Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
❤1
أحاولُ جاهدةً أن أستعيدني رغمَ كلِّ هذا الخراب، وأفشل.. مرّةً فمرّة.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
😢2
Forwarded from بل الرفيق الأعلى.
اللهم اجعل محمود من المقرّبين في جنات النعيم، في سدر مخضود، وطلح منضود، وظلّ ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة، لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفُرشٍ مرفوعة.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
❤3
سبحانك، لم يكن لي من زادٍ في هذهِ السنواتِ المُهلكة سوى يقيني بك، كانَ خيرَ مُعينٍ لي، على نفسي، الدنيا، وتبدّل الأحوال.
نفذَ الصبرُ منّي مرارًا، وأكلني التعبُ عشراتِ المرّات، وما برحت الدنيا تُغلِّقُ أبوابها في وجهي وتصيبني في أحبَّ الأشياء التي استحكمت قلبي، ولا زلتُ على حالي يُنجيني كلَّ مرة يقيني الثابت بك، وَهَبني النجاةَ والتهذيب، قَوَّمَ لي الطرق وكانَ المرشدَ والدليل.
وما زالت الرحلةُ طويلة، والطريقُ موحش، والقلب منهكٌّ متعب، والمخاوفُ كثيرة.. فأسألك باسمكَ الأعظم الذي لا أملكُ سواه أن تجعلَ هذا اليقين وديعةَ صدري، وأن لا يزاحمهُ فيه شيءٌ سواه، وتُعينني به على استكمالِ الرحلة وتجعلهُ حجّةً لي يومَ لُقياك.
سبحانك، ما لي من وليٍّ سواك.
نفذَ الصبرُ منّي مرارًا، وأكلني التعبُ عشراتِ المرّات، وما برحت الدنيا تُغلِّقُ أبوابها في وجهي وتصيبني في أحبَّ الأشياء التي استحكمت قلبي، ولا زلتُ على حالي يُنجيني كلَّ مرة يقيني الثابت بك، وَهَبني النجاةَ والتهذيب، قَوَّمَ لي الطرق وكانَ المرشدَ والدليل.
وما زالت الرحلةُ طويلة، والطريقُ موحش، والقلب منهكٌّ متعب، والمخاوفُ كثيرة.. فأسألك باسمكَ الأعظم الذي لا أملكُ سواه أن تجعلَ هذا اليقين وديعةَ صدري، وأن لا يزاحمهُ فيه شيءٌ سواه، وتُعينني به على استكمالِ الرحلة وتجعلهُ حجّةً لي يومَ لُقياك.
سبحانك، ما لي من وليٍّ سواك.
❤1
«أحَلِيمَة قولي لنَا ماذَا جرَىٰ
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
لا بَأس.
٩ نوفمبر ٢٠٢٣م.
٩ نوفمبر ٢٠٢٤م.
الزيارةُ الأولى بعدَ الاجتياح البري، وصلتُ الطريقَ العام، بحثتُ مطوّلًا عن بدايةِ الشارع المؤدي للحيّ دونَ أن أنجحَ في ذلك، حاولتُ أن ألتفَّ في محاولةِ الولوجِ له من طريقٍ آخر، وبعد دقائقٍ طويلة استغرقتها في محاولةِ تمييز مدخلٍ له نجحت.
دمارٌ كامل، كُثبانٌ رملية، وأكوامٌ من الحجارة فقط، وكأنّه ما كانَ يومًا، وكأنّنا ما عشنا فيه عقودًا، وكأن ما كانَ لنا فيه بيوتٌ وجيران، وذكرياتٌ وحياة، تلاشى الحيُّ عن بكرةِ أبيه، مُسِح بأكمله من جُغرافيا المنطقة!
رضينا ولا زلنا نرضى ونسألُك الرضا ونوطِّن أنفسنا عليه، فلكَ الحمدُ مهما استطالَ البلاء، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
الزيارةُ الأولى بعدَ الاجتياح البري، وصلتُ الطريقَ العام، بحثتُ مطوّلًا عن بدايةِ الشارع المؤدي للحيّ دونَ أن أنجحَ في ذلك، حاولتُ أن ألتفَّ في محاولةِ الولوجِ له من طريقٍ آخر، وبعد دقائقٍ طويلة استغرقتها في محاولةِ تمييز مدخلٍ له نجحت.
دمارٌ كامل، كُثبانٌ رملية، وأكوامٌ من الحجارة فقط، وكأنّه ما كانَ يومًا، وكأنّنا ما عشنا فيه عقودًا، وكأن ما كانَ لنا فيه بيوتٌ وجيران، وذكرياتٌ وحياة، تلاشى الحيُّ عن بكرةِ أبيه، مُسِح بأكمله من جُغرافيا المنطقة!
رضينا ولا زلنا نرضى ونسألُك الرضا ونوطِّن أنفسنا عليه، فلكَ الحمدُ مهما استطالَ البلاء، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
😢6
Forwarded from يَافا. (إيمَان الرِّقِب)
الأثر الذي تركه الشيخ نور في كلِّ من عرفه كبير إلى حدٍّ لا يمكن وصفه وبالأخص ما خلّفه من أثر طيب في نفوس شباب منطقته -وما أكثرهم-، أكاد أجزم أنّ كلَّ واحدٍ منهم اليوم أو أمسًا زارَ قبره واستفردَ بنفسه ولو لدقائق بعيدًا عن كلِّ الأعينِ ليبكيه وهو يجدِّدُ العهدَ والوعد بأن يكملَ نفسَ الدرب لتحقيق نفس الغاية.. رحِمَ اللَّه الشهيد القسامي القائد نور الدين بركة وجزاهُ عنَّا خيرَ الجزاء.
❤1
يَافا.
زارَ قبره
ما عادَ للقائد الشهيد من قبرٍ يضمُّ جثمانهُ الطاهر بعدما نُبِشَ قبره وسُرِقَ جثمانه من قبل جنود الاحتلال الملعون -في هذه الحرب- ودُفِنَ بعدها في مقبرةٍ جماعيّة.
لكن حسبُنا أنّ روحه الطاهرة في جنان الرحمن تُحلِّق ما ضرَّها نبشُ القبور أو سَلبُ مكان الجسد.
لا زال الشيخ نور يُرعِبهم حتى بعدَ موته بسنوات!
لا زالَ يُذكِّرهم بحدِّ السيف، الذي أقامه على رِقابهم، يومَ هزيمتِهم المدويّة بعدَ أن حَفِظَ غزّة من مكرِهم وأخرجهم منها أذِلةً صاغرين.
لكن حسبُنا أنّ روحه الطاهرة في جنان الرحمن تُحلِّق ما ضرَّها نبشُ القبور أو سَلبُ مكان الجسد.
لا زال الشيخ نور يُرعِبهم حتى بعدَ موته بسنوات!
لا زالَ يُذكِّرهم بحدِّ السيف، الذي أقامه على رِقابهم، يومَ هزيمتِهم المدويّة بعدَ أن حَفِظَ غزّة من مكرِهم وأخرجهم منها أذِلةً صاغرين.
❤1
يَافا.
الأثر الذي تركه الشيخ نور في كلِّ من عرفه كبير إلى حدٍّ لا يمكن وصفه وبالأخص ما خلّفه من أثر طيب في نفوس شباب منطقته -وما أكثرهم-،
هذا صنيعهُ المبارك، يومَ أحسنَ غَرسَهم، ووطَّنَ فيهم صِدقَ السريرة، وسلامةَ القلب، وسموَ الغاية وتوحيدَ الهدفِ وبأسَ القتال.. فأثمرَ زرعهُ في طوفانِ الأقصى.
كم واحدًا منهم كان مُرادهُ من الدنيا أن يسير على نفس دربِه بعد نعيم الاصطفاء الذي خصّه الله به ومرارةِ الشوق له؟
أخلصوا النيّة وصدقُوا الله فصدَقهم، فمنهم من عبرَ الحدود، وفجّر الآليات، وأثخنَ في العدو وحرسَ الثغور، واستمرَّ في الجهاد لأشهرٍ طوال حتى لاقى ربّه صادقًا مرضيًّا مُقبلًا غيرَ مُدبِر ومنهم ينتظر.
اللهمَّ تقبّل شهداءنا واربِط على قلوب ذويهم واجزهم عنّا خيرَ الجزاء.
كم واحدًا منهم كان مُرادهُ من الدنيا أن يسير على نفس دربِه بعد نعيم الاصطفاء الذي خصّه الله به ومرارةِ الشوق له؟
أخلصوا النيّة وصدقُوا الله فصدَقهم، فمنهم من عبرَ الحدود، وفجّر الآليات، وأثخنَ في العدو وحرسَ الثغور، واستمرَّ في الجهاد لأشهرٍ طوال حتى لاقى ربّه صادقًا مرضيًّا مُقبلًا غيرَ مُدبِر ومنهم ينتظر.
اللهمَّ تقبّل شهداءنا واربِط على قلوب ذويهم واجزهم عنّا خيرَ الجزاء.
❤3