شهداءٌ دونَ أكفان في الشمال، ومجاعة تلوّح باقترابها في الجنوب.
يا رب أنتَ حسبنا ونعمَ الوكيل.
يا رب أنتَ حسبنا ونعمَ الوكيل.
😢4
ليفهم الجميع أنَّنا قد طلَّقنا اليأس، واستقبلْنا الأمل، مهما كَثُرت النوازل والمشكلات والانحرافات، ومهما كَثُرَ الطعن واللمز والسبُّ والشتم، بل لا تزيدنا المصائب والشدائد إلا إصرارًا، ولا مجالَ اليوم للقعودِ مع المحبطين، ولا للركونِ مع المتذبذبين.
«وعندَ الصباح يَحْمَدُ القومُ السَُرَى»
- ش. أحمد السيّد || بوصلة المصلح.
«وعندَ الصباح يَحْمَدُ القومُ السَُرَى»
- ش. أحمد السيّد || بوصلة المصلح.
❤2
«إِنَّ الصَّلاةَ عَلى النَّبِيِّ وَآلِهِ
تُنْجي الفَتى مِنْ بَأْسِهِ وَتَقيهِ.»
تُنْجي الفَتى مِنْ بَأْسِهِ وَتَقيهِ.»
❤3
"لا حياةَ لمن تُنادي"
أجدني يومًا عن يوم أزدادُ رغبةً في أن أموتَ في هدوءٍ وراحةٍ أكبر.. بعيدًا عن ألمِ ادعاءهم الوهن والضعف وانعدامَ الحولِ والقوة، كم ودَدتُ لمراتٍ كثيرة أن ننعم بموتٍ هَنيء بعيدًا عن أعينهم التي تنكرُ إبصارنا وآذانهم التي تأبى سماعنا!
أكثرُ من عامٍ كامل من الإبادة الجماعيّة العلنيّة الموثّقة لا زال مستمرًّا يحاولُ إحياءَ قلوبِهم الميّتة ولا حياةَ لمن تُنادي.
يا ربّ أنتَ حسبُنا ونعمَ الوكيل، ما لنا من مولىً سواك، سبحانك دبّر لنا فإنّا لا نحسنُ التدبير.
أجدني يومًا عن يوم أزدادُ رغبةً في أن أموتَ في هدوءٍ وراحةٍ أكبر.. بعيدًا عن ألمِ ادعاءهم الوهن والضعف وانعدامَ الحولِ والقوة، كم ودَدتُ لمراتٍ كثيرة أن ننعم بموتٍ هَنيء بعيدًا عن أعينهم التي تنكرُ إبصارنا وآذانهم التي تأبى سماعنا!
أكثرُ من عامٍ كامل من الإبادة الجماعيّة العلنيّة الموثّقة لا زال مستمرًّا يحاولُ إحياءَ قلوبِهم الميّتة ولا حياةَ لمن تُنادي.
يا ربّ أنتَ حسبُنا ونعمَ الوكيل، ما لنا من مولىً سواك، سبحانك دبّر لنا فإنّا لا نحسنُ التدبير.
😢4
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
❤2
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: ٥٦]
❤3
Forwarded from سنَعبُر بالإسلام.
كما يفعلُ المَحزونُ في مُغالبةِ الحُزنِ ومُدافعتِه: يشغلُ عنه بصره وقلبه وسمعه جميعًا، فيكونُ الحزنُ فيه وكأنّه بعيدٌ منه!
- الرافعي، وحي القلم.
- الرافعي، وحي القلم.
😢2❤1
أعوامٌ من المحاولاتِ اللامتناهية تذهبُ أدراجَ الرياح؛ مجدّدًا نحوَ نقطةِ الصفرِ أعود؛ لأبدأَ من جديدٍ، جديدٍ سيعودُ بي لنقطةِ الصفرِ مرَّةً أخرى..
كيف بإمكاني الآنَ أن أخرجَ من هذهِ المتاهة؟ أن أخترقَ هذهِ الدائرة لأركضَ بعدها -إلى خارِجها- على عجالةٍ مبتعدةً عنها؟
وحدكَ تدري كيفَ أكلت منّي هذهِ السنواتُ حدّ التخمة، وكيفَ أُجبرتُ فيها أن أكونَ غيرَ الذي أودّ، وكيفَ أرغَمتُ نفسي عشراتِ المرّاتِ أن تتشكّلَ وفقَ معاييرٍ سخيفة تحتَ خديعةِ التأقلمِ دون أن أرأفَ بها ولو قِيْد أُنْمُلَة، واليوم بعدَ أن بلغَ منّي التعبُ مُنتهاه، وفَرُغَ وعاءُ الصبرِ الذي كنتُ أغترفُ منهُ كلّما دبَّ التعبُ في أوصالي، أفلتُ يدي المرتجفة من كلّ شيء قد أحكمت قبضتها عليه سابقًا وعزائي الوحيد: "من تركَ شيئًا لله، عوّضه اللّٰهُ خيرًا منه"، فأنوءَ بذلك بنفسي بعيدًا عن مهلكةِ التفكير التي ما برحت تبتلعني في هذهِ السنواتِ كلَّ يومٍ دونَ كللٍ أو ملل، وليصبحَ مُرادِي الوحيد بعدَ كلّ هذا التعبِ والنصب أن يجتاحني شيءٌ من الراحةِ والسكينة اليومَ وغدًا وبعدَ غدٍ وما تَبِعَ ذلكَ من أيّامٍ أخافُ على قلبي من ثِقَلِها عليه..
- ٢٠٢٢م.
كيف بإمكاني الآنَ أن أخرجَ من هذهِ المتاهة؟ أن أخترقَ هذهِ الدائرة لأركضَ بعدها -إلى خارِجها- على عجالةٍ مبتعدةً عنها؟
وحدكَ تدري كيفَ أكلت منّي هذهِ السنواتُ حدّ التخمة، وكيفَ أُجبرتُ فيها أن أكونَ غيرَ الذي أودّ، وكيفَ أرغَمتُ نفسي عشراتِ المرّاتِ أن تتشكّلَ وفقَ معاييرٍ سخيفة تحتَ خديعةِ التأقلمِ دون أن أرأفَ بها ولو قِيْد أُنْمُلَة، واليوم بعدَ أن بلغَ منّي التعبُ مُنتهاه، وفَرُغَ وعاءُ الصبرِ الذي كنتُ أغترفُ منهُ كلّما دبَّ التعبُ في أوصالي، أفلتُ يدي المرتجفة من كلّ شيء قد أحكمت قبضتها عليه سابقًا وعزائي الوحيد: "من تركَ شيئًا لله، عوّضه اللّٰهُ خيرًا منه"، فأنوءَ بذلك بنفسي بعيدًا عن مهلكةِ التفكير التي ما برحت تبتلعني في هذهِ السنواتِ كلَّ يومٍ دونَ كللٍ أو ملل، وليصبحَ مُرادِي الوحيد بعدَ كلّ هذا التعبِ والنصب أن يجتاحني شيءٌ من الراحةِ والسكينة اليومَ وغدًا وبعدَ غدٍ وما تَبِعَ ذلكَ من أيّامٍ أخافُ على قلبي من ثِقَلِها عليه..
- ٢٠٢٢م.
❤2
ولا زالَ في العمرِ متسعٌ لتداركِ ما فات، والفرصُ تأتي متنكِّرة وتكرِّرُ عرضَ نفسها، وبابُ اللهِ واسع لا يضيقُ بعائدٍ ما لم تغرغر الرُّوح أو تطلع الشمسُ من مغربها.
• د. سلمان العودة -فكَّ اللهُ أسره-
وهذهِ الفرصُ جميعها مسيّرةٌ بأمرٍ منك، وما أنا سوى عبدٍ ضعيف، إن لم ترأف بهِ يضلُّ ويشقى، عبدٌ ضعيف يسألُكَ أن تَهِبَهُ أسبابَ السّعي التي تجمعهُ بطرقٍ تصطدمُ بهذهِ الفرص، سبحانكَ لا حولَ ولا قوّةَ لي وقلبي إلّا بك.
❤2💘1
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
❤1
أحاولُ جاهدةً أن أستعيدني رغمَ كلِّ هذا الخراب، وأفشل.. مرّةً فمرّة.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
كأنّ كلَّ ما فيّ تغيّر حتى بِتُّ لا أعرفني، أهربُ من نفسي، من الأخبار، من أحاديثَ كثيرةٍ مُتضاربة مُتعطِّشة لمفاوضاتٍ لا نهايةَ لها، من آمالٍ واهنة.. ومن أحزانٍ كثيرة لم أَفْتَئْ تأجيلَ عيشها حتى تكوّمت فيما بعد كجبلٍ ضخمٍ يجثمُ على قلبي.
تفشلُ المحاولات فألوذُ للانشغال كخيارٍ أخير.. فتنجحُ الخُطَّة كما العادة -مؤقتًا-!
مُسكِّنٌ لا بأسَ به، يوهمُني التحسن لبضعٍ من الأيام، ليستيقظُ الجرحُ بعدها.. ويرجعَ بألمٍ قد تضاعف عشراتِ المرات عن ذي قبل.
أطالعُ السماء بقلبٍ مُنهكٍ مُتعب لا يقوى على أن ينبس ولو ببنتِ شفة -ولكن حسبُهُ أنّ لهُ ربًّا يدري خلجاتِه!-، أُشيحُ نظري حيثُ القبور الكثيرة المُتراصّة، فأشعرُ بالتعب الذي يُحوّطني ها هو يكادُ يخنقني.. فأفرُّ من نفسي إلى نفسي، أُراوغها من جديد على الاستمرار في السعي بأنْ هناكَ فجرًا قريبًا سيطلُّ علينا بعدَ هذا الليل البهيم، ربّما ليسَ اليوم ولكن غدًا، وإن لم يكن غدًا فبعدَ الغد.. فصبرًا يا نفسي، صبرًا.
😢2
Forwarded from بل الرفيق الأعلى.
اللهم اجعل محمود من المقرّبين في جنات النعيم، في سدر مخضود، وطلح منضود، وظلّ ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة، لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفُرشٍ مرفوعة.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
اللهم لا نزكّي عليك أحدًا، لكنّا نشهدك أنه آمن وعمل صالحًا وصبر وألخص، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
اللهمّ اروِ قبر محمود وقبور الشهداء، اللهمّ وسّع عليه، وأكرم نزله، اللهم شفّع فيه نبيك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
❤3