أخاف أن ينتهي عمري
قبل أن تجمعني بك رحلة أنام في منتصفها واضعاً رأسي على كتفك.
- محمود درويش
قبل أن تجمعني بك رحلة أنام في منتصفها واضعاً رأسي على كتفك.
- محمود درويش
ارجو أن يكون هذا حلمًا، أريد أن أستيقظ الآن، أرجو أنني لست سوى زهرة عبَّاد شمسٍ تحلُم، أرجّو أن يتبدّل هذا العالم بحقلٍ شاسع، حتى لو كان ذابلًا، حقلٌ ذابل أكثر اشراقًا من هذا العالم الضخم الذي يشعّ بكل شيء ولكن لا يجعل الحياة تدّب فينا، أتمنى أن أشعر كزهرة، أن أشعر بمرور الفصول حولي، أن تداعب الريح أوراقّي، أن يغمرني المطر، أن أنتظر شروق الشمس، وتؤانسني النجوم، أن لا أضطر لسماع همس الفزاعات حولي، لا أريد من الحمامات أن يتناقلن أخبار الحقل،
أريد أن أعيش كزهرة عبَّاد شمس عادية، واحدة من مئات، أن لا أبدو مختلفةً أبدًا، لا أريد أن أكون ملحوظة.
أريد أن أعيش كزهرة عبَّاد شمس عادية، واحدة من مئات، أن لا أبدو مختلفةً أبدًا، لا أريد أن أكون ملحوظة.
أريد أن يكون بيتنا صغيرًا، منعزلًا، محاطًا بالورد، تنيره الشمس ولا يعرف طريقه إلا من نحب، لهُ شرفة مُطلة على حديقة صغيرة وسماء واسعة، فيه كرسيان يميلان بزاوية محسوبة بدقة حتى أنظر لكَ ، لا للمشهد الذي تطل عليه الشرفة، أريد خضرة ووردًا في كل ركن، وأفكر أني كل مرة سأرى يدكَ تعتني بها، سآخذها وأقبلها، كأني شعرت بالغيرة.
❤1
كائنان منفصلان ، في ظروف مختلفة ، وجهاً لوجه في حرية ويبحثان عن تبرير لوجودهما من خلال بعضهما البعض ، سيعيشان دائمًا مغامرة مليئة بالمخاطرة والوعود.
سيمون دي بوفوار - الجنس الآخر
سيمون دي بوفوار - الجنس الآخر
إنني هنا أذبل ببطء
كزهرة محرومة من الشمس،
تشتاق الإنتماء،
لمكان أو شخص ما.
لانج لييف - زهرة الجدار .
كزهرة محرومة من الشمس،
تشتاق الإنتماء،
لمكان أو شخص ما.
لانج لييف - زهرة الجدار .
رسالة ﺯﻳﺎﺩ ﺍﻟﺮﺣﺒﺎﻧﻲ لـ ﺩﻻﻝ بعد ماﺳﺎﻓﺮﺕ ﻭﺗﺮﻛﺘﻠو ﺑﻴﺮﻭﺕ ﻭﺭﺍﺣﺖ ﻋﻠﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﻭﻛﺘﺒتلو ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺑﺘﻘﻮﻝ ﺍﻧﻬﺎ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻭ ﻗﺮﺭﺕ ﻣﺎﺗﺤﺒﻮﺍ ﻣﺮﺓ ﺗﺎﻧﻴﺔ
ﻛﺘﺒﻠﻬﺎ : ﺗﺤﻴﺔ ﻭﺑﻌﺪ …
« ﺃﻭﻝ ﺷﻲ ﻛﻴﻔﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﺣﻮﺍﻟﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﻳﺎﻣﻚ … ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﻋﻢ ﺗﻼﻗﻲ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﺎﻟﻌﻴﺸﺔ … ﻛﻴﻒ ﺩﺭﺳﻚ، ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻄﻘﺲ، ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﻣﺰﻋﺞ … ﻛﻴﻒ ﺭﺍﺳﻚ، ﻛﻴﻒ ﺿﻬﺮﻙ، ﻛﻴﻒ ﻣﻌﺪﺗﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﻋﺼﺎﺑﻚ … ﻛﻴﻒ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻢ ﺗﺸﺮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻗﻬﻮﺓ، ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﻤﻨﻰ … ﻛﻴﻒ ﺻﺤﺘﻚ … ﻟﻴﻜﻲ ﺃﻧﺎ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻠﻲ ﺗﺮﻛﺘﻴﻠﻲ ﺇﻳﺎﻩ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﺰﻣﻄﻲ ﺍﻟﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﺍﻧﻚ ﻗﺮﺭﺗﻲ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﺑﻘﺎ ﺑﺪﻙ ﺗﺤﺒﻴﻨﻲ ﻭﺭﺟﻊ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺭﻓﻴﻖ ﻧﺠﻢ ﺃﻧﻮ ﺑﻠﺸﺘﻲ ﺗﻜﺮﻫﻴﻨﻲ . ﻫﻴﺪﻱ ﺷﻐﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺘﻔﺰّﻉ !! ﺑﻜﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺍﻟﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻬﺎﻟﺸﻐﻠﺔ، ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻗﺮﺍﻙ ﺃﻧﺖِ ﻭﺍﺻﻼً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺔ لأنك ﻓﻠﻴﺘﻲ ﻭﺍﻷﺻﺢ “ﻫﺮﺑﺘﻲ” ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﺑﺪﻙ “ﺯﻣﻄﺘﻲ”
بالنسبة ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﻓﻴﻲ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻗﺮﺍﺭﻙ ﺍﻟﺤﺎﺳﻢ ﻭﺳﻔﺮﻙ ﺍﻟﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﺟﺮّﺑﺖ ﺃﻧﻮ ﻓﺘﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺟﺪﻳﺪ ﺣﺒّﻮ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻋﻦ ﻫﺎﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻮ … ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ .
ﻫﻠﻖ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﻓﻴﻜﻲ، ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻭﺍﻧﻚ ﻟﻘﻴﺘﻲ ﻫﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻲ ﺃﻧﺎ ﻓﺘﺸﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻮ، ﻛﺎﻥ ﺑﻪ، ﻫﻠﻖ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻴﻪ، ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ ﺷﻮ ﺭﺃﻳﻚ؟
ﺃﻧﺎ ﺭﺃﻳﻲ ﺍﻧﻮ ﺑﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺍﻧﻚ ﺗﺮﺟﻌﻲ ﻭﻣﺶ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ، ﺑﻜﺮﺍ ﻉ ﺑﻜﺮﺍ ، ﻷﻧﻮ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻠﻲ ﺭﺍﺡ، ﺭﺍﺡ ﺿﻴﻌﺎﻥ ، ﻭﻫﺎﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻣﻌﻲ ﺻﺮﻟﻮ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﺎﺻﻞ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻗﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺷﻮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ، ﻣﻨﻘﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﻭﻣﻨﺤﻠﻮ .
ﻟﻴﻜﻲ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻚ ﻓﻲ ﻋﻨﺪﻱ 3 ، 4 ﻃﺎﻭﻻﺕ ﺭﺡ ﻧﻀﻞ ﻧﻘﺪﺭ ﻧﺤﻠﻮ ع ﺷﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻦ ، ﺃﻧﺎ ﺃﻛﻴﺪ، ﺍﻧﻮ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﺘﻨﺤﻞ، ﻛﻠﻮ ﺑﻴﻨﺤﻞ .
ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻧﺎ ﻫﻴﺪﺍ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺑﺒﻌﺘﻮ، ﻭﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﻠﻲ ﻭﺻﻠﻚ ﻣﻨﻲ ﺷﻮﻱ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻭﻓﻲ ﺷﻐﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻐﻠﺘﻴﻦ :
١ - ﻳﺎ ﺍﻧﻚ ﻛﻨﺖ ﻃﺎﺭﻗﺔ ﺷﻲ ٦، ٧ ﺳﻮﺍﻏﻴﺮ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻜﺘﺒﻲ ﻫﺎﻟﺸﻐﻠﺔ .
٢ - ﻳﺎ ﺍﻧﻮ ﻗﺼﺪﻙ ﺗﻔﻬﻤﻴﻨﻲ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﺗﺠﺮﺏ ﺗﺒﻌﺖ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻷﻧﻮ ﻣﺎ ﺭﺍﺡ ﺟﺎﻭﺏ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻫﻲ ﻣﺶ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺸﻲ .
ﻭﻟﻴﻪ ﺃﻧﺘﻲ ﺣﻤﺎﺭﺓ .. ﻳﺎ ﺣﻤﺎﺭﺓ ﻳﺨﺮﺏ ﺑﻴﺘﻚ ﺷﻮ ﺣﻤﺎﺭﺓ .. ليكي ﺩﻳﺮﻱ ﺑﺎﻟﻚ ﻉ ﺣﺎﻟﻚ ﻷﻧﻚ ﺣﻤﺎﺭﺓ
ﺣﻤﺎﺭﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﺲ ﻣﺎ ﺗﺨﻠﻲ ﺣﺪﺍ ﻳﻌﺮﻑ
ﻛﺘﺒﻠﻬﺎ : ﺗﺤﻴﺔ ﻭﺑﻌﺪ …
« ﺃﻭﻝ ﺷﻲ ﻛﻴﻔﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﺣﻮﺍﻟﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﻳﺎﻣﻚ … ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﻋﻢ ﺗﻼﻗﻲ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﺎﻟﻌﻴﺸﺔ … ﻛﻴﻒ ﺩﺭﺳﻚ، ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻄﻘﺲ، ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﻣﺰﻋﺞ … ﻛﻴﻒ ﺭﺍﺳﻚ، ﻛﻴﻒ ﺿﻬﺮﻙ، ﻛﻴﻒ ﻣﻌﺪﺗﻚ، ﻛﻴﻒ ﺃﻋﺼﺎﺑﻚ … ﻛﻴﻒ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻢ ﺗﺸﺮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻗﻬﻮﺓ، ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﻤﻨﻰ … ﻛﻴﻒ ﺻﺤﺘﻚ … ﻟﻴﻜﻲ ﺃﻧﺎ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻠﻲ ﺗﺮﻛﺘﻴﻠﻲ ﺇﻳﺎﻩ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﺰﻣﻄﻲ ﺍﻟﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﺍﻧﻚ ﻗﺮﺭﺗﻲ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﺑﻘﺎ ﺑﺪﻙ ﺗﺤﺒﻴﻨﻲ ﻭﺭﺟﻊ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺭﻓﻴﻖ ﻧﺠﻢ ﺃﻧﻮ ﺑﻠﺸﺘﻲ ﺗﻜﺮﻫﻴﻨﻲ . ﻫﻴﺪﻱ ﺷﻐﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺘﻔﺰّﻉ !! ﺑﻜﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺍﻟﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻬﺎﻟﺸﻐﻠﺔ، ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻗﺮﺍﻙ ﺃﻧﺖِ ﻭﺍﺻﻼً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺔ لأنك ﻓﻠﻴﺘﻲ ﻭﺍﻷﺻﺢ “ﻫﺮﺑﺘﻲ” ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﺑﺪﻙ “ﺯﻣﻄﺘﻲ”
بالنسبة ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﻓﻴﻲ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻗﺮﺍﺭﻙ ﺍﻟﺤﺎﺳﻢ ﻭﺳﻔﺮﻙ ﺍﻟﻰ ﻟﻨﺪﻥ ﺟﺮّﺑﺖ ﺃﻧﻮ ﻓﺘﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺟﺪﻳﺪ ﺣﺒّﻮ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻋﻦ ﻫﺎﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻮ … ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ .
ﻫﻠﻖ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﻓﻴﻜﻲ، ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻭﺍﻧﻚ ﻟﻘﻴﺘﻲ ﻫﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻲ ﺃﻧﺎ ﻓﺘﺸﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻮ، ﻛﺎﻥ ﺑﻪ، ﻫﻠﻖ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﻴﻪ، ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ ﺷﻮ ﺭﺃﻳﻚ؟
ﺃﻧﺎ ﺭﺃﻳﻲ ﺍﻧﻮ ﺑﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺍﻧﻚ ﺗﺮﺟﻌﻲ ﻭﻣﺶ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ، ﺑﻜﺮﺍ ﻉ ﺑﻜﺮﺍ ، ﻷﻧﻮ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻠﻲ ﺭﺍﺡ، ﺭﺍﺡ ﺿﻴﻌﺎﻥ ، ﻭﻫﺎﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻣﻌﻲ ﺻﺮﻟﻮ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﺎﺻﻞ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻗﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺷﻮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ، ﻣﻨﻘﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﻭﻣﻨﺤﻠﻮ .
ﻟﻴﻜﻲ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻚ ﻓﻲ ﻋﻨﺪﻱ 3 ، 4 ﻃﺎﻭﻻﺕ ﺭﺡ ﻧﻀﻞ ﻧﻘﺪﺭ ﻧﺤﻠﻮ ع ﺷﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻦ ، ﺃﻧﺎ ﺃﻛﻴﺪ، ﺍﻧﻮ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﺘﻨﺤﻞ، ﻛﻠﻮ ﺑﻴﻨﺤﻞ .
ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻧﺎ ﻫﻴﺪﺍ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺑﺒﻌﺘﻮ، ﻭﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﻠﻲ ﻭﺻﻠﻚ ﻣﻨﻲ ﺷﻮﻱ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻭﻓﻲ ﺷﻐﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻐﻠﺘﻴﻦ :
١ - ﻳﺎ ﺍﻧﻚ ﻛﻨﺖ ﻃﺎﺭﻗﺔ ﺷﻲ ٦، ٧ ﺳﻮﺍﻏﻴﺮ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻜﺘﺒﻲ ﻫﺎﻟﺸﻐﻠﺔ .
٢ - ﻳﺎ ﺍﻧﻮ ﻗﺼﺪﻙ ﺗﻔﻬﻤﻴﻨﻲ ﺃﻧﻮ ﻣﺎ ﺗﺠﺮﺏ ﺗﺒﻌﺖ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻷﻧﻮ ﻣﺎ ﺭﺍﺡ ﺟﺎﻭﺏ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻫﻲ ﻣﺶ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺸﻲ .
ﻭﻟﻴﻪ ﺃﻧﺘﻲ ﺣﻤﺎﺭﺓ .. ﻳﺎ ﺣﻤﺎﺭﺓ ﻳﺨﺮﺏ ﺑﻴﺘﻚ ﺷﻮ ﺣﻤﺎﺭﺓ .. ليكي ﺩﻳﺮﻱ ﺑﺎﻟﻚ ﻉ ﺣﺎﻟﻚ ﻷﻧﻚ ﺣﻤﺎﺭﺓ
ﺣﻤﺎﺭﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﺲ ﻣﺎ ﺗﺨﻠﻲ ﺣﺪﺍ ﻳﻌﺮﻑ
❤1
* هل تعلمين دواءَ الحزن؟
- خذ زهرةً تفتحتْ منْ سبعِ دقائق ودع فراشة ترفرف فوقها سبع مرات ثم أشعل حولها سبع شمعات وانتبه كي لا تحترق الفراشة ثم أطفئ السبع شمعات بسبع نفخات ثم اجمع الشمع الذائب وعلِّقه على ذيلِ ذئبٍ لم يأكلْ منذ أسبوعٍ ثم اجلسْ على سبعِ وسائدٍ وراقبْ الذئبَ وهو يختفي خلفَ سبعِ أشجارٍ.
* وهل أُشفى من الحزنِ؟
- لا أحد يشفى منه.
* ولِمَ هذه الوصفةُ العجيبةُ؟
- لتنساه قليلا.
- خذ زهرةً تفتحتْ منْ سبعِ دقائق ودع فراشة ترفرف فوقها سبع مرات ثم أشعل حولها سبع شمعات وانتبه كي لا تحترق الفراشة ثم أطفئ السبع شمعات بسبع نفخات ثم اجمع الشمع الذائب وعلِّقه على ذيلِ ذئبٍ لم يأكلْ منذ أسبوعٍ ثم اجلسْ على سبعِ وسائدٍ وراقبْ الذئبَ وهو يختفي خلفَ سبعِ أشجارٍ.
* وهل أُشفى من الحزنِ؟
- لا أحد يشفى منه.
* ولِمَ هذه الوصفةُ العجيبةُ؟
- لتنساه قليلا.
توقفي عن القيام بأعمالٍ لا تُلائمك ، لا زلت أذكرُ جيدًا كيف هممتي لإنقاذ الفراشة العالقة في كوب الشاي ، فلماذا تحاولين جاهدةً قتلي ؟
😢1
وهي بعيدة عنك، وبسبب هذا، فالأسى لا يفارقك، وتستشعر الخواء حيث يجب أن يوجد الحب، والمشاعر الرفيعة الرهيبة، وتشعر باحباط رهيب يلتهمك، أو إحساس بشئ قادر على احتجاز غريزة العاطفة، أو موجه من الاشمئزاز تتغلب عليك. ثم تقول، إلى متى يا إلهي؟! ثم ما الذي يحدث في نفسك، هل ما يجري في داخلك يظهر في وجهك؟ كما لو كان شخص لديه نار هائلة في روحه ولا أحد يأتي ليتدفأ عليها، والعابرون لا يرون سوى دخان قليل عند قمة المدخنة ثم يمضون في طريقهم. وماذا سوف يفعل؟ نترك هذا اللهب يستعر في قلبه؟!
فنسنت فان جوخ
فنسنت فان جوخ
مثلاً أنا وانتَ
نُراقب الشُروق معاً
ولكن لكُل منا مصدرهُ
انتَ تنظُر للشمس وانا انظُر نَحوك .
نُراقب الشُروق معاً
ولكن لكُل منا مصدرهُ
انتَ تنظُر للشمس وانا انظُر نَحوك .
من ريتشارد فينمان إلى زوجته المتوفاة دارلين
أعشقك، عزيزتي.
أعلم كم تحبين سماع تلك الكلمة - ولكنني لا أكتبها فقط لأنكِ تحبينها، أكتبها لأنها تجعلني أشعر بالدفء داخلي حين تسمعينها. لقد مر زمنٌ طويلٌ جدًا منذ آخر مرة كتبت لكِ فيها، مايقارب العامين. ولكنك ستعذرينني لأنكِ تفهمين كم أنا عنيدٌ وواقعيٌ؛ كما أنني ظننت أنه ما من جدوى من الكتابة لكِ. أنا الآن أعلم، يازوجتي العزيزة، أنه من الصواب أن أقوم بفعل ماكنت قد أجلته لفترةٍ طويلةٍ، وهذا ما فعلته كثيرًا في الماضي. أريد أن أخبرك أنني أحبك. أريد أن أحبك. وسأظل دائمًا أحبك.
أعشقك، عزيزتي.
أعلم كم تحبين سماع تلك الكلمة - ولكنني لا أكتبها فقط لأنكِ تحبينها، أكتبها لأنها تجعلني أشعر بالدفء داخلي حين تسمعينها. لقد مر زمنٌ طويلٌ جدًا منذ آخر مرة كتبت لكِ فيها، مايقارب العامين. ولكنك ستعذرينني لأنكِ تفهمين كم أنا عنيدٌ وواقعيٌ؛ كما أنني ظننت أنه ما من جدوى من الكتابة لكِ. أنا الآن أعلم، يازوجتي العزيزة، أنه من الصواب أن أقوم بفعل ماكنت قد أجلته لفترةٍ طويلةٍ، وهذا ما فعلته كثيرًا في الماضي. أريد أن أخبرك أنني أحبك. أريد أن أحبك. وسأظل دائمًا أحبك.