عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
7.71K subscribers
40.3K photos
337 videos
46 files
50.7K links
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
Download Telegram
نتمنى لكم بداية صباح هـادئة ودعوات مستجابة بإذن الله
اللهم ارزقنا صلاةً قريبا في الرّوضة الشّريفة
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
اللهم أخرجنا من هذه الدُّنيا بسلام وارزقنا حسن الختام
#أخطاء_لغوية

الخطأ

◀️ أحسنتي

◀️ بوركتي

الصحيح

◀️ أحسنتِ

◀️ بوركتِ

التوضيح:

تاء الفاعل ضمير متصل للرفع تكون مضمومة للمتكلم نحو: خرجتُ

ومفتوحة للمخاطب المذكر: خرجتَ

ومكسورة للمخاطب المؤنث: خرجتِ
(قَطُّ) : بتشديد الطّاء وضمها في اللغة الفصحى، وهو ظرف لاستغراق ما مضى من الزّمان؛ نحو:

ما فعلته قَطُّ

وقول العامة:

لا أفعله قط؛

لحن، أي: خطأ لأنهم استعملوها في المستقبل.
من أقوال الأكابر: "الفَهْمُ خَيْرُ مَا يُعْطَاهُ الإِنْسَانُ، مَنْ أُعْطِيَ الفَهْمَ الصَّحِيْحَ فَهُوَ عَلَى خَيْرٍ عَظِيْمٍ، أَمَّا مَنْ لَمْ يُعْطَ الفَهْمَ الصَّحِيْحَ فَلا يَنْفَعُهُ شَىءٌ"
أَسأَلُ الله أَن يَزِيدَكُم عِلمًا وَحِلمًا وَصبرًا وَنُورًا وَهَيبَةً، وَأَن يُبعِدَ عَنكُم كَدَرَ الدُّنيَا وَالهُمُوم، وَأَن يُفَرِّجَ عَنكُم كُلَّ هَمٍّ وَغَمٍّ وَضِيقٍ وَحُزنٍ، وَأَن يُعطِيَكم كُلَّ مَرَادَاتِكُم، وَكُلَّ مَرجُوَّاتِكُم، وَكُلَّ أُمنِيَاتِكم، وَكُلَّ رَغَبَاتِكُم مِنَ الخَيرَاتِ في الدُّنيَا وَاﻵخِرَةِ، وَأَن يَرفَعَ شَأنَكُم وَمقَامَكُم عَاليًا، وَأَن يُبعِدَ عَنكُمُ الشَّرَّ وَأَهلَهُ، وَاﻷَذَى وَأَهلَهُ، وَالحَسدَ وَأَهلَهُ، وَالضَّرَرَ وَأَهلَهُ، وَالخَطَرَ وَأَهلَهُ، وَأَن يُعطِيَكُم مُرَادَكُم في ذَرِّيتَكُم، وَأَن يَجمَعَني بِكُم دَومًا في هَذِهِ الدُّنيَا عَلَى طَاعَتِهِ وَفي اﻵخِرَةِ في رِيَاضِ جَنَّتِه، وَيَجمَعَني بِكُم عَلَى مَنَابِرِ المتَحَابِّينَ فِيهِ تَحتَ ظِلِّ العَرشِ العَظِيمِ
عَلَامَةُ الْمُنَافِقِ

قالَ اللهُ تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ:
إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ،
وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ،
وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ". رَوَاهُ البخاريُّ في صحيحه

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ". رَوَاهُ البُخاريُّ وغيرُهُ

وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا (أي نِفَاقَ عَملٍ لا نِفَاقَ إيمانٍ) ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا:
إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ،
وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ،
وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، (أي نقَضَ العَهد)
وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ (مَالَ في الخصُومَةِ عن الحقّ)". رَوَاهُ البُخاريُّ وغيرُهُ
https://t.me/getinfo
اللّهُ تعالى أرسل أنبياءَه ليبلغوا النّاسَ مصالح دينهم ودنياهم فهم قدوة للنّاس ولذلك فإنّ اللّهَ تعالى جملهم بصفات حميدة وأخلاق حسنة منها:
الصّدق والأمانة والفطانة والشّجاعة والعفة، قال اللّهُ تعالى بعد ذكر عدد منهم: (وَكُلّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة الأنعام] الآية 86

فالأنبياءُ هم صفوة الخلق صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين،
وقد قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلا حَسَنَ الْوَجْهِ، حَسَنَ الصَّوْتِ، وإنَّ نَبِيَّكُمْ أَحْسَنَهُمْ وَجْهًا وَأَحْسَنَهُمْ صَوْتًا" رَوَاهُ التِّرمذيُّ
أكْيَسُ النّاسِ أكثَرُهم استِعدَادًا للمَوت

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أكْيَسُ النّاسِ أكثَرُهم استِعدَادًا للمَوت" رَوَاهُ الطّبرانيُّ، مَعنَاه إذا أَكثَرَ ذِكرَ الآخِرَة هَذا يَكُونُ مِن عُلُوّ الهمّة لأنّهُ يخَفّفُ علَيهِ انشِغَالَ القَلبِ بالدُّنيا ومَلَذّاتها.
وهَذا يُعِينُ على الإكْثَارِ مِن عَمَلِ الآخِرَة بالعِلْم والعَمَل، وأَكثَرُ ذُخْرًا للآخِرَة العِلْم وأفضَلُ
العِلم العِلمُ باللهِ ورَسُولِه محَمّد فمَن عَرَف اللّهَ وءامَن بنَبِيّه محَمّد فهوَ مُسلِمٌ لا بُدَّ أن يَدخُلَ الجنّةَ إن تَجنَّبَ الكُفريّات؛ فمَن ماتَ على هَذه الحالِ لا بُدَّ أن يَدخُلَ الجَنّةَ إمّا بدُونِ عَذابٍ وإمّا بَعدَ عَذابٍ إنْ لم يَغفِر اللّهُ لهُ.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
الكلمةُ الطّيّبةُ صدقةٌ

الكلمةُ الطّيّبةُ جوازُ مرور إلى القلوب يهَشُّ لها السّمع، وتُسر بها النّفسُ، وينشرح لها القلب، فتُبقي فيه أثرَها الطّيب، وتوثيقَ أواصر، وتقويةَ الروابط
🌹أسعد الله مساءكم🌹
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
فائدة: عندَ الصّلاةِ على النَّبيِّ الحبيب المصطفى نقول في الماضي:

صلَّى اللّهُ عليه وسلّم
(بإثبات الألف).

ونقول في الدُّعاء:
اللَّهُمَّ صلِّ وسلّمْ على محمّد
(بحذف الياء).
جواهر نفيسة لا تنسوا التحصين بارك الله بكم

ما يقال في الصباح والمساء
سيد الاستغفار
"اللَّهُمَّ أنتَ رَبِّي لا إلهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ، وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بكَ من شرِّ ما صنعتُ، أبوءُ لكَ بِنِعمَتِكَ عليَّ، وأبوءُ بذنبي فاغفرْ لي فإنَّهُ لا يَغفرُ الذّنوبَ إلا أنتَ" (مرة)

رضيتُ باللهِ رَبًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم
نبيًّا . يُقال (٣ مرَات) صباحًا ومساءً.

صيغة التّشهد التي من داوم عليها يوفق لاجتناب الكبائر إن شاء الله وهي:
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمّدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنّة حقٌّ والنّار حقٌّ يقال (مرة)

لِلحِفظِ يقال:
"إنَّ ربِّيَ الله لا إلهَ إلا هو عليهِ توكلتُ وهو رَبُّ العرشِ العظيمِ، ما شاءَ اللهُ كانَ وما لَمْ يشأ لَمْ يَكُنْ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ العليِّ العظيمِ ، أشهدُ أَنَّ اللهَ على كُلِّ شىءٍ قديرٍ وأنَّ اللهَ قَدْ أحاطَ بكُلِ شىءٍ عِلمًا، أعوذُ باللهِ الذي يُمسِكُ السّماءَ أن تقعَ على الأرضِ إلا بإذنِهِ مِنْ شَرِّ كُلِّ دابَّةٍ رَبِّي ءاخِذٌ بناصيتِهَا إِنَّ رَبِّي على صراطٍ مستقيمٍ". مرة
👈¤مَن قَالَه صَبَاحًا يُحفَظُ إلى المساءِ ومن قاله مساءً يُحفَظُ إلى الصّباحِ بإذن الله
¤ومعنى إن ربِّيَ على صراط مستقيم إنَّ اللهَ عدل في حكمه

حسبيَ اللهُ لا إله إلا هُو، عليهِ توكَّلتُ، وهوَ رَبُّ العرشِ
العظيمِ. يُقال (٧ مرّات) صباحًا ومساءً

بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ معَ اسمهِ شىءٌ في الأرضِ ولا في السّماءِ وهوَ السّميع العليم يقال (٣ مرّات) صباحًا ومساءً.

أعوذُ بالله السّميعِ العليمِ منَ الشّيطانِ الرّجيمِ. يقال ثلاث مرات، ثم يقرأ قوله تَعالى: {هُوَ اللهُ الذي لا إلهَ إلا هوَ عالمُ الغيبِ والشّهادةِ هُوَ الرّحمنُ الرّحيمِ* هوَ اللهُ الذي لا إلهَ إلا هوَ الملكُ القدوسُ السّلامُ المؤمنُ المُهيمِنُ العزيزُ الجبارُ المتكبِّرُ سُبحانَ اللهِ عمَّا يُشركون* هوَ اللهُ الخالقُ البارئُ المُصوِّرُ لهُ الأسماءُ الحُسنى يُسَبِحُ لهُ ما في السّمواتِ والأرضِ وهُوَ العزيزُ الحكيمُ}. يُقال مرة واحدة صباحًا ومساءً.
فضلُهُ من قالهُ صباحًا وكّلَ اللهُ تعالى به سبعين ألفَ مَلكٍ يُصلُّونَ عليه. أي يدعون له حتى يُمسي، وإنْ ماتَ في ذلك اليوم ماتَ شهيدًا. ومن قاله حين يُمسي كان بتلك المنزلة

يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ أصلِحْ لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نفسي طرفةَ عين. يقال (مرة) كل صباح ومساء.

اللَّهُمَّ فاطِرَ السَّمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشّهادةِ رَبَّ كُلّ شىءٍ ومليكهُ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أعوذُ بكَ مِن شرِّ نفسي وشر الشّيطانِ وشِركِهِ. يُقال مرة واحدة كل صباح ومساء.

لا إله إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شىء قدير. يُقال مرة واحدة كل صباح ومساء. فضلُهُ: من قاله صباحًا كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل عليه السّلام وكُتِبَ له عشر حسنات، وحُطَّ عنهُ عشرُ سيئات، ورُفع له عشر درجات، وكان في حفظٍ من الشّيطان حتى المساء، ومن قاله مساءً كان مثل ذلك حتى الصّباح.

اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرة، اللَّهُمَّ إنِّي أسألكَ العَفْوَ والعافيةَ في ديني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوراتي وءامنْ روعاتي، اللَّهُمَّ احفظني من بين يديَّ ومِنْ خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي [معناه الخسفُ]. يُقال (مرة) صباحًا ومساءً.

اللَّهُمَّ عافني في بدني، اللَّهُمَّ عافني في سمعي، اللَّهُمَّ عافني في بصري، اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من الكفرِ والفقرِ، اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. يقال هذا الدُّعاء الوارد عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ثلاث مرّات صباحًا ومساءً.

ولمن يشكو الهمّ والدّين فليقل صباحا ومساءً: اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.

والحمد لله وصلّى الله على رسولِ اللهِ وعلى ءاله وصحبه الطّيبين الطّاهرين
الدُّعاء لنا في صباحكم ومسائكم عند قراءة هذه الأوراد فإن الملك إن دعوت ﻷخيك بظهر الغيب يقول: ءامين ولك بمثلٍ.