أرشيف الدكتور منقذ السقار
1.57K subscribers
2.15K photos
1 video
6 files
102 links
https://t.me/+qjMz6p7uuE5lZTc0 قناة التعليق والمناقشة
- صفحة الفيسبوك : https://www.facebook.com/MongizAlsaqqar
- قناة اليوتيوب : https://www.youtube.com/@MongizAlsaqqar
Download Telegram
أبانوب_عادل،_من_المسيحية_إلى_الإسلام_—_حوار_شامل_في_شبهات_الطاعنين.pdf
2.5 MB
أبانوب عادل، من المسيحية إلى الإسلام — حوار شامل في شبهات الطاعنين في الإسلام - د. منقذ السقّار
وثائق علمية في مقارنة الأديان
أبانوب_عادل،_من_المسيحية_إلى_الإسلام_—_حوار_شامل_في_شبهات_الطاعنين.pdf
-أبانوب: هل من الممكن أن تقول لي ما هو الشيء الذي تنبأ به نبي الإسلام وحدث؟
-د.منقذ: ألا يرى جنابكم أي نبوءة مستحقة في شخص يعيش في قبائل عربية ضعيفة يتنبأ بزوال كسرى والروم و أن ملكه سيكون في الشام واليمن ومصر والعراق وهي موطن أقوى قوتين على وجه الأرض حينذاك ،بل سيبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار؟
أهذا كله برأيك أمر عادي ليس فيه ما يستحق التوقف عنده؟
لا أستطيع إجبارك على تغيير رأيك ،لكن أترك الجواب لضميرك ..
-أبانوب: حضرتك تستدل بنبوءات فتح مصر .. لا تنس أن مصر فتحت تقريبا عام ٢٠ هجري، أي بعد وفاة النبي بعشر سنين ، بينما أصح كتب السنة وهو البخاري كتب بعد وفاة الرسول ب ٢٠٠ سنة، فمن الممكن أن أناسا بعد الرسول وبعد فتح مصر قالوا : الرسول تنبأ بهذا.
- د.منقذ: ترى أن النبوءات بفتح مصر والشام و و و .. قد تكون من إضافات المتأخرين، وهذا محتمل في النبوءات التي تحققت قبل تأليف هذه الكتب، وممتنع في النبوءات القرآنية المتحققة بعد نزول الآيات، وكذلك في النبوءات النبوية التي تحققت بعد تأليف الكتب، وسأعرض عليك نموذجين منهما:
الأول/ عندما خرج النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرا من مكة طريدا وصل إلى الجحفة فنزل عليه قول الله: ((إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد)) يبشره بأنه سيعود إلى مكة وقد كان، فهذه السورة مكية والصحابة يتلون الآية عدة سنوات ، ولم تتحقق النبوءة بعد.. ثم تحققت بعد ذلك
الثاني/ تنبؤه صلى الله عليه وسلم بفتح القسطنطينية ((لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش)) وقد تم بعد تأليف هذه الكتب بأربعة قرون وهي نبوءة غير عادية ولا متوقعة، وتحققها يدلك بدرجة ما على صدق الرواة فيما نقلوه من نبوءات دونها بفتح الشام ومصر والعراق و و و
والسؤال: هل كانت نبوءات النبي متوقعة؟؟
2👏2
أبانوب :
بخصوص تكلم الحجر رد حضرتك مقنع ، وليس عندي تعليق عليه.
لكن هناك حديث مشهور في صحيح مسلم أن هذا الطفل لن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة) ، والساعة لم تقم .. فتنبوءات محمد خاطئة.
د منقذ:
الحديث لم تقرأه بنفسك في صحيح مسلم، ولو فتحت صحيح مسلم، وقرأته، وقرأت
الرواية التي قبله ، وهي مفسرة له؛ لفهمته.. دعني أساعدك:
(٢٩٥٢)......... عن عائشة قالت: كان الأعراب إذا قدموا على رسول الله سألوه عن الساعة : متى الساعة؟ فنظر إلى أحدث إنسان منهم، فقال: إن يعش هذا، لم يدركه الهرم، قامت عليكم
ساعتكم».
(٢٩٥٣) .......، عن أنس، أن رجلا سأل رسول الله : متى تقوم الساعة؟ وعنده غلام من الأنصار، يقال له محمد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة.
قد نقلت لك الحديثين المتجاورين، فماذا تراه يعني بقوله: (قامت عليكم ساعتكم، تقوم
الساعة)؟
: ......
👏2
أبانوب :في الإسلام .. الله يضل من يشاء.
د منقذ :أجيبك : نعم .. لكنه لا يضل أحدا ابتداء.. فهذا هو الظلم، لكنه يضل من اختار الضلال، وسار فيه فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ، فهو يضل من اختار الزيغان، ومثله وما يضل به إلا الفاسقين ، أي من اختار حياة الفسق ، فإن الله يضله عقوبة له على فسقه وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسری
لكن هل ورد هذا المعنى (الله يضل) في الكتاب الذي تؤمن به ؟
الجواب: نعم .. (هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء) (رومية ٩: ۱۸)،
كذلك : (النبي إذا ضل وتكلم بكلام فأنا الرب أضللت ذلك النبي (حزقيال ١٤: ٩)،
وسبب الإضلال للضالين هو أنهم لم يقبلوا محبة الحق حتى يخلصوا، ولأجل هذا سيرسل إليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب لكي يدان جميع الذين لم يصدقوا الحق، بل سروا بالإثم)
(۲) تسالونيكي ۲ : ۱۰ - ۱۲).
أبانوب : حضرتك لم تأتِ بآية قرآنية تقول: الله يضل من يريد الضلالة أو من يريد أن يُضل....
في الإسلام والمسيحية هل الله يحب الكافرين أم يبغضهم ؟
أرشيف الدكتور منقذ السقار
في الإسلام والمسيحية هل الله يحب الكافرين أم يبغضهم ؟
في الإسلام والمسيحية هل الله يحب الكافرين أم يبغضهم ؟
أبانوب :
لماذا لا يحب الله الكـ ـفار ؟
عندنا في المسيحية .. الله يكره الخطية .. لكن يحب المخطئ.
د منقذ:
تتباهى علي بأن الله في المسيحية يكره الخطيئة، ويحب المخطئ... وهذا يعني أن الله يحب هتلر وموسوليني والشيطان ويهوذا الأسخريوطي.. وهذا خلل، فالله لا يحب أمثال هؤلاء بحسب الإسلام، ولأنه لا يحبهم فإنه يطرحهم في النار.
أما المسيحية فإنها تقول: الله يحبهم ويطرحهم في النار !! فما فائدة محبتهم ؟ أصارت النار مجمعاً لأحباب الله ؟
في القرآن جزاء أعداء الله النار، بينما في المسيحية (جزاء أحباب الله النار)!! في الحقيقة .. قراءة المسيحيين لنصوصهم بسيطة ومجتزأة، فكتابهم يخبر أن الله يبغض العصاة في مواطن عديدة ، منها :
(إشعياء ٦١: ٨ ) ( أنا الرب ، محب العدل، مبغض المختلس بالظلم).
(هوشع ٩ : ١٥ ) (أبغضتهم من أجل سوء أفعالهم).
( المزامير ٥ : ٥ ) (لا يقف المفتخرون قدام عينيك ، أبغضت كل فاعلي الإثم .. رجل الدماء والغش يكرهه الرب).
( الحكمة ١٤ : ٩ ) ( فإن الله يبغض الكافـ ـر وكـ ـفره على السواء)، وبحسب ترجمة أخرى:
فإن الله يبغض المنافق ونفاقه على السواء)، فالنفاق مبغوض من الله، وكذلك المنافق.
2👍1
#العهد_القديم مش بتاعنا ... هي خلاصة ما استطاع القمص زكريا بطرس أن يقوله قبل هروبه المخزي من مناظرة الشيخ أبي عمر الباحث، فقد اتسع الخرق عليه، فكتابه هو الكتاب الوحيد على وجه الدنيا الذي يشرعن قتل النساء والأطفال.
بحسب أسفارهم المقدسة .. الأنبياء فتكوا بالكنعانيين وذبحوا نساءهم وأطفالهم وحيواناتهم.. وهو ما انتهجه من بعدهم #رسل_المحبة_والسلام فاستنسخوه في حروبهم الهمجية بدءا بالحروب الصليبية .. وصولا إلى واقعنا المشاهد في أماكن كثيرة.
إذ ليس لديهم في العهد الجديد أي ضوابط حاكمة للحروب، وهو قصور جعلهم يعتمدون معايير العهد القديم المروعة .. فكل ما في العهد الجديد تعاليم طوباوية لا تصلح إلا في جمهورية أفلاطون السمائية #مناظرة #مش_بتاعنا
#تاريخ #قتل #قتال #السيف #سيف
👍1
المسلمون والنصارى مختلفون في تقدير مسألة مهمة .. كل منهم مبرمج بطريقة
المسلمون يرفضون روايات المجاهيل ويعتبرونها ضعيفة فلا يأخذون دينهم منها
النصارى يؤمنون بوحيانية ما كتبه المجاهيل ويرونه مقدسا ووحيا ملهما من الله رغم أنهم لا يعرفون من هم هؤلاء الذين ينسبون إليهم الإلهام
أحد البرمجتين خطأ
لدينا عالم مسيحي يعترف بمجهولية مؤلفي الأناجيل .. لكنه لا يرى بأسا في اعتبار كتابات المجاهيل وحيا من الله
#قانون #قانونية #قانونية_الكتاب
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
🔥2
من أهم أدلتهم على تأليه المسيح الفهم السيء لليهود لكلام المسيح، فحين قال بأنه يعمل أعمال أبيه .. أي يعمل الأمور الطيبة ثاروا وأرادوا قتله (يوحنا: 5: 18 ) (فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله)
هنا يقول النصارى: المسيح عادل نفسه بالله
القديس يوحنا فم الذهب، وهو ممن يؤمن بتأليه المسيح وأنه معادل لله يرفض الاستشهاد بهذا النص تحديدا، ويرى أن المسيح لم يكن يتحدث عن المعادلة، بل رد على اليهود وصحح لهم مفهومهم لكلامه
#ألوهية_المسيح #آباء #باترولوجي
#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
الجزية يدفعها المهزوم للمنتصر .. هذا قانون الحرب في كل العصور
المسلمون ليسوا مختلفين عن غيرهم .. أخذوا الجزية من أعدائهم في مقابل الحماية لهم والسماح بالمحافظة على ممتلكاتهم ومعابدهم
المسلمون أسقطوا الجزية عمن لا يقاتل كالنساء والأطفال والشيوخ
كذلك أسقطوا الجزية عن الأقوام لذين تعهدوا بمساعدة المسلمين عسكريا أو بالدفاع عن بلادهم بأنفسهم كأهل جرجان وغيرهم ممن هم بعيدون عن مركز الدولة المسلمة .. وقد ذكرت له أمثلة في كتابي تنزيه القرآن الكريم
👍1
أبانوب :
المرأة في الإسلام لو رفضت الجماع بدون سبب تلعنها الملائكة الليل كله.
د . منقذ:
جنابكم عنده عتب شديد على الملائكة ، لأنهم يلعنون طوال الليل من (رفضت الجماع بدون سبب)، فهل كان ينبغي أن يلعنوها نصف الليل بدلاً من الليل كله؟ أم ماذا ينبغي عليهم أن يفعلوه؟ ألا يحق للملائكة فعل ما يرونه صحيحاً؟ هل ترى فعلهم مخالفا لقانون أخلاقي؟ أم مسلمة عقلية؟ أم حقيقة كونية ؟ أرجوك اشرح لي علة الاستقباح عندك.
أليس يقبل جنابكم أن يلعن الله الأرض بسبب خطيئة آدم (التكوين ٣: ١٧ ) ( وقال لآدم: لأنك سمعت لقول امرأتك ، وأكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلاً : لا تأكل منها. ملعونة الأرض بسببك، بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك) ، لقد لعن الله الأرض كلها بما فيها من بشر وحيوان بسبب خطيئة لم نشهدها ولم نرض عنها ، فلم كان هذا مقبولاً لديك، وممنوعاً على
الملائكة أن تلعن عاصية الله بفعلها ؟
لقد لعن الله العصاة وأبناءهم وحيواناتهم في مواضع كثيرة ، منها : (التثنية ٢٨: ١٥ - ١٨)
(ولكن إن لم تسمع لصوت الرب إلهك لتحرص أن تعمل بجميع وصاياه وفرائضه التي أنا أوصيك بها اليوم تأتي عليك .
وحتى لا أطيل عليك فإني أدعوك لقراءة التثنية(۱۷) لترى أصنافاً عديدين يلعنهم الرب، بسبب معاصيهم، ولست أراه خطأ أخلاقياً، فإن هؤلاء الكفار أو الزناة أو العاصين أو المؤذين للآخرين مستحقون لغضب الله ولعنه.
لكني أعجب أن هذا مقبول عندك ، بينما مثله في دين غيرك مرفوض !!.
1
أرشيف الدكتور منقذ السقار
أبانوب : المرأة في الإسلام لو رفضت الجماع بدون سبب تلعنها الملائكة الليل كله. د . منقذ: جنابكم عنده عتب شديد على الملائكة ، لأنهم يلعنون طوال الليل من (رفضت الجماع بدون سبب)، فهل كان ينبغي أن يلعنوها نصف الليل بدلاً من الليل كله؟ أم ماذا ينبغي عليهم أن يفعلوه؟…
أبانوب :
حضرتك لا ترى مشكلة في لعن الملائكة للزوجة التي رفضت الجماع .. ألا ترى حضرتك نوعاً من الترهيب هنا؟
ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج وزوجته الخاصة.
د. منقذ: جنابكم لا يعجبه أن الملائكة تلعن الزوجة في حديث البخاري (إذا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِراشِهِ، فَأَبَتْ أَن تَجِيءَ، لَعَنَتُها المَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ)، ويتساءل (ولماذا يهتم الله وملائكته بأمور الزوج و زوجته الخاصة)،
وقد أخبرتني من قبل أن (الله لا يتدخل في البشر).
وهذا السؤال يرد عليكم أيضاً،
إذ نقرأ في عدد من النصوص لعنا لأصحاب المعاصي، وهو بحسب رأيك اهتمام من الله بأمور خاصة بالإنسان، ولنأخذ بعض الأمثلة: (التثنية ۲۷ : ۱۷) (ملعون من ينقل تخم صاحبه، فسيقول لك أحدهم : لماذا يهتم الله
بأمور الشخص مع جيرانه؟
( التثنية ٢٧ : (۲۱) (ملعون من يضطجع مع بهيمة (ما)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور الشخص مع بهيمته؟
(التثنية ۲۷ : ۲۳) (ملعون من يضطجع مع حماته)، فسيقول أحدهم: لماذا يهتم الله بأمور علاقة الشخص مع حماته ؟
من جهتنا نحن المسلمين نرى أن الله وملائكته لهم موقف من معاصينا، ولا نستنكر - عليهم لعن العصاة ، كمن يضطجع مع حماته أو بهيمته وغيرها من المعاصي.
👏3
(التكوين 36: 26 ) (وهؤلاء بنو ديشان: حمدان واشبان ويثران وكران )
(1أخبار الأيام 1: 41 (وبنو ديشون : حمران وأشبان ويثران وكران )
سؤالي بسيط يا سادة
لما نحب ننادي مستر ديشان أو ديشون، هل نقول له : يا أبو حمدان أم يا أبو حمران
هذا شاهد من حلقتنا الليلة في #مدارس_السبت وهو هدية لصاحبنا هابر وهاربر #هاربر #هابر
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #نقد_نصي #النقد_النصي
3
أبانوب :
محمد كان يعامل النساء على أنهن محتقرات.
د منقذ:
شبهتك الجديدة تتلخص في أن (محمد) كان يعامل النساء على أنهن محتقرات) ، وبإمكاني أن أجيبك بلا دليل فأقول : هذا الكلام غير صحيح، لكن لا يحسن إلقاء الكلام بلا دليل،
لذا أقول: النساء هم أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا فهل أمرنا النبي باحتقارهن ؟
أما الأمهات، فقد جاء في صحيح مسلم: (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قال: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ). وأما البنات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (مَنْ وُلِدَتْ له ابنة فلم يئدها ولم يُهنها، ولم يُؤثر ولَده عليها - يعني الذكَرَ - أدخله الله بها الجنة).
وأما الزوجات، فقد قال الله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).
وأما الأخوات، فقد جاء الحديث في مسند أحمد: (لا يكون لأحدٍ ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو ابنتان أو أختان، فيتقي الله فيهن، ويُحسن إليهنَّ، إلا دخل الجنة).
فأين هو الاحتقار؟ ولمن ؟
يمكننا أن نقارنه بما جاء عن المرأة في كتابك الذي تؤمن به.
7
د منقذ :
ويبدو أننا مضطرون هنا للدخول إلى الأبواب الشائكة التي كنتُ أتحاشاها .. فلدينا موضوع جديد ... شيوخ الإسلام يغتصبون البنات !!!
بداية، أنا لا أعرف ما تعنيه كلمة (شيخ) عندك؟
وأيضاً فأنا لا أدعي عصمة شيوخ المسلمين وعلمائهم من المعاصي ، ولا أزعم أنهم مبرؤون من كل نقيصة، لكني أقول بثقة: أن شيوخ الإسلام أنظف ألف مرة من بابوات الكنيسة الكبار منهم ،والصغار ولن أقارنهم بأنبياء العهد القديم حتى لا ندخل في موضوع
جديد.
وأطلب منك أن تحضر لي أسماء ثلاثة شيوخ اغتصبوا فتيات، وأنا أعدك أن أذكر لك في مقابل كل مثال مثال صحيح تذكره خمسة من تذكره خمسة من القس والأساقفة وبابوات الكنيسة الكبار وهو يعمل هذا العمل المشين .. سأقدمه مدللاً بشهادة المؤرخين المعتبرين، ولن أنقل لك ما يقال في المقاهي والصحافة الصفراء
🔥2
انتهيت للتو من كتاب أسبانيا في تاريخها للمؤرخ البرازيلي الأسباني أميركو كاسترو (ت 1972م)
وفي جملته يركز على آداب أسبانيا ، لكنه على كل حال لا يخلو من فائدة
كاسترو تحدث عن القديس فرانسيسكو الذي كان يهتم بجمع الكتب الوثنية بقدر اهتمامه بجمع الكتب المسيحية
والسبب في ذلك انه يرى في أفكارها صورة من الأفكار الإلهية
ما دعاه إلى ذلك تشابه المسيحية والوثنية
#وثنية_المسيحية
كان وما زال
كثير من الأمراض النفسية المرصودة علميا، تتعلق بكيميائية الجسم كزيادة الليثيوم أو نقصانه ... كثير من هذا يصنفونه على أنه بسبب الشيطان
اجتاحت أوربا حمى استمرت مائتي سنة ... كل ما لا يدركه الطب في ذلك الزمان يعتبرونه من الشيطان
كانوا يعذبون المرضى النفسيين فيزيدون من امراضهم حتى يصلوا بهم إلى الجنون الحقيقي
قتل مئات الألوف من الناس بدعوى محاربة الشيطان الساكن فيهم
تخيلوا في مدينة واحدة .. وفي عام واحد 12 ألف حالة
وباء من الجهل والخرافة
#تاريخ
😱1
الكاثوليك يعبدون مريم
ولهم في ذلك نصوص صريحة
من نصوصهم غير الصريحة تصريحهم هنا بأن مريم هي (ام الله)، وأنها أعلى من كل المخلوقات لكنها أقل درجة واحدة من ابنها الإله الكامل
إلهة من الدرجة الثانية على عادة الوثنيات في الآلهة الوسيطة
لها قدرة لكنها غير كاملة في السيطرة على البشر وإرادتهم وعقولهم

#مريم #شبهات
👍3
النصوص التوراتية الحالية
وصل إلى أيدينا ثلاث نصوص مختلفة للتوراة، ولا نتحدث هنا عن ثلاث ترجمات، بل نعني أنه توجد نصوص ثلاثة يستقل بعضها عن بعض.
وهذه النصوص هي:
١ - الترجمة اليونانية (السبعينية)، والتي كانت نسخها المختلفة أساسًا لنسخة القديس جيروم (الفولجاتا) التي ترجمها - مع بعض التعديلات من الأصول العبرانية - إلى اللغة اللاتينية في أواخر القرن الرابع (٣٨٦م)، وعنها أخذ الكاثوليك والأرثوذكس توراتهم.
٢ - العبرانية المعتبرة عند اليهود والبرتستانت.
٣ - السامرية المعتبرة عند طائفة السامريين من اليهود فقط.
وهذه النصوص متشابهة في عمودها الفقري، لكنها مختلفة ومتناقضة في بعض التفاصيل الدقيقة، كما ثمة فرقان كبيران يجدر أن ننبه لهما، أولهما: أن الترجمة اليونانية تزيد أسفار الأبوكريفا السبعة عن العبرية، وثانيهما: أنهما تزيدان معًا عن التوراة السامرية، والتي لا تعترف إلا بالأسفار الخمسة.
صور من الاختلاف بين النصوص التوراتية
وقد تحدث النقاد عن صور الاختلاف بين هذه النصوص، وطبقًا للموسوعة البريطانية فإن النص السامري يختلف عن النص اليوناني (في الأسفار الخمسة) بما يزيد على أربعة آلاف اختلاف، ويختلف عن النص العبري القياسي بما يربو على ستة آلاف اختلاف. (١)
- وعند دراسة أعمار الآباء في الإصحاح الخامس من سفر التكوين حسب العبرانية يفهم منه أن طوفان نوح حصل بعد ١٦٥٦ سنة من خلق آدم، فيما تجعله اليونانية سنة ٢٢٦٢، والسامرية ١٣٠٧. فكيف يجمع بين النصوص الثلاثة؟
- ثم حسب النص العبراني فإن ميلاد المسيح سنة ٤٠٠٤ من خلق آدم، وهو في اليونانية سنة ٥٨٧٢، وفي السامرية ٤٧٠٠. وقد جرى في هذه المواضع المتعلقة بأعمار الآباء الأوائل التوفيق بين النص اليوناني والعبراني، باعتماد النص الذي ترجمه جيروم (الفولجاتا) في الطبعات الحديثة من التوراة الأرثوذكسية الكاثوليكية.
- ومثله الخلاف في مقدار الزمن بين الطوفان وولادة إبراهيم، فإنه في العبرانية ٢٩٢ سنة، وهو في اليونانية ١٠٧٢ سنة، وفي السامرية ٩٣٢ سنة. (١)
كتاب هل العهد القديم كلمة الله 📖 #الفولجاتا
#التحريف #تحريف #العهد_القديم #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
👍1
قبل أيام أهدى إلي أحد الكرام ترجمة لكتاب مهم جدا جدا .. إنه واحد من اهم كتب النقد النصي .. كتاب ضخم 900 صفحة تقريبا .. ترجمه الأخ وإخوانه في منتدى حراس العقيدة فلهم 1438 شكر
بالتأكيد أنتم تعرفون سبب تحديدي للشكر بهذا الرقم تحديدا .. لذا لن أذكره
مؤلف الكتاب هو البرفسور المسيحي فيليب ويسلي كومفرت المتوفى قبل ستة شهور
دعونا نتعرف على واحدة من مشكلات العهد الجديد
نهاية الصلاة الربانية .. غير موجودة في أهم المخطوطات مثل السينائية والفاتيكانية وبيزا
العلماء يعتقدون أنها تسللت إلى الكتاب المقدس من الممارسة الطقسية فقد اعتاد الناس على إضافة هذه الفقرة في صلواتهم في الكنيسة.... وهو ما دعا النساااااااااااااااااااااااخ اللاحقين لإضافتها في مخطوطاتهم لتصبح جزءا من كلمة الله
إسهام مناسب من هذا الناسخ فصفقوا لهم
#التحريف #تحريف #العهد_الجديد #نقد_نصي #النقد_النصي
👍3