من الله.
ياسادة هذا يسمونه (التحريف)، حتى لا يزعلوا (إضافات ناسخ)
الشكر لمن زودني بالصورة
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي #قانون #قانونية #قانونية_الكتاب
👍4
التشابه كبير وعميق بين التوراة والآداب الوثنية المصرية والعراقية والكنعانية لدرجة أن المدافعين عن قدسية التوراة لا ينكرونه .. الحقيقة فرضت نفسها .. وليس لكرم أخلاقهم.
اكتشاف كتاب أمينموبي المصري (ثلاثين فصلا في الحكمة) الذي كتب قبل سليمان عليه كشف أن سفر الامثال سرق هذه الحكم وكتبها في السفر المقدس، جاعلا إياها من وحي الله، وهي في الحقيقة من وحي أمينموبي.
حتى الأسفار الخمسة الموسوية تتشابه مع الأدب الوثني كما في قوانين حمورابي البابلي، لذا يعترف الدكتور بول كوبان أن موسى في أسفاره كان يكتب الوحي و (((يوفق))) أي يجري توافقا مع ما كتبه الوثنيون قبله.
كتب الوثنيين كانت مصدرا ملهما لموسى كما يعتقدون!!
#وثنية_المسيحية #العهد_القديم #الأمثال
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي #قانون #قانونية #قانونية_الكتاب
وقوع النسخ في الكتاب المقدس || د منقذ السقار
#النسخ #الناسخ #الناسخ_والمنسوخ
أرشيف الدكتور منقذ السقار
وقوع النسخ في الكتاب المقدس || د منقذ السقار #النسخ #الناسخ #الناسخ_والمنسوخ
ص51
ودعني أضرب لك أمثلة من النسخ في كتابكم مما ينعدم فيه الزمن، فلا يكون ثمة فرق زمني بين الأمر الناسخ والأمر المنسوخ،
وأبدأ بأمر الله لحزقيال بأكل الفطيرة النجسة المخبوزة بروث الإنسان،
ثم دعا حزقيال الله، فخفف عنه، وسمح له بأكل الفطيرة النجسة بروث البقر بدلاً من خرء الإنسان،
وليس بين الأمرين إلا برهة من الزمن.
لنقرأ النص معاً: « وتأكل كعكاً من الشعير على الخرء الذي يخرج من الإنسان، تخبزه أمام عيونهم، وقال الرب: هكذا يأكل بنو إسرائيل خبزهم النجس بين الأمم الذين أطردهم إليهم.
فقلت: آه یا سید الرب ها نفسي لم تتنجس، ومن صباي إلى الآن لم أكل ميتة أو فريسة، ولا دخل فمي لحم ،نجس،
فقال لي: انظر. قد جعلت لك خثي البقر بدل خرء الإنسان، فتصنع خبزك عليه حزقيال (۱۲٤ - (۱٥)،
فهذان أمران إلهيان في صفحة واحدة من الكتاب، نسخ الثاني منهما الأول، وليس بينهما أي فارق زمني،
فالحكمة من النسخ هنا هو التخفيف والرحمة،
مع أني لا أرى أي رحمة في استبدال خثي البقر بخرء الإنسان، أما كان الله يعلم أنه سينسخ هذا الأمر قبل أن ينفذه حزقيال؟ أم كان الأمر الأول من الشيطان كما يقول صديقي جرجس؟
#الناسخ_والمنسوخ
#النسخ #الناسخ #المنسوخ
2