لا أُخفِيكم: الحياة في غزة مُرعِبة جدًّا، مُرعِبة من باب كونها تكشف الدنيا على حقيقتها، تنزع كل بهرجةٍ أو زينةٍ عنها، تُظهر الدنيا بثوبها الحقيقي: الفناء!
غزة الكاشفة.
غزة الكاشفة.
💘2😢1
تتوزَّعُ الأقدار فيأخذُ كلُّ واحدٍ منّا قسمتهُ في هذهِ الدنيا: أعوامٌ مغمورة بالرزق الوفير تتبعها أعوامٌ ملؤها المرضُ والتعب، عامُ طمأنينةٍ يتلوه عامٌ من الفزعِ والخوف، عام رخاء وبعدهُ أعوامٌ من الشقاء..
كلُّ يأخذُ نصيبهُ من هذه الدُّنيا بما قدّر الله له، ولأنّنا مؤمنين فالحمدُ لله في الضراء قبل السراء، الحمدُ لله على الابتلاءات قبل النعم، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
كلُّ يأخذُ نصيبهُ من هذه الدُّنيا بما قدّر الله له، ولأنّنا مؤمنين فالحمدُ لله في الضراء قبل السراء، الحمدُ لله على الابتلاءات قبل النعم، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
💘4
لا بَأس.
تتوزَّعُ الأقدار فيأخذُ كلُّ واحدٍ منّا قسمتهُ في هذهِ الدنيا: أعوامٌ مغمورة بالرزق الوفير تتبعها أعوامٌ ملؤها المرضُ والتعب، عامُ طمأنينةٍ يتلوه عامٌ من الفزعِ والخوف، عام رخاء وبعدهُ أعوامٌ من الشقاء.. كلُّ يأخذُ نصيبهُ من هذه الدُّنيا بما قدّر الله له،…
كتبتها ذات مرة وصادفتها قبل قليل
الحمد لله دومًا وأبدا.
الحمد لله دومًا وأبدا.
💘3
أقتطعُ كلَّ يوم جزءًا من قلبيَ المُهتَرِئ لأرسلهُ نحوَ السماء.. يا ربّ هذا قرباني لك، حيلتي وجلُّ ما أملك وحسبي أنّك العليمُ المتفرِّدُ بما تعلم عن سرائر عِبادِك، تدري خلجاتِ هذا القلبِ، وتحيطُ بكلّ ما يعتلِجه.
❤2😢1💘1
يحوّطني التعبُ من كلَّ صوبٍ وحدب وتضيقُ بي الدنيا بما رحُبت لِأُذكَّرَ نفسي أن لي ربًّا خلقني فأحسنَ خلقي ومنَّ عليّ فأكرمني بالإسلام ووعدني في كتابه الكريم أنْ جزاءُ عظيمِ هذا الصبر الجنّة، فيهونُ في عيني كلُّ شيء!
💘4😢1
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
💘2
قبل عامٍ قد مضى كنتُ قد كتبت:
كم عمرًا يضيعُ بين شتاءين؟
وكم عمرًا يضيعُ بينَ عقربي الساعةِ وهما يتحركانِ بتأنٍ وعلى مهلٍ وببطءٍ شديد خوفَ أن تتفلّتَ منهُما -ولو- ثانيةٌ واحدة؟
كم عمرًا يضيّعُهُ شبحُ الانتظار؟
انتظارُ المجهولِ، انتظارُ الغائبين!
وأنتَ تسألُ نفسكَ كلَّ حين بذعرٍ يحوطُ قلبكَ الخائف: هل من عودة؟ هل من لقاء؟
هل من نظرةٍ؟ هل من لمحةٍ؟
كم عمرًا ضاع وكم عمرًا سيضيع؟
وكم عمرًا يضيعُ بين شتائين؟
كم عمرًا يضيعُ بين شتاءين؟
وكم عمرًا يضيعُ بينَ عقربي الساعةِ وهما يتحركانِ بتأنٍ وعلى مهلٍ وببطءٍ شديد خوفَ أن تتفلّتَ منهُما -ولو- ثانيةٌ واحدة؟
كم عمرًا يضيّعُهُ شبحُ الانتظار؟
انتظارُ المجهولِ، انتظارُ الغائبين!
وأنتَ تسألُ نفسكَ كلَّ حين بذعرٍ يحوطُ قلبكَ الخائف: هل من عودة؟ هل من لقاء؟
هل من نظرةٍ؟ هل من لمحةٍ؟
كم عمرًا ضاع وكم عمرًا سيضيع؟
وكم عمرًا يضيعُ بين شتائين؟
😢2
لا بَأس.
قبل عامٍ قد مضى كنتُ قد كتبت: كم عمرًا يضيعُ بين شتاءين؟ وكم عمرًا يضيعُ بينَ عقربي الساعةِ وهما يتحركانِ بتأنٍ وعلى مهلٍ وببطءٍ شديد خوفَ أن تتفلّتَ منهُما -ولو- ثانيةٌ واحدة؟ كم عمرًا يضيّعُهُ شبحُ الانتظار؟ انتظارُ المجهولِ، انتظارُ الغائبين! وأنتَ تسألُ…
بينما أسألُ نفسي الآن:
كم عمرًا ضيّعته الحرب؟
عند الله لا ضياع لا لأعمارنا ولا أعمالنا ولا بيوتنا ولا حتى لمحاولاتنا.
كم عمرًا ضيّعته الحرب؟
عند الله لا ضياع لا لأعمارنا ولا أعمالنا ولا بيوتنا ولا حتى لمحاولاتنا.
💘4
دَفَـقْ.
اللهُمَّ آنِس كلَّ وحشانٍ في روحه، ووسِّع على كلِّ ضائقٍ في صدرِه..
اللهم ارزقني الأُنس بك.
💘4❤1
هل اتضحت الصورة الآن أم لا زال البعضُ مُغيّبًا، ينتظر أن يطولهُ شلالُ الدم لتتضح له حينها!
"الأردن بعد لبنان حتى لا يصبح بعد سنوات ساحة جديدة للنفوذ الإيراني"..
تصريح لرجل الأعمال الإسرائيلي روني مزراحي، المقرب من نتنياهو، في مقابلة على القناة "14" العبرية.
الأردن بعد لبنان! وما بعد الأردن؟
يعتقد البعض أنّه إن تعامى عن أفعالِ الاحتلال الهمجيّة وسكتَ عنها وربّى شعبه أو أولاده على عدم التطرّق لها سيسلم بينما يظن البعض أنّه إن أحسن التطبيل والتطبيع مع هذا الاحتلال غير مُؤتمن الجانب منذ قرون.. سيسلم!
أي سلامٍ هذا الذي بإمكانهِ أن يجلبهُ الواهمون لهم ولشعوبهم المسكينة المنكوبة!
متى سيفقه العالم الإسلامي بحق أن حربنا مع الاحتلال عقائديّة بشكلٍ بحت!
وأنّ هذا الاحتلال الهمجي السادي النازي الذي يتلذًّذ بسفك دماء مُسلمٍ واحد ستتضخمُ ساديته ليصبح راغبًا في سفك دماء كلِّ مسلم سواء كان فلسطينيًّا أو أوروبيًّا أو حتى أمريكيًّا.
ومتى سيصحو العالم العربي من غيبوبته ويدرك أنّ مخطّط الاحتلال لا يقتصر على القدس أو المسجد الأقصى أو فلسطين ككل بل سيسعى للتوسّع في المنطقة ما إن تُتاح له الفرصة متجاوزًا في سبيل ذلك كل الخطوط الحمراء مستعملًا كلّ وسائله الإجراميّة دون أيّ حدودٍ أو قيود.
وأنّ العالم العربي بأسره لن يسلم من مخالب الاحتلال مهما حاول إن استمر في السماح له في التمادي أكثر فأكثر والسكوت عن أفعاله التي يشترك فيها معه من تحت الطاولة.
ومن بابٍ أولى إن كان الاحتلال قد قام بقتلِ جنوده -الأسرى- الذين من أبناء جِلدته هنا في غزة على مرأىً من الجميع بدمٍ بارد، دونَ أن يكترث لهم أو لذويهم أو لما قدّموه لدولتهم الواهنة المزعومة. فهل سيكون متسامحًا مع من هم دونَ ذلك!!
ها هي الحرب قد توسّعت كما كان يخطّط نتنياهو الماكر من البداية وها هو يعيدُ الكرَّة لكل ما فعله هنا في غزّة في لبنان مرةً أخرى، من مجازر ومسح عائلاتٍ كاملة من السجل المدني واستهدافٍ للمدنيين والطواقم الطبيّة وسيارات الإسعاف، يتفنَّنُ بإعادةِ الكرَّة دونَ أيّ خوفٍ أو تخوّفات من ردّاتِ فعلٍ محتملة يوقنُ بأنها لن تحصل.
تتوسّعُ دائرة سفك الدم شيئًا فشيئًا بينما لا زال كثرٌ باقون في سِباتِهم العميق يخترعون للاحتلال مبرراتٍ واهية لأفعاله الإجراميّة التي يظنُ هؤلاء المساكين أنّهم ببعيدين عنها.
"الأردن بعد لبنان حتى لا يصبح بعد سنوات ساحة جديدة للنفوذ الإيراني"..
تصريح لرجل الأعمال الإسرائيلي روني مزراحي، المقرب من نتنياهو، في مقابلة على القناة "14" العبرية.
الأردن بعد لبنان! وما بعد الأردن؟
يعتقد البعض أنّه إن تعامى عن أفعالِ الاحتلال الهمجيّة وسكتَ عنها وربّى شعبه أو أولاده على عدم التطرّق لها سيسلم بينما يظن البعض أنّه إن أحسن التطبيل والتطبيع مع هذا الاحتلال غير مُؤتمن الجانب منذ قرون.. سيسلم!
أي سلامٍ هذا الذي بإمكانهِ أن يجلبهُ الواهمون لهم ولشعوبهم المسكينة المنكوبة!
متى سيفقه العالم الإسلامي بحق أن حربنا مع الاحتلال عقائديّة بشكلٍ بحت!
وأنّ هذا الاحتلال الهمجي السادي النازي الذي يتلذًّذ بسفك دماء مُسلمٍ واحد ستتضخمُ ساديته ليصبح راغبًا في سفك دماء كلِّ مسلم سواء كان فلسطينيًّا أو أوروبيًّا أو حتى أمريكيًّا.
ومتى سيصحو العالم العربي من غيبوبته ويدرك أنّ مخطّط الاحتلال لا يقتصر على القدس أو المسجد الأقصى أو فلسطين ككل بل سيسعى للتوسّع في المنطقة ما إن تُتاح له الفرصة متجاوزًا في سبيل ذلك كل الخطوط الحمراء مستعملًا كلّ وسائله الإجراميّة دون أيّ حدودٍ أو قيود.
وأنّ العالم العربي بأسره لن يسلم من مخالب الاحتلال مهما حاول إن استمر في السماح له في التمادي أكثر فأكثر والسكوت عن أفعاله التي يشترك فيها معه من تحت الطاولة.
ومن بابٍ أولى إن كان الاحتلال قد قام بقتلِ جنوده -الأسرى- الذين من أبناء جِلدته هنا في غزة على مرأىً من الجميع بدمٍ بارد، دونَ أن يكترث لهم أو لذويهم أو لما قدّموه لدولتهم الواهنة المزعومة. فهل سيكون متسامحًا مع من هم دونَ ذلك!!
ها هي الحرب قد توسّعت كما كان يخطّط نتنياهو الماكر من البداية وها هو يعيدُ الكرَّة لكل ما فعله هنا في غزّة في لبنان مرةً أخرى، من مجازر ومسح عائلاتٍ كاملة من السجل المدني واستهدافٍ للمدنيين والطواقم الطبيّة وسيارات الإسعاف، يتفنَّنُ بإعادةِ الكرَّة دونَ أيّ خوفٍ أو تخوّفات من ردّاتِ فعلٍ محتملة يوقنُ بأنها لن تحصل.
تتوسّعُ دائرة سفك الدم شيئًا فشيئًا بينما لا زال كثرٌ باقون في سِباتِهم العميق يخترعون للاحتلال مبرراتٍ واهية لأفعاله الإجراميّة التي يظنُ هؤلاء المساكين أنّهم ببعيدين عنها.
❤1
Forwarded from حُواريّة آية 🌸
وإذا تركت أخاك تأكله الذِّئابُ
فاعلم بأنَّك يا أخاه ستُستَطابُ
ويجيء دورك بعده في لحظة
إن لم يجئْكَ الذِّئب تنهشكَ الكلابُ
إن تأكلِ النِّيرانُ غرفة منزلٍ
فالغرفة الأخرى سيدركها الخرابُ.
– أحمد مطر
فاعلم بأنَّك يا أخاه ستُستَطابُ
ويجيء دورك بعده في لحظة
إن لم يجئْكَ الذِّئب تنهشكَ الكلابُ
إن تأكلِ النِّيرانُ غرفة منزلٍ
فالغرفة الأخرى سيدركها الخرابُ.
– أحمد مطر
😢1
لكنّهُ قلبي.. يقبعُ فيهِ الخريف، خريفٌ لا ينفكُّ يُسقِطُ مِنهُ الأشخاص تِباعًا، سبحانكَ يومًا ما عوّلتُ على أحدٍ سواك، ألوذُ لكَ كلّما حلّ الليلِ في صدري، أبثُّ ما يؤرقني وأشكو همومًا ما تحملتها الجبال، وأنا التي يومًا لم أكن بهذا الانطفاء والتعب وحسبي أنّك تدري..
ما عدتُ سوى كتلةٍ من الانطفاء تسيرُ في الطرقاتِ على غيرِ هدىً، كشخصٍ مغيّبٍ عن دنياه، شخصٍ ما عاد يعنيهُ كلّ الضجيجِ من حوله وجلّ ما يسعى إليه هوَ أن يعود مسرعًا إلى غرفته؛ ليتكوّر على نفسه ويمارسَ طقوسَ حزنهِ بهدوء.
- أرشيف عام ٢٠٢٢م.
ما عدتُ سوى كتلةٍ من الانطفاء تسيرُ في الطرقاتِ على غيرِ هدىً، كشخصٍ مغيّبٍ عن دنياه، شخصٍ ما عاد يعنيهُ كلّ الضجيجِ من حوله وجلّ ما يسعى إليه هوَ أن يعود مسرعًا إلى غرفته؛ ليتكوّر على نفسه ويمارسَ طقوسَ حزنهِ بهدوء.
- أرشيف عام ٢٠٢٢م.
💘1
إذا لم نلتقي في الأرض يومًا
وفرّق بيننا كأسُ المنونِ
فموعِدُنا غدًا في دارِ خلدٍ
بها يحيَا الحنونُ مع الحنونِ..
وفرّق بيننا كأسُ المنونِ
فموعِدُنا غدًا في دارِ خلدٍ
بها يحيَا الحنونُ مع الحنونِ..
😢3💘3