عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
7.71K subscribers
40.3K photos
337 videos
46 files
50.7K links
قناة تنشر الفوائد الدّينية الأذكار الأدعية الأوراد المواعظ النصائح الأخلاقيات والعبر مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ تابع وانشر قنواتنا لله تعالى الدّال على الخير كفاعله شارك ساهم بنشرهم
http://t.me/arabiia
http://t.me/bataqa
http://t.me/getinfo
Download Telegram
صياغة فعل الأمر، من الفعل: رأى
نصوغ فعل الأمر من رأى هو : رَ، رَيْ، رَيا، رَيا، رَوْا، رَيْنَ

الفعل (رأى) عند تحويله للمضارع يصبح (يَرى) ولتحويله للأمر نحذف ياء المضارع، فيصبح (رَى) وبما أنّ الفعل معتل الآخر نحذف الألف من آخره فيصبح فعل الأمر (رَ)
ومثله الفعل (وفى)... (يفي) الأمر منه (فِ) بكسر الفاء

يشتق فعل الأمر من الفعل المضارع (يرى) على الشكل التالي:
أولًا بحذف حرف المضارعة (ي)
ثم حذف حرف العلة (ى) من آخره لأنه معتلّ الآخر فيصبح فعل الأمر: رَ

http://t.me/arabiia
تذكر إن الوقاية خير من العلاج، سارع لتعلم دينك
اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ليس الطريق لمن سبق
إنما الطريق لمن صدق
قيل لحكيم .. ما العافية؟
قال: أن يمر بك اليوم بلا ذنب.
سلم أمرك لربّك تدخل السكينة قلبك
إن التعب يزول والبِرّ يبقى
وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول والإثم يبقى
صنِ النّفسَ واحملها على ما يزينها
تَعِشْ سَالِـمـًا والقولُ فيكَ جَمِيلُ

ولا تُوِلينَّ النَّاسَ إلا تَجمُّلا
نبا بكَ دهرٌ أو جفاكَ خليلُ
اللَّهُمَّ إِنِي أَسْأَلُكَ الهُدَى، وَالتُّقَى، وَالعفَافَ، والغنَى
كُنْ ودودًا، قبل أن تصبح عظامًا ودودًا
قال اللهُ تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا).
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك في هذا اليوم أن ترزقَنا إجابة الدعاء وصلاح الأبناء وحسن الأداء وبركة العمر والعطاء. اللَّهُمَّ إنّا نسألُك غفران الذُّنُوب وستر العُيُوب ولين القلوب وتفريج الكُرُوب. اللَّهُمَّ يسّر أمورنا واغفر لنا ولوالدينا وأهلنا ولكلّ مؤمن له حق وفضل علينا، ونسألُك اللَّهُمَّ الثبات حتى الممات. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً أسعدتم أينما كنتم
خطر اللسان
رَوَى ابنُ حبّانَ في صحيحه أنّ سُفيانَ بنَ عبدِ اللهِ الثقفيّ رضيَ اللهُ عنه قالَ: قلتُ يا رسولَ اللهِ أَخْبِرني بشىءٍ أعتصِمُ به. قالَ: "قُلْ ءامنْتُ باللهِ ثمّ استقِمْ" ، قلتُ: ما أشدُّ ما تَتَخَوَّفُ عَلَيّ؟ فأخذَ الرسولُ بِلِسَانِه وقالَ: "هذا".
قال الإمامُ سُفيان الثّوريّ رضي اللهُ عنه (وهو من كبار الصالحين والتابعين) : "ما عالجْتُ شيئًا أشدُّ عليَّ من نِيّتي". معناه من أصعب المعاصي إخراجا من القلب، الرياء، وهو العمل بالطّاعة لأجل النّاس، أي ليمدحوه وهو يحبط ثواب العمل.
فاحذروا الرياءَ في أمرِ النّيّةِ.
اللهُ يَرزقُنا الإخلاص في القول والنّيّة والعمل.
عَنْ جعفر الصادقِ بنِ مُحَمَّد الباقر رضي الله عنهماٍ، قَالَ: مَنْ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ مائَةَ مرَّةٍ، قَضَى اللهُ لَهُ مائَةَ حَاجَةٍ. وعَنْ جَعْفَر الصادق بنِ مُحَمّدٍ الباقر رضي الله عنهما قَالَ: لَمَّا قَالَ لَهُ سُفْيَانُ: لا أَقُومُ حَتَّى تُحَدِّثَنِي، قَالَ: أَمَا إِنِّي أُحَدِّثُكَ، وَمَا كَثْرَةُ الحَدِيْثِ لَكَ بِخَيْرٍ، يَا سُفْيَانُ! إِذَا أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْكَ بِنِعْمَةٍ، فَأَحْبَبْتَ بَقَاءهَا وَدوَامَهَا، فَأَكْثِرْ مِنَ الحَمْدِ وَالشُّكرِ عَلَيْهَا، فَإِنَّ اللهَ قَالَ فِي كِتَابِهِ: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيْدَنَّكُمْ} إِبْرَاهِيْمُ:7، وَإِذَا اسْتَبْطَأْتَ الرِّزقَ، فَأَكْثِرْ مِنَ الاسْتِغْفَارِ، فَإِنَّ اللهَ قَالَ فِي كِتَابِهِ: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُم إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ...} نُوْحُ: 10 - 13 الآيَةَ. يَاسُفْيَانُ! إِذَا حَزَبَكَ أَمرٌ مِنَ السُّلْطَانِ، أَوْ غَيْرِه، فَأَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ الفَرَجِ، وَكَنْزٌ مِنْ كُنوزِ الجَنَّةِ. فَعَقدَ سُفْيَانُ بِيَدِهِ، وَقَالَ: ثَلاَثٌ، وَأَيُّ ثَلاَثٍ! قَالَ جَعْفَرٌ: عَقَلَهَا -وَاللهِ- أَبُو عَبْدِ اللهِ، وَلَيَنفَعَنَّه اللهُ بِهَا.
قَالَ الإِمَامُ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَة الكُوْفِيُّ رَحِمَهُ اللهُ: "لَيْسَ العَاقِلُ الَّذِي يَعْرِفُ الخَيْرَ وَالشَّرَّ، إِنَّمَا العَاقِلُ الَّذِي إِذَا رَأَى الخَيْرَ اِتَّبَعَهُ وَإِذَا رَأَى الشَّرَّ اِجْتَنَبَهُ".

[شُعب الإِيمَانِ للحافظِ البيهقيّ، رحمَهُ اللهُ تعالى]
يُحكى أن سفيان الثوريّ قال:
الأعمال السيئة داء، والعلماء دواء، فإذا فسد العلماء فمن يشفى الداء.
طيّب اللهُ عيشكم دنيا وآخرة ونوّر اللهُ قلبكم ودربكم وقبركم وجعلكم من عباده المخلَصين
أسألُ اللهَ أنْ يسعدَ قلبي وقلوبَكم بما تتمنون .. مساء الســـــعادة
وَاللهِ لَوْلَا اللهُ مَا اهْتَدَيْنَا، وَلَا صُمْنَا وَلَا صَلَّيْنَا
اللَّهُمَّ صلِّ صلاةً كاملةً، وسلِّم سلامًا تامًّا على سيدِنَا محمّدٍ، الذي تَنْحَلُّ بهِ العُقَدُ وتَنْفَرِجُ بِهِ الكُرَبُ وتُقْضَى بِهِ الحوائجُ وتُنَالُ بهِ الرّغائِبُ وحُسْنُ الخواتيمِ ويُسْتَسْقَى الغمامُ بوجهِهِ الكَرِيمِ وعلى ءالهِ وصحبه وسلِّم