أرشيف الدكتور منقذ السقار
أبانوب : المرأة في الإسلام لو رفضت الجماع بدون سبب تلعنها الملائكة الليل كله. د . منقذ: جنابكم عنده عتب شديد على الملائكة ، لأنهم يلعنون طوال الليل من (رفضت الجماع بدون سبب)، فهل كان ينبغي أن يلعنوها نصف الليل بدلاً من الليل كله؟ أم ماذا ينبغي عليهم أن يفعلوه؟…
أبانوب :
حضرتك لا ترى مشكلة في لعن الملائكة للزوجة التي رفضت الجماع .. ألا ترى حضرتك نوعاً من الترهيب هنا؟
ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج وزوجته الخاصة.
د. منقذ: جنابكم لا يعجبه أن الملائكة تلعن الزوجة في حديث البخاري (إذا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِراشِهِ، فَأَبَتْ أَن تَجِيءَ، لَعَنَتُها المَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ)، ويتساءل (ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج و زوجته الخاصة)،
وقد أخبرتني من قبل أن (الله لا يتدخل في البشر).
وهذا السؤال يرد عليكم أيضاً،
إذ نقرأ في عدد من النصوص لعنا لأصحاب المعاصي، وهو بحسب رأيك اهتمام من الله بأمور خاصة بالإنسان، ولنأخذ بعض الأمثلة: (التثنية ۲۷ : ۱۷) (ملعون من ينقل تخم صاحبه، فسيقول لك أحدهم : لماذا يهتم الله
بأمور الشخص مع جيرانه؟
( التثنية ٢٧ : (۲۱) (ملعون من يضطجع مع بهيمة (ما)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور الشخص مع بهيمته؟
(التثنية ۲۷ : ۲۳) (ملعون من يضطجع مع حماته)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور علاقة الشخص مع حماته ؟
من جهتنا نحن المسلمين نرى أن الله وملائكته لهم موقف من معاصينا، ولا نستنكر - عليهم لعن العصاة ، كمن يضطجع مع حماته أو بهيمته وغيرها من المعاصي.
حضرتك لا ترى مشكلة في لعن الملائكة للزوجة التي رفضت الجماع .. ألا ترى حضرتك نوعاً من الترهيب هنا؟
ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج وزوجته الخاصة.
د. منقذ: جنابكم لا يعجبه أن الملائكة تلعن الزوجة في حديث البخاري (إذا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِراشِهِ، فَأَبَتْ أَن تَجِيءَ، لَعَنَتُها المَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ)، ويتساءل (ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج و زوجته الخاصة)،
وقد أخبرتني من قبل أن (الله لا يتدخل في البشر).
وهذا السؤال يرد عليكم أيضاً،
إذ نقرأ في عدد من النصوص لعنا لأصحاب المعاصي، وهو بحسب رأيك اهتمام من الله بأمور خاصة بالإنسان، ولنأخذ بعض الأمثلة: (التثنية ۲۷ : ۱۷) (ملعون من ينقل تخم صاحبه، فسيقول لك أحدهم : لماذا يهتم الله
بأمور الشخص مع جيرانه؟
( التثنية ٢٧ : (۲۱) (ملعون من يضطجع مع بهيمة (ما)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور الشخص مع بهيمته؟
(التثنية ۲۷ : ۲۳) (ملعون من يضطجع مع حماته)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور علاقة الشخص مع حماته ؟
من جهتنا نحن المسلمين نرى أن الله وملائكته لهم موقف من معاصينا، ولا نستنكر - عليهم لعن العصاة ، كمن يضطجع مع حماته أو بهيمته وغيرها من المعاصي.
👏3
(التكوين 36: 26 ) (وهؤلاء بنو ديشان: حمدان واشبان ويثران وكران )
(1أخبار الأيام 1: 41 (وبنو ديشون : حمران وأشبان ويثران وكران )
سؤالي بسيط يا سادة
لما نحب ننادي مستر ديشان أو ديشون، هل نقول له : يا أبو حمدان أم يا أبو حمران
هذا شاهد من حلقتنا الليلة في #مدارس_السبت وهو هدية لصاحبنا هابر وهاربر #هاربر #هابر
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #نقد_نصي #النقد_النصي
(1أخبار الأيام 1: 41 (وبنو ديشون : حمران وأشبان ويثران وكران )
سؤالي بسيط يا سادة
لما نحب ننادي مستر ديشان أو ديشون، هل نقول له : يا أبو حمدان أم يا أبو حمران
هذا شاهد من حلقتنا الليلة في #مدارس_السبت وهو هدية لصاحبنا هابر وهاربر #هاربر #هابر
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #نقد_نصي #النقد_النصي
❤3
أبانوب :
محمد كان يعامل النساء على أنهن محتقرات.
د منقذ:
شبهتك الجديدة تتلخص في أن (محمد) كان يعامل النساء على أنهن محتقرات) ، وبإمكاني أن أجيبك بلا دليل فأقول : هذا الكلام غير صحيح، لكن لا يحسن إلقاء الكلام بلا دليل،
لذا أقول: النساء هم أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا فهل أمرنا النبي باحتقارهن ؟
أما الأمهات، فقد جاء في صحيح مسلم: (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قال: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ). وأما البنات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (مَنْ وُلِدَتْ له ابنة فلم يئدها ولم يُهنها، ولم يُؤثر ولَده عليها - يعني الذكَرَ - أدخله الله بها الجنة).
وأما الزوجات، فقد قال الله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).
وأما الأخوات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (لا يكون لأحدٍ ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو ابنتان أو أختان، فيتقي الله فيهن، ويُحسن إليهنَّ، إلا دخل الجنة).
فأين هو الاحتقار؟ ولمن ؟
يمكننا أن نقارنه بما جاء عن المرأة في كتابك الذي تؤمن به.
محمد كان يعامل النساء على أنهن محتقرات.
د منقذ:
شبهتك الجديدة تتلخص في أن (محمد) كان يعامل النساء على أنهن محتقرات) ، وبإمكاني أن أجيبك بلا دليل فأقول : هذا الكلام غير صحيح، لكن لا يحسن إلقاء الكلام بلا دليل،
لذا أقول: النساء هم أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا فهل أمرنا النبي باحتقارهن ؟
أما الأمهات، فقد جاء في صحيح مسلم: (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قال: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ). وأما البنات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (مَنْ وُلِدَتْ له ابنة فلم يئدها ولم يُهنها، ولم يُؤثر ولَده عليها - يعني الذكَرَ - أدخله الله بها الجنة).
وأما الزوجات، فقد قال الله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).
وأما الأخوات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (لا يكون لأحدٍ ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو ابنتان أو أختان، فيتقي الله فيهن، ويُحسن إليهنَّ، إلا دخل الجنة).
فأين هو الاحتقار؟ ولمن ؟
يمكننا أن نقارنه بما جاء عن المرأة في كتابك الذي تؤمن به.
❤7
د منقذ :
ويبدو أننا مضطرون هنا للدخول إلى الأبواب الشائكة التي كنتُ أتحاشاها .. فلدينا موضوع جديد ... شيوخ الإسلام يغتصبون البنات !!!
بداية، أنا لا أعرف ما تعنيه كلمة (شيخ) عندك؟
وأيضاً فأنا لا أدعي عصمة شيوخ المسلمين وعلمائهم من المعاصي ، ولا أزعم أنهم مبرؤون من كل نقيصة، لكني أقول بثقة: أن شيوخ الإسلام أنظف ألف مرة من بابوات الكنيسة الكبار منهم ،والصغار ولن أقارنهم بأنبياء العهد القديم حتى لا ندخل في موضوع
جديد.
وأطلب منك أن تحضر لي أسماء ثلاثة شيوخ اغتصبوا فتيات، وأنا أعدك أن أذكر لك في مقابل كل مثال مثال صحيح تذكره خمسة من تذكره خمسة من القس والأساقفة وبابوات الكنيسة الكبار وهو يعمل هذا العمل المشين .. سأقدمه مدللاً بشهادة المؤرخين المعتبرين، ولن أنقل لك ما يقال في المقاهي والصحافة الصفراء
ويبدو أننا مضطرون هنا للدخول إلى الأبواب الشائكة التي كنتُ أتحاشاها .. فلدينا موضوع جديد ... شيوخ الإسلام يغتصبون البنات !!!
بداية، أنا لا أعرف ما تعنيه كلمة (شيخ) عندك؟
وأيضاً فأنا لا أدعي عصمة شيوخ المسلمين وعلمائهم من المعاصي ، ولا أزعم أنهم مبرؤون من كل نقيصة، لكني أقول بثقة: أن شيوخ الإسلام أنظف ألف مرة من بابوات الكنيسة الكبار منهم ،والصغار ولن أقارنهم بأنبياء العهد القديم حتى لا ندخل في موضوع
جديد.
وأطلب منك أن تحضر لي أسماء ثلاثة شيوخ اغتصبوا فتيات، وأنا أعدك أن أذكر لك في مقابل كل مثال مثال صحيح تذكره خمسة من تذكره خمسة من القس والأساقفة وبابوات الكنيسة الكبار وهو يعمل هذا العمل المشين .. سأقدمه مدللاً بشهادة المؤرخين المعتبرين، ولن أنقل لك ما يقال في المقاهي والصحافة الصفراء
🔥2
انتهيت للتو من كتاب أسبانيا في تاريخها للمؤرخ البرازيلي الأسباني أميركو كاسترو (ت 1972م)
وفي جملته يركز على آداب أسبانيا ، لكنه على كل حال لا يخلو من فائدة
كاسترو تحدث عن القديس فرانسيسكو الذي كان يهتم بجمع الكتب الوثنية بقدر اهتمامه بجمع الكتب المسيحية
والسبب في ذلك انه يرى في أفكارها صورة من الأفكار الإلهية
ما دعاه إلى ذلك تشابه المسيحية والوثنية
#وثنية_المسيحية
وفي جملته يركز على آداب أسبانيا ، لكنه على كل حال لا يخلو من فائدة
كاسترو تحدث عن القديس فرانسيسكو الذي كان يهتم بجمع الكتب الوثنية بقدر اهتمامه بجمع الكتب المسيحية
والسبب في ذلك انه يرى في أفكارها صورة من الأفكار الإلهية
ما دعاه إلى ذلك تشابه المسيحية والوثنية
#وثنية_المسيحية
كان وما زال
كثير من الأمراض النفسية المرصودة علميا، تتعلق بكيميائية الجسم كزيادة الليثيوم أو نقصانه ... كثير من هذا يصنفونه على أنه بسبب الشيطان
اجتاحت أوربا حمى استمرت مائتي سنة ... كل ما لا يدركه الطب في ذلك الزمان يعتبرونه من الشيطان
كانوا يعذبون المرضى النفسيين فيزيدون من امراضهم حتى يصلوا بهم إلى الجنون الحقيقي
قتل مئات الألوف من الناس بدعوى محاربة الشيطان الساكن فيهم
تخيلوا في مدينة واحدة .. وفي عام واحد 12 ألف حالة
وباء من الجهل والخرافة
#تاريخ
كثير من الأمراض النفسية المرصودة علميا، تتعلق بكيميائية الجسم كزيادة الليثيوم أو نقصانه ... كثير من هذا يصنفونه على أنه بسبب الشيطان
اجتاحت أوربا حمى استمرت مائتي سنة ... كل ما لا يدركه الطب في ذلك الزمان يعتبرونه من الشيطان
كانوا يعذبون المرضى النفسيين فيزيدون من امراضهم حتى يصلوا بهم إلى الجنون الحقيقي
قتل مئات الألوف من الناس بدعوى محاربة الشيطان الساكن فيهم
تخيلوا في مدينة واحدة .. وفي عام واحد 12 ألف حالة
وباء من الجهل والخرافة
#تاريخ
😱1
الكاثوليك يعبدون مريم
ولهم في ذلك نصوص صريحة
من نصوصهم غير الصريحة تصريحهم هنا بأن مريم هي (ام الله)، وأنها أعلى من كل المخلوقات لكنها أقل درجة واحدة من ابنها الإله الكامل
إلهة من الدرجة الثانية على عادة الوثنيات في الآلهة الوسيطة
لها قدرة لكنها غير كاملة في السيطرة على البشر وإرادتهم وعقولهم
#مريم #شبهات
ولهم في ذلك نصوص صريحة
من نصوصهم غير الصريحة تصريحهم هنا بأن مريم هي (ام الله)، وأنها أعلى من كل المخلوقات لكنها أقل درجة واحدة من ابنها الإله الكامل
إلهة من الدرجة الثانية على عادة الوثنيات في الآلهة الوسيطة
لها قدرة لكنها غير كاملة في السيطرة على البشر وإرادتهم وعقولهم
#مريم #شبهات
👍3
النصوص التوراتية الحالية
وصل إلى أيدينا ثلاث نصوص مختلفة للتوراة، ولا نتحدث هنا عن ثلاث ترجمات، بل نعني أنه توجد نصوص ثلاثة يستقل بعضها عن بعض.
وهذه النصوص هي:
١ - الترجمة اليونانية (السبعينية)، والتي كانت نسخها المختلفة أساسًا لنسخة القديس جيروم (الفولجاتا) التي ترجمها - مع بعض التعديلات من الأصول العبرانية - إلى اللغة اللاتينية في أواخر القرن الرابع (٣٨٦م)، وعنها أخذ الكاثوليك والأرثوذكس توراتهم.
٢ - العبرانية المعتبرة عند اليهود والبرتستانت.
٣ - السامرية المعتبرة عند طائفة السامريين من اليهود فقط.
وهذه النصوص متشابهة في عمودها الفقري، لكنها مختلفة ومتناقضة في بعض التفاصيل الدقيقة، كما ثمة فرقان كبيران يجدر أن ننبه لهما، أولهما: أن الترجمة اليونانية تزيد أسفار الأبوكريفا السبعة عن العبرية، وثانيهما: أنهما تزيدان معًا عن التوراة السامرية، والتي لا تعترف إلا بالأسفار الخمسة.
صور من الاختلاف بين النصوص التوراتية
وقد تحدث النقاد عن صور الاختلاف بين هذه النصوص، وطبقًا للموسوعة البريطانية فإن النص السامري يختلف عن النص اليوناني (في الأسفار الخمسة) بما يزيد على أربعة آلاف اختلاف، ويختلف عن النص العبري القياسي بما يربو على ستة آلاف اختلاف. (١)
- وعند دراسة أعمار الآباء في الإصحاح الخامس من سفر التكوين حسب العبرانية يفهم منه أن طوفان نوح حصل بعد ١٦٥٦ سنة من خلق آدم، فيما تجعله اليونانية سنة ٢٢٦٢، والسامرية ١٣٠٧. فكيف يجمع بين النصوص الثلاثة؟
- ثم حسب النص العبراني فإن ميلاد المسيح سنة ٤٠٠٤ من خلق آدم، وهو في اليونانية سنة ٥٨٧٢، وفي السامرية ٤٧٠٠. وقد جرى في هذه المواضع المتعلقة بأعمار الآباء الأوائل التوفيق بين النص اليوناني والعبراني، باعتماد النص الذي ترجمه جيروم (الفولجاتا) في الطبعات الحديثة من التوراة الأرثوذكسية الكاثوليكية.
- ومثله الخلاف في مقدار الزمن بين الطوفان وولادة إبراهيم، فإنه في العبرانية ٢٩٢ سنة، وهو في اليونانية ١٠٧٢ سنة، وفي السامرية ٩٣٢ سنة. (١)
كتاب هل العهد القديم كلمة الله 📖 #الفولجاتا
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
وصل إلى أيدينا ثلاث نصوص مختلفة للتوراة، ولا نتحدث هنا عن ثلاث ترجمات، بل نعني أنه توجد نصوص ثلاثة يستقل بعضها عن بعض.
وهذه النصوص هي:
١ - الترجمة اليونانية (السبعينية)، والتي كانت نسخها المختلفة أساسًا لنسخة القديس جيروم (الفولجاتا) التي ترجمها - مع بعض التعديلات من الأصول العبرانية - إلى اللغة اللاتينية في أواخر القرن الرابع (٣٨٦م)، وعنها أخذ الكاثوليك والأرثوذكس توراتهم.
٢ - العبرانية المعتبرة عند اليهود والبرتستانت.
٣ - السامرية المعتبرة عند طائفة السامريين من اليهود فقط.
وهذه النصوص متشابهة في عمودها الفقري، لكنها مختلفة ومتناقضة في بعض التفاصيل الدقيقة، كما ثمة فرقان كبيران يجدر أن ننبه لهما، أولهما: أن الترجمة اليونانية تزيد أسفار الأبوكريفا السبعة عن العبرية، وثانيهما: أنهما تزيدان معًا عن التوراة السامرية، والتي لا تعترف إلا بالأسفار الخمسة.
صور من الاختلاف بين النصوص التوراتية
وقد تحدث النقاد عن صور الاختلاف بين هذه النصوص، وطبقًا للموسوعة البريطانية فإن النص السامري يختلف عن النص اليوناني (في الأسفار الخمسة) بما يزيد على أربعة آلاف اختلاف، ويختلف عن النص العبري القياسي بما يربو على ستة آلاف اختلاف. (١)
- وعند دراسة أعمار الآباء في الإصحاح الخامس من سفر التكوين حسب العبرانية يفهم منه أن طوفان نوح حصل بعد ١٦٥٦ سنة من خلق آدم، فيما تجعله اليونانية سنة ٢٢٦٢، والسامرية ١٣٠٧. فكيف يجمع بين النصوص الثلاثة؟
- ثم حسب النص العبراني فإن ميلاد المسيح سنة ٤٠٠٤ من خلق آدم، وهو في اليونانية سنة ٥٨٧٢، وفي السامرية ٤٧٠٠. وقد جرى في هذه المواضع المتعلقة بأعمار الآباء الأوائل التوفيق بين النص اليوناني والعبراني، باعتماد النص الذي ترجمه جيروم (الفولجاتا) في الطبعات الحديثة من التوراة الأرثوذكسية الكاثوليكية.
- ومثله الخلاف في مقدار الزمن بين الطوفان وولادة إبراهيم، فإنه في العبرانية ٢٩٢ سنة، وهو في اليونانية ١٠٧٢ سنة، وفي السامرية ٩٣٢ سنة. (١)
كتاب هل العهد القديم كلمة الله 📖 #الفولجاتا
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
👍1
قبل أيام أهدى إلي أحد الكرام ترجمة لكتاب مهم جدا جدا .. إنه واحد من اهم كتب النقد النصي .. كتاب ضخم 900 صفحة تقريبا .. ترجمه الأخ وإخوانه في منتدى حراس العقيدة فلهم 1438 شكر
بالتأكيد أنتم تعرفون سبب تحديدي للشكر بهذا الرقم تحديدا .. لذا لن أذكره
مؤلف الكتاب هو البرفسور المسيحي فيليب ويسلي كومفرت المتوفى قبل ستة شهور
دعونا نتعرف على واحدة من مشكلات العهد الجديد
نهاية الصلاة الربانية .. غير موجودة في أهم المخطوطات مثل السينائية والفاتيكانية وبيزا
العلماء يعتقدون أنها تسللت إلى الكتاب المقدس من الممارسة الطقسية فقد اعتاد الناس على إضافة هذه الفقرة في صلواتهم في الكنيسة.... وهو ما دعا النساااااااااااااااااااااااخ اللاحقين لإضافتها في مخطوطاتهم لتصبح جزءا من كلمة الله
إسهام مناسب من هذا الناسخ فصفقوا لهم
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
بالتأكيد أنتم تعرفون سبب تحديدي للشكر بهذا الرقم تحديدا .. لذا لن أذكره
مؤلف الكتاب هو البرفسور المسيحي فيليب ويسلي كومفرت المتوفى قبل ستة شهور
دعونا نتعرف على واحدة من مشكلات العهد الجديد
نهاية الصلاة الربانية .. غير موجودة في أهم المخطوطات مثل السينائية والفاتيكانية وبيزا
العلماء يعتقدون أنها تسللت إلى الكتاب المقدس من الممارسة الطقسية فقد اعتاد الناس على إضافة هذه الفقرة في صلواتهم في الكنيسة.... وهو ما دعا النساااااااااااااااااااااااخ اللاحقين لإضافتها في مخطوطاتهم لتصبح جزءا من كلمة الله
إسهام مناسب من هذا الناسخ فصفقوا لهم
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
👍3
هل من أحد يكره دخول الجنة؟
نعم .. الهنود الحمر يكرهون دخولها .. لسبب بسيط.. أن #رسل_المحبة_والسلام يزعمون أنهم من سكانها
دخلوا إلى قبيلة .. ففعلوا بهم العجائب كالعادة .. قتلوهم واغتصبوهم وشووا أطفالهم .. ثم لما أرادوا قتل رئيس القبيلة أدركهم الحنان المسيحي .. فرأوا أن من المناسب تبشيره بالمسيح قبل أن يقتلوه ليدخل إلى الملكوت
الرجل رأى أن سكان النار أو الهلكوت أطهر وأشرف من سكان جنتهم ففضل أن لا يدخلها
نعم .. الهنود الحمر يكرهون دخولها .. لسبب بسيط.. أن #رسل_المحبة_والسلام يزعمون أنهم من سكانها
دخلوا إلى قبيلة .. ففعلوا بهم العجائب كالعادة .. قتلوهم واغتصبوهم وشووا أطفالهم .. ثم لما أرادوا قتل رئيس القبيلة أدركهم الحنان المسيحي .. فرأوا أن من المناسب تبشيره بالمسيح قبل أن يقتلوه ليدخل إلى الملكوت
الرجل رأى أن سكان النار أو الهلكوت أطهر وأشرف من سكان جنتهم ففضل أن لا يدخلها
الحجاب ليس مجرد عادة شرقية .. بل هو موروث النبوات .. وكانوا ينظرون إلى المراة المنحلة أخلاقيا لا تغطي شعرها
المراة المنحلة دايرة على حل شعرها
المسلمة حافظت على الموروث النبوي
أما ... فكل واحدة منهن .... شعرها
#المرأة
المراة المنحلة دايرة على حل شعرها
المسلمة حافظت على الموروث النبوي
أما ... فكل واحدة منهن .... شعرها
#المرأة
❤2
Forwarded from . .
عادة يكزبر الصديق النصراني من المصطلحات الإسلامية
(يكزبر = يمتعض وينزعج)
المهم يكزبر من المصطلحات الاسلامية ، ويقيم الدنيا عليها ولا يقعدها..
في حواري الماتع مع الصديق جرجس عبد المسيح والمنشور في ثلاثة كتب .. احتج الصديق على الإسلام بان فيه نسخا لبعض الاحكام، وكان يصرخ كيف إلهكم ينسخ بعض اوامره..
حينها قلت له: إن إلهكم يبطل أوامره (مبطلا بجسده ناموس الوصايا)، وكلمة ينسخ أكثر ادبا مع اوامر الله الملغاة عملا .. فهي منسوخة وليست "مبطولة".
القمص ميخا مينا .. رأى أن من الافضل استخدام المصطلح الإسلامي إلى جانب مصطلحه .. لأنه يخفف من قسوة كلمة (إبطال)
#أرشيف_السقار
(يكزبر = يمتعض وينزعج)
المهم يكزبر من المصطلحات الاسلامية ، ويقيم الدنيا عليها ولا يقعدها..
في حواري الماتع مع الصديق جرجس عبد المسيح والمنشور في ثلاثة كتب .. احتج الصديق على الإسلام بان فيه نسخا لبعض الاحكام، وكان يصرخ كيف إلهكم ينسخ بعض اوامره..
حينها قلت له: إن إلهكم يبطل أوامره (مبطلا بجسده ناموس الوصايا)، وكلمة ينسخ أكثر ادبا مع اوامر الله الملغاة عملا .. فهي منسوخة وليست "مبطولة".
القمص ميخا مينا .. رأى أن من الافضل استخدام المصطلح الإسلامي إلى جانب مصطلحه .. لأنه يخفف من قسوة كلمة (إبطال)
#أرشيف_السقار
🥰2
هل تكذب الملائكة ؟
أسجل إعجابي بنزاهتكم في الاعتراف بمعتقد كتابي مهم،
وهو جواز وقوع الملائكة في الكذب،
فقد نقل الكتاب المقدس كذب الملاك رفائيل ،
فقد ظهر لطوبيا على شكل إنسان: «وعند خروجه وجد الملاك رافائيل واقفا أمامه، ولم يعلم بأنه ملاك من ملائكة الله، فقال له: من أين أنت يا فتى؟ قال له: من بني إسرائيل إخوتك، جئت إلى هنا للعمل » (طوبيا: ٥ : ٤-٥)،
فقد كذب الملاك حين ادعى أنه إسرائيلي،
ثـم كـذب حين ادعى أنه جاء للعمل،
واستمر في الكذب حين سأله والد طوبيا عن اسمه ونسبه
فأجاب: « أنا عزريا بن حننيا العظيم، أحد إخوتك» (طوبيا : ٥: ١٣)
وفي أثناء رحلة الملاك وطوبيا أخبره الملاك أن كبد الحوت يشفي من السحر «أمـا قلـب الحوت وكبده، فتصعد دخانهما أمام رجل أو امرأة يعذبها شيطان أو روح شرير فيهرب كل حضور، ولا يعود يلازمهمـا أبـداً» ( طوبيا : ٦ : ٨ ) ، ومثل هذا لم تعرفه الدنيا من قبل ولا من بعد.
كما أخبره الملاك عن مرارة الحوت : (وأما المرارة، فتمسح بها عيني الإنسان الذي أصيب ببقع بيضاء، وتنفخ في البقع، فتبرأ عيناه طوبيا : ٦ : (۹) ، ولو صدق لما احتاج أطباء العيون إلى إجراء جراحة الليزر وغيرها لاستخراج الماء الأبيض من عيون مرضاهم.
إن مسألة جواز وقوع الملاك في الكذب هي واحدة من أخطر مشكلات المسيحية، وهي كفيلة بالعصف بمسألة الوحي من جذورها، فلو صدقنا أن ملاكـا جـاء لنبي، وأخبره ببعض خبر السماء،
فاحتماليـة الكـذب تجعلنا متشككين في كل ما ينقله عن الله، وتحيجنا دوما إلى دليل آخر يعضد الملاك في دعواه، وهـو مـا لا تستطيعه المسيحية في كل ما تدعيه من وحي
ومثل هذا يتناقض مع المفهوم الإسلامي للملائكة . ولذلك فلا يرد علينا ما يرد عليكم.فهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون،
أسجل إعجابي بنزاهتكم في الاعتراف بمعتقد كتابي مهم،
وهو جواز وقوع الملائكة في الكذب،
فقد نقل الكتاب المقدس كذب الملاك رفائيل ،
فقد ظهر لطوبيا على شكل إنسان: «وعند خروجه وجد الملاك رافائيل واقفا أمامه، ولم يعلم بأنه ملاك من ملائكة الله، فقال له: من أين أنت يا فتى؟ قال له: من بني إسرائيل إخوتك، جئت إلى هنا للعمل » (طوبيا: ٥ : ٤-٥)،
فقد كذب الملاك حين ادعى أنه إسرائيلي،
ثـم كـذب حين ادعى أنه جاء للعمل،
واستمر في الكذب حين سأله والد طوبيا عن اسمه ونسبه
فأجاب: « أنا عزريا بن حننيا العظيم، أحد إخوتك» (طوبيا : ٥: ١٣)
وفي أثناء رحلة الملاك وطوبيا أخبره الملاك أن كبد الحوت يشفي من السحر «أمـا قلـب الحوت وكبده، فتصعد دخانهما أمام رجل أو امرأة يعذبها شيطان أو روح شرير فيهرب كل حضور، ولا يعود يلازمهمـا أبـداً» ( طوبيا : ٦ : ٨ ) ، ومثل هذا لم تعرفه الدنيا من قبل ولا من بعد.
كما أخبره الملاك عن مرارة الحوت : (وأما المرارة، فتمسح بها عيني الإنسان الذي أصيب ببقع بيضاء، وتنفخ في البقع، فتبرأ عيناه طوبيا : ٦ : (۹) ، ولو صدق لما احتاج أطباء العيون إلى إجراء جراحة الليزر وغيرها لاستخراج الماء الأبيض من عيون مرضاهم.
إن مسألة جواز وقوع الملاك في الكذب هي واحدة من أخطر مشكلات المسيحية، وهي كفيلة بالعصف بمسألة الوحي من جذورها، فلو صدقنا أن ملاكـا جـاء لنبي، وأخبره ببعض خبر السماء،
فاحتماليـة الكـذب تجعلنا متشككين في كل ما ينقله عن الله، وتحيجنا دوما إلى دليل آخر يعضد الملاك في دعواه، وهـو مـا لا تستطيعه المسيحية في كل ما تدعيه من وحي
ومثل هذا يتناقض مع المفهوم الإسلامي للملائكة . ولذلك فلا يرد علينا ما يرد عليكم.فهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون،
🤯3👍1
اللغة الفجة التي يعبر فيها الأرثوذكس عن التجسد تتحاشاها الفرق المسيحية الأخرى
الجميع يؤمن أن المسيح هو شخص واحد مكون من اتحاد طبيعتين .. وان هذا الشخص المكون من طبيعتين متحدتين قد صلب
الكاثوليك والبرتستانت يقولون المصلوب هو المسيح .. لكن الصلب والموت ووو وقع على الطبيعة الناسوتية لا اللاهوتية .. لأنهم يؤمنون أن المسيح بعد التجسد والاتحاد له طبيعتان
أما الأرثوذكس الاقباط فلا يؤمنون ببقاء طبيعتين بعد الاتحاد .. فالمسيح بعد الاتحاد له طبيعة واحدة .. فلا يمكن حينذاك أن يقال وقع الموت والأكل والشرب على الطبيعة الناسوتية دون اللاهوتية لأنهما متحدتان في طبيعة واحدة .. واحدة يا جماعة
لذلك الأرثوذكس يقولون المصلوب هو رب المجد نفسه .. ودمه المسفوك هو دم الله .. لغة فجة يتحاشاها غيرهم مع اشتراكهم في أن المسيح الإله والإنسان قد صلب
#الصلب #صلب #الصلب_والفداء #صلب_وفداء #ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
الجميع يؤمن أن المسيح هو شخص واحد مكون من اتحاد طبيعتين .. وان هذا الشخص المكون من طبيعتين متحدتين قد صلب
الكاثوليك والبرتستانت يقولون المصلوب هو المسيح .. لكن الصلب والموت ووو وقع على الطبيعة الناسوتية لا اللاهوتية .. لأنهم يؤمنون أن المسيح بعد التجسد والاتحاد له طبيعتان
أما الأرثوذكس الاقباط فلا يؤمنون ببقاء طبيعتين بعد الاتحاد .. فالمسيح بعد الاتحاد له طبيعة واحدة .. فلا يمكن حينذاك أن يقال وقع الموت والأكل والشرب على الطبيعة الناسوتية دون اللاهوتية لأنهما متحدتان في طبيعة واحدة .. واحدة يا جماعة
لذلك الأرثوذكس يقولون المصلوب هو رب المجد نفسه .. ودمه المسفوك هو دم الله .. لغة فجة يتحاشاها غيرهم مع اشتراكهم في أن المسيح الإله والإنسان قد صلب
#الصلب #صلب #الصلب_والفداء #صلب_وفداء #ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
👍4👌1
الناسخ والمنسوخ || الباطل والمبطول
#النسخ #الناسخ_والمنسوخ
عادة يكزبر الصديق النصراني من المصطلحات الإسلامية
(يكزبر = يمتعض وينزعج)
المهم يكزبر من المصطلحات الاسلامية ، ويقيم الدنيا عليها ولا يقعدها..
في حواري الماتع مع الصديق جرجس عبد المسيح والمنشور في ثلاثة كتب .. احتج الصديق على الإسلام بان فيه نسخا لبعض الاحكام، وكان يصرخ كيف إلهكم ينسخ بعض اوامره..
حينها قلت له: إن إلهكم يبطل أوامره (مبطلا بجسده ناموس الوصايا)، وكلمة ينسخ أكثر ادبا مع اوامر الله الملغاة عملا .. فهي منسوخة وليست "مبطولة".
القمص ميخا مينا .. رأى أن من الافضل استخدام المصطلح الإسلامي إلى جانب مصطلحه .. لأنه يخفف من قسوة كلمة (إبطال)
#أرشيف_السقار
#النسخ #الناسخ_والمنسوخ
عادة يكزبر الصديق النصراني من المصطلحات الإسلامية
(يكزبر = يمتعض وينزعج)
المهم يكزبر من المصطلحات الاسلامية ، ويقيم الدنيا عليها ولا يقعدها..
في حواري الماتع مع الصديق جرجس عبد المسيح والمنشور في ثلاثة كتب .. احتج الصديق على الإسلام بان فيه نسخا لبعض الاحكام، وكان يصرخ كيف إلهكم ينسخ بعض اوامره..
حينها قلت له: إن إلهكم يبطل أوامره (مبطلا بجسده ناموس الوصايا)، وكلمة ينسخ أكثر ادبا مع اوامر الله الملغاة عملا .. فهي منسوخة وليست "مبطولة".
القمص ميخا مينا .. رأى أن من الافضل استخدام المصطلح الإسلامي إلى جانب مصطلحه .. لأنه يخفف من قسوة كلمة (إبطال)
#أرشيف_السقار
👍3
الموت بالخازوق المحمي بالنار من أشنع أنواع الموت
#رسل_المحبة_والسلام كانوا يستخدمونه مع إخوانهم الخارجين عن تعليمات الكنيسة المشبعة بالرحمة والحب
كنت اود ان اعرض عليكم صورة لهذا الإجرام .. لكن خشيت عليكم من الإقياء ، وعلى المنشور من الحجب من الفيسبوك لأنه يراعي مشاعركم
أترككم مع شهادة أرثوذكسي .. يحدثنا عن خازوق الحب والسلام
الشكر للأخ الذي زودني بالصورة
#رسل_المحبة_والسلام كانوا يستخدمونه مع إخوانهم الخارجين عن تعليمات الكنيسة المشبعة بالرحمة والحب
كنت اود ان اعرض عليكم صورة لهذا الإجرام .. لكن خشيت عليكم من الإقياء ، وعلى المنشور من الحجب من الفيسبوك لأنه يراعي مشاعركم
أترككم مع شهادة أرثوذكسي .. يحدثنا عن خازوق الحب والسلام
الشكر للأخ الذي زودني بالصورة
(على قدميه) عبارة مذكورة في إنجيل متى
هل كتبها متى فهي جزء من الوحي؟ أم هي إضافة توضيحية من واحد من أهل الخير، فلا ينبغي أن نعتبرها من الوحي
النسخ العربية كذلك الأجنبية مختلفة حولها.. إنها واحد من 1438 مشكلة نقدية
الفانديك وسلفها الملك جيمس تعتبرها من الوحي رغم ضعف قيمة مخطوطاتها
القراءة المختارة في النص النقدي هي حذفها باعتبارها عبارة مدسوسة بواسطة ناسخ
هذا التفضيل يساهم فيه أيضا عالم مسيحي من الطراز الأول فيليب كومفرت
ما رأيكم: هل هي مما كتبه متى أم لا؟
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
هل كتبها متى فهي جزء من الوحي؟ أم هي إضافة توضيحية من واحد من أهل الخير، فلا ينبغي أن نعتبرها من الوحي
النسخ العربية كذلك الأجنبية مختلفة حولها.. إنها واحد من 1438 مشكلة نقدية
الفانديك وسلفها الملك جيمس تعتبرها من الوحي رغم ضعف قيمة مخطوطاتها
القراءة المختارة في النص النقدي هي حذفها باعتبارها عبارة مدسوسة بواسطة ناسخ
هذا التفضيل يساهم فيه أيضا عالم مسيحي من الطراز الأول فيليب كومفرت
ما رأيكم: هل هي مما كتبه متى أم لا؟
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
هل ألغت المسيحية نظام العبودية أم تعاملت معه كواقع قائم؟
الجواب: لم تلغه .. بل نصحت العبيد بالسمع والطاعة .. ونصحت السادة بحسن المعاملة
المهندس ويصا يبرر ذلك بأنها ضرورة المجتمع .. فتحرير العبيد يرتبط بالنظام الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع، وليس من السهل اقتلاعه دون الوصول إلى مشكلات قد تكون أكبر.
هذا الكلام مفهوم عندي ومقبول
لكن لماذا لا يقبله المسيحيون حين يكون حديثا عن العبودية في الإسلام؟
ازدواج معايير القيم
#تاريخ
الجواب: لم تلغه .. بل نصحت العبيد بالسمع والطاعة .. ونصحت السادة بحسن المعاملة
المهندس ويصا يبرر ذلك بأنها ضرورة المجتمع .. فتحرير العبيد يرتبط بالنظام الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع، وليس من السهل اقتلاعه دون الوصول إلى مشكلات قد تكون أكبر.
هذا الكلام مفهوم عندي ومقبول
لكن لماذا لا يقبله المسيحيون حين يكون حديثا عن العبودية في الإسلام؟
ازدواج معايير القيم
#تاريخ