Forwarded from سنَعبُر بالإسلام.
كما يفعلُ المَحزونُ في مُغالبةِ الحُزنِ ومُدافعتِه: يشغلُ عنه بصره وقلبه وسمعه جميعًا، فيكونُ الحزنُ فيه وكأنّه بعيدٌ منه!
- الرافعي، وحي القلم.
- الرافعي، وحي القلم.
😢2❤1
أعوامٌ من المحاولاتِ اللامتناهية تذهبُ أدراجَ الرياح؛ مجدّدًا نحوَ نقطةِ الصفرِ أعود؛ لأبدأَ من جديدٍ، جديدٍ سيعودُ بي لنقطةِ الصفرِ مرَّةً أخرى..
كيف بإمكاني الآنَ أن أخرجَ من هذهِ المتاهة؟ أن أخترقَ هذهِ الدائرة لأركضَ بعدها -إلى خارِجها- على عجالةٍ مبتعدةً عنها؟
وحدكَ تدري كيفَ أكلت منّي هذهِ السنواتُ حدّ التخمة، وكيفَ أُجبرتُ فيها أن أكونَ غيرَ الذي أودّ، وكيفَ أرغَمتُ نفسي عشراتِ المرّاتِ أن تتشكّلَ وفقَ معاييرٍ سخيفة تحتَ خديعةِ التأقلمِ دون أن أرأفَ بها ولو قِيْد أُنْمُلَة، واليوم بعدَ أن بلغَ منّي التعبُ مُنتهاه، وفَرُغَ وعاءُ الصبرِ الذي كنتُ أغترفُ منهُ كلّما دبَّ التعبُ في أوصالي، أفلتُ يدي المرتجفة من كلّ شيء قد أحكمت قبضتها عليه سابقًا وعزائي الوحيد: "من تركَ شيئًا لله، عوّضه اللّٰهُ خيرًا منه"، فأنوءَ بذلك بنفسي بعيدًا عن مهلكةِ التفكير التي ما برحت تبتلعني في هذهِ السنواتِ كلَّ يومٍ دونَ كللٍ أو ملل، وليصبحَ مُرادِي الوحيد بعدَ كلّ هذا التعبِ والنصب أن يجتاحني شيءٌ من الراحةِ والسكينة اليومَ وغدًا وبعدَ غدٍ وما تَبِعَ ذلكَ من أيّامٍ أخافُ على قلبي من ثِقَلِها عليه..
- ٢٠٢٢م.
كيف بإمكاني الآنَ أن أخرجَ من هذهِ المتاهة؟ أن أخترقَ هذهِ الدائرة لأركضَ بعدها -إلى خارِجها- على عجالةٍ مبتعدةً عنها؟
وحدكَ تدري كيفَ أكلت منّي هذهِ السنواتُ حدّ التخمة، وكيفَ أُجبرتُ فيها أن أكونَ غيرَ الذي أودّ، وكيفَ أرغَمتُ نفسي عشراتِ المرّاتِ أن تتشكّلَ وفقَ معاييرٍ سخيفة تحتَ خديعةِ التأقلمِ دون أن أرأفَ بها ولو قِيْد أُنْمُلَة، واليوم بعدَ أن بلغَ منّي التعبُ مُنتهاه، وفَرُغَ وعاءُ الصبرِ الذي كنتُ أغترفُ منهُ كلّما دبَّ التعبُ في أوصالي، أفلتُ يدي المرتجفة من كلّ شيء قد أحكمت قبضتها عليه سابقًا وعزائي الوحيد: "من تركَ شيئًا لله، عوّضه اللّٰهُ خيرًا منه"، فأنوءَ بذلك بنفسي بعيدًا عن مهلكةِ التفكير التي ما برحت تبتلعني في هذهِ السنواتِ كلَّ يومٍ دونَ كللٍ أو ملل، وليصبحَ مُرادِي الوحيد بعدَ كلّ هذا التعبِ والنصب أن يجتاحني شيءٌ من الراحةِ والسكينة اليومَ وغدًا وبعدَ غدٍ وما تَبِعَ ذلكَ من أيّامٍ أخافُ على قلبي من ثِقَلِها عليه..
- ٢٠٢٢م.
❤2
ولا زالَ في العمرِ متسعٌ لتداركِ ما فات، والفرصُ تأتي متنكِّرة وتكرِّرُ عرضَ نفسها، وبابُ اللهِ واسع لا يضيقُ بعائدٍ ما لم تغرغر الرُّوح أو تطلع الشمسُ من مغربها.
• د. سلمان العودة -فكَّ اللهُ أسره-
وهذهِ الفرصُ جميعها مسيّرةٌ بأمرٍ منك، وما أنا سوى عبدٍ ضعيف، إن لم ترأف بهِ يضلُّ ويشقى، عبدٌ ضعيف يسألُكَ أن تَهِبَهُ أسبابَ السّعي التي تجمعهُ بطرقٍ تصطدمُ بهذهِ الفرص، سبحانكَ لا حولَ ولا قوّةَ لي وقلبي إلّا بك.
❤2💘1
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
❤1
أحاولُ جاهدةً أن أستعيدني رغمَ كلِّ هذا الخراب، وأفشل.. مرّةً فمرّة.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
😢2
Forwarded from بل الرفيق الأعلى.
اللهم اجعل محمود من المقرّبين في جنات النعيم، في سدر مخضود، وطلح منضود، وظلّ ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة، لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفُرشٍ مرفوعة.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
❤3
سبحانك، لم يكن لي من زادٍ في هذهِ السنواتِ المُهلكة سوى يقيني بك، كانَ خيرَ مُعينٍ لي، على نفسي، الدنيا، وتبدّل الأحوال.
نفذَ الصبرُ منّي مرارًا، وأكلني التعبُ عشراتِ المرّات، وما برحت الدنيا تُغلِّقُ أبوابها في وجهي وتصيبني في أحبَّ الأشياء التي استحكمت قلبي، ولا زلتُ على حالي يُنجيني كلَّ مرة يقيني الثابت بك، وَهَبني النجاةَ والتهذيب، قَوَّمَ لي الطرق وكانَ المرشدَ والدليل.
وما زالت الرحلةُ طويلة، والطريقُ موحش، والقلب منهكٌّ متعب، والمخاوفُ كثيرة.. فأسألك باسمكَ الأعظم الذي لا أملكُ سواه أن تجعلَ هذا اليقين وديعةَ صدري، وأن لا يزاحمهُ فيه شيءٌ سواه، وتُعينني به على استكمالِ الرحلة وتجعلهُ حجّةً لي يومَ لُقياك.
سبحانك، ما لي من وليٍّ سواك.
نفذَ الصبرُ منّي مرارًا، وأكلني التعبُ عشراتِ المرّات، وما برحت الدنيا تُغلِّقُ أبوابها في وجهي وتصيبني في أحبَّ الأشياء التي استحكمت قلبي، ولا زلتُ على حالي يُنجيني كلَّ مرة يقيني الثابت بك، وَهَبني النجاةَ والتهذيب، قَوَّمَ لي الطرق وكانَ المرشدَ والدليل.
وما زالت الرحلةُ طويلة، والطريقُ موحش، والقلب منهكٌّ متعب، والمخاوفُ كثيرة.. فأسألك باسمكَ الأعظم الذي لا أملكُ سواه أن تجعلَ هذا اليقين وديعةَ صدري، وأن لا يزاحمهُ فيه شيءٌ سواه، وتُعينني به على استكمالِ الرحلة وتجعلهُ حجّةً لي يومَ لُقياك.
سبحانك، ما لي من وليٍّ سواك.
❤1
«أحَلِيمَة قولي لنَا ماذَا جرَىٰ
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا