ربّما تقلّبت أحوال الشاب ، وتغيّرت ظروفه ، فانتقل من دار إلى دار ، ومن ميدان عمل لآخر ، يعالج في نفسه هموماً ، تتقاذفه المسؤوليات من كل جانب ، وتمتد إليه أيدي التّكاليف من كلّ جهة ، حتى إنّه ليقف على حافّة الجسر ، بين ماضيه وحاضره ، وسابقه ولاحقه ..
يهاب التّقدم ، ويخشى فوات الفرصة وضياع العمر ، تحدّثه نفسه بكلمات الشجاعة ، ويأسره عقله -تحت جبّة الحكمة- بعبارات التخذيل ..
أعان الله الشباب.
يهاب التّقدم ، ويخشى فوات الفرصة وضياع العمر ، تحدّثه نفسه بكلمات الشجاعة ، ويأسره عقله -تحت جبّة الحكمة- بعبارات التخذيل ..
أعان الله الشباب.
❤42 10🍓5💘5🥰3🕊3
صباح الخيرات...🤍
عليك أن تنجز أجلَّ الأعمال في أسوأ الأزمان
لأن أسوأ الأزمان لن تتغيَّر إلا إذا أنجزت فيها أحسن الأعمال،
ولأن الزمن السيئ لو جعلك سيئًا فسوف يستمرُّ السوء،
اقطع نِياط الزمن السيئ بأن تنجز فيه أعمالاً كريمة...
لا تَعِشْ تبكي على الأطلال
لأن الذين بكوا على الأطلال ماتوا وبقيت الأطلال أطلالاً...
دموع البكاء على الأطلال لم تُحْيِ طللاً، وإنما العزيمة الحذَّاء هي التي تُغيِّر، ليس البكاء ولا الشكوى ولا النُّواح،
وإنما الحَزْم القاطع، والعَزْم القاطع،
والإنجاز القاطع...
نحن تعلَّمْنا الشعر، ولكن بقيتْ مثلُ هذه الأشياء النافعة أعلِّمها لطلابي.
د. محمد أبو موسى
عليك أن تنجز أجلَّ الأعمال في أسوأ الأزمان
لأن أسوأ الأزمان لن تتغيَّر إلا إذا أنجزت فيها أحسن الأعمال،
ولأن الزمن السيئ لو جعلك سيئًا فسوف يستمرُّ السوء،
اقطع نِياط الزمن السيئ بأن تنجز فيه أعمالاً كريمة...
لا تَعِشْ تبكي على الأطلال
لأن الذين بكوا على الأطلال ماتوا وبقيت الأطلال أطلالاً...
دموع البكاء على الأطلال لم تُحْيِ طللاً، وإنما العزيمة الحذَّاء هي التي تُغيِّر، ليس البكاء ولا الشكوى ولا النُّواح،
وإنما الحَزْم القاطع، والعَزْم القاطع،
والإنجاز القاطع...
نحن تعلَّمْنا الشعر، ولكن بقيتْ مثلُ هذه الأشياء النافعة أعلِّمها لطلابي.
د. محمد أبو موسى
❤33 9🕊6🍓5💘3
كيفَ أحاسِبُ نفسي⁉️
قال ابن القيم رحمه الله :
محاسبة النفس تكون بأربع أعمال ..
أولاً : البدء بالفرائض : فإذا رأيت فيها نقصاً فتداركه إما بقضاء أو إصلاح .
ثانياً : المناهي : فإن غرتك نفسك والهوى والشيطان بفعل شيء مما نهاك الله عنه فتداركه بالتوبة و الإستغفار و الحسنات الماحيات .
ثالثًا :محاسبة النفس على الغفلة فالذكر و الإقبال على الله تعالى مما يتدارك به المسلم غفلته .
رابعاً : محاسبة النفس على الجوارح ، إلى أين خطت رجلاك ؟ و ماذا بطشت يداك ؟! أو سمعت أذناك ؟ أو أو .
قال ابن القيم رحمه الله :
محاسبة النفس تكون بأربع أعمال ..
أولاً : البدء بالفرائض : فإذا رأيت فيها نقصاً فتداركه إما بقضاء أو إصلاح .
ثانياً : المناهي : فإن غرتك نفسك والهوى والشيطان بفعل شيء مما نهاك الله عنه فتداركه بالتوبة و الإستغفار و الحسنات الماحيات .
ثالثًا :محاسبة النفس على الغفلة فالذكر و الإقبال على الله تعالى مما يتدارك به المسلم غفلته .
رابعاً : محاسبة النفس على الجوارح ، إلى أين خطت رجلاك ؟ و ماذا بطشت يداك ؟! أو سمعت أذناك ؟ أو أو .
❤62 17🕊6💘4
أمّا بعد:
فاسمعْها يا صاح، هذه الدُّنيا منازل، تدفعُنا حتى نصلَ إلى الآخرة، أما وإنها دارُ غرورٍ وابتلاء، ودارُ مِحنةٍ وشقاء، قد تعبَ فيها الأنبياء، وقاسى ضرَّها الأولياء، أما وإن عيشَها مُنغِّص، ولذّتُها فانية، والموتُ موعدُنا، فتزوّدْ للباقية!
فاسمعْها يا صاح، هذه الدُّنيا منازل، تدفعُنا حتى نصلَ إلى الآخرة، أما وإنها دارُ غرورٍ وابتلاء، ودارُ مِحنةٍ وشقاء، قد تعبَ فيها الأنبياء، وقاسى ضرَّها الأولياء، أما وإن عيشَها مُنغِّص، ولذّتُها فانية، والموتُ موعدُنا، فتزوّدْ للباقية!
❤32 14🍓12😭6🕊3
صباحُ الخَيرِ
«اطمئن… لا يضيعُ عندَ اللهِ جهدٌ».
أطنانٌ من التعبِ تمحوها فكرةٌ واحدة: أنَّ سعيَك محفوظٌ عندَ الله، وأنَّ ما تبذلُه لا يضيع، ولو تأخَّر أثرُه في عينيك.
﴿وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى﴾، فاللهُ يرى جهدَك، ويعلمُ صدقَك، ويُجازيك عليه في الوقتِ الذي يراه خيرًا لك؛ فامضِ ولا تلتفت.
«اطمئن… لا يضيعُ عندَ اللهِ جهدٌ».
أطنانٌ من التعبِ تمحوها فكرةٌ واحدة: أنَّ سعيَك محفوظٌ عندَ الله، وأنَّ ما تبذلُه لا يضيع، ولو تأخَّر أثرُه في عينيك.
﴿وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى﴾، فاللهُ يرى جهدَك، ويعلمُ صدقَك، ويُجازيك عليه في الوقتِ الذي يراه خيرًا لك؛ فامضِ ولا تلتفت.
❤49 7🕊5💘3
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
. انا ابويا واحشني جدا 😢 والله العظيم أبويا واحشني أوي كان يقعد يزعقلي يقول شوف الواد أتأخر ازي ويفضل يسألني عني ويفضل يرن عليا أدعوا له 😭 بالله عليكم أدعوا له أدعوا له ابويا كان طيب اوي اوي وعمره مازعل حد😢 كان هين لين والله أنا هااتجن عليه واحشني…
.
- انت ابن المرحوم فلان ؟
= ايوه
- الله يرحم ابوك كان من اطيب الناس
وقتها بس ممكن تسمع صوت قلبي وهو بيتقطع والله 💔
- انت ابن المرحوم فلان ؟
= ايوه
- الله يرحم ابوك كان من اطيب الناس
وقتها بس ممكن تسمع صوت قلبي وهو بيتقطع والله 💔
💔45❤18😭14🕊9😢8
يا بُني ، هذا الطريق شائك لا يمكنك المرور دون جروح!
ولكن في نهايته جنة تطيب فيها كل الجروح ♥️
ولكن في نهايته جنة تطيب فيها كل الجروح ♥️
❤51 14🕊6😍6
.
نتمنىٰ يا رفاق تشيلوا الكتم "الميوت" عن القناة وتفاعلوا على البوستات♥️🥺
نتمنىٰ يا رفاق تشيلوا الكتم "الميوت" عن القناة وتفاعلوا على البوستات♥️🥺
صباح الخير
لو تأملتَ في المعاصي لوجدتَ أن العبد لا يعصي ربَّه قط، إلا بنعمةٍ أنعم اللهُ بها عليه
فوالله ما رأيت جُحودٍ أعظمُ من هذا.. أفلا تستحي؟
لو تأملتَ في المعاصي لوجدتَ أن العبد لا يعصي ربَّه قط، إلا بنعمةٍ أنعم اللهُ بها عليه
فوالله ما رأيت جُحودٍ أعظمُ من هذا.. أفلا تستحي؟
😢28❤19😍9💔5🕊4🍓4💘4
أُخبِرُكَ لتطمئن..
الصِّدقُ عند الله لا يضيع! تَعَبُك على تفصيلٍ طالما اجتهدت عليه لن يذهب! كُلّ دمعةٍ حارّةٍ في سجدةٍ طويلةٍ سوف تَنبُت، كُلّ محاولاتك لأنّ تستقيم لن تَخيب، تقطف الثّمر ولو بعد حين، كُلّ جلسةِ ترتيب بعد كثير شتات لها نَتاج يَسُرُّك، فاترُك قلقًا كاد يقتلك، والزَم غَرسًا طالما آمَنتَ به، وإنّ نَظَرتَ حولك ولَم تجد أحدًا معك، فالله معك..
الصِّدقُ عند الله لا يضيع! تَعَبُك على تفصيلٍ طالما اجتهدت عليه لن يذهب! كُلّ دمعةٍ حارّةٍ في سجدةٍ طويلةٍ سوف تَنبُت، كُلّ محاولاتك لأنّ تستقيم لن تَخيب، تقطف الثّمر ولو بعد حين، كُلّ جلسةِ ترتيب بعد كثير شتات لها نَتاج يَسُرُّك، فاترُك قلقًا كاد يقتلك، والزَم غَرسًا طالما آمَنتَ به، وإنّ نَظَرتَ حولك ولَم تجد أحدًا معك، فالله معك..
❤45 9🕊6😭6💘5
Forwarded from عائلة دقيقتين دين 🕊️💛
يا دائم القَلَق..
لِمَ أثقَلتَها علىٰ نَفسَك! ألَستَ حاوَلت، خَطَوت، فَعَلت، قُمت، إذًا لِمَ القَلَق! لِمَ تَسمَحُ للعجز أن ينهشك، وللتّردّد أن يقتلك! ألا تعلم قيمتك؟ ألا تَعلَم أنّه يَعلَم، ألا ترىٰ أنّه يرىٰ؟ فارحَم نبضًا تَحمِلُه، وهدّئ روحًا تَحمِلُك، ألا فليَبتَسِم الآن ثَغرُك ..
لِمَ أثقَلتَها علىٰ نَفسَك! ألَستَ حاوَلت، خَطَوت، فَعَلت، قُمت، إذًا لِمَ القَلَق! لِمَ تَسمَحُ للعجز أن ينهشك، وللتّردّد أن يقتلك! ألا تعلم قيمتك؟ ألا تَعلَم أنّه يَعلَم، ألا ترىٰ أنّه يرىٰ؟ فارحَم نبضًا تَحمِلُه، وهدّئ روحًا تَحمِلُك، ألا فليَبتَسِم الآن ثَغرُك ..
❤36 9🕊6😢5💘5🤝4
صباحُ الخير
واعلم أنك في ميدان سباق، والأوقات تُنتهب، فلا تخلد إلى كسل، فما فات من فات إلا بالكسل، ولا نال من نال إلا بالجد والعزم، وإن الهمّة لتغلي في القلوب غليان ما في القدور.
ابن الجوزي.
واعلم أنك في ميدان سباق، والأوقات تُنتهب، فلا تخلد إلى كسل، فما فات من فات إلا بالكسل، ولا نال من نال إلا بالجد والعزم، وإن الهمّة لتغلي في القلوب غليان ما في القدور.
ابن الجوزي.
❤20 15🕊3🥰2💘2
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
"أتأمل لطفَ الله في حياتي، خطواتٌ أدركت أنها جاءت في موعدها وكنت أظن أنّ الأوان قد فات! أتأمل لُطفه بي، وكيف أنّ هذا اللطف يضخ في قلبي اليقين؛ ليفيض فيحفّني بهالةٍ من السكينة والأمان، كيف أنّ نِعَمه تزداد ليربّيني بالرفق والحنان؛ فأخجلُ من تقصيري، وأشكر…
.
اللهم صيبا نافعا. 🌨️♥️
اللهم صيبا نافعا. 🌨️♥️
❤16💘6🕊5 4🥰3
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
أبسطُ يداي، غايةُ أملي أن تسكبَ السكينَة ملأ كفّوفي، وغايةُ سؤدَدِي نيلُ ودادِك.. ألا تمنعَ عتاباتِ محبّتِكَ إن غرّتني نَفسي. .
ما عادَ بقلبِي لينٌ لأمنياتِ الدنيا،
غير ألَا تكتُبَ عليّ لهفةَ الركضِ لحلمٍ لن أنالَه،
ألا تُزرعَ فيّ بذرةٌ لن تنمُوَ فأقبُرُها بينَ طيّاتِ فؤادِي،
وألا أستوحشَ وحدَتي إن لم تكتُب لرحيلها إيذانًا.
أسألُك،
أن تقِيني تيهِ نفسِي،
وأن تُوارِي عن الخلقِ
صوتَ ارتباكِ الأرضِ تحتَ خطواتِي.
لم تخشَ بلقيسُ خوضَ لُجةٍ،
إذ قيل لها ادخلي الصرح،
مشَت فوجدتهُ ممرّدٌ من قوارير.
وأنا بقلبٍ من زجاج،
لستُ كما بلقيسَ مقدامة،
أخشى أن أمدَّ يدي
لأتتبعَ أثرَ فراشةٍ
وأخطُو..
فتعانقَنِي الهاويَة
غير ألَا تكتُبَ عليّ لهفةَ الركضِ لحلمٍ لن أنالَه،
ألا تُزرعَ فيّ بذرةٌ لن تنمُوَ فأقبُرُها بينَ طيّاتِ فؤادِي،
وألا أستوحشَ وحدَتي إن لم تكتُب لرحيلها إيذانًا.
أسألُك،
أن تقِيني تيهِ نفسِي،
وأن تُوارِي عن الخلقِ
صوتَ ارتباكِ الأرضِ تحتَ خطواتِي.
لم تخشَ بلقيسُ خوضَ لُجةٍ،
إذ قيل لها ادخلي الصرح،
مشَت فوجدتهُ ممرّدٌ من قوارير.
وأنا بقلبٍ من زجاج،
لستُ كما بلقيسَ مقدامة،
أخشى أن أمدَّ يدي
لأتتبعَ أثرَ فراشةٍ
وأخطُو..
فتعانقَنِي الهاويَة
💔14❤11😭8 5😢2🕊2
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
هو الحب حرام؟ 🤔 لا طبعا مين قلك كدا طيب ليه لما اقول لوحدة انى بحب فلان ومرتبط بيه تقولى حرام 🧐 بصى يا جمليه 🥰 في فرق بين الحب والارتباط الزاى 🤔 مش فاهمه حاجه اقللك: انك تكلمى شخص وتقولى انك بتحبيه وهو بيحبك او بمعنى اصح ما يطلق عليه الارتباط فدا كدا حرام…
ٰ
أترُكو العَلاقات الغَير شرعِية فَإنها إعَاقة للقَلب.
فَٱتقِي الله وَاتركِيه فإن كَان خيراً سَيسُوقه الله إلىٰ قُعر بَيتكِ مَجرورًا مِن قلبِه وإن لم يكن لكِ فيه الخَير فعِوض الله خير وأعظَم.
وتذكري فمَن تَرك شيئًا لله عوضَه الله خيراً مِنه
فَفي الأخِير لَن تأخدِي إلاّ مَن كتبَه الله لكِ فلا تستَنزفي قلبكِ في حُبٍّ سَيؤذيك ويغضِبُ آلله عليكِ
العلاقات المحرمه:
ليس لأنها علاقات محرمه كسر الله قلوبكم بل لأنها علاقات تكسر القلوب حرمها الله
"حاشاه الله أن يكسر قلبا بل سبحانه يجبره"
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
أترُكو العَلاقات الغَير شرعِية فَإنها إعَاقة للقَلب.
فَٱتقِي الله وَاتركِيه فإن كَان خيراً سَيسُوقه الله إلىٰ قُعر بَيتكِ مَجرورًا مِن قلبِه وإن لم يكن لكِ فيه الخَير فعِوض الله خير وأعظَم.
وتذكري فمَن تَرك شيئًا لله عوضَه الله خيراً مِنه
فَفي الأخِير لَن تأخدِي إلاّ مَن كتبَه الله لكِ فلا تستَنزفي قلبكِ في حُبٍّ سَيؤذيك ويغضِبُ آلله عليكِ
العلاقات المحرمه:
ليس لأنها علاقات محرمه كسر الله قلوبكم بل لأنها علاقات تكسر القلوب حرمها الله
"حاشاه الله أن يكسر قلبا بل سبحانه يجبره"
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
❤44 8🕊4🤝3💘3🥰2
يا من ستره الله…لا تُبدّل الستر جرأةً على المعصية.
نُظهر الصلاح أمام الناس،وربّنا يعلم خفايا القلوب…فأيّ خجلٍ أعظم من وقوفٍ بين يديه بما نُخفي❓
تأمّل نِعمه عليك رزقٌ، وصحّة، وستر…ثم يُقابلها تقصيرٌ وغفلة❗
لكن باب التوبة مفتوح،ولطفه أعظم من ذنوبنا،فارجع الآن قبل فوات الأوان.
لا تيأس،ولا تُؤخّر،فأصدق لحظةٍ…هي التي تعود فيها إلى ربك.🤍
#الشيخ_محمود_محفوظ
نُظهر الصلاح أمام الناس،وربّنا يعلم خفايا القلوب…فأيّ خجلٍ أعظم من وقوفٍ بين يديه بما نُخفي❓
تأمّل نِعمه عليك رزقٌ، وصحّة، وستر…ثم يُقابلها تقصيرٌ وغفلة❗
لكن باب التوبة مفتوح،ولطفه أعظم من ذنوبنا،فارجع الآن قبل فوات الأوان.
لا تيأس،ولا تُؤخّر،فأصدق لحظةٍ…هي التي تعود فيها إلى ربك.🤍
#الشيخ_محمود_محفوظ
❤50 6🕊5💘4
.
صباح الخير
إزيك؟
أنا جاي أفكرك إنك بتحاول عشان ده اللي مطلوب منك،
وعشان ربنا بيجازيك على محاولاتك دي. فعلى قدر سعيك ستُجزى، أما النتيجة فهي توفيق من الله!
أنت مسؤول عن السعي فقط لا النتيجة،
فالنتيجة اختص بها ربّ الخير،
ربّ الخير الذي لا يأتي إلا بالخير.
صباح الخير
إزيك؟
أنا جاي أفكرك إنك بتحاول عشان ده اللي مطلوب منك،
وعشان ربنا بيجازيك على محاولاتك دي. فعلى قدر سعيك ستُجزى، أما النتيجة فهي توفيق من الله!
أنت مسؤول عن السعي فقط لا النتيجة،
فالنتيجة اختص بها ربّ الخير،
ربّ الخير الذي لا يأتي إلا بالخير.
❤59 12💘4🕊3🍓2
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
ٰ أترُكو العَلاقات الغَير شرعِية فَإنها إعَاقة للقَلب. فَٱتقِي الله وَاتركِيه فإن كَان خيراً سَيسُوقه الله إلىٰ قُعر بَيتكِ مَجرورًا مِن قلبِه وإن لم يكن لكِ فيه الخَير فعِوض الله خير وأعظَم. وتذكري فمَن تَرك شيئًا لله عوضَه الله خيراً مِنه فَفي الأخِير…
.
يا عرض أبيكِ ؛ لا تكسريه فيكِ.
يا عرض أبيكِ ؛ لا تكسريه فيكِ.
❤35🍓5🥰3🕊3💔3🤝2