ينبغي أن لا يتوقف العبد في سيره،
بل يسير ولو وحيدًا غريبًا، فانفراد العبد في طريق طلبه دليل علىٰ صدق المحبة.
- ابن القيم.
بل يسير ولو وحيدًا غريبًا، فانفراد العبد في طريق طلبه دليل علىٰ صدق المحبة.
- ابن القيم.
💘2
لا بَأس.
ينبغي أن لا يتوقف العبد في سيره، بل يسير ولو وحيدًا غريبًا، فانفراد العبد في طريق طلبه دليل علىٰ صدق المحبة. - ابن القيم.
"رحمَ الله أبا ذرّ؛ آنَسَ الوحِيدينَ مِن بعدِه."
❤1💘1
"ياربّ آمنّا، لا تمتحنّا بما نخاف عليه ولا تبتلينا بما نخاف منه، آمن منّا النظرة والنبرة والفكرة آمنّا في الأرض والأهل والأحبة.."
يا رب..
يا رب..
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
❤1
لا بَأس.
اشتقنا.. ربنا يطمّنا عنّك عاجلًا غير آجل.
في كلِّ مرّةٍ يتمُّ بها الكشف عن قائمة بأسماء أسرى جُدد أجدني منزوعةَ الإرادة باستسلامٍ تام أبحثُ عن اسمك ورجاءٌ في داخلي يحفُّهُ الأمل بأن ربّما أتعثَّر به، أقرأ الأسماء في كلِّ مرّة ويدي على قلبي تحاول أن تهدِّئ من روعه.. اسمًا تلو الآخر، أصلُ نهاية التعداد الخالي منك بعيناي تغرورقان بالدموع وقلبٍ أثقلهُ الأمل الزائف: لو إبرة لبيّنت، خلص يمكن استشهد، الله ير.. وقبل أن أكمل الجملة أتوقّف، لا زلتُ أستصعبُ أن أكملها وأنا التي تدري أن الرحمة تجوز على الحيّ والميت!
يُشقينا هذا الفقد الذي لا نعرفُ هيّته ولا ندري متى يغلبُ يقينهُ الشك!
ربّما الشهادة والجنّة أرحبُ لكَ من دنيانا، ربّما آنَ لكَ أن ترتاح، ربّما.. وربّما وألف ربّما تفزعُ القلوبِ وتثقلُها.
تتابع الشهور شهرًا فآخر، ولا سبيلَ لأيّ خبر يحملُ شيئًا عنك.
ألستَ من أعدتَ جملةَ: السلامة غنيمة. عشراتِ المرات وبصوتٍ عالٍ وكأنهُ يتعمّدُ أن نتذكّرها كلّ حينٍ فيما بعد!
هل السلامة حوّطت منّا ما استطاعت لذلكَ سبيلا، بينما كنتَ من الذين استثنتهم!
لكن أليسَ صحبةُ الله هو الغنيمةُ الأعظم!
"الشتات أصعب من الفراق" أليست هذه جملتك؟
كنت تُحاذِر الاثنتين، وها أنت شكّلت لنا فقدًا أشقَّ على النفس من ألفِ شتاتٍ وفِراق.
يُشقينا هذا الفقد الذي لا نعرفُ هيّته ولا ندري متى يغلبُ يقينهُ الشك!
ربّما الشهادة والجنّة أرحبُ لكَ من دنيانا، ربّما آنَ لكَ أن ترتاح، ربّما.. وربّما وألف ربّما تفزعُ القلوبِ وتثقلُها.
تتابع الشهور شهرًا فآخر، ولا سبيلَ لأيّ خبر يحملُ شيئًا عنك.
ألستَ من أعدتَ جملةَ: السلامة غنيمة. عشراتِ المرات وبصوتٍ عالٍ وكأنهُ يتعمّدُ أن نتذكّرها كلّ حينٍ فيما بعد!
هل السلامة حوّطت منّا ما استطاعت لذلكَ سبيلا، بينما كنتَ من الذين استثنتهم!
لكن أليسَ صحبةُ الله هو الغنيمةُ الأعظم!
"الشتات أصعب من الفراق" أليست هذه جملتك؟
كنت تُحاذِر الاثنتين، وها أنت شكّلت لنا فقدًا أشقَّ على النفس من ألفِ شتاتٍ وفِراق.
😢3
"أَعِنّي عليَّ؛ على ضعفِي وقِلةَ صَبرِي وضِيق نفسِي وطاقتِي، والدُّنيا."
الاحتلال الذليل ها هو يحاول في بدأ صب كل غضبه وحقده بسبب هزيمته المدويّة -قبل عام- مع اقتراب ذِكرى السابع من أكتوبر!
احتلال نازي سادي مصيره الزوال القريب.
احتلال نازي سادي مصيره الزوال القريب.
😢2
السابع من أكتوبر يومُ نصرٍ مُبين لن ينجح الاحتلال المُنهزِم في مَحيهِ من ذاكرة الغزّيين ولو أُبيدت غزّة عن بكرةِ أبيها في ذكراه الأولى..
السابع من أكتوبر، حيثُ يومُ العبورِ المُقدّس لأراضينا المحتلة سيبقى يومًا عظيمًا في تاريخ حاضر العالم الإسلامي وفسحةَ أملٍ مهّدت السبيل لتصحيح البوصلة وتوحيدِ الهدفِ والغاية.
السابعُ من أكتوبر يومٌ نُقِشَ في الصدور والقلوب ولا سبيلَ لتغيير صورةِ ما حقّقه من نصرٍ عظيم وذُلٍ بَيّن لكيانٍ واهِنٍ ذليل.
السابع من أكتوبر حينما كُشِف للمحتلّ قُربِ زواله فتوارى مُسرِعًا يُخبِّئُ ضعفه وهوانه خلفَ ستار سفكِ الدماء والمجازر وترويع النساءِ والأطفال.
السابع من أكتوبر المجيد، لا سفك دماءٍ ولا مجازرَ ولا إجرام محتلٍ نازيٍّ سيجعلنا ننسى نصره المدوّي.
السابع من أكتوبر، فليترقّب المحتلّ كلّ حين سابعًا من أكتوبر يُعاد كلَّ حينٍ وحين.
السابع من أكتوبر، حيثُ يومُ العبورِ المُقدّس لأراضينا المحتلة سيبقى يومًا عظيمًا في تاريخ حاضر العالم الإسلامي وفسحةَ أملٍ مهّدت السبيل لتصحيح البوصلة وتوحيدِ الهدفِ والغاية.
السابعُ من أكتوبر يومٌ نُقِشَ في الصدور والقلوب ولا سبيلَ لتغيير صورةِ ما حقّقه من نصرٍ عظيم وذُلٍ بَيّن لكيانٍ واهِنٍ ذليل.
السابع من أكتوبر حينما كُشِف للمحتلّ قُربِ زواله فتوارى مُسرِعًا يُخبِّئُ ضعفه وهوانه خلفَ ستار سفكِ الدماء والمجازر وترويع النساءِ والأطفال.
السابع من أكتوبر المجيد، لا سفك دماءٍ ولا مجازرَ ولا إجرام محتلٍ نازيٍّ سيجعلنا ننسى نصره المدوّي.
السابع من أكتوبر، فليترقّب المحتلّ كلّ حين سابعًا من أكتوبر يُعاد كلَّ حينٍ وحين.
❤2
Forwarded from محمد تاج الدين
أخطر ما في طوفااان الأقصى على الصهااينة أنه أجاب عن سؤالهم الوجودي: هل نحن زائلون!؟ فكان جواب الطوفاان: نعم، أنتم زائلون، وقد بدأت إزالتكم، يصدق فيكم: {أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال}..!
❤5
عَيشُنا في أرضنا
واجبٌ فيهِ الثبات
فخذوا منّي الدماء
واستمري يا حياة..
واجبٌ فيهِ الثبات
فخذوا منّي الدماء
واستمري يا حياة..
❤1
- السابع من أكتوبر لعام ٢٠٢٤م.
عامٌ كامل مرَّ على ذِكرى العبورِ المُقدّس، اللهمَّ استخدمنا ولا تستبدلنا.
عامٌ كامل مرَّ على ذِكرى العبورِ المُقدّس، اللهمَّ استخدمنا ولا تستبدلنا.
❤2
من ذا الذي كانَ ليصدّق أنَّ حلمَ العبورِ كان ليكون؟
رضيَ الله عن مجاهدينا! ما أرفعَ مكانتهم عند الله وما أطهرهم وأشدّ نُبلهم، وما أعظمهم وأشدّ بأسهم على الكفار!
ما إن ارتقى الواحد منهم شهيدًا وإذ بهِ يصبحُ لسانَ ذكرٍ بين الناس: كان وكان..
ما هم إلا حفظة القرآنِ وصفوته، روّاد مساجد، تربّوا على الصلاة وتلاوة القرآن فهُذّبت أخلاقهم وتَقَوِّمت أفعالهم، صدقوا الله فأعانهم وثبّتهم وأجرى البركات على أيديهم وحقّقَ لهم مُرادهم في نصرةِ دينه العزيز.
فكيف لمجاهدٍ واحد أن يثخن في اليهود ويقتل منهم العشرات؟
واللهِ هذا لا يكون إلا لشخصٍ اصطفاهُ الله، صدقَ الله فنصره وأعانهُ بملائكة تقاتل وتحارب برفقته.
اللهمَّ ارحم منهم من قضى نحبه شهيدًا في سبيلك ابتغاءَ رفعةِ هذا الدين العزيز وتقبّل منهم صنيعهم المبارك وصِدق سريرتهم، واكتب لهم الأجر الكامل واجزِهم عن المسلمينَ خيرَ الجزاء، اللهمّ لا تفتنّا بعدهم واكتب لنا التمكينَ والاستخدام، اللهمّ استخدمنا ولا تستبدلنا.
رضيَ الله عن مجاهدينا! ما أرفعَ مكانتهم عند الله وما أطهرهم وأشدّ نُبلهم، وما أعظمهم وأشدّ بأسهم على الكفار!
ما إن ارتقى الواحد منهم شهيدًا وإذ بهِ يصبحُ لسانَ ذكرٍ بين الناس: كان وكان..
ما هم إلا حفظة القرآنِ وصفوته، روّاد مساجد، تربّوا على الصلاة وتلاوة القرآن فهُذّبت أخلاقهم وتَقَوِّمت أفعالهم، صدقوا الله فأعانهم وثبّتهم وأجرى البركات على أيديهم وحقّقَ لهم مُرادهم في نصرةِ دينه العزيز.
فكيف لمجاهدٍ واحد أن يثخن في اليهود ويقتل منهم العشرات؟
واللهِ هذا لا يكون إلا لشخصٍ اصطفاهُ الله، صدقَ الله فنصره وأعانهُ بملائكة تقاتل وتحارب برفقته.
اللهمَّ ارحم منهم من قضى نحبه شهيدًا في سبيلك ابتغاءَ رفعةِ هذا الدين العزيز وتقبّل منهم صنيعهم المبارك وصِدق سريرتهم، واكتب لهم الأجر الكامل واجزِهم عن المسلمينَ خيرَ الجزاء، اللهمّ لا تفتنّا بعدهم واكتب لنا التمكينَ والاستخدام، اللهمّ استخدمنا ولا تستبدلنا.
❤1
عزيزتي علا..
عامٌ كاملٌ قد مضى على اصطفاءك، بفؤادِ طيرٍ كُنتِ تسيرين في الدنيا والآن في حواصلِ طيرٍ خُضرٍ تسرحينَ في الجنّة حيثُ تشاءين، عزاؤنا أنّكِ الآن بجوارِ ربّك قريرةَ العينِ مُطمئنةَ النفس.
ما عادت تخلو لحظاتُ حزني منكِ، أذكُركِ كلّما ألمَّ بي حزنٌ أو تعب، لأتشرَّبَ كلَّ شعور وأنا أدعو لكِ.
عزيزتي الرقيقة اللطيفة، لا زالت كلماتُ الامتنان التي حاولتُ مرارًا أن أبوحَ بها لكِ حبيسةً في صدري، ظللتُ مرارًا -قبل الحرب- أحاولُ إعادةَ صياغتها بشيءٍ يليقُ بكِ ويعبّرُ بحقٍّ عن هيّةِ شعوري، كم مرّةً أعدتُ الكتابة؟ وشعرتُ أنّ الكلماتِ ما أوفت حقّها فمسحتها وحاولتُ مجدًّدا..
لا زالت الكلماتُ تَحيا في صدري إلى الآن، تبحثُ عنكِ لتجدَ مخرجًا تلوذُ بهِ إليكِ، لا زلتُ أخبِّئُها لحين اللّقيا، في حياةٍ غيرَ هذهِ الحياة، حياةٍ رغيدة لا تعب فيها ولا شقاء، حياةٍ أرحب وأرغد وأدوم.
عامٌ كاملٌ قد مضى على اصطفاءك، بفؤادِ طيرٍ كُنتِ تسيرين في الدنيا والآن في حواصلِ طيرٍ خُضرٍ تسرحينَ في الجنّة حيثُ تشاءين، عزاؤنا أنّكِ الآن بجوارِ ربّك قريرةَ العينِ مُطمئنةَ النفس.
ما عادت تخلو لحظاتُ حزني منكِ، أذكُركِ كلّما ألمَّ بي حزنٌ أو تعب، لأتشرَّبَ كلَّ شعور وأنا أدعو لكِ.
عزيزتي الرقيقة اللطيفة، لا زالت كلماتُ الامتنان التي حاولتُ مرارًا أن أبوحَ بها لكِ حبيسةً في صدري، ظللتُ مرارًا -قبل الحرب- أحاولُ إعادةَ صياغتها بشيءٍ يليقُ بكِ ويعبّرُ بحقٍّ عن هيّةِ شعوري، كم مرّةً أعدتُ الكتابة؟ وشعرتُ أنّ الكلماتِ ما أوفت حقّها فمسحتها وحاولتُ مجدًّدا..
لا زالت الكلماتُ تَحيا في صدري إلى الآن، تبحثُ عنكِ لتجدَ مخرجًا تلوذُ بهِ إليكِ، لا زلتُ أخبِّئُها لحين اللّقيا، في حياةٍ غيرَ هذهِ الحياة، حياةٍ رغيدة لا تعب فيها ولا شقاء، حياةٍ أرحب وأرغد وأدوم.
😢5💘3
اشتريتُ هذا الكتاب من شارع المكتبات في غزّة ما قبل الحربِ بفترةٍ قصيرة، ولم أقرأ منه سِوى صفحاتهِ الأولى، لتأتي الحرب بعدها ويشهد على قصفِ حارتنا ومنزلنا في بداية الحرب وتكتب له السلامة.
لينزحَ نزوحهُ الأوّل -بعدها- إلى منزلٍ تمركز فيه جنود الاحتلال -فيما بعد- طوالَ فترةِ الاجتياح البريّ -الأول والذي استمر لشهور- شرق خانيونس، وعلى حاله لا زالَ على خير رغم اهتراءِ غلافهِ قليلًا.
وليكتب له النزوح -بعدها- إلى عدّة أماكن متفرّقة، ومن ثمَّ يعودَ لي مرَّةً أخرى لأستكملَ قراءته.
حتى الكتب هنا في غزّة لها أعمارٌ وحكايات وتعيش الحرب وتشهدُ على معاناةِ أهلها وأصحابها.
لينزحَ نزوحهُ الأوّل -بعدها- إلى منزلٍ تمركز فيه جنود الاحتلال -فيما بعد- طوالَ فترةِ الاجتياح البريّ -الأول والذي استمر لشهور- شرق خانيونس، وعلى حاله لا زالَ على خير رغم اهتراءِ غلافهِ قليلًا.
وليكتب له النزوح -بعدها- إلى عدّة أماكن متفرّقة، ومن ثمَّ يعودَ لي مرَّةً أخرى لأستكملَ قراءته.
حتى الكتب هنا في غزّة لها أعمارٌ وحكايات وتعيش الحرب وتشهدُ على معاناةِ أهلها وأصحابها.
❤6