في رواية لديفيد لورنس "عشيق الليدي"
وفي نهاية رسالة طويلة من كليفورد إلى تشاترلي،
يقول لها مبرراً طول الرسالة :
"كلمات كثيرة، لأنني لا أستطيع لمسكِ !"
وفي نهاية رسالة طويلة من كليفورد إلى تشاترلي،
يقول لها مبرراً طول الرسالة :
"كلمات كثيرة، لأنني لا أستطيع لمسكِ !"
إن لم يكن بإمكانك الذهاب لمكان ما، عُد إلى نفسك، تحرك في ممرات ذاتك، إنها تبدو كمسارات النور.
- شمس التبريزي .
- شمس التبريزي .
❤1
“إنني منذ لاقيته أول مرة، شعرت بحاجة لا تقاوم إلى أنْ يكونَ لي، إلى أن لا يرى أحداً غيري، إلى أن لا يعرف أحد غيري، غيري أنا. كنت دائما أتمنى بعنف و حرارة أن يكون سعيداً كل السعادة إلى الأبد .. لقد كنت أحبه كله و كفى .. كنت أحبّ أن أغفر له، كنت أجد في العفو عنه سعادة كبيرة، كنت أتخيله دائما صبيا صغيرا، يلقي راْسه على ركبتي و أنا جالسة، و يغط في نوم عميق، و أداعب أنا شعره .. على هذه الصورة كنت أتخيّله دائما، حين لا يكون معي ."
أليس في كل ثانية مِنْ الحياة إنسان يضحك؟ إذن في الأرض ضحك متواصل !
- زياد الرحباني (صديقي الله)
- زياد الرحباني (صديقي الله)
نداءات:
1. يا شجرة الليمون ويا رائحة الأصفر.
2. يا غزال القصيدة.
3. يا مشيئة الصفصاف.
4. يا سنيني المزركشة.
5. يا قُرص الشمس.
6. يا فراشة العيد.
7. يا لون الفرح لحظة السكون.
8. يا درب سمائي.
9. يا شهقة الولادة.
10. يا قمحية، يا كل مجاعاتي.
11. يا قرط أذن السماء.
12. يا حرية أصابعي حين أكتب.
13. يا نافذة تطل على الكون.
14. يا شهاب ليلة الأماني.
15. يا خفة السناجب.
16. يا حضن الليل الواسع.
17. يا طفولتي العائدة.
18. أيا سقفاً من الجلنار.
19. يا خصر الغابة.
20. أيتها الطبيعة في إمرأة.
21. يا سيارة العمر الهادئة.
22. يا دخان غيرتي.
23. يا وجع البنفسج.
24. يا طعم الألم الذيذ.
25. يا لون الفيروز في خاتم.
26. يا نهاية المطاف.
27. يا أواني الذي حان.
28. يا قلعتي حين اختبئ.
29. يا جرحا،ً كسهم في غيمة.
30. يا أزرقاق كدماتي.
31. يا خيل الذكريات.
32. يا متعة النداء، اسمك.
33. يا إنتصارات أعلامنا المرفرفة.
34. يا شفق السماء.
35. يا راحة المُتعبين.
36. يا منطاد الهروب الجميل.
37. يا شَعر الأشجار الأجعد.
38. يا دهشة الأزرق.
39. يا أرجوحة العمر.
40. يا جدائل أحزاني.
41. يا سنين يوسف العجاف.
42. يا تذوقي للربيع.
43. يا هدوء السنونو.
44. يا قوس القزح المتعب.
45. يا أم خيباتي.
46. يا إختصار الفتيات.
47. يا حزن العين.
48. يا هندسة الله في صنعه.
49. يا حملقة في لب الجمال.
50. يا حمامات الجامع الأموي.
يعرب معروف
1. يا شجرة الليمون ويا رائحة الأصفر.
2. يا غزال القصيدة.
3. يا مشيئة الصفصاف.
4. يا سنيني المزركشة.
5. يا قُرص الشمس.
6. يا فراشة العيد.
7. يا لون الفرح لحظة السكون.
8. يا درب سمائي.
9. يا شهقة الولادة.
10. يا قمحية، يا كل مجاعاتي.
11. يا قرط أذن السماء.
12. يا حرية أصابعي حين أكتب.
13. يا نافذة تطل على الكون.
14. يا شهاب ليلة الأماني.
15. يا خفة السناجب.
16. يا حضن الليل الواسع.
17. يا طفولتي العائدة.
18. أيا سقفاً من الجلنار.
19. يا خصر الغابة.
20. أيتها الطبيعة في إمرأة.
21. يا سيارة العمر الهادئة.
22. يا دخان غيرتي.
23. يا وجع البنفسج.
24. يا طعم الألم الذيذ.
25. يا لون الفيروز في خاتم.
26. يا نهاية المطاف.
27. يا أواني الذي حان.
28. يا قلعتي حين اختبئ.
29. يا جرحا،ً كسهم في غيمة.
30. يا أزرقاق كدماتي.
31. يا خيل الذكريات.
32. يا متعة النداء، اسمك.
33. يا إنتصارات أعلامنا المرفرفة.
34. يا شفق السماء.
35. يا راحة المُتعبين.
36. يا منطاد الهروب الجميل.
37. يا شَعر الأشجار الأجعد.
38. يا دهشة الأزرق.
39. يا أرجوحة العمر.
40. يا جدائل أحزاني.
41. يا سنين يوسف العجاف.
42. يا تذوقي للربيع.
43. يا هدوء السنونو.
44. يا قوس القزح المتعب.
45. يا أم خيباتي.
46. يا إختصار الفتيات.
47. يا حزن العين.
48. يا هندسة الله في صنعه.
49. يا حملقة في لب الجمال.
50. يا حمامات الجامع الأموي.
يعرب معروف
١٩٤١'
عزيزي, أنا على يقين بأنني سأجن, ولا أظن بأننا قادرين على الخوض في تلك الأوقات الرهيبة مرة أخرى, كما ولا أظن بأنني سأتعافى هذه المرة. لقد بدأت أسمع أصواتاَ وفقدت قدرتي على التركيز. لذا, سأفعل ما أراه مناسبا. لقد أشعرتني بسعادة عظيمة ولا أظن أن أي احداَ قد شعر بسعادة غامرة كما شعرنا نحن الإثنين سوية إلى أن حل بي هذا المرض الفظيع. لست قادرة على المقاومة بعد الآن وأعلم أنني أفسد حياتك وبدوني ستحظى بحياة أفضل. أنا متأكدة من ذلك, أترى؟ لا أستطيع حتى أن أكتب هذه الرسالة بشكل جيد, لا أستطيع أن أقرأ. جل ما أريد قوله هو أنني أدين لك بسعادتي. لقد كنت جيدا لي وصبوراَ علي. والجميع يعلم ذلك. (لو كان بإمكان أحد ما أن ينقذني فسيكون ذلك أنت. فقدت كل شئ عدا يقيني بأنك شخص جيد). لا أستطيع المضي في تخريب حياتك ولا أظن أن أحد شعر بالسعادة كما شعرنا بها."
- ڤيرجينا وولف.
عزيزي, أنا على يقين بأنني سأجن, ولا أظن بأننا قادرين على الخوض في تلك الأوقات الرهيبة مرة أخرى, كما ولا أظن بأنني سأتعافى هذه المرة. لقد بدأت أسمع أصواتاَ وفقدت قدرتي على التركيز. لذا, سأفعل ما أراه مناسبا. لقد أشعرتني بسعادة عظيمة ولا أظن أن أي احداَ قد شعر بسعادة غامرة كما شعرنا نحن الإثنين سوية إلى أن حل بي هذا المرض الفظيع. لست قادرة على المقاومة بعد الآن وأعلم أنني أفسد حياتك وبدوني ستحظى بحياة أفضل. أنا متأكدة من ذلك, أترى؟ لا أستطيع حتى أن أكتب هذه الرسالة بشكل جيد, لا أستطيع أن أقرأ. جل ما أريد قوله هو أنني أدين لك بسعادتي. لقد كنت جيدا لي وصبوراَ علي. والجميع يعلم ذلك. (لو كان بإمكان أحد ما أن ينقذني فسيكون ذلك أنت. فقدت كل شئ عدا يقيني بأنك شخص جيد). لا أستطيع المضي في تخريب حياتك ولا أظن أن أحد شعر بالسعادة كما شعرنا بها."
- ڤيرجينا وولف.
"أنني في لجّة الدخان المطبق
في تيار الحياة التي بعثرتها العاصفة
أتمزق من العذاب لأنني لا أعرف
إلى أين يحملنا القدر,
وجهاً لوجه
الوجه لا يًرى،
الضخم لا يرى عن بعد"
رسالة إلى امرأة - سيرغي يسينين.
في تيار الحياة التي بعثرتها العاصفة
أتمزق من العذاب لأنني لا أعرف
إلى أين يحملنا القدر,
وجهاً لوجه
الوجه لا يًرى،
الضخم لا يرى عن بعد"
رسالة إلى امرأة - سيرغي يسينين.
الأرض تُشبه جدتي
لم تكن جدتي وحدها من تُخبئ الأشياء الثمينه في صندوق صغير داخل حُجرتها ، حتى الأرض خَبأت جدتي.
-جُوبام
لم تكن جدتي وحدها من تُخبئ الأشياء الثمينه في صندوق صغير داخل حُجرتها ، حتى الأرض خَبأت جدتي.
-جُوبام
يُخبرني طبيبي أنّي لم أحبّك يوماً..
كُنتُ أحتاجُكِ فقط.
يُخبرني أيضاً أنه يتوجّب عليّ أن أستمر بدوائي المهدىء..
لا يعرف المسكين أنني قطعته منذ أشهر طويلة لأنه لم يُهدّئني يوماً عنكِ.
تقول لي صديقتي أن تجاوزكِ هو مسألةُ وقتٍ لا أكثر..
لا تعرفُ هي المسكينة أيضاً أنّك ضاربةٌ في عُمقِ الرّوح.
يُخبرني كاهِنُ كنيستنا أن الحُبَّ هو ل الله فقط..
وأنا أتأمل بعدها صورتكِ وأقول في سرّي: ولملائكتهِ أيضاً.
يقول لي سائق سيّارة الأجرة: يلعن أبو النسوان..
وأقول في سرّي أيضاً: إلا أمّي وهِيَ.
تقول لي الأزقة الضّيقة التي تَعِبت من خطواتنا: لا تقلق.. ستمشي يوماً مع أنثى غيرها.. وكأنه توجد أنثى غيركِ.
أبداً.. أنا لا أنصِتُ لهم أبداً.
أدخل مقهاي فأقرأ لمحمود درويش كلمةَ وحيدةً باللون الفيروزي: انتظِرها.
سمعاً وطاعةً سيّدي.. ولهُ فقط أُنصِت.. لهُ فقط..
- ميشيل نصر الله
كُنتُ أحتاجُكِ فقط.
يُخبرني أيضاً أنه يتوجّب عليّ أن أستمر بدوائي المهدىء..
لا يعرف المسكين أنني قطعته منذ أشهر طويلة لأنه لم يُهدّئني يوماً عنكِ.
تقول لي صديقتي أن تجاوزكِ هو مسألةُ وقتٍ لا أكثر..
لا تعرفُ هي المسكينة أيضاً أنّك ضاربةٌ في عُمقِ الرّوح.
يُخبرني كاهِنُ كنيستنا أن الحُبَّ هو ل الله فقط..
وأنا أتأمل بعدها صورتكِ وأقول في سرّي: ولملائكتهِ أيضاً.
يقول لي سائق سيّارة الأجرة: يلعن أبو النسوان..
وأقول في سرّي أيضاً: إلا أمّي وهِيَ.
تقول لي الأزقة الضّيقة التي تَعِبت من خطواتنا: لا تقلق.. ستمشي يوماً مع أنثى غيرها.. وكأنه توجد أنثى غيركِ.
أبداً.. أنا لا أنصِتُ لهم أبداً.
أدخل مقهاي فأقرأ لمحمود درويش كلمةَ وحيدةً باللون الفيروزي: انتظِرها.
سمعاً وطاعةً سيّدي.. ولهُ فقط أُنصِت.. لهُ فقط..
- ميشيل نصر الله
❤1