بماذا يذكِّرنا يوم الجمعة؟!
قال تعالى في نعيم أهل الجنة:
ربنا يجمعنا في جنات النعيم الفردوس الأعلى
﴿وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ﴾ [ق:35]
قال أنس رضي الله عنه:
"يتجلى الله لهم في كل جمعة".
قال تعالى في نعيم أهل الجنة:
ربنا يجمعنا في جنات النعيم الفردوس الأعلى
﴿وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ﴾ [ق:35]
قال أنس رضي الله عنه:
"يتجلى الله لهم في كل جمعة".
❤46🥰11🍓9 3🕊1
دَقــِيقــَتــَيْن دِين 🕊💛
. وكان الصّحابة رضيَ اللَّـهُ عنهُم يستحبّون إكثَار الصلاة علىٰ النبي ﷺ يوم الجمعة. قال ابنُ مسعود: يا زيد بن وهب لا تدع -إذا كان يوم الجمعة- أن تصلّي علىٰ النبيّ ألف مرّة. - ابن القيم | جلاء الأفهام. "واعلموا أنه ما من عبدٍ مسلمٍ أكثر الصلاة على النبي…
"صلّى عليك الله في ملكوتهِ
ما لاح في الأرجاء صوت أذانِ ﷺ"
ما لاح في الأرجاء صوت أذانِ ﷺ"
❤41🥰9 8🍓7🕊2
البيوت امتلأت بالبنات والعنوسة انتشرت ومعظم الشباب عزف عن الزواج وڪله بسبب التڪاليف المهلڪة والمهور الغالية يسروا المهور قبل أن تذبل الزهور وينتشر الفجور 🤍💍
#الشيخ_محمود_محفوظ
#الشيخ_محمود_محفوظ
❤75😢13 7🤝6🕊4🔥3💘3
صباحُ الخَيرِ🌸
لم يَخلُقْكَ اللهُ لتعيشَ أسيرَ الحُزنِ،
ولا لِيَستقرَّ الألمُ في قلبِكَ وكأنَّه قدَرٌ دائمٌ.
الحُزنُ عارِضٌ يمرُّ، لا يدوم،وما ضاقَ بكَ يومٌ إلّا وفيه معنى يُربِّيك أو يدفَعُكَ إلى الأمامِ.
تأنَّ، ولا تُثقِلْ قلبَكَ بما لا يحتملُ،
فاللهُ أرحمُ بكَ من أن يتركَكَ للحُزنِ بلا غايةٍ.
ثِقْ أنَّ ما تمرُّ به ليس نهايةَ الطريقِ،
وأنَّ السَّكينةَ تأتي حين تُسلِّمُ أمرَكَ للهِ وتمضي.
لم يَخلُقْكَ اللهُ لتعيشَ أسيرَ الحُزنِ،
ولا لِيَستقرَّ الألمُ في قلبِكَ وكأنَّه قدَرٌ دائمٌ.
الحُزنُ عارِضٌ يمرُّ، لا يدوم،وما ضاقَ بكَ يومٌ إلّا وفيه معنى يُربِّيك أو يدفَعُكَ إلى الأمامِ.
تأنَّ، ولا تُثقِلْ قلبَكَ بما لا يحتملُ،
فاللهُ أرحمُ بكَ من أن يتركَكَ للحُزنِ بلا غايةٍ.
ثِقْ أنَّ ما تمرُّ به ليس نهايةَ الطريقِ،
وأنَّ السَّكينةَ تأتي حين تُسلِّمُ أمرَكَ للهِ وتمضي.
❤61 11🥰4🕊3😍3😢2💘2
-
قَال الشَّيخ الصّالح مُحمد بن صَالح العُثيمِين رَحمَه الله :
«إذا أُصبت بِمرض جِسمي طَرقت بَاب كُل طَبيب لِعلاجك ، وصَبرت علَى مَا ينَالك من ألَم عمَلية الجِراحة وعلى مَرارَة الدّواء ، فَلماذَا لا تفعَل مِثل ذلك في مَرض قَلبك بالمَعاصي!»
قَال الشَّيخ الصّالح مُحمد بن صَالح العُثيمِين رَحمَه الله :
«إذا أُصبت بِمرض جِسمي طَرقت بَاب كُل طَبيب لِعلاجك ، وصَبرت علَى مَا ينَالك من ألَم عمَلية الجِراحة وعلى مَرارَة الدّواء ، فَلماذَا لا تفعَل مِثل ذلك في مَرض قَلبك بالمَعاصي!»
❤47 16🥰5🕊5🍓4🔥1
صباحُ الخَيرِ🌸
انتشارُ الألفاظِ السيِّئةِ تحت مُسمَّى المزاح مشكلةٌ لا يُلتفتُ إليها كثيرًا.
كلمةٌ تُقال على سبيل الضحك قد تجرح، وقد تُفسد ودًّا، وقد تُعوِّد اللسانَ على ما لا يليق، ثم لا يشعر صاحبها بخطورتها مع الوقت.
ليس كلُّ ما يُضحك يُقال، ولا كلُّ مزاحٍ بريء.
احفظ لسانك، فالكلمةُ أثرها أطول من لحظة الضحك، ومن راقب ألفاظه، سَلِمَ قلبه، وسَلِمَت علاقاته.
انتشارُ الألفاظِ السيِّئةِ تحت مُسمَّى المزاح مشكلةٌ لا يُلتفتُ إليها كثيرًا.
كلمةٌ تُقال على سبيل الضحك قد تجرح، وقد تُفسد ودًّا، وقد تُعوِّد اللسانَ على ما لا يليق، ثم لا يشعر صاحبها بخطورتها مع الوقت.
ليس كلُّ ما يُضحك يُقال، ولا كلُّ مزاحٍ بريء.
احفظ لسانك، فالكلمةُ أثرها أطول من لحظة الضحك، ومن راقب ألفاظه، سَلِمَ قلبه، وسَلِمَت علاقاته.
قال النبي ﷺ : "لا يستقيمُ إيمانُ عبدٍ حتى يستقيمَ قلبُه ، و لا يستقيمُ قلبُه حتى يستقيمَ لسانُه"
❤44🥰7 7😍2💘2🕊1
لمّا تأجل التوبة
ولمّا تصلي في البيت؛
وتأجل الصلاة في المسجد
ولمّا تأجل حفظ القرآن
ولمّا تأجل الحج والعمرة
ولمّا تقصّر في بر الوالدين
ولمّا تأجل صلة الرحم
ولمّا تأجل قرار اللحية
ولمّا تأجلي قرار النقاب
وبعدين؟
هتفضل تأجل لحد إمتى؟
الموت بييجي فجأة،
وحياتك ملهاش إعادة…
بس أنت بتنسى..!
#سارع_ومتأجلش
#نصيحة
ولمّا تصلي في البيت؛
وتأجل الصلاة في المسجد
ولمّا تأجل حفظ القرآن
ولمّا تأجل الحج والعمرة
ولمّا تقصّر في بر الوالدين
ولمّا تأجل صلة الرحم
ولمّا تأجل قرار اللحية
ولمّا تأجلي قرار النقاب
وبعدين؟
هتفضل تأجل لحد إمتى؟
الموت بييجي فجأة،
وحياتك ملهاش إعادة…
بس أنت بتنسى..!
#سارع_ومتأجلش
#نصيحة
❤61💔10 8😢6🕊1
من أكبر المخاوف الدنيويّة للمرء مقولة:
«إنّ الله تعالى إذا غَضِب على عبدٍ من عبادِه
ترَكه لنفسه فهي كفيلة أن تُهلكه.»
مُرعبة والله..
الله يعفُ عنّا، ولا يكلنا لأنفسنا طرفة عين:))
«إنّ الله تعالى إذا غَضِب على عبدٍ من عبادِه
ترَكه لنفسه فهي كفيلة أن تُهلكه.»
مُرعبة والله..
الله يعفُ عنّا، ولا يكلنا لأنفسنا طرفة عين:))
❤60 18💔8🥰5😢2😍2🕊1
الثلاثاء أول أيام شهر شعبان لعام 1447هـ
اللهم بلغنا رمضان في عفو وعافية.
غدا الاثنين آخر يوم في شهر رجب
الذي هو من الأشهر الحرم
الثواب فيه مضاعف
اختم الشهر بطاعة
العبرة بالخواتيم
اللهم بلغنا رمضان في عفو وعافية.
غدا الاثنين آخر يوم في شهر رجب
الذي هو من الأشهر الحرم
الثواب فيه مضاعف
اختم الشهر بطاعة
العبرة بالخواتيم
❤72 9🥰8😍4🕊2
مفيش حد بينجح بالصدفه النجاح دا نتيجة تعب يوم ورا يوم حتى لو ڪل يوم خطوه صغيره بس في الاتجاه الصح ابدأ النهارده بخطوه واحده بس … ذاڪر درس ، أو راجع فڪره ، أو خطط ليومك الجاي الاستمرارية هي السر ڪل يوم حاجة بسيطة هتعمل فرق كبير بعد شهر .
❤52 52🥰12😢7🍓5🕊1
دعني أصارحك قليلًا..
ممّا يوازن شعورك ويجعل منك متّزنًا= هو انشغالك بك، اهتمامك بنفسك، دينك، صحّتك، دراستك، أهلك، مهامك، برامجك، دون تفعيل المزاجية والعاطفة وأُلفة الكسل! لأنّك لن تشعر بحرّيةٍ وأنت أسير حياة النّاس! ولن تشعر بتقدّمٍ ما لَم تنظر لما عندك وتُتمّم ما عليك.. كن بخير.
ممّا يوازن شعورك ويجعل منك متّزنًا= هو انشغالك بك، اهتمامك بنفسك، دينك، صحّتك، دراستك، أهلك، مهامك، برامجك، دون تفعيل المزاجية والعاطفة وأُلفة الكسل! لأنّك لن تشعر بحرّيةٍ وأنت أسير حياة النّاس! ولن تشعر بتقدّمٍ ما لَم تنظر لما عندك وتُتمّم ما عليك.. كن بخير.
❤60 24🥰11🍓4😍2🕊1
غدًا أول شعبان
اجتهدوا في الصيام على قدر استطاعتك يومًا ويومًا، أو أكثر، أو حتى معظم الشهر
فالأمر سعة… وكلٌّ يعمل بما يقدر عليه إن شاء الله
شعبان شهر تُرفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل
وكان النبي ﷺ يكثر الصيام فيه ، ويقول:
«أحب أن يُرفع عملي وأنا صائم»
فاجعل لنفسك نصيبًا من الصيام
لعلها تكون رفعة وقبولًا 🤍
#الشيخ_محمود_محفوظ
اجتهدوا في الصيام على قدر استطاعتك يومًا ويومًا، أو أكثر، أو حتى معظم الشهر
فالأمر سعة… وكلٌّ يعمل بما يقدر عليه إن شاء الله
شعبان شهر تُرفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل
وكان النبي ﷺ يكثر الصيام فيه ، ويقول:
«أحب أن يُرفع عملي وأنا صائم»
فاجعل لنفسك نصيبًا من الصيام
لعلها تكون رفعة وقبولًا 🤍
#الشيخ_محمود_محفوظ
❤73 18😍7🕊3💘3🥰2
قال الإمام حمزة الزيات صاحب القراءة السادسة المتواترة في القراءات العشر:
كُنت بحلوان فبينما أنا ذات ليلة أقرأ؛ إذ سمعتُ هاتفًا يقول: (ناشدتك الله يا أبا عمارة إلا أنصتَّ إليَّ حتى أقرأ عليك!)، فقرأ عليَّ سورةَ النجم، فوالله ما عدلتْ قراءتُه قراءتي!، أي طابقت قراءتُه قراءتي.
فلما فرَغ قلتُ: من أنت يرحمك الله؟!
فقال صاحب الصوت: أنا وردان، رجلٌ من الجِنِّ، كنت آتيك بالكوفة فأجلس عن يمينك فأتعلم!
[مُعجم الأدباء].
كُنت بحلوان فبينما أنا ذات ليلة أقرأ؛ إذ سمعتُ هاتفًا يقول: (ناشدتك الله يا أبا عمارة إلا أنصتَّ إليَّ حتى أقرأ عليك!)، فقرأ عليَّ سورةَ النجم، فوالله ما عدلتْ قراءتُه قراءتي!، أي طابقت قراءتُه قراءتي.
فلما فرَغ قلتُ: من أنت يرحمك الله؟!
فقال صاحب الصوت: أنا وردان، رجلٌ من الجِنِّ، كنت آتيك بالكوفة فأجلس عن يمينك فأتعلم!
[مُعجم الأدباء].
❤39 18🍓5🕊2
صباح الخيرات :)💚
كل يوم ممكن يكون بداية..
لتوبة وعهد جديد مع ربنا
متخليش الشيطان يحبطك ولا يخليك تيأس من رحمة الله
وردك ، وأذكارك... !
كل يوم ممكن يكون بداية..
لتوبة وعهد جديد مع ربنا
متخليش الشيطان يحبطك ولا يخليك تيأس من رحمة الله
وردك ، وأذكارك... !
❤42 15🕊6🍓5
عندي طالبة من الهند، عندها 12 سنة وعايشة في أمريكا.. بقالنا 3 شهور بنحاول نحفظ سورة (القلم) لأن مستواها في العربي ضعيف ومخارج الحروف صعبة عليها. النهاردة بقولها بهزار كده: (لما نخلص سورة القلم هنعمل احتفال هنا في مصر واحتفال في أمريكا).. فجأة البنت بكت وقالتلي: (أنا حلم حياتي إني أخلص سورة القلم! هو أنا ليه متخلقتش بعرف أقرأ القرآن بسهولة زيك كده؟).
ووالدة طالبة تانية كندية بتحكيلي موقف، بتقول: (روحت أعمل عمرة، والإمام كان بيدعي وبيبكي من الخشوع، وأنا كنت ببكي لأني مش فاهمة هو بيقول إيه، وكنت بستنى الناس اللي حواليا يقولوا "آمين" عشان أردد وراهم).
ومن سنتين سكنت مع بنت فرنسية في مدينة نصر، كانت يوم الجمعة تصحى الساعة 2 بالليل عشان تبدأ تقرأ سورة الكهف، وتفضل تقرأ لحد الساعة 7 الصبح وكمان مابتلحقش تخلصها بسبب صعوبة القراءة عليها.
وقابلت مرة بنت من الصين في دار تحفيظ، كانت بتقرأ القرآن بالتجويد ما شاء الله.. قولت لها: (دي حاجة جميلة جداً إنك بتعرفي تقرأي بالتجويد كده).. ردت عليا بجملة عمري ما هنساها: (رُزقت بنعم كثيرة في حياتي لا أستطيع أن أحصيها، ولكن أعظم ما أعطاني الله هو أن جعلني أعرف كيف أقرأ القرآن).
يا جماعة إحنا في إيدينا كنز عظيم والله.. إنك تقدر تفتح المصحف وتقرأ بسلاسة في أي وقت دي نعمة لا تقدر بثمن. الناس دي بيمسكوا المصحف يحضنوه ويدعوا ربنا يمن عليهم بقراءة سليمة في يوم من الأيام. إحنا بنقرأ سورة الكهف في تلت ساعة، هما ممكن يقعدوا فيها 7 ساعات! إحنا فعلاً مغمورين في نعم ربنا واحنا مش حاسين.. الحمد لله على نعمة اللسان العربي."
"اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
ووالدة طالبة تانية كندية بتحكيلي موقف، بتقول: (روحت أعمل عمرة، والإمام كان بيدعي وبيبكي من الخشوع، وأنا كنت ببكي لأني مش فاهمة هو بيقول إيه، وكنت بستنى الناس اللي حواليا يقولوا "آمين" عشان أردد وراهم).
ومن سنتين سكنت مع بنت فرنسية في مدينة نصر، كانت يوم الجمعة تصحى الساعة 2 بالليل عشان تبدأ تقرأ سورة الكهف، وتفضل تقرأ لحد الساعة 7 الصبح وكمان مابتلحقش تخلصها بسبب صعوبة القراءة عليها.
وقابلت مرة بنت من الصين في دار تحفيظ، كانت بتقرأ القرآن بالتجويد ما شاء الله.. قولت لها: (دي حاجة جميلة جداً إنك بتعرفي تقرأي بالتجويد كده).. ردت عليا بجملة عمري ما هنساها: (رُزقت بنعم كثيرة في حياتي لا أستطيع أن أحصيها، ولكن أعظم ما أعطاني الله هو أن جعلني أعرف كيف أقرأ القرآن).
يا جماعة إحنا في إيدينا كنز عظيم والله.. إنك تقدر تفتح المصحف وتقرأ بسلاسة في أي وقت دي نعمة لا تقدر بثمن. الناس دي بيمسكوا المصحف يحضنوه ويدعوا ربنا يمن عليهم بقراءة سليمة في يوم من الأيام. إحنا بنقرأ سورة الكهف في تلت ساعة، هما ممكن يقعدوا فيها 7 ساعات! إحنا فعلاً مغمورين في نعم ربنا واحنا مش حاسين.. الحمد لله على نعمة اللسان العربي."
"اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
❤119 34😭21😢13🕊6💔4
كل ما تكبري هتكتشفي إنه اللبس الفضفاض أحلى وأرتب، والاختلاط بَشِع، والحرام مؤذي نفسيًا.. والمرأة مهما -لفّيتي وبحثتي- الإسلام هو أكثر من قرّبها لطبيعتها وأنوثتها
وأن تعاليم الإسلام كلها بطبيعتها، تنزل السكينة على المرء مهما حالت به الدّنيا، وإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم.
وأن تعاليم الإسلام كلها بطبيعتها، تنزل السكينة على المرء مهما حالت به الدّنيا، وإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم.
والله الحاله حرجة جداً وأنا شخصياً مطلع عليها ومن أكثر الحالات التي مرت عليا والله الأم في حيره من أمرها وكدت أن تقبل يد وقدم كل من بالمستشفى
💔14😢8❤4🕊1 1