عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
7.71K subscribers
40.3K photos
337 videos
46 files
50.7K links
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
Download Telegram
اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي
اللهم زدنا ولا تنقصنا
مع قرب فجر اليوم الرمضاني الثالث
أدعو الله لي ولكم بالرزق الحلال الكثير وبتفريج الكرب والضيق والهموم
وبحسن الختام
وأسأله تعالى أن يرزقنا الشهادة في سبيله وأن يدخلنا الجنة بلا عذاب وأن يرزقنا رؤية ليلة القدر يقظة ويعتقنا من النار ويقضي ديوننا
ويكرمنا جميعا برؤية الرسول الأعظم في المنام عليه الصلاة والسلام
شهر رمضان المبارك
جمعه: رمَضانات / رماضين / أرمِضاء / أرْمِضَة
الشهر التاسع من الشهور القمرية بين شهر شعبان وشهر شوّال المكرّم، وهو شهر الصيام.
قيل: إنّهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سمّوها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق هذا الشهر أيامَ رَمَضِ الحرّ فسمّي بذلك.
الرّمَض: شدة وقع الشمس على الرمل وغيره.
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَن قال إذا أصبح وإذا أمسى اللَّهُمَّ أنتَ خلَقتني وأنت تَهديني وأنت تُطعمُني وأنت تَسقيني وأنت تُميتُني وأنت تُحييني. لم يَسأل شيئًا إلا أعطاه الله إيّاهُ رواه الطّبرانيّ في الأوسط". (من حديث سَمُرَة بن جُندُب)
https://t.me/getinfo
الحمدُ للهِ وصلّى اللهُ وسلَّمَ على رسول الله
اللَّهُمَّ اجعل العَافِيَةَ لِبَاسَنا
وَالمغفِرَةَ سترنا وَالسَّعَادَةَ طَرِيقَنا وَالتُّقَى رَفِيقَنا، وَفَرِّج ضِيقَنَا وَوَسِّع رِزقَنَا، وَأَذهِب فَقرَنَا وَأَزِل كَربَنَا، وَاقَضِ دَينَنَا وَأَنِر قُلُوبَنَا، وَيَسِّر دُرُوبَنَا وَمِمَّا نتَمَنَّى هَب لَنَا
وَمِن خَزَائِنِك تَفَضَّل عَلَينَا
وَحَقِّق ءَامَالَنَا، وَأَكثِر أَموَالَنَا
وارزقنا مِنَ الخَيرِ سُؤلَنا
وَاغفِر لَنَا، وَاستُر عَلَينَا
وَأَعلِ دَرَجَتَنَا، وَارفَع قَدرَنَا
وَفَرِّج كُربَتَنَا، وَوَسِّع في الدَّارَيْنِ عَلَينَا وَاجعَل الفِردَوسَ دَارَنَا وأَسِرَّ أَروَاحَنَا بِرُؤيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ في المنَامِ في كُلِّ لَيلَةٍ.
الحمدُ للهِ وصلّى اللهُ وسلَّمَ على رسول الله.
يقال "أفطر الصائم" ولا يقال "فَطَرَ" لأن "فَطَرَ" تأتي لمعنى خلقَ.

قالَ اللهُ تعالى حاكيًا عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [سورة الأنعام] الآية 79.

وقد ورد في القرءان الكريم أربع عشرة ءاية بهذا المعنى.

- كما يقال فلان فَطَر الجُبّ بمعنى شّقَّ البئر.

- يقال فلان مفطر ولا يقال فاطر، فاطر تأتي بمعنى خالق.

قالَ اللهُ تعالى: (الْحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) [ سورة فاطر] الآية 1.
‏قال الله تعالى: ﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾

اللَّهُمَّ صلِّ وسلّم على سيدنا محمّد واغفر لنا يا غفّار وأعتق رقابنا من النار يا عزيز يا جبّار

اللَّهُمَّ ارزُقْنَا حُسْنَ الاقْتِدَاءِ بالأنْبياءِ والأوْلياءِ والصَّالِحينَ
https://t.me/getinfo
قَالَ الحَافِظُ الزَّبِيْدِيُّ فِي الإِتْحَافِ مَا نَصُّهُ:

"سُبْحَانَهُ لَا مَكَانَ لَهُ وَلَا جِهَةَ. قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى: وَالدَّلِيْلُ عَلَيْهِ هُوَ أَنَّهُ تَعَالَى كَانَ وَلَا مَكَانَ فَخَلَقَ الْمَكَانَ وَهُوَ عَلَى صِفَةِ الأَزَلِيَّةِ كَمَا كَانَ قَبْلَ خَلْقِهِ الْمَكَانَ، لَا يَجُوْزُ عَلَيْهِ التَّغْيِيْرُ فِي ذَاتِهِ وَلَا التَّبْدِيْلُ فِي صِفَاتِهِ".
ابدأ يومك بالخير وصلِّ على النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَرِّرهَا لكُلِّ من عندك لَعَلَّ بَابًا مُغلقًا يَنْفَتِحُ لَكَ

بَارَكَ اللهُ لَكُم فِي أَوْقَاتِكُم ورزقكم الإِخْلَاصَ فِي عَمَلِ البِرِّ.
https://t.me/getinfo
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِئُ عَنْ أَهْلِهَا حَرَّ الْقُبُورِ، وَإِنَّمَا يَسْتَظِلُّ الْمُؤْمِنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ". رواهُ الطّبرانيّ والبيهقيّ
https://t.me/getinfo
الدرجات: للصعود للأعلى (مراتب الجنّة)، اللَّهُمَّ اجعلنا من أهل الجنَّة
الدركات: للنزول للأسفل (مراتب النّار)، اللَّهُمَّ أجرنا من النَّار
الدَّرَكةُ: المنزلةُ السُّفْلى، ضِدّ الدرجَة، وهي المنزلة العليا،
فالدَّرَكات: منازل بعضها تحت بعض، والدرَجات: منازل بعضُها فوق بعضٍ.
والفضيلة درجات، والرذيَلة دركات.
"المعجم: المعجم الوسيط"
هل تعلم أنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثُوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورثوا العلمَ؟

الحمدُ للهِ الذي أعزَّنا بالإسلامِ وجعلنا خيرَ أمةٍ أُخْرِجَتْ للناسِ تأمُرُ بالمعروفِ وتنهى عَنِ المنكرِ والصلاةُ والسلامُ على خيرِ الأنامِ نبيِّنا محمدٍ وعلى ءالِهِ وصحبِهِ الطيبينَ الطاهرينَ.
أما بعدُ فلقد رفعَ اللهُ تعالى شأنَ العلمِ وأهلَهُ وبيّنَ مكانَتهم ورفعَ منـزلتَهم فقالَ سبحانَهُ وتعالى: {يَرْفَعِ ٱللهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ وَٱللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة/11]الآية. ولم يأمرِ اللهُ تعالى نبيَّهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بالاستزادةِ مِنْ شىءٍ إلا مِنَ العلمِ، فقالَ لَهُ سبحانَهُ وتعالى: {وَقُل رَّبّ زِدْنِى عِلْمًا} [طه:114]الآية ، وذلكَ لأنَّ العلمَ هو دليلُ النجاحِ دليلُ الفلاحِ هو الذي يدلُّ الشخصَ على ما يُنْجِيهِ مِنَ النكدِ في القبـرِ وفي الآخرةِ.

علمُ الدِّينِ لا يَستغني عنهُ أحدٌ مهما طالَ عمرُهُ، المؤمنُ لا يَشبَعُ مِنْ علمَ الدِّينِ مِنَ استماعِهِ وتعليمِهِ وطلبِ الازديادِ منهُ. ولقَدْ مَنَعَ اللهُ سبحانَهُ المساواةَ بينَ العالمِ والجاهلِ، لِمَا يَخْتَصُّ بِهِ العالمُ مِنْ فضيلةِ العلمِ ونورِ المعرفةِ، قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو ٱلاْلْبَـٰبِ} [الزمر:9]الآية. فالعلمُ شرفٌ لا قدرَ لهُ، ولا يجهلُ قدرَ العلمِ وفضلَهُ إلا الجاهلونَ.
ووردَ في الصحيحينِ عنهُ صلى اللهُ عليهِ وسلم أنَّهُ قالَ: "مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خيرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ"، فمنطوقُ الحديثِ مَنْ أرادَ اللهُ عزَّ وجلَّ بِهِ خيرًا فَقَّهَهُ في دينِهِ، وأمَّا مفهومُ الحديثِ مَنْ لم يُرِدِ اللهُ بِهِ خيرًا لا يُفَقِّهُهُ في الدِّينِ. فمهما ملكَ العبدُ من زينةِ الدُّنيا، ومهما نالَ من مناصبِها ما لم يتعلمْ علمَ الدِّينِ فإننا نجزمُ بأنَّهُ لم يُرِدِ اللهُ عزَّ وجلَّ بِهِ خيرًا؛ لأنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لو أرادَ بهِ خيرًا لعلّمَهُ دينَ اللهِ عزَّ وجلَّ. فالدُّنيا كلُّها لا تساوي عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ جناحَ بعوضةٍ، فاللهُ عزَّ وجلَّ جعلَ الدُّنيا لمن يُحِبُّ ولمن لا يحبُّ، أما العلمُ النافعُ ُوالفقهُ في دينِ اللهِ عزَّ وجلَّ فهو علامةٌ على محبةِ اللهِ عزَّ وجلَّ للعبدِ، وهو علامةٌ على أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ أرادَ بالعبدِ خيرًا.

وقد جاءَ مدحُ العلماءِ في حديثٍ نبويٍّ صحيحٍ، حيثُ جاءَ وصفُهم فيه بأنَّهم ورثةُ الأنبياءِ، قالَ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: "إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، إنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، إنما وَرَّثُوا العلمَ، فمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بحظٍّ وافرٍ" رواهُ أبو داودَ وغيرُه.

العلماءُ وَرِثوا مِنَ الأنبياءِ العلمَ "علمَ الدِّينِ"، الأنبياءُ عليهم السلامُ لا يُوَرِّثُونَ الدينارَ والدراهمَ، أقاربُ الأَنبياءِ لا يَرِثونَ ما يتركُهُ الأنبياءُ مِنَ المالِ، مالُهم يذهَبُ إلى بيتِ المالِ. اللهُ حَرّمَ ميراثَ الأنبياءِ لأنَّ بعضَ الأبناءِ مِنْ شدةِ طَمَعِهِم قد يَقْتُلُونَ قريبَهُمُ الذي هو نبيٌّ مِنْ أجلِ المالِ فحتى لا يَطمعَ أحدٌ بموتِهم اللهُ حَرَّمَ مِيراثَهُم.
النبيُّ مِنْ أنبياءِ اللهِ إذا ماتَ لا يُوَرِّثُ المالَ إنما يُوَرِّثَ العلمَ، لذلكَ سيدُنا محمدٌ صلى اللهُ عليه وسلمَ لَما ماتَ أبو بكرٍ ما ورَّثَ أحدًا من أقرباءِ الرسولِ ولا زوجاتِهِ لأنَّ أبا بكرٍ كانَ سمِع الرسولَ وهو يقول: "نحنُ معاشِرَ الأنبياءِ لا نُوَرِّثُ ما تركناهُ صدقةٌ" رواهُ البخاريُّ.
أبو بكر كان سمِع من الرسولِ هذا الحديث، وغيره سمع. لكن فاطمةُ ما سَمِعَتْ مِنْ أَبِيها وهو يَذكُرُ هذه القضيةَ، بعدما ماتَ الرسولُ ذهبَتْ إلى أبي بكرٍ تَطْلُبُ مِيراثَها مِنْ رسولِ اللهِ، فقالَ لها أبو بكرٍ: إنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: "نحنُ معاشِرَ الأنبياءِ لا ُنُوَرِّثُ ما تركناهُ صدقةٌ". كذلك أبو بكرٍ ما وَرَّثَ بنتَهُ عائشةَ مِنْ رسولِ اللهِ، ولا وَرَّثَ واحدةً مِنْ أَزواجِ الرسولِ عليهِ السلامُ ولا وَرَّثَ عمَّهُ العبّاسَ رضيَ اللهُ عنهُ.
الرسولُ عندَ وفاتِهِ لم يتركْ ولدًا ذكرًا، أولادُهُ الذكورُ كانوا ثلاثةً "القاسمُ والطيبُ والطاهرُ" كلُّهم ماتوا قبلَ الرسولِ، كلُّهم ماتوا قبلَ البلوغِ. هؤلاءِ الثلاثةُ ماتوا في حياةِ الرسولِ، كذلكَ بناتُهُ رقيَّةُ وأم ُّكلثومٍ وزينبُ مِتْـنَ في حياةِ رسولِ اللهِ. بَقِيَتْ فاطمةُ وحدَها، عاشَتْ بعدَ الرسولِ ستةَ أشهرٍ، ثُم تُوُفِّيَتْ. فلو كانَ الرسولُ كغيرِهِ مِنَ الناسِ كانَ عمُّ الرسولِ العباسِ يأخذُ ما فضلَ عن نصفِ فاطمةَ وثُمُنِ أزواجِ الرسولِ، لكنَّ أبا بكرٍ بما أنَّه سمِعَ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: "نحنُ معاشِرَ الأنبياءِ لا نُوَرِّثُ ما تَركناهُ صدقةٌ"، ما وَرَّثَ أَحدًا.

ويشهدُ لذلكَ ما رواهُ الطبرانيُّ بإسنادٍ حسنٍ عن أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه أنَّهُ مرَّ بسوقِ المدينةِ فوقفَ فقالَ: "يا أهلَ السوقِ ما أعجزَكُمْ قالوا: وما ذاكَ يا أبا هريرةَ؟ قال: ذاكَ ميراثُ النبيِّ يُقْسَمُ وأنتم هاهنا ألا تذهبونَ فتأخذونَ نصيبَكم منهُ، قالوا: وأينَ هو؟ قالَ: في المسجدِ فخرجوا سراعًا، ووقفَ أبو هريرةَ لم يَبْرحْ مكانَهُ حتى رجعوا، فقالَ لهم: ما لكم؟ فقالوا :قد أتينا المسجدَ فدخلنا فيه فلم نرَ شيئًا يُقْسَمُ فقالَ لهم أبو هريرةَ رضيَ اللهُ عنه: وما رأيتم في المسجدِ أحدًا؟ قالوا:بلى، رأينا قومًا يُصلُّونَ، وقومًا يقرءونَ القرءانَ وقومًا يتذاكرونَ الحلالَ والحرامَ، فقالَ لهم أبو هريرة: ويْحَكُمْ فذاكَ ميراثُ محمدٍ، وهو يُشيرَ بذلكَ إلى قولِهِ عليهِ الصلاةُ والسلامُ:" إنَّ العلماءَ ورثةُ الأَنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثُوا العلمَ فمَنْ أخذَهُ أَخَذَ بحظٍّ وافرٍ".
اللَّهمَّ عَلِّمنَا ما جهِلنا وذكّرنا ما نسينا وزِدنا عِلمًا ونعوذُ بكَ منِ حالِ أهلِ النّار.
مراجعة:

الهمزةُ المتطرفةُ، تأتي في طرف (آخر) الكلمة: هي تعتمد على حركة الحرف الذي قبلها فقط، وتكتب على الحرف المناسب للحركة:
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة مفتوح تكتب على ألف مثل:
قرَأ، يتبوَّأ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة مكسور تكتب على ياء مثل: مبتدِئ، قارِئ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة مضموم تكتب على واو مثل: لؤلـُؤ، التباطـُؤ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة واو مشددة مضمومة تكتب على السطر مثل: التبوُّء.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة ساكن تكتب على السطر مثل: جزْء، جريْء، صفاْء، سوْء.

ملاحظات:
– الحرف المشدد في الأصل حرفين الأول : ساكن والثاني: متحرك مثل: يتبوَّأ (في الأصل هي: يتبوْوَأ) فنأخذ حركة الحرف المتحرك، في المثال السابق حركة الحرف الذي يسبق الهمزة هي الفتحة.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا قَالَ عَبْدٌ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ قَطُّ مُخْلِصًا إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ حَتَّى تُفْضِيَ إِلَى الْعَرْشِ مَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ". رواهُ التّرمذيُّ وقَالَ حديثٌ حَسَنٌ.
https://t.me/getinfo
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الحمدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطّعام وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غيرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفر لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذنبهِ) رواهُ أحمدُ
https://t.me/getinfo
في شهر البركات والإحسان 👈أكرموا أنفسكم بتعلم لغة نبيكم محمد
عليه صلوات الله وسلامه

👍العربية لغتي الجميلة 👍

👈إنها لغة أحب خلق الله إلى الله الرحمن

وإنها اللغة التي أنزل بها القرءان
وإنها اللغة التي يتكلم بها أهل الجنان

إنها أشرف اللغات وأحبها إلى الله
إنها لغتنا العربية الجميلة

القناة المتألقة
والكلمة الهادفة
والعبارة المفهمة

وتأنقوا في عباراتكم

واغترفوا من مناهلها
لطلب المزيد من الرقي
قناة طالما انتظرتموها
تابعوها
إنها قناة
👍العربية لغتي الجميلة 👍

اغتنموا أعماركم
وانتفعوا بها
وانفعوا غيركم

قناة متميزة متخصصة
بعلوم اللغة العربية
في علم اللغة والنحو
والصرف والبلاغة
والقواعد الإملائية
وغيرها من العلوم العربية النافعة
ادخل واشترك👇

tlgrm.me/arabiia

الدال على الخير كفاعله
لا تنس تصحيح النّيّة
لتؤجر على عملك
#رمضانيات

اغتنموا رمضان
أكثروا من الدعاء بالثبات على الحقِّ

اللَّهُمَّ اجعَلْنا مِنَ العُلماءِ الحُلماءِ البَرَرَةِ الأتقِياء، اللَّهُمَّ فرِّج كُرُباتنا وكُربات المسلمين واحفظنا وأهلينا من كلِّ شر

أسأل الله أنْ نعيشَ هذا الشهر تائبين إلى الله، منيبين إليه سبحانه، مستغفرين من الذّنوب والخطايا، لعلّنا نكون من عتقاء الله تبارك وتعالى من النار، وعلّنا نكون ممّن حُطَّت عنهم الأوزار، ورُفِعَتْ لهم الدرجات، وغفرت لهم الذنوب

اللَّهُمَّ أرنا الحقَّ حقًّا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللَّهُمَّ باعد بيننا وبين المعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللَّهُمَّ نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللَّهُمَّ يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدِّين والدُّنيا والآخرة

اللَّهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا، فاغفرِ اللَّهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا، اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ، رَبَّنا ءاتِنا في الدُّنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النّارِ، اللَّهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنا شَرَّ ما نتخوَّفُ.
https://t.me/getinfo
#رمضانيات

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَن قَامَ لَيلةَ القَدر إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لهُ مَا تقَدَّمَ مِنْ ذَنبِه ومَن صَامَ رمَضانَ إيمانًا واحتِسابا غفِرَ لهُ ما تقَدّمَ مِن ذَنبه" رَواه البخاريُّ ومسلمٌ وغيرُهما. ولا تَحصُلُ لَيلَةُ القَدْر إلا في شَهرِ رَمضَانَ. وقال علَيه الصّلاةُ والسَّلام: "التَمِسُوها في العَشْرِ الأَواخِر مِن رمَضَان" رواه البخاري ومسلم وغَيرُهما. وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنهاَ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تَحَرَّوا لَيلةَ القَدْر في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمضَانَ"
فيَنبَغِي للمؤمنِ أن يجتَهِدَ في طاعةِ الله تعالى في كلّ رمَضانَ لأنّ الثوَاب فيه أعظَمُ مِن سائر الشّهُور، ثوابُ قيام اللّيل في رمضانَ أعظَمُ مِن ثواب قيام اللّيل في غيرِ رمَضان.
وقِيامُ ليلةِ القَدر يَحصُلُ بالصّلاةِ فيها إنْ كانَ عدَدُ الرّكَعاتِ كَثِيرا أو قَليلا وإطالةُ الصلاةِ بالقراءةِ أفضَلُ مِن تَكثِيرِ السّجُودِ مع تَقلِيلِ القِراءَةِ. وسُمّيت ليلَةُ القَدْرِ بذلكَ لأنّ فيها تَقديرَ الأمُورِ والأحكَامِ والأرزَاقِ مِنْ تِلكَ اللّيلَةِ إلى مِثلِها مِنْ قَابِل (أي السَّنةِ التي تَلِيها) وهَذا مَعنى "فيهَا يُفرَقُ كل أمر حكيم" فالله يُظهِرُ ذلكَ للملائكةِ ويُبَيّنُ لهم ما هُم مَأمُورُونَ بفِعلِه فيَنسَخُون في صُحفِهم مِنَ اللّوح المحفوظِ ما يَجرِي للعبادِ خلالَ هذه السَّنة مِن مَوتٍ وحيَاةٍ ووِلادَةٍ وأرزَاقٍ ومَصَائبَ وفَرَح ونَحوِ ذلكَ. فمعنى ليلةِ القَدْر ليلةُ تَقديرِ الأمُور وقَضائِها، والقَدْر بمعنى التَّقدير
وقال بعضهم سمّيت ليلةَ القَدر لأنّ الأرضَ تَضِيقُ بالملائكةِ الذينَ يَنزلونَ فيها، ولأنّ العمَلَ الصّالح يكونُ ذَا قَدْرٍ عندَ الله تعالى في هذه اللّيلة، خَيرٌ منَ العمَلِ في ألفِ شَهر ليسَ فيه ليلةُ القَدر، وقالوا سُمِّيت بذلكَ لشَرفِها على سائرِ اللّيالي. ولأنَّ لَيلَةَ القَدْرِ تُصَادِفُ في الغَالِب لَيلةَ سَبعٍ وعِشرِينَ شُهِرَ عندَ النّاس تَسمِيَةُ ليلةِ السّبْعِ والعِشرِينَ ليلةَ القَدْر لكنْ ليس لنا أن نعتقَدَ أنّها منحَصرةٌ فيها. فالقرءان أنزل في ليلة القدر كما أخبر الله في القرءان وكانت تلك الليلة ليلة أربع وعشرين. كما جاء في الحديث الذي رواه البيهقي وغيره.
وقد تعددت الأحاديث الواردة في أمر ليلة القدر وتعددت أقوال العلماء في ذلك. فيروى عن أبي حنيفة وجمهور الحنفية وعَلِيّ وَعَائِشَة وَأُبَيّ بن كَعْبٍ: هِيَ لَيْلَةُ السَّابِعِ وَالْعِشْرِينَ، وقال بعضهم غير ذلك.

اللَّهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا، فاغفرِ اللَّهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا، اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ، رَبَّنا ءاتِنا في الدُّنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النّارِ، اللَّهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنا شَرَّ ما نتخوَّفُ.
https://t.me/getinfo