عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
7.71K subscribers
40.3K photos
337 videos
46 files
50.7K links
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
Download Telegram
إنَّ مِنْ أفضل أحوال العبدِ المسلمِ وأشرفها هو حال ذكره للهِ رَبِّ العالمين، وكيف لا يكون كذلك وقد ثبت في الحديثِ الشّريفِ أنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يذكرُ اللهَ تعالى على كُلّ أحيانه وأحواله، وحضّ عليه الصّلاةُ والسّلامُ أمّته حضًّا بليغًا وفي أحاديث كثيرة على ذكرِ اللهِ تعالى

قال اللهُ تبارك وتعالى: {يا أيُّها الذينَ ءامنوا اذكروا اللهَ ذِكرًا كثيرًا* وسَبِّحوهُ بُكرةً وأصيلاً} [سورة الأحزاب]. وقال اللهُ تبارك وتعالى: {والذَّاكِرينَ اللهَ كثيرًا والذاكرات أعدَّ اللهُ لهم مغفرةً وأجرًا عظيمًا} [سورة الأحزاب]. وقال اللهُ تعالى: {واذكروا الله كثيرًا لعلَّكُم تُفلحون} [سورة الجمعة] وقالَ اللهُ تعالى: {ألا بِذكر اللهِ تطمئنُّ القلوب} [سورة الرعد].

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الـحَيِّ وَالـمَيِّتِ" رَوَاهُ البُخاريُّ

وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا يزال لسانك رطبًا من ذكر اللهِ" رَوَاهُ التِّرمذيُّ

واعلم أخي المؤمن أنَّ ذكرَ الله تعالى كما قال العلماءُ ليس فرضًا، بل هو أمر مستحب مندوب. اذكروا اللهَ!
https://t.me/getinfo
مكارمُ الأخلاقِ

حُسْنُ الْخُلُقِ يُذِيبُ الْخَطِيئَةَ

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "حُسْنُ الْخُلُقِ يُذِيبُ الْخَطِيئَةَ كَمَا تُذِيبُ الشَّمْسُ الْجَلِيدَ" مكارم الأخلاق للطّبرانيِّ

وعَنْ أَبِي ذَرٍّ وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللهَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ" رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا»

وعَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ النَّاسُ؟ قَالَ: «إِنَّ النَّاسَ لَمْ يُعْطَوْا شَيْئًا خَيْرًا مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ»
https://t.me/getinfo
رَبَّنا اغفرْ لنا وارحمنا واهدِنا وعافنا واعفُ عنّا واجعلنا من أوليائكِ وأهل طاعتِكَ الصِّديقينَ المحسنين يا أرحمَ الرَّاحمين
قال الشاعر ابن الرومي:

عدوك من صديقك مستفاد
فأقلل ما استطعت من الصحاب
فإن الداء أكثر ما تراه
يكون من الطعام أو الشراب
وإنك قلما استكثرت إﻻ
وقعت على ذئاب في ثياب
فدع عنك الكثير فكم كثير
يعاب وكم قليل مستطاب
وما اللجج الملاح بمرويات
وتلقى الري في النطف العذاب
إذا انقلب الصديق غدا عدوا
مبينا واﻷمور إلى انقلاب
1
قال أحد الأكابر: "أكثروا من الصدقة فإن الله يرفع بسببها البلاء وخالقوا النّاس بالخلق الحسن فالعمل بالأوامر يقرب إلى الله وإياكم وسلوك طريق هوى النفس".
التقوى والاجتهاد

قال اللهُ تَعالى: ﴿وَاتَّقوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ﴾ سورة البقرة /آية 282/ معناه أَدُّوا ما افتَرَضتُ عَلَيكُم مِن عِلمٍ وعَمَلِ وتجنَّبوا ما حَرَّمتُ عَلَيكُم مِن أَعمالِ القُلوبِ وأَعمالِ البَدَنِ.
فَمَن فَعَلَ ذَلِكَ يُكرِمُهُ اللهُ تَبارَك وتَعالى بِالعِلمِ الّذي هُو العِلمُ اللدُنّي. فَالعَبدُ المؤمِنُ إِذا تَعَلَّمَ ما افَتَرَضَ اللهُ عَلَيهِ مِنَ العِلمِ الضَّرورِيِّ في دِينِ الله وعَمِلَ وصَدَقَ في عَمَلِهِ، عَمِلَ بِإِخلاصٍ كَما أَمَرَهُ اللهُ تَبارَكَ وتَعالى عِندَئذٍ يَكونُ أَهلا للعِلمِ اللدُنّي، وهُو العِلمُ الّذي يُفاضُ على قَلبِ العَبدِ المؤمِنِ التَّقِيِّ.
كن كالنّحلة

تقع على الطّيب

وتتجاوز الخبيث

وتعطيك شهدا

يكون لك بلسما

ولا تكن كالذّباب

يتتبع الجروح

ويعطيك سقما
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال: (كن في الدّنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل)
قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "من قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلَّمَ: "لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شىْءٍ قديرٌ"، عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَتْ لهُ عشرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومَهُ ذلكَ كلَّهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ إلَّا الشِّركُ باللهِ. رواه الترمذي عن أبي ذر الغفاري في سننه وهو حديث حسن غريب صحيح.
باب ما يقال دُبُرَ صلاة الصبح والمغرب
روى أبو داود في سننه وغيرُه عن مسلم بن الحارث التميمي الصحابي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أسرَّ إليه فقال: "إذا انصرفتَ من صلاة المغرب فقل: اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنك إذا قلتَ ذلك ثم مُتَّ من ليلتك كُتب لك جِوَارٌ منها، وإذا صليت الصبح فقل كذلك فإنك إذا مُتَّ من يومك كُتب لك جِوارٌ منها".
وروى أحمد في مسنده بإسناد حسن والنسائي في الكبرى وابن ماجه في السنن وغيرهم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح قال: "اللهم إني أسألكَ عِلمًا نافعًا، وعملًا مُتَقَبَّلًا، ورِزقًا طيبًا". وفي رواية "صالحًا" بدل "متقبلًا". وروى أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه بإسناد صحيح عن صُهَيْب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرك شفتيه بعد صلاة الفجر بشىء فقلت: يا رسول الله ما هذا الذي تقوله؟ قال: "اللهم بكَ أُحاوِلُ، وبك أُصاوِلُ، وبك أُقاتلُ".
روى ابنُ حِبّانَ في صحيحه أنّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَن قال كل يومٍ إذا أصبح ثلاثًا: اللَّهُمَّ أدخلني الجنّة، قالت الجنّة: اللَّهُمَّ أدخلهُ الجنّة" يعني إذا قلت كل يوم صباحًا ثلاث مرات ومساءً ثلاث مرات "اللَّهُمَّ أدخلني الجنّة، اللَّهُمَّ أدخلني الجنّة، اللَّهُمَّ أدخلني الجنّة"، قالت الجنّة: "اللَّهُمَّ أدخلهُ الجنّة" وإذا قلت ثلاثا: "اللَّهُمَّ أجرني من النّار، اللَّهُمَّ أجرني من النّار، اللَّهُمَّ أجرني من النّار"، قالت النّار: "اللَّهُمَّ أجرهُ من النّار" اهـ.
https://t.me/getinfo
ﻟﻜُﻞِّ شىﺀ ﺟﻼﺀ

ﻭﺇﻥ ﺟﻼﺀ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ

ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

سبحان الله العظيم
قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ علَيهِ وسَلّمَ: أَفضَلُ الدُّعَاءِ أنْ تَسأَلَ رَبَّكَ العَفْوَ والعَافِيَةَ في الدُّنيَا والآخِرَةِ فَإنَّكَ إنْ أُعْطِيتَهُما في الدُّنيا ثم أُعْطِيْتَهُما في الآخِرةِ فقَد أَفْلَحْتَ" رواه أحمدُ والترمذي وابنُ ماجهْ.
(قالَ المُناويُّ العَفو أي مَحْو الجرَائم، والعَافية أي السّلامة مِنَ الأسقَام والبَلايَا).
اللهم اجعلنا من أوليائك أحبابك وأهل طاعتك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ للهِ عِبادًا لَو أَقسَمُوا على اللهِ لأَبَرَّهُم" رواه البخاري

أي يُعطيهِم ويُحقِّقُ مُرادَهم كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم وغيرُه: "رُبَّ أَشعَثَ أَغْبرَ ذِي طِمْرَينِ مَدفُوعٍ بالأبوابِ لَو أَقسَمَ على اللهِ لأَبَرَّهُ" مَعناه كثيرٌ منَ المؤمنينَ أَشعَثُ أي لا يتَمكّنُ مِن خِدمةِ جَسدِه، مِن شِدّةِ البؤسِ والفَقر يَترُكُ شَعَره مُنتَفِشًا لا يُسرّحُه، لا يتَمكّنُ مِن تَسريحِه على حَسبِ العادةِ، وقولُه أغْبرَ أي ثِيابُه لا يَستَطيعُ أن يَتعَهّدَها بالغَسلِ والتّنظِيف من شِدّةِ البؤسِ والفَقرِ بل تَعلُوهَا الغبَرةُ، وقولُه ذِي طِمرَينِ أي يَلبَسُ طِمرينِ أي ثَوبَينِ ثَوبًا للنّصفِ الأعلَى وثوبًا للنِّصفِ الأسفَل، وقولُه مَدفُوعٍ بالأبوابِ معناه الناسُ لا يُقدّرونَه يُدفَع بالأبواب، إذا جاءَ لحاجةٍ إلى بابِ إنسانٍ يُدفَع مِن رثَاثةِ ثيابهِ وهيئتِه ولا يُمكّنُ منَ الدُّخُولِ لأنَّ شَعَرَهُ أَشعثَ وثيابَه مُغبرّة، هذا العَبدُ لهُ عندَ اللهِ مَنـزلةٌ عَالية بحيثُ لو أَقسَم على اللهِ لأبَرَّه، أي لو قالَ يا ربّ أُقسِمُ علَيكَ أن تَفعلَ بي كَذا أو أن تفعلَ بفلان كذا يُنفّذُ له إقسَامَه أي يُعطِيْه مُرادَه، لكنْ هؤلاءِ قُلوبُهم متعلّقةٌ بالآخرة، قَلّ أن يَطلُبوا أمرًا دُنيَويّا يتعَلّقُ بالمعيشةِ، فهؤلاء لو أَقسَمُوا على الله فهو لمصلحَةٍ دِينيّة لا لشَهواتِ أَنفُسِهم.
أمنيات طيبة لكم جميعًا


مع إشراقة يوم جميل



اللهم أبعدْ عنّا



شياطين الإنس والجن
يُرْوَى عنْ يَحْيَى بنِ مَعاذٍ أنَّهُ قالَ: "سَقَمُ الجَسَدِ بالأوجاعِ وسَقَمُ القُلوبِ بالذُّنوبِ، فَكَما لا يَجِدُ الجَسَدُ لَذَّةَ الطعامِ عندَ سَقَمِه لا يَجِدُ القَلبُ حَلاوَةَ العبادَةِ معَ الذُّنوبِ".
عَنْ أبي قتادَةَ رضِي اللهُ عنه قـالَ: قـالَ رسولُ الله ِصلّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (مَنْ سَرَّه أنْ يُنْجيهِ اللهُ مِنْ كـُرَبِ يومِِ القيامةِ فلينفـِّس عََنْ مُعْـسِرٍ أو يَضَع عنه) أخرجه مسلم.
لمن يخطئ ويدعو فيقول: اللَّهُمَّ صلي مع ياء ومثيلاتها
يقال لهم: الفعل هو صَلَّى يُصَلِّي وللمذكر المخاطب يقال يا زيدُ أنت تُصلِّي مثلا وأما للمؤنث المخاطبة فيقال: أنتِ تُصَلِّينَ وإذا أردت الأمر من هذا الفعل تقول: يا زيدُ صَلِّ بحذف حرف المضارعة وهو التاء وحذف حرف العلة الياء التي هي علامة الإعراب.
فإذا فهم هذا علم أن الأمر من المؤنثة المخاطبة هو يا هندُ أنتِ صَلِّي مع ياء لأن الأصل أنتِ تُصَلِّينَ ثم حذفت التاء التي هي حرف المضارعة ثم حذفت النون التي هي علامة الإعراب (لأن الأفعال الخمسة علامة بناء الأمر منه يكون بحذف النون) فبقي الفعل على أنت صَلِّي.
ومن هنا يعلم أنك إذا أردت مخاطبة الله عزَّ وَجلَّ وتدعوه أن يصلي على سيدنا محمّدٍ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ فتقول: اللَّهُمَّ صَلِّ بصيغة المذكر وهذا اللائق بجلاله تعالى وهو ليس ذكرًا ولا أنثًى.
ومن هنا يعلم الخطأ الذي يقع فيه كثير من النّاس حيث إذا أرادوا الدعاء قالوا: اللهم صلي (مع ياء) وهذا خطأ شنيع لأنهم بذلك يخاطبون الله بصيغة الأنثى والعياذ بالله فيرجى التنبه لمثل هذا أكرمكم الله فمن لم يعرف الشر يقعْ فيه نسألُ اللهَ السلامة فى الدُّنيا والآخرة اللَّهُمَّ آمين يا ربَّ العالمين.


tlgrm.me/arabiia