قال اﻹمام ثوبان بن إبراهيم المعروف بذي النون المصري رضي الله عنه:
كَم من مغرور تحت الستر وهو لا يشعر. اهـ
كَم من مغرور تحت الستر وهو لا يشعر. اهـ
عليك بطول الصمت يا صاحب الحجا لتسلم في الدُّنيا ويوم القيامة
يُروى أن رجلًا قال لعمر بن عبدالعزيز أوصني، فقال له: احذر أن تكون ممن يخالط الصالحين ولا ينتفع بهم، أو يلوم المذنبين ولا يتجنب الذنوب، أو ممن يلعن الشيطان ويُطيعه في السر.
المؤمن من شأنه أنه يسامح ولا يحقد على المسلمين، يقول: (أسامح لعل الله يسامحني)
اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنفَعُ ومِنْ قَلْبٍ لا يَخشَع ومِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ
قال الشاعر؛
إرحل لطيبة ﻻ تؤم سواها
فعساك أن تحظى برؤية طه
فإذا وصلت لها اكتحل من تربها
هو إثمد العينين وهو جلاها
دار الهنا فيها الغنى حيث المنى
دار الحبيب قلوبنا تهواها
هي طيبة طابت وطاب نزيلها
ومدينة ربّ السماء حماها
هيهات أين المسك من نفحاتها
ما المسك إﻻ نسمة برباها
ما مثل طيبة منزل وكفى بها
فخرا حلول المصطفى برباها
طيبة: من أسماء المدينة المنورة
تؤم: تقصد
طَهَ: مَعْنَاهُ يَا رَجُل عَظِيْم أَيْ يَا مُحَمَّدُ. من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام
الربوة: المكان المرتفع
إرحل لطيبة ﻻ تؤم سواها
فعساك أن تحظى برؤية طه
فإذا وصلت لها اكتحل من تربها
هو إثمد العينين وهو جلاها
دار الهنا فيها الغنى حيث المنى
دار الحبيب قلوبنا تهواها
هي طيبة طابت وطاب نزيلها
ومدينة ربّ السماء حماها
هيهات أين المسك من نفحاتها
ما المسك إﻻ نسمة برباها
ما مثل طيبة منزل وكفى بها
فخرا حلول المصطفى برباها
طيبة: من أسماء المدينة المنورة
تؤم: تقصد
طَهَ: مَعْنَاهُ يَا رَجُل عَظِيْم أَيْ يَا مُحَمَّدُ. من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام
الربوة: المكان المرتفع
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لا يَرى بِهَا بَأسًا يَنْزِلُ بِهَا في النَّارِ سَبْعينَ خَرِيفًا" رواه التّرمذي
مَعْنَاهُ أَنَّ الإنْسَانَ قَدْ يَتَكَلَّمُ بِكَلِمَةٍ لا يَرَاهَا ضَارَّةً وَتَكُونُ كُفْرِيَّةً يَنْزِلُ بِسَبَبِهَا إِلى قَعْرِ جَهَنَّمَ مَسَافَةَ سَبْعِينَ عَامًا في النُّزُولِ وَهَذَا لا يَصِلُ إِلَيْهِ إِلا الْكَافِرُ.
مَعْنَاهُ أَنَّ الإنْسَانَ قَدْ يَتَكَلَّمُ بِكَلِمَةٍ لا يَرَاهَا ضَارَّةً وَتَكُونُ كُفْرِيَّةً يَنْزِلُ بِسَبَبِهَا إِلى قَعْرِ جَهَنَّمَ مَسَافَةَ سَبْعِينَ عَامًا في النُّزُولِ وَهَذَا لا يَصِلُ إِلَيْهِ إِلا الْكَافِرُ.
قال الامامُ عليٌّ رضِيَ اللَهُ عنه: (رَوِّحُوا القلوبَ ساعةً فساعة)، معناهُ الإنسان يعملُ فيتعب ثم يرتاحُ، ثم يعمل فيتعب ثم يرتاح.
قيِّدُوا العِلْمَ بالكتابةِ
العلمُ صيدٌ والكتابةُ قيدُهُ، لأنَّ الإنسانَ ينسى، أما إذا قيّد يرجع إليه، إن نسي يرجع إليه
الصّيدُ يُقَيَّدُ فإذَا لم يُقَيَّد يَهرُب ويُفلِتُ، كذلكَ العِلم إذا لم يُقَيَّدْ يُفلِت، أكثرُ النّاسِ إنْ سمِعُوا شَيئًا اليومَ فحَفِظُوه يُفلِتُ مِنهُم هَذا الذي سمعوه في الغَدِ أو بَعدَ الغَدِ، بَعدَ شَهرٍ أو أكثَر، هذَا حَالُ أَغلَبِ الناس، أمّا الذينَ لا يُفلِتُ مِنهُم ما سمعُوه وحفِظُوه في صُدورِهم فهُم قِلّةٌ لذلكَ قالَ سيِّدُنا عمرُ رضي الله عنه: "قَيِّدُوا العِلمَ بالكِتابِ".
وقال عمرُ بنُ عبد العزيز رضي اللهُ عنه: "قيدوا النّعم بالشّكر، وقيدوا العلم بالكتاب". انتهى
أي قيدوا العلم بالكتابة
وينسبُ إلى الإمامِ الشّافعيِّ أنّه قال:
العلمُ صَيْــدٌ والكتابة قيدُه
قَـيــِّدْ صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالةً
وتردها بين الخلائق طالقة
فإذا لم تقترن الكتابة بالقراءة، وتقييد الشوارد والفوائد، فإنها تضيع مع الأيام والليالي، ولا يظنُ ظانٌ أن كل ما قرأ وعلق بذهنه فلن يذهب، بل الغالب ذهابه.
https://t.me/getinfo
كن شريكا في نشر الخير وساهم معنا بنشر رابط القناة لأهلك وأصحابك🌹
العلمُ صيدٌ والكتابةُ قيدُهُ، لأنَّ الإنسانَ ينسى، أما إذا قيّد يرجع إليه، إن نسي يرجع إليه
الصّيدُ يُقَيَّدُ فإذَا لم يُقَيَّد يَهرُب ويُفلِتُ، كذلكَ العِلم إذا لم يُقَيَّدْ يُفلِت، أكثرُ النّاسِ إنْ سمِعُوا شَيئًا اليومَ فحَفِظُوه يُفلِتُ مِنهُم هَذا الذي سمعوه في الغَدِ أو بَعدَ الغَدِ، بَعدَ شَهرٍ أو أكثَر، هذَا حَالُ أَغلَبِ الناس، أمّا الذينَ لا يُفلِتُ مِنهُم ما سمعُوه وحفِظُوه في صُدورِهم فهُم قِلّةٌ لذلكَ قالَ سيِّدُنا عمرُ رضي الله عنه: "قَيِّدُوا العِلمَ بالكِتابِ".
وقال عمرُ بنُ عبد العزيز رضي اللهُ عنه: "قيدوا النّعم بالشّكر، وقيدوا العلم بالكتاب". انتهى
أي قيدوا العلم بالكتابة
وينسبُ إلى الإمامِ الشّافعيِّ أنّه قال:
العلمُ صَيْــدٌ والكتابة قيدُه
قَـيــِّدْ صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالةً
وتردها بين الخلائق طالقة
فإذا لم تقترن الكتابة بالقراءة، وتقييد الشوارد والفوائد، فإنها تضيع مع الأيام والليالي، ولا يظنُ ظانٌ أن كل ما قرأ وعلق بذهنه فلن يذهب، بل الغالب ذهابه.
https://t.me/getinfo
كن شريكا في نشر الخير وساهم معنا بنشر رابط القناة لأهلك وأصحابك🌹
Telegram
عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
من سام نفسَه فوق قدْره ردَّهُ اللهُ إلى قدْره
سامَ أي ظنَّ
اللهَ أسألُ أن يرزقنا الإخلاص والتواضع وأن لا يجعلنا ممن يسومون أنفسهم فوق قدرهم
سامَ أي ظنَّ
اللهَ أسألُ أن يرزقنا الإخلاص والتواضع وأن لا يجعلنا ممن يسومون أنفسهم فوق قدرهم
قال سيدنا الجنيد البغدادي رضي الله عنه:
الصوفي من لبس الصوف على الصفا*** وسلك طريق المصطفى
وأذاق النفس طعم الجفا*** وجعل الدُّنيا منه على القفا
الصوفي من لبس الصوف على الصفا*** وسلك طريق المصطفى
وأذاق النفس طعم الجفا*** وجعل الدُّنيا منه على القفا
قال ابن الحاج المالكي:
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
ولا بكاؤك إن غنى المغنونا
ولا صياح ولا رقص ولا طرب
ولا اختباط كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر
وتتبع الحق والقرءان والدينا
وأن تُرى خاشعا لله مكتئبا
على ذنوبك طول الدهر محزونـا
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
ولا بكاؤك إن غنى المغنونا
ولا صياح ولا رقص ولا طرب
ولا اختباط كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر
وتتبع الحق والقرءان والدينا
وأن تُرى خاشعا لله مكتئبا
على ذنوبك طول الدهر محزونـا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن قال إذا أصبح وإذا أمسى اللهم انتَ خلَقتني وانت تَهديني وأنت تُطعمُني وأنت تَسقيني وانت تُميتُني وأنت تُحييني. لم يَسأل شيئًا إلا أعطاه الله إيّاهُ رواه الطبراني في الأوسط. من حديث سَمُرَة بن جُندُب
أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلا اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَىءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور
أسألُ اللهَ لي ولكُم التوفيقَ للصالحاتِ وتركَ الآثامِ ما تبقَّى من العمر وأسألُه لي ولكم يومًا مليئًا بالخيراتِ ورزقا طيِّبا مباركا فيه
أسعد الله صباحكم إن شاء الله تعالى اللهم ءامين.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٣ مرات
بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم افتح لي أبواب فضلك.
اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ معَ اسمهِ شىءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهوَ السميع العليم. يقال ثلاث مرات صباحًا ومساءً
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٣ مرات
بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم افتح لي أبواب فضلك.
اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ معَ اسمهِ شىءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهوَ السميع العليم. يقال ثلاث مرات صباحًا ومساءً
يُروى أن إبراهيم بن أدهم رضي الله عنه قال:
اعلم أنك لن تنال درجة الصالحين حتى تجتاز ست عقبات.
أولها تغلق باب النعمة وتفتح باب الشدة.
والثانية تغلق باب العز وتفتح باب الذل.
والثالثة تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد.
والرابعة تغلق باب النوم وتفتح باب السهر.
والخامسة تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر.
والسادسة تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت
الله يحسن ختامنا
اعلم أنك لن تنال درجة الصالحين حتى تجتاز ست عقبات.
أولها تغلق باب النعمة وتفتح باب الشدة.
والثانية تغلق باب العز وتفتح باب الذل.
والثالثة تغلق باب الراحة وتفتح باب الجهد.
والرابعة تغلق باب النوم وتفتح باب السهر.
والخامسة تغلق باب الغنى وتفتح باب الفقر.
والسادسة تغلق باب الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت
الله يحسن ختامنا
من المسائل المهمة في هذا العصر مسئلة أهملها كثير ممن يدعون العلم. وهو إذا سمعنا من الرجل أنه تكلم بكلمة كفرية ليس لها تأويل وعرفنا أنه ليس عن سبق لسان وعرفنا أنه يعرف معنى تلك الكلمة التي نطق بها إن كان حاكم شرعي يجب إعلامه بأن فلانًا قال كلمة كذا حتى يتدارك الأمرَ الحاكم.
إذا سكتنا عن بيان كفر من كفر تتعطل أحكام شرعية كثيرة، منها أنه إن مات يؤخذ إلى مقبرة المسلمين وليس له فيها حق، لا يجوز أن يدفن فيها.
ثم إن سكت عنه يتزوج بنات المسلمين ولا يصح له زواج مسلمة، كذلك إن سكت له قد يؤم بالناس في المساجد فيفسد صلوات الناس، ففي السكوت عن بيان كفره تعطيل أحكام شرعية عديدة.
لذلك يجب إذا سمعنا أن الإنسان كفر واجب بيان ذلك حتى لا يفسد على الناس أمور دينهم، قد يموت له قريب فيتصدى لأخذ الميراث وليس له في شرع الله حق أن يأخذ من الميراث. كذلك قد يتصدى لزواج مسلمة وليس له حق في زواج المسلمة، إلى غير ذلك من الأحكام الشرعية تتعطل إذا سكتنا عن بيان حاله.
الفقهاء وضعوا للمرتد بابًا خاصًا كما وضعوا للطهارة كما وضعوا للصلاة كما وضعوا للصيام والحج والنكاح والطلاق والبيع والشراء والميراث والجنايات في المذاهب الأربعة، هذه الأحكام كلٌّ لها باب. من جملة هذه الأبواب التي هم وضعوها في مؤلفاتهم "باب الردة". والله أعلم
إذا سكتنا عن بيان كفر من كفر تتعطل أحكام شرعية كثيرة، منها أنه إن مات يؤخذ إلى مقبرة المسلمين وليس له فيها حق، لا يجوز أن يدفن فيها.
ثم إن سكت عنه يتزوج بنات المسلمين ولا يصح له زواج مسلمة، كذلك إن سكت له قد يؤم بالناس في المساجد فيفسد صلوات الناس، ففي السكوت عن بيان كفره تعطيل أحكام شرعية عديدة.
لذلك يجب إذا سمعنا أن الإنسان كفر واجب بيان ذلك حتى لا يفسد على الناس أمور دينهم، قد يموت له قريب فيتصدى لأخذ الميراث وليس له في شرع الله حق أن يأخذ من الميراث. كذلك قد يتصدى لزواج مسلمة وليس له حق في زواج المسلمة، إلى غير ذلك من الأحكام الشرعية تتعطل إذا سكتنا عن بيان حاله.
الفقهاء وضعوا للمرتد بابًا خاصًا كما وضعوا للطهارة كما وضعوا للصلاة كما وضعوا للصيام والحج والنكاح والطلاق والبيع والشراء والميراث والجنايات في المذاهب الأربعة، هذه الأحكام كلٌّ لها باب. من جملة هذه الأبواب التي هم وضعوها في مؤلفاتهم "باب الردة". والله أعلم