عبدالمنعم الفاخري قناة اسس التصميم المعماري والداخلي
915 subscribers
13.3K photos
109 videos
2.74K files
1.29K links
Download Telegram
Forwarded from IRQ Arch 💚
اسئلة كرافك /المرحلة الثانية /جامعة كربلاء
Forwarded from IRQ Arch 💚
اسئلة كرافك /المرحلة الثانية /جامعة كربلاء
٠* * ماهو الفرق بين لقب المعماري والمهندس المعماري .
- سلسلة مقالات - مقال رقم (1) .
* المعماري والتصميم المعماري .
1 - بطاقة تعريف : من هو المعماري والمهندس المعماري .
2 - بطاقة تعريف : ماهو التصميم المعماري .
- هل تشعر أنك تهدر حياتك في دراسة أشياء غريبة الأطوار لا علاقة لها بالهندسة المعمارية ؟ .

* إذا كنت تعتقد أن وقتك الثمين يضيع في مفردات ومقررات تفترض أنها ( بعيدة عن التخصص ) و (بلا فائدة) لك كـ ( مهندس معماري ) مستقبلي .

* في البداية، دعنا نجيب على ثلاثة أسئلة مصيرية وهي كمايلي :-
1 - من هو " المعماري" ؟ .
2 - ما الذي يميز المعماري عن غيره من المهندسين ؟ .
3 - ما هي اللوازم المعرفية الضرورية لممارسة مهنة الهندسة المعمارية ؟ (1)

* (1) - ماهو الفرق بين المعماري والمهندس المعماري :-

1 - من هو المعماري :-
- ( المعماري هو خريج كلية العمارة )
- ( اوكلية الفنون التطبيقية قسم العمارة )

- المعماري هو فلسفة تتداخل مع المجالات الاخرى كعلوم الهندسة المختلفة منها الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والجغرافية والأدب. فالمعماري أعمق جدًا في البحث من المهندس المعماري .

2 - من هو المهندس المعماري :-
(المهندس المعماري هو خريج كلية الهندسة )

- المهندس العمارة هو يتعامل مع معايير محددة وخطوط هندسية وفق نظام الذي تعلمه . بأختصار شديد المهندس المعماري هو الخروج عن المألوف. لذلك - تستطيع الحصول شهادة مهندس العمارة ولكن لا يمكن ومن الصعب الحصول على شهادة المعماري في الدول المتقدمة في هذا المجال . (2)

- المعماري ، هو ذلك "الشخص الذي يعرف شيئاً عن كل شيء ." حرفياً. بسبب مهنته المعقدة والتي لها علاقة بكل شيء مثل ( الرياضيات والفيزياء ( لأن البناء يحتاج أن يبقى واقفاً، للأسف )، والعلوم الإنسانية والمناخية والجغرافية والتاريخية ( لأن المبنى يجب أن يكون "له معنى"، وليس مجرد صندوق إسمنتي ) ... الخ ) .

فالمشكلة التصميمية ياصديقي متعبة ومتشعبة ! والمعماري هو الذي يتعامل مع هذه الفوضى من الأبعاد والظروف التي يطول حصرها . بينما الإنشائي "المسكين" مثالاً :-
يرى التصميم مجرد قواطع صماء غرضها هو أن تكون "متينة" . والكهربائي يراها فراغات تقسمها جدران وضيفتها الاساسية الاحتواء الاسلاك، وكذلك الصحي وغيرهم كلهم يرون المبنى من زاوية ضيقة.

1 - هل فكرت في إحساس المستخدم ؟ .
2 - علاقة المساحات بالمناخ ! وكيف تعبر تلك المساحات عن شخصية
و ذوق الرفيع المستخدمين والملاك والناس المارة
وكيف يمثل ذلك التصميم القيم والثقافة لفرد ومجتمع وبلد .
3 - العلاقة بالإرث التاريخي ؟ .
إنك كمهندس معماري لن تخترع التصميم فجأة بمجرد تأملك بالسقف

* (2) - التصميم المعماري :-

- التصميم هو نتاج معرفة وخبرة وثقافة متراكمة . فهل تتخيل مهندساً يصمم كأنه يعيش في كهف، لا يعرف كيف تطورت العمارة، ولا كيف تعامل أجدادنا مع البيئةالمحيطة، ولم تعرف الحلول المبتكرة التي استطاعوا من خلالها التعاطي مع العوامل المتعددة للعمارة والتي ذكرنا بعضها سابقا . أو أن يصمم ولم يسمع قط بالمدارس والنظريات المعمارية الحديثة والمعاصرة .
أنك تصمم بدون أدنى فهم للأسس الجمالية... كيف ستصمم فراغاً جميلاً وواجهة جميلة ؟ بالحظ أم بالمصادفة ؟

1 - الرياضيات (مثلا) :-
- يا عزيزي، ستحسب من خلالها وتعرف الميول وتقيس الأطوال وتحسب المساحات. يعني لا يمكن لمعماري أن يفلت من كابوس الأرقام

2 - اللغة العربية :-
- هل تعتقد أن كتابة التقارير والتقديمات والأفكار بشكل مقروء هو مجرد "كماليات" ؟ أم تعتقد أن المعماري يحتاج إلى مترجم خاص لتوصيل فكرتك العبقرية ؟

3 - الثقافة الإسلامية :-
- ستعرفك الفكر ومبادئ التعامل و"حقوق البشر والشجر" ( نعم، حتى الشجر له حقوق ) . ألا يوحي لك كمعماري بشيء حديث . بمفاهيم العمارة الخضراء قبل أن تصبح موضة ؟

4 - القوانين :-
- . صدق أو لا تصدق، إذا لم تصمم وفق قوانين المجتمع، فعملك مرفوض ومخالف، وستصبح فضيحة الشارع! ليس من اللطيف أن يطاردك موظف البلدية .

5 - العلوم الإنسانية :-
- ألا تحتاج التعرف على أنماط الشخصيات التي ستتعامل معها ؟
أم ستغلق الباب على نفسك وتصميم ، ومن لا يعجبه التصميم فليصدم رأسه بالحائط! ؟ هذا مثال بسيط، لكن الجوانب الأخرى أكثر تعقيداً ولا يمكن حصرها في هذا الهراء الأكاديمي .

* (3) الخلاصة :-

- كل ما تتعلمه ( سواء كنت منتبهًا أو كنت نائماً في المحاضرة ) يمثل القاعدة التي ترتكز بها هندستك المعمارية . بدون هذه "الثرثرة الأكاديمية" التي تعتقد أن لا فائدة منها، أنت مجرد "غطاء بلا عمق" لعلبة فارغة الإ من الأنـــــــــأ، لن تستطيع التعامل مع الآخرين ( وهو جانب مهم جداً لتجنب المشاكل )، ولن تستطيع الحديث، أو التعبير أو التفاهم مع الآخرين . حينها ستحيط بك معتقداتك التي بنيتها بافتراضات منفصلة عن الواقع وعن العلم . (1)
* * المصادر والمراجع والهوامش والاقتباسات :-
وللاطلاع أكثر علي محتويات المقال الأصلي علي الرابط المدرج أسفل
مع إعادة كتابة النص من جديد بطريقة تسهل القراءة أكثر .
1-https://www.facebook.com/share/1D2o3qtQ8c/
#التعليم_الأكاديمي#جلال_حجر #هندسة_معمارية
2 - إضافة على المقال من المهندس الاستاذ أسامة ابوشوشة.