عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
7.71K subscribers
40.3K photos
337 videos
46 files
50.7K links
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
Download Telegram
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الجُمُعَةِ مائةَ مرة قَضَىٰ اللهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ، وَثَلاَثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا" أخرجه البيهقيُّ وغيرُه.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيّدِنا مُحَمَّدٍ وعَلى آله وصَحبه وسَلّم

جمعة طيبة مباركة
https://t.me/getinfo
اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال واﻹكرام ثبتنا على دينك ما أحييتنا، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وءاتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا، واسترنا ولا تفضحنا، وأعطنا ولا تحرمنا، ولا تضيق علينا بما أسأنا، وسامحنا ولا تعذبنا، ولا تمنع عنا كرمك وجودك بذنوبنا، ولا تحوجنا ﻷحد من خلقك، وارزقنا مالا حلالا طيبا كثيرا عاجلا من واسع فضلك، واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك يا أرحمَ الرّاحمين
الدُّعاءُ بصالحِ العمل

ثلاثة من المسلمين الذين كانوا قبل هذه الأمة كانوا في سفرٍ فدخلوا غارًا ليستريحوا فوقعت صخرة من قمة الجبل من فوق نزلت فسدت فم الغار فلم يبق فرجة يستطيعون أن يخرجوا منها. فقال بعضهم لبعضٍ، كُلّ منا يدعو الله بصالح عمله أي بعملٍ صالحٍ ليفرج عنا، فانفرج الغار بعض الشىء بحيث لا يستطيعون الخروج، ثم دعا الثاني بصالح عمله فانفرج الغار بعض الشىء بحيث لا يستطيعون الخروج، ثم لما دعا الثالث انفرج بحيث يستطيعون الخروج. الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "تلكَ الصَّخرةُ هبطتْ مِن خشيةِ الله".
اللهم اجعلنا من الشّاكرين لنعمك.. اللهم في هذا الصّباح الجميل المبارك عطر أنفاسنا بالاستغفار واغسل قلوبنا من كل حقد وحسد وغيرة واكتب لنا الخير وارزقنا الصّحة والعافية... اللهم آمين
🌹أسعد الله أوقاتكم🌹
بَابُ مَا يَقُولُ إِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ

رَوَى ابْنُ السُّنِّيِّ عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ مَوْقُوفًا عَلَيْهِ أَنَّهُ جَعَلَ مَنْ يَرْقُبُ لَهُ طُلُوعَ الشَّمْسِ فَلَمَّا أَخْبَرَتْهُ بِطُلُوعِهَا قَالَ: "الْحَمْدُ للهِ الَّذِي وَهَبَ لَنَا هَذَا الْيَوْمَ وَأَقَالَنَا مِنْ عَثَرَاتِنَا".

قَالَ الْحَافِظُ هَذَا مَوْقُوفٌ صَحِيحٌ. مَنْ يَرْقُبُ لَهُ طُلُوعَ الشَّمْسِ أَيْ يَنْتَظِرُ طُلُوعَهَا، وَأَقَالَنَا مِنْ عَثَرَاتِنَا أَيْ أَنْهَضَنَا مِنْ سَقْطَتِنَا.

عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ

https://t.me/getinfo
اللهمّ زيّن أحبّتي في هذا اليوم المبارك بالتّوبة والغفران، وأكثر حسناتهم بالميزان، واجزهم جنّة ذات أفنان، وثبّتهم بالتّقوى والإيمان، واحفظهم واجعل أيّامهم مباركة في كُلّ زمان، واقض حاجاتهم، وفرّج كرباتهم، وأصلح أحوالهم، ونجّهم من النّيران، واجعل دارهم جنّة الخلد، يا حنّان يا منّان.
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك في هذا اليوم أنْ ترزقَنا إجابةَ الدُّعاء وصلاحَ الأبناء وحسنَ الأداء وبركةَ العمر والعطاء. اللَّهُمَّ إنّا نسألُك غفرانَ الذُّنُوب وسترَ العُيُوب ولينَ القلوب وتفريجَ الكُرُوب. اللَّهُمَّ يسّر أمورنا واغفر لنا ولوالدينا وأهلنا ولكُلّ مؤمنٍ له حقّ وفضل علينا، ونسألُك اللَّهُمَّ الثّبات حتّى الممات. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ بَلاءٍ عَافِيَةً
أسعدتم أينما كنتم
هل نكتب: جزاكِ الله خيرًا أم جزاكي الله خيرًا ولماذا؟!

📍هل نكتب:
بارك الله فيكي، أم بارك الله فيكِ؟

📍هل نكتب:
فاطمة تناديكي، أم فاطمة تناديكِ؟

📍هل نكتب:
أرسلتي لي رسالة، أم أرسلتِ لي رسالة؟

📍هل نكتب:
جزاكي الله خيرًا، أم جزاكِ الله خيرًا ؟

متى نضيف الياء للمؤنث؟
ومتى نضع الكسرة؟

أو لماذا نكتب :
جزاكِ الله خيرًا
ولا نكتب :
جـزاكي الله خيرًا؟

الجواب:

أولا: نكتب الياء في الفعل المضارع وفعل الأمر عندما نخاطب المؤنثة المفردة، وتُسمَّى ياء المخاطبة، وهي ضمير متصل.

• مثال على اتصالها بالفعل المضارع :
تكتبيـن – لن تكتبي .

• مثال على اتصالها بفعل الأمر:
اكتبي .

ثانيا: نضع الكسرة للمؤنث
( ولا نضيف الياء ) في كل من :

١- الفعل الماضي.
٢- كاف المخاطبة في الأفعال والأسماء والحروف.

• أمثلة على الفعل الماضي:
عرفتِ – ذهبتِ – قرأتِ – فهمتِ - بدأتِ .

•مثال على اتصال كاف الخطاب بالأفعال:
جزاكِ - يجزيكِ - أعطاكِ - يعطيكِ .

• مثال على اتصال كاف الخطاب بالأسماء:
كتابك ِ - ثوبكِ - صديقتكِ.

• مثال على اتصال كاف الخطاب بالحروف:
عنكِ – منكِ – بكِ - إليكِ.

• وفي ضمير المخاطبة المنفصل: أنتِ .

لطفًا من اليوم فصاعدًا احرصي على كتابة لغتك بالشكل الصحيح فتكتبين :

جزاكِ
جزاكي

أنتِ بالكسرة
ٲنتي

ٲرسلتِ
ٲرسلتي

كتابي ، قلمي منزلي
تُكتب بالياء،
وهذه الياء ضمير متصل للمتكلم المذكر والمؤنث.

ٲما أفعال الأمر فإنها تُكتب بالياء ؛
(وقد سبقت الإشارة إلى أنها ضمير متصل للمُخاطَبَة المؤنثة).

خذي ، اكتبي ، تعالي ، اجلسي

📌 ملاحظة مهمة جدًا !!!

تمت الإشارة إلى أن الياء التي تتصل بفعل الأمر هي ياء المُخاطَبَة المؤنثة، وفعل الأمر عندما نتوجه به في دعائنا إلى الله تعالى يُسمّى تأدبًا مع الله:
(فعل طلب دُعائي) فلا يجوز أن نكتبه متصلًا بياء المخاطبة المؤنثة؟؟؟
إن مَنْ يكتب :

اللَّهُمَّ اشفي مرضانا
اللَّهُمَّ اهديني للصواب
اللَّهُمَّ اقضي حاجاتي

فإنّه يرتكب خطأً فاحشًا

إن الصّواب الذي ننتبه له ونحرص عليه هو:

اللَّهُمَّ اشفِ مرضانا
اللَّهُمَّ اهدِني للصواب
اللَّهُمَّ اقضِ حاجاتِي

قناة العربية لغتي الجميلة يُنشر فيها كل ما يختص بعلم العربية والعلوم المتشعبة منها، انشروها لله تعالى

http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إنّ أبَرّ البِرِّ أنْ يَبَرَّ الرَّجُلُ أَهلَ وُدِّ أَبِيهِ" رواه أحمدُ والبخاريُّ في الأدب ومسلمٌ.
لمن يخطئ ويدعو فيقول:
اللَّهُمَّ صلي مع ياء ومثيلاتها

يقال لهم: الفعل هو:
صَلَّى يُصَلِّي

وللمذكر المخاطب يقال:
يا زيدُ أنتَ تُصلِّي مثلا

وأما للمؤنث المخاطبة فيقال:
أنتِ تُصَلِّينَ

وإذا أردت الأمر من هذا الفعل تقول:
يا زيدُ صَلِّ بحذف حرف المضارعة وهو التّاء وحذف حرف العلّة الياء التي هي من علامات بناء فعل الأمر وجزم الفعل المضارع؛ (ملاحظة: فعل الأمر يُبنى على ما يُجزم به مضارعُه).
صَلِّ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة.

والأمر من المؤنثة المخاطبة هو:
يا هندُ أنتِ صَلِّي مع ياء لأن الأصل:
أنتِ تُصَلِّينَ،
ثم حذفت التّاء التي هي حرف المضارعة ثم حذفت النّون التي هي علامة الإعراب (لأن الأفعال الخمسة علامة بناء الأمر منه يكون بحذف النون) فبقي الفعل على أنتِ صَلِّي.

صَلِّي: فعل أمر مبني على حذف النّون لاتصال بياء المخاطبة.
ياء المخاطبة: ضمير متصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.

ملاحظة:
الأفعال الخمسة = الأمثال الخمسة = كل فعل مضارع يتصل بواو جماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة.
وهي تُرفع وعلامة رفعها (ثبوت النون)، وتُنصب وتُجزم وعلامة النصب والجزم (حذف النون).

ومن هنا يعلم أنّك إذا أردت مخاطبة الله عزَّ وَجلَّ وتدعوه أن يصلي على سيّدِنا مُحَمَّدٍ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ فتقول:
اللَّهُمَّ صَلِّ بصيغة المذكر وهذا اللائق بجلاله تعالى.
ومن هنا يعلم الخطأ الذي يقع فيه كثير من النّاس حيث إذا أرادوا الدُّعاء قالوا:
اللَّهُمَّ صلي (مع ياء) وهذا خطأ شنيع لأنّهم بذلك يخاطبون الله بصيغة الأنثى والعياذ بالله فيرجى التّنبه لمثل هذا أكرمكم الله فمن لم يعرف الشّرَّ يقعْ فيه

نسألُ اللهَ السّلامة فى الدُّنيا والآخرة اللَّهُمَّ آمين يا رَبَّ العالمين.

‏قناة العربية لغتي الجميلة يُنشر فيها كل ما يختص بعلم العربية والعلوم المتشعبة منها، انشروها لله تعالى

http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
العِلْمُ يزكو بالإنفاق
اللهم أرنا الحق حقـًا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
أسألُ اللهَ لي ولكم حُلوَ العَيش، بصُحبَة الكِرام، ومُجانَبةَ الطَيش، بصُحبةِ اللّئام. وخلُقا طيِّبا، ورأيًا صَيِّبا، ونفسًا زكِيَّة. وعِيشةً رضِيَّةً. وجميلَ الكلام. وحُلوَ المَرَام. وحُسنَ الخِتام. اللهم آمين
اللهم فقهنا في الدين

من تفقه كفاه الله

عَنْ أَبِي يُوسُفَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا حَنِيفَةَ يَقُولُ: حَجَجْتُ مَعَ أَبِي سَنَةَ سِتٍّ وَتِسْعِينَ، وَلِي سِتَّ عَشرَة سَنَةً، فَإِذَا أَنَا بِشَيْخٍ قَدِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِ النَّاسُ، فَقُلْتُ لأَبِي: يَا أَبَهْ مَنْ هَذَا الشَّيْخُ ؟ قَالَ: هَذَا رَجُلٌ قَدْ صَحِبَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُقَالُ لَهُ: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزّبَيْدِيُّ، فَقُلْتُ: فَأَيُّ شَىْءٍ عِنْدَهُ ؟ قَالَ: أَحَادِيثُ سَمِعَهَا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ لَهُ: قَدِّمْنِي إِلَيْهِ حَتَّى أَسْمَعَ مِنْهُ، فَتَقَدَّمَ بَيْنَ يَدَيَّ، فَجَعَلَ يَفُوحُ النَّاسَ حَتَّى دَنَا مِنْهُ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "مَنْ تَفَقَّهَ فِي دِينِ اللَّهِ كَفَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ". رواه الحافظ أبو نعيم في مسند الإمام أبي حنيفة
يا مرحبًا مرحبًا يا مرحبًا بكم
يا مرحبًا ذات تبذيرٍ وإسراف
وإن تكن مرحبًا إكثارُها سَرَفُ
فليسَ إكثارُها فيكم بإسراف
اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. وأسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد ﷺ وأعوذ بك مما تعوذ منه عبدك ونبيك محمد ﷺ وما قضيتَ لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا
دُعاءٌ يُقالُ لمن وَقَعَ فِي وَرْطَةٍ

روى الْحَافِظُ ابْنُ السُّنِيِّ فِي عَمَلِ الْيَوْمِ وَالْلَّيْلَةِ، كَذَا مِنَ الْأَذْكَارِ لِلْحَافِظِ النَّوَوِيِّ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَا عَلِيُّ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ إِذَا وَقَعْتَ فِي وَرْطَةٍ قُلْتَهَا؟ قُلْتُ: بَلَى، جَعَلَنِي اللهُ فداءك، قال: إِذَا وَقَعْتَ فِي وَرْطَةٍ فَقُلْ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ، فَإنَّ اللهَ تَعَالى يَصْرِفُ بِهَا مَا شَاءَ مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلاَءِ" {الْحَافِظُ ابْنُ السُّنِيِّ أحمدُ بنُ محمّد الدّينوري المتوفى 364 هجرية رحمه الله بإسناد ضعيف}
الوَرْطة: وهي الهلاك.