كَانَ سَيِّدُنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شِدَّة شَفَقَتِهِ وَرَحمَتِهِ بِالمُؤمنين أَنَّهُ إذا لَمْ يَرَ بَعْضَ أَصْحَابِهِ بُرهةً مِنَ الزّمنِ يَتَفَقَّدُهُ حَتَّى إِنَّهُ قيلَ لَهُ عَنْ رَجُلٍ غَريبٍ مُؤمِنٍ فَقير حينَ سأَلَ عَنْهُ قيلَ لَهُ: "إنَّهُ تُـوُفِّـيَ" فَذَهَبَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى قَبرِهِ وَصَلَّى عَليْـهِ، سَأَلَ عَنْ قَبْرِهِ أَيْنَ دُفِن فَدُلَّ عَلَيْهِ فَصَلَّى عَلَيْهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إلى هَذا الحَدّ كَانَ يُحِبُّ المَساكين وَيَعْتَني بهم، وَهَذا الَّذي مَاتَ مَا كانَ إلّا رَجُلًا مُؤمِنًا مِسكينًا كانَ غَريبًا. فما أعظم أخلاق رَسُولِ اللهِ محمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال اللهُ تعالى في وصفِ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ". فاقتدوا يا أحبابنا برَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واشفقوا على الفقراءِ والمساكين وفّقكم اللهُ
https://t.me/getinfo
https://t.me/getinfo
Telegram
عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
خط المصحف لا يقاس عليه
أولا الكتابة في اللغة: مصدر كتب إذا خط بالقلم وجمع وضم وخاط وخرز.
وأما في الاصطلاح: فالكتابة نقوش مخصوصة ذات أصول بها تعرف تأدية الكتابة بصحة
ويقال لها أي: (الكتابة) فن رسم الحروف، وقد سموا هذا العلم بعلم الخط القياسي أو الاصطلاحي في مقابلة خطين لا يقاس عليهما فالخطوط ثلاثة:
النوع الأول: هو خط المصحف العثماني، ورسمه سنة متبعة مقصورة على المصحف، فلا يقاس عليه، لأنَّ بعضه خارج عن المصطلح عليه في فن الإملاء أي خارج عما اصطلح عليه في فن الإملاء.
النوع الثاني: الخط العروضي فهذا يكتب ما يسمع وما يلفظ منه مثل قول الشاعر:
أمحمد ولدتك خير نجيبة
في قومها والفحل فحل مُعرق
(أمحمد) يعني النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا يكتب عروضيا على حسب ما يسمع، فما سمع كتب وما لم يسمع ولو كان مكتوبا في الأصل فإنه لا يكتب عروضيا، فالخط العروضي يكتب فيه ما يسمع، وهو مبني على الحركة والسكون، فالميم المشددة تكتب ميمين والتنوين يكتب نون مثبتة، فهذا البيت إذا كتب عروضيا كتب هكذا:
أمحممدن ولدتك خير نجيبتن
في قومها والفحل فحلن معرقو
متفاعلن متفاعلن متفاعلن .... متفاعلن متفاعلن متفاعلن
النوع الثالث: الخط القياسي الاصطلاحي وهو المقصود معنا هنا، فإنه ليس جاريا على اللفظ كما يجري العروض، وقد يحذف منه ما يثبت في اللفظ، وقد يزاد فيه ما لم يتلفظ به، وقد يكتب حرف بدل آخر ككتابة (بشرى) بالياء واللفظ بالألف، وكتابة (إذًا) بالألف واللفظ بالنون وغير ذلك.
وخطَّ المصحف لا يُقاس عليه، قالَ السّيوطيُّ في الفريدةِ:
وَفِي (لَدَى) الْخُلْفُ حَكَاهُ النَّاسُ
وَالْخَطُّ فِي الْمُصْحَفِ لَا يُقَاسُ
وقال ـ رحمَهُ اللهُ ـ في الشرح: وخرج عما أصَّلنا خطانِ أحدُهما : رسمُ المصحف الشريف
فإنه كُتِبَتْ فيه أشياءُ على خلافِ القياس السابق منها: نعْمَت في مواضعَ بالتاء، وكذا امرأت، وزيد فيه الألف بعد واو الفعل المفرد وواو جمع الاسم إلى غير ذلك مما هو مُدَونٌ في كتبِ الرَّسم اتباعًا لرسْم الصحابةِ ـ رضوانُ الله عليهم أجمعين ـ
وقال: وأما مرسوم الخط فلما كان خط المصحف هو الإمام الذي يعتمده القارئ في الوقف والتمام ولا يعدو رسومه ولا يتجاوز
مرسومه قد خالف خط الإمام في كثير من الحروف والأعلام ولم يكن ذلك منهم كيف اتفق بل على أمر عندهم قد تحقق وجب الاعتناء به والوقوف على سببه ولما كتب الصحابة المصحف زمن عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ اختلفوا في كتابة التابوت فقال زيد التابوه وقال النفر القرشيون التابوت وترافعوا إلى عثمان فقال اكتبوا التابوت فإنما أنزل القرآن على لسان قريش
وقال ابن درستويه: "خطان لا يقاس عليهما خط المصحف وخط تقطيع العروض"
وقال أبو البقاء في كتاب اللباب ذهب أهل اللغة إلى كتابة الكلمة على لفظها إلا في خط المصحف فإنهم اتبعوا في ذلك ما وجدوه في الإمام والعمل على الأول فحصل أن الخط ثلاثة:
أقسام خط يتبع به الاقتداء السلفي وهو رسم المصحف وخط جرى على ما أثبته اللفظ وإسقاط ما حذفه وهو خط العروض فيكتبون التنوين ويحذفون همزة الوصل وخط جرى على العادة المعروفة وهو الذى يتكلم عليه النحوي
ثانيا: العلماء مجمعون على ما جرت عليه العادة في الكتابة المعروفة، وكل ما كتبوه مما وصلنا قد كتب بالخط الاصطلاحي بل وكبار أئمة القرآن كانوا من علماء اللغة كالإمام الكسائي رحمه الله تعالى
كتب هو وغيره من أئمة اللغة ومن جاء بعدهم كتبهم بالخط الاصطلاحي ولم يقولوا: نتبع خط المصحف ونقتدي به لأن كتاب الوحي أكثر منا فهما، وليس ما استحدث استدراكًا عليهم، ولا تسَـقُّطًا لَهم، لأن كتابة المصحف توقيفية خاصة بالمصحف فقط، وكتابة المصحف على الرسم العثماني قد توقع الناس في الحيرة والخطأ، والمشقة والحرج، ولا تمكنهم من القراءة الصحيحة السليمة.
وليس في القرآن، ولا السنة المطهرة، ولا في إجماع الأمة، ولا في قياس شرعي - ما يدلُّ على وجوب الكتابة بخط المصحف.
https://t.me/arabiia
أولا الكتابة في اللغة: مصدر كتب إذا خط بالقلم وجمع وضم وخاط وخرز.
وأما في الاصطلاح: فالكتابة نقوش مخصوصة ذات أصول بها تعرف تأدية الكتابة بصحة
ويقال لها أي: (الكتابة) فن رسم الحروف، وقد سموا هذا العلم بعلم الخط القياسي أو الاصطلاحي في مقابلة خطين لا يقاس عليهما فالخطوط ثلاثة:
النوع الأول: هو خط المصحف العثماني، ورسمه سنة متبعة مقصورة على المصحف، فلا يقاس عليه، لأنَّ بعضه خارج عن المصطلح عليه في فن الإملاء أي خارج عما اصطلح عليه في فن الإملاء.
النوع الثاني: الخط العروضي فهذا يكتب ما يسمع وما يلفظ منه مثل قول الشاعر:
أمحمد ولدتك خير نجيبة
في قومها والفحل فحل مُعرق
(أمحمد) يعني النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا يكتب عروضيا على حسب ما يسمع، فما سمع كتب وما لم يسمع ولو كان مكتوبا في الأصل فإنه لا يكتب عروضيا، فالخط العروضي يكتب فيه ما يسمع، وهو مبني على الحركة والسكون، فالميم المشددة تكتب ميمين والتنوين يكتب نون مثبتة، فهذا البيت إذا كتب عروضيا كتب هكذا:
أمحممدن ولدتك خير نجيبتن
في قومها والفحل فحلن معرقو
متفاعلن متفاعلن متفاعلن .... متفاعلن متفاعلن متفاعلن
النوع الثالث: الخط القياسي الاصطلاحي وهو المقصود معنا هنا، فإنه ليس جاريا على اللفظ كما يجري العروض، وقد يحذف منه ما يثبت في اللفظ، وقد يزاد فيه ما لم يتلفظ به، وقد يكتب حرف بدل آخر ككتابة (بشرى) بالياء واللفظ بالألف، وكتابة (إذًا) بالألف واللفظ بالنون وغير ذلك.
وخطَّ المصحف لا يُقاس عليه، قالَ السّيوطيُّ في الفريدةِ:
وَفِي (لَدَى) الْخُلْفُ حَكَاهُ النَّاسُ
وَالْخَطُّ فِي الْمُصْحَفِ لَا يُقَاسُ
وقال ـ رحمَهُ اللهُ ـ في الشرح: وخرج عما أصَّلنا خطانِ أحدُهما : رسمُ المصحف الشريف
فإنه كُتِبَتْ فيه أشياءُ على خلافِ القياس السابق منها: نعْمَت في مواضعَ بالتاء، وكذا امرأت، وزيد فيه الألف بعد واو الفعل المفرد وواو جمع الاسم إلى غير ذلك مما هو مُدَونٌ في كتبِ الرَّسم اتباعًا لرسْم الصحابةِ ـ رضوانُ الله عليهم أجمعين ـ
وقال: وأما مرسوم الخط فلما كان خط المصحف هو الإمام الذي يعتمده القارئ في الوقف والتمام ولا يعدو رسومه ولا يتجاوز
مرسومه قد خالف خط الإمام في كثير من الحروف والأعلام ولم يكن ذلك منهم كيف اتفق بل على أمر عندهم قد تحقق وجب الاعتناء به والوقوف على سببه ولما كتب الصحابة المصحف زمن عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ اختلفوا في كتابة التابوت فقال زيد التابوه وقال النفر القرشيون التابوت وترافعوا إلى عثمان فقال اكتبوا التابوت فإنما أنزل القرآن على لسان قريش
وقال ابن درستويه: "خطان لا يقاس عليهما خط المصحف وخط تقطيع العروض"
وقال أبو البقاء في كتاب اللباب ذهب أهل اللغة إلى كتابة الكلمة على لفظها إلا في خط المصحف فإنهم اتبعوا في ذلك ما وجدوه في الإمام والعمل على الأول فحصل أن الخط ثلاثة:
أقسام خط يتبع به الاقتداء السلفي وهو رسم المصحف وخط جرى على ما أثبته اللفظ وإسقاط ما حذفه وهو خط العروض فيكتبون التنوين ويحذفون همزة الوصل وخط جرى على العادة المعروفة وهو الذى يتكلم عليه النحوي
ثانيا: العلماء مجمعون على ما جرت عليه العادة في الكتابة المعروفة، وكل ما كتبوه مما وصلنا قد كتب بالخط الاصطلاحي بل وكبار أئمة القرآن كانوا من علماء اللغة كالإمام الكسائي رحمه الله تعالى
كتب هو وغيره من أئمة اللغة ومن جاء بعدهم كتبهم بالخط الاصطلاحي ولم يقولوا: نتبع خط المصحف ونقتدي به لأن كتاب الوحي أكثر منا فهما، وليس ما استحدث استدراكًا عليهم، ولا تسَـقُّطًا لَهم، لأن كتابة المصحف توقيفية خاصة بالمصحف فقط، وكتابة المصحف على الرسم العثماني قد توقع الناس في الحيرة والخطأ، والمشقة والحرج، ولا تمكنهم من القراءة الصحيحة السليمة.
وليس في القرآن، ولا السنة المطهرة، ولا في إجماع الأمة، ولا في قياس شرعي - ما يدلُّ على وجوب الكتابة بخط المصحف.
https://t.me/arabiia
Telegram
العربية لغتي الجميلة
فوائد في النحو والصّرف والبلاغة
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
وَرَدَ فِي الحَدِيْثِ أَنَّ نِسَاءَ أَهْلِ الجَنَّةِ عَلَى رُءُوْسِهِنَّ خُمُرٌ، وَهَذاَ الخِمَارُ الَّذِي تَضَعُهُ المَرْأَةُ هُنَاكَ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا، يَلْبَسْنَهَا تَجَمُّلًا. وَالدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا لَا تُسَاوِيْهِ.
فِي البُخَارِيِّ: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أَوْ غَدْوَةٌ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الجَنَّةِ، أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ، يَعْنِي سَوْطَهُ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا، وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا". قَالَ ابْنُ حَجَرٍ فِي الفَتْحِ: "وَلَنَصِيْفُهَا" بِفَتْحِ النُّونِ وَكَسْرِ الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ ثُمَّ فَاءٌ، هُوَ الْخِمَارُ بِكَسْرِ الْمُعْجَمَةِ وَتَخْفِيفِ الْمِيْمِ اهـ).
فِي البُخَارِيِّ: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أَوْ غَدْوَةٌ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الجَنَّةِ، أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ، يَعْنِي سَوْطَهُ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا، وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا". قَالَ ابْنُ حَجَرٍ فِي الفَتْحِ: "وَلَنَصِيْفُهَا" بِفَتْحِ النُّونِ وَكَسْرِ الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ ثُمَّ فَاءٌ، هُوَ الْخِمَارُ بِكَسْرِ الْمُعْجَمَةِ وَتَخْفِيفِ الْمِيْمِ اهـ).
كتب عمر بن عبد العزيز إلى الحسن البصري يقول: أما بعد: فإذا وصلك كتابي هذا فاكتُب لي موعظة وأوجز، فرد عليه الحسن: أما بعد: اِعصِ هواك، والسلام.
كنْ في الدُّنيا كأنك عابر سبيل
واترك وراءك كل أثر جميل
فما نحن في الدُّنيا إلا ضيوف
وما على الضيف إلا الرحيل
واترك وراءك كل أثر جميل
فما نحن في الدُّنيا إلا ضيوف
وما على الضيف إلا الرحيل
ذكر البيهقي أنَّ الْحَارِث الْمُحَاسِبِي، قَالَ: "الْعِلْمُ يُورِثُ الْخَشْيَةَ، وَالزُّهْدُ يُورِثُ الرَّاحَةَ، وَالْمَعْرِفَةُ تُورِثُ الإِنَابَةَ".
قال اﻹمام ثوبان بن إبراهيم المعروف بذي النون المصري رضي الله عنه:
كَم من مغرور تحت الستر وهو لا يشعر. اهـ
كَم من مغرور تحت الستر وهو لا يشعر. اهـ
عليك بطول الصمت يا صاحب الحجا لتسلم في الدُّنيا ويوم القيامة
يُروى أن رجلًا قال لعمر بن عبدالعزيز أوصني، فقال له: احذر أن تكون ممن يخالط الصالحين ولا ينتفع بهم، أو يلوم المذنبين ولا يتجنب الذنوب، أو ممن يلعن الشيطان ويُطيعه في السر.
المؤمن من شأنه أنه يسامح ولا يحقد على المسلمين، يقول: (أسامح لعل الله يسامحني)
اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنفَعُ ومِنْ قَلْبٍ لا يَخشَع ومِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ
قال الشاعر؛
إرحل لطيبة ﻻ تؤم سواها
فعساك أن تحظى برؤية طه
فإذا وصلت لها اكتحل من تربها
هو إثمد العينين وهو جلاها
دار الهنا فيها الغنى حيث المنى
دار الحبيب قلوبنا تهواها
هي طيبة طابت وطاب نزيلها
ومدينة ربّ السماء حماها
هيهات أين المسك من نفحاتها
ما المسك إﻻ نسمة برباها
ما مثل طيبة منزل وكفى بها
فخرا حلول المصطفى برباها
طيبة: من أسماء المدينة المنورة
تؤم: تقصد
طَهَ: مَعْنَاهُ يَا رَجُل عَظِيْم أَيْ يَا مُحَمَّدُ. من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام
الربوة: المكان المرتفع
إرحل لطيبة ﻻ تؤم سواها
فعساك أن تحظى برؤية طه
فإذا وصلت لها اكتحل من تربها
هو إثمد العينين وهو جلاها
دار الهنا فيها الغنى حيث المنى
دار الحبيب قلوبنا تهواها
هي طيبة طابت وطاب نزيلها
ومدينة ربّ السماء حماها
هيهات أين المسك من نفحاتها
ما المسك إﻻ نسمة برباها
ما مثل طيبة منزل وكفى بها
فخرا حلول المصطفى برباها
طيبة: من أسماء المدينة المنورة
تؤم: تقصد
طَهَ: مَعْنَاهُ يَا رَجُل عَظِيْم أَيْ يَا مُحَمَّدُ. من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام
الربوة: المكان المرتفع
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لا يَرى بِهَا بَأسًا يَنْزِلُ بِهَا في النَّارِ سَبْعينَ خَرِيفًا" رواه التّرمذي
مَعْنَاهُ أَنَّ الإنْسَانَ قَدْ يَتَكَلَّمُ بِكَلِمَةٍ لا يَرَاهَا ضَارَّةً وَتَكُونُ كُفْرِيَّةً يَنْزِلُ بِسَبَبِهَا إِلى قَعْرِ جَهَنَّمَ مَسَافَةَ سَبْعِينَ عَامًا في النُّزُولِ وَهَذَا لا يَصِلُ إِلَيْهِ إِلا الْكَافِرُ.
مَعْنَاهُ أَنَّ الإنْسَانَ قَدْ يَتَكَلَّمُ بِكَلِمَةٍ لا يَرَاهَا ضَارَّةً وَتَكُونُ كُفْرِيَّةً يَنْزِلُ بِسَبَبِهَا إِلى قَعْرِ جَهَنَّمَ مَسَافَةَ سَبْعِينَ عَامًا في النُّزُولِ وَهَذَا لا يَصِلُ إِلَيْهِ إِلا الْكَافِرُ.
قال الامامُ عليٌّ رضِيَ اللَهُ عنه: (رَوِّحُوا القلوبَ ساعةً فساعة)، معناهُ الإنسان يعملُ فيتعب ثم يرتاحُ، ثم يعمل فيتعب ثم يرتاح.
قيِّدُوا العِلْمَ بالكتابةِ
العلمُ صيدٌ والكتابةُ قيدُهُ، لأنَّ الإنسانَ ينسى، أما إذا قيّد يرجع إليه، إن نسي يرجع إليه
الصّيدُ يُقَيَّدُ فإذَا لم يُقَيَّد يَهرُب ويُفلِتُ، كذلكَ العِلم إذا لم يُقَيَّدْ يُفلِت، أكثرُ النّاسِ إنْ سمِعُوا شَيئًا اليومَ فحَفِظُوه يُفلِتُ مِنهُم هَذا الذي سمعوه في الغَدِ أو بَعدَ الغَدِ، بَعدَ شَهرٍ أو أكثَر، هذَا حَالُ أَغلَبِ الناس، أمّا الذينَ لا يُفلِتُ مِنهُم ما سمعُوه وحفِظُوه في صُدورِهم فهُم قِلّةٌ لذلكَ قالَ سيِّدُنا عمرُ رضي الله عنه: "قَيِّدُوا العِلمَ بالكِتابِ".
وقال عمرُ بنُ عبد العزيز رضي اللهُ عنه: "قيدوا النّعم بالشّكر، وقيدوا العلم بالكتاب". انتهى
أي قيدوا العلم بالكتابة
وينسبُ إلى الإمامِ الشّافعيِّ أنّه قال:
العلمُ صَيْــدٌ والكتابة قيدُه
قَـيــِّدْ صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالةً
وتردها بين الخلائق طالقة
فإذا لم تقترن الكتابة بالقراءة، وتقييد الشوارد والفوائد، فإنها تضيع مع الأيام والليالي، ولا يظنُ ظانٌ أن كل ما قرأ وعلق بذهنه فلن يذهب، بل الغالب ذهابه.
https://t.me/getinfo
كن شريكا في نشر الخير وساهم معنا بنشر رابط القناة لأهلك وأصحابك🌹
العلمُ صيدٌ والكتابةُ قيدُهُ، لأنَّ الإنسانَ ينسى، أما إذا قيّد يرجع إليه، إن نسي يرجع إليه
الصّيدُ يُقَيَّدُ فإذَا لم يُقَيَّد يَهرُب ويُفلِتُ، كذلكَ العِلم إذا لم يُقَيَّدْ يُفلِت، أكثرُ النّاسِ إنْ سمِعُوا شَيئًا اليومَ فحَفِظُوه يُفلِتُ مِنهُم هَذا الذي سمعوه في الغَدِ أو بَعدَ الغَدِ، بَعدَ شَهرٍ أو أكثَر، هذَا حَالُ أَغلَبِ الناس، أمّا الذينَ لا يُفلِتُ مِنهُم ما سمعُوه وحفِظُوه في صُدورِهم فهُم قِلّةٌ لذلكَ قالَ سيِّدُنا عمرُ رضي الله عنه: "قَيِّدُوا العِلمَ بالكِتابِ".
وقال عمرُ بنُ عبد العزيز رضي اللهُ عنه: "قيدوا النّعم بالشّكر، وقيدوا العلم بالكتاب". انتهى
أي قيدوا العلم بالكتابة
وينسبُ إلى الإمامِ الشّافعيِّ أنّه قال:
العلمُ صَيْــدٌ والكتابة قيدُه
قَـيــِّدْ صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالةً
وتردها بين الخلائق طالقة
فإذا لم تقترن الكتابة بالقراءة، وتقييد الشوارد والفوائد، فإنها تضيع مع الأيام والليالي، ولا يظنُ ظانٌ أن كل ما قرأ وعلق بذهنه فلن يذهب، بل الغالب ذهابه.
https://t.me/getinfo
كن شريكا في نشر الخير وساهم معنا بنشر رابط القناة لأهلك وأصحابك🌹
Telegram
عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
من سام نفسَه فوق قدْره ردَّهُ اللهُ إلى قدْره
سامَ أي ظنَّ
اللهَ أسألُ أن يرزقنا الإخلاص والتواضع وأن لا يجعلنا ممن يسومون أنفسهم فوق قدرهم
سامَ أي ظنَّ
اللهَ أسألُ أن يرزقنا الإخلاص والتواضع وأن لا يجعلنا ممن يسومون أنفسهم فوق قدرهم