كتب أحدهم: نصائحُ إلى طلَّاب الجامعات قبل بدء الدَّوام:
أرى أنَّه ما من أيَّام القراءة أحبُّ فيها إلى حياتك الجامعيَّة من أيَّام العطلة الَّتي تسبق الدَّوام.
1_ إلى الطُّلَّاب المُستجدِّين:
إنَّ الفرقَ بينَ المرحلة المدرسيَّة والجامعيَّة يتَّضح في أمرين:
أ) في المدرسة كانتِ العطلة للرَّاحة، في الجامعة العطلةُ أهمُّ من الدَّوام وينبغي أن ندرسَ فيها أكثرَ، الطَّالبُ الذَّكيُّ هو الَّذي ينتظرُ العطلة ليرمِّمَ ما ينقصه، ويستزيد.
ب) في المدرسة لم يكنِ الطَّالبُ مُطالَباً إلَّا بمنهاجِه، كلَّما ختمه أعاده مُجدَّداً.
في الجامعة معلومات المُقرَّر تُفيد 50% والفائدة المُستقبليَّة الَّتي تأتي بالتَّميُّز تكونُ من خلال قراءة مراجعَ خارجيَّةٍ في كلِّ العلوم.
أرى أنَّه ما من أيَّام القراءة أحبُّ فيها إلى حياتك الجامعيَّة من أيَّام العطلة الَّتي تسبق الدَّوام.
1_ إلى الطُّلَّاب المُستجدِّين:
إنَّ الفرقَ بينَ المرحلة المدرسيَّة والجامعيَّة يتَّضح في أمرين:
أ) في المدرسة كانتِ العطلة للرَّاحة، في الجامعة العطلةُ أهمُّ من الدَّوام وينبغي أن ندرسَ فيها أكثرَ، الطَّالبُ الذَّكيُّ هو الَّذي ينتظرُ العطلة ليرمِّمَ ما ينقصه، ويستزيد.
ب) في المدرسة لم يكنِ الطَّالبُ مُطالَباً إلَّا بمنهاجِه، كلَّما ختمه أعاده مُجدَّداً.
في الجامعة معلومات المُقرَّر تُفيد 50% والفائدة المُستقبليَّة الَّتي تأتي بالتَّميُّز تكونُ من خلال قراءة مراجعَ خارجيَّةٍ في كلِّ العلوم.
لا تلذع بلسانك
لا يكن لسانك جارحا
خذ دورك كناصح أمين واعرف كيف تتكلم
إذا كنت طيبا لتكن كتابتك طيبة
إنَّ الله يعطي على الرّفق ما لا يعطي على العنف
لا يكن لسانك جارحا
خذ دورك كناصح أمين واعرف كيف تتكلم
إذا كنت طيبا لتكن كتابتك طيبة
إنَّ الله يعطي على الرّفق ما لا يعطي على العنف
أسألُ الله رَبَّ الفلقِ أن يكفينا شر ما خلق، ويذهب عنّا الهمَّ والقلق
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
للمزيد من الأسئلة النحوية تجدها في قناتنا قناة العربية لغتي الجميلة على هذا الرّابط:
http://t.me/arabiia
http://t.me/arabiia
Telegram
العربية لغتي الجميلة
فوائد في النحو والصّرف والبلاغة
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
عجيب من يجد لنفسهِ الأعذار في كُلِّ شىء ولا يعرفُ لِلنَّاسِ عذرًا في أي شىء!
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصّالحات، اللهم وفّقنا في أمرنا كله عاجله وآجله
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
الْحَمْدُ للهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ
عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الأَمْرَ يُحِبُّهُ، قَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ"، وَإِذَا رَأَى الأَمْرَ يَكْرَهُهُ، قَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ". رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الدُّعَاءِ.
"الحَمْدُ للهِ علَى كُلِّ حالٍ" أي عَلَى السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ، مَعْنَاهُ إِنْ أَصَابَنَا بَسْطٌ وَرَخَاءٌ فَاللهُ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُحْمَدَ، وَإِنْ أَصَابَنَا بَلاءٌ وَمَرَضٌ فَاللهُ يَستَحِقُّ أَنْ يُحْمَدَ، الحَمدُ للهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
قَالَ أَحَدُ الْأَكابِرِ: "مَا مِنْ رَجُلٍ يَرَى نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْهِ فَيَقُولُ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ؛ إِلَّا أَغْنَاهُ اللّهُ تَعَالَى وَزَادَهُ".
عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الأَمْرَ يُحِبُّهُ، قَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ"، وَإِذَا رَأَى الأَمْرَ يَكْرَهُهُ، قَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ". رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الدُّعَاءِ.
"الحَمْدُ للهِ علَى كُلِّ حالٍ" أي عَلَى السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ، مَعْنَاهُ إِنْ أَصَابَنَا بَسْطٌ وَرَخَاءٌ فَاللهُ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُحْمَدَ، وَإِنْ أَصَابَنَا بَلاءٌ وَمَرَضٌ فَاللهُ يَستَحِقُّ أَنْ يُحْمَدَ، الحَمدُ للهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
قَالَ أَحَدُ الْأَكابِرِ: "مَا مِنْ رَجُلٍ يَرَى نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْهِ فَيَقُولُ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ؛ إِلَّا أَغْنَاهُ اللّهُ تَعَالَى وَزَادَهُ".
Forwarded from العربية لغتي الجميلة
هل تلصق الواو بالكلمة التّالية لها أو تفصل؟
التّرقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النّبرات الصّوتية والأغراض الكلامية، تيسيرًا لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدأ العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التّعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.
وقد دار نقاش واسع حول هذا الموضوع بين المطالبين بترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها وبين المشددين على ضرورة عدم ترك مسافة بينهما ولكل منهما حججه في ذلك.
فالمطالبين بترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تتبعها يرون أن عدم ترك المسافة بين الواو والكلمة اللاحقة لها يجعلهما تبدوان ككلمة واحدة فتفقد الكلمة اللاحقة معناها ووظيفتها.
أما المشددين على ضرورة عدم ترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها فينبهون إلى مشكلة وقوعها في آخر السّطر وبالتالي مخافة انفصالها منعزلة، مما يفسد جمالية النص.
ونفس الأمر ذهبت إليه مجامع اللغة العربية التي اعتمدت عدم فصل واو العطف عن الكلمة اللاحقة لها.
ولأن حرف الواو من حروف العطف فهذا يعني أنّه يجب على المعطوف (الكلمة اللاحقة) أن يتبع المعطوف عليه في إعرابه نصبا و جرا و رفعا و جزما، ولأن الواو أداة تتوسط بين المعطوف والمعطوف عليه فلا يجب الفصل بين هذه الأداة (الواو) وبين الكلمة التي تليها (المعطوف).
ومن هذا المنطلق يرى المهتمون باللغة أنه من الضروري عدم ترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها وهذا حتّى لا تقع في آخر السّطر بمفردها أو تنزل في بداية السّطر الجديد فتغير المعنى والفهم.
وهل يجب ترك مسافة بين علامات الترقيم والكلمات التي تسبقها؟
في هذا الموضوع كان هناك إجماع شبه كامل على ضرورة عدم ترك فراغ بين الفاصلة والكلمة التي تسبقها، وكذلك الأمر نفسه مع جميع إشارات التّنقيط الأخرى.
والعمل بهذا الأمر أمر هام لأنّه في الحقيقة مراعاة لأصول الطّباعة، وهذا حتّى لا تقع الفواصل أو النّقاط أو الأقواس أو غيرها في آخر السّطر أو في بداية سطر جديد بمفردها فتعيق الفهم.
بمعنى أنّه على الكاتب أن يحرص أثناء كتابته على عدم وضع فراغ بين علامات التّرقيم والكلمات التي تسبقها، فيجب أن تنتقل علامات التّرقيم مع وخلف ما يسبقها أينما انتقل وهذا لتفادي رؤية جملة في آخر السّطر بينما يبدأ السّطر الجديد بعلامة ترقيم.
ملحوظة: يستحسن الفصل بين الواو والكلمة التي تليها إذا أمن اللبس في المعنى.
لطفًا ساهموا بنشر القناة💕
الدَّالُّ على الخير كفاعله
http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
التّرقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النّبرات الصّوتية والأغراض الكلامية، تيسيرًا لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدأ العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التّعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.
وقد دار نقاش واسع حول هذا الموضوع بين المطالبين بترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها وبين المشددين على ضرورة عدم ترك مسافة بينهما ولكل منهما حججه في ذلك.
فالمطالبين بترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تتبعها يرون أن عدم ترك المسافة بين الواو والكلمة اللاحقة لها يجعلهما تبدوان ككلمة واحدة فتفقد الكلمة اللاحقة معناها ووظيفتها.
أما المشددين على ضرورة عدم ترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها فينبهون إلى مشكلة وقوعها في آخر السّطر وبالتالي مخافة انفصالها منعزلة، مما يفسد جمالية النص.
ونفس الأمر ذهبت إليه مجامع اللغة العربية التي اعتمدت عدم فصل واو العطف عن الكلمة اللاحقة لها.
ولأن حرف الواو من حروف العطف فهذا يعني أنّه يجب على المعطوف (الكلمة اللاحقة) أن يتبع المعطوف عليه في إعرابه نصبا و جرا و رفعا و جزما، ولأن الواو أداة تتوسط بين المعطوف والمعطوف عليه فلا يجب الفصل بين هذه الأداة (الواو) وبين الكلمة التي تليها (المعطوف).
ومن هذا المنطلق يرى المهتمون باللغة أنه من الضروري عدم ترك مسافة بين حرف الواو والكلمة التي تليها وهذا حتّى لا تقع في آخر السّطر بمفردها أو تنزل في بداية السّطر الجديد فتغير المعنى والفهم.
وهل يجب ترك مسافة بين علامات الترقيم والكلمات التي تسبقها؟
في هذا الموضوع كان هناك إجماع شبه كامل على ضرورة عدم ترك فراغ بين الفاصلة والكلمة التي تسبقها، وكذلك الأمر نفسه مع جميع إشارات التّنقيط الأخرى.
والعمل بهذا الأمر أمر هام لأنّه في الحقيقة مراعاة لأصول الطّباعة، وهذا حتّى لا تقع الفواصل أو النّقاط أو الأقواس أو غيرها في آخر السّطر أو في بداية سطر جديد بمفردها فتعيق الفهم.
بمعنى أنّه على الكاتب أن يحرص أثناء كتابته على عدم وضع فراغ بين علامات التّرقيم والكلمات التي تسبقها، فيجب أن تنتقل علامات التّرقيم مع وخلف ما يسبقها أينما انتقل وهذا لتفادي رؤية جملة في آخر السّطر بينما يبدأ السّطر الجديد بعلامة ترقيم.
ملحوظة: يستحسن الفصل بين الواو والكلمة التي تليها إذا أمن اللبس في المعنى.
لطفًا ساهموا بنشر القناة💕
الدَّالُّ على الخير كفاعله
http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
Telegram
العربية لغتي الجميلة
فوائد في النحو والصّرف والبلاغة
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
الحَمْدُ للهِ الَّذِي ذَهَبَ بِالنَّهَارِ وَجَاءَ بِاللَّيْلِ سَكَنًا، نِعْمَةً مِنْهُ وَفَضْلًا، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا لَكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، الحَمْدُ للهِ الَّذِي عَافَانِي فِي يَوْمِي هَذَا، فَرُبَّ مُبْتَلًى قَدِ ابْتُلِيَ فِيمَا مَضَى مِنْ عُمُرِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِيمَا بَقِيَ مِنْهُ وَفِي الْآخِرَةِ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM