لا بَأس.
كيف يمكن لطريقِ العودةِ الممزوج بالدمار والنسف أن يكونَ مؤنِسًا؟ ربّما هو الحنين للوطن الحقيقي، شوارعنا الحنونة وحاراتنا الدافئة. أورأيتم ولو لمرَّة طفلًا يكرهُ والدتهُ بعدما اُقتلعت عيناها عنوةً أو انتزعت منها إحدى يديها؟ أسمعتم ولو لمرَّة طفلًا يخافُ من…
تقريبًا إحنا جرّبنا كل أنواع المواصلات في كل مرة نزوح وعودة، حرفيًّا كلها😅
والمشكلة في كل مرة بتتعسّر معنا..
مرّة شحنيّة كاملة ومرة تندر "نص نقل" ومرتين "تُكتُك".. ومرة "فلوكسا"..
كل مرة لازم يصير شيء أو تتعطّل بنص الطريق المواصلة :')
اليوم مواصلة وحدة -سيارة- ومن مكاننا لمكان رجوعنا، ما تغلّبنا أبدًا
لذلك حاسّة بعدم الراحة :')
معقول طريقنا للجنة قرّب😀
رغم إني سعيدة بالعودة لكن عندي تخوّفات من أي شيء مفاجِئ يصير ومن غدر محتمل بكل أهل المنطقة، ربنا يكتب لنا كل خير يا رب
والمشكلة في كل مرة بتتعسّر معنا..
مرّة شحنيّة كاملة ومرة تندر "نص نقل" ومرتين "تُكتُك".. ومرة "فلوكسا"..
كل مرة لازم يصير شيء أو تتعطّل بنص الطريق المواصلة :')
اليوم مواصلة وحدة -سيارة- ومن مكاننا لمكان رجوعنا، ما تغلّبنا أبدًا
لذلك حاسّة بعدم الراحة :')
معقول طريقنا للجنة قرّب😀
رغم إني سعيدة بالعودة لكن عندي تخوّفات من أي شيء مفاجِئ يصير ومن غدر محتمل بكل أهل المنطقة، ربنا يكتب لنا كل خير يا رب
💘4
“وهَذَا اللّيلُ أوسَعَني حَنينًا، فَمَزّقَ ما تَبَقّىٰ مِنْ ثَبَاتِي.“
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
💘1
أمطرت السماء ليلةَ أمس!
أكانَ مطرًا أم بكاءً؟
بكاءً على عامٍ مرّ على حالنا الذي يُرثى له..
أصاب الكل الفزع ما إن أمطرت خشيةَ أن نغرق في المطر، رفضتُ أن أستيقظ من النوم أو أن أفتح عينيّ على الأقل حتى وإن غرقنا، لكنّني استيقظت فيما بعد مجبرة على صوت والدتي تطلب مني أن أضع لابتوبي في مكانٍ لا تطولهُ الأمطار، كنت شبه نائمة آنها، فقمت وأحضرت بطانيةً لأقوم بتغطيتهِ بها! وكأنّها ستحميه من الأمطار!
هل يبدو هذا تفكيرًا عقلانيًّا؟ أم مُثيرًا للضحك! لا أعلم..
هل سيأتي الشتاءُ باكرًا هذا العام أم سيتأخر؟ كيف سيكون حال سكّان الخيام عند مجيئه؟
والتجار والمحتكرين ما عدّاد الأسعار المجنون الذين سيفرضونه على الشوادر عند بدء الشتاء بشكلٍ رسمي؟
وهم الذين يعلمون أن ما كان يستر الناس من قماش يظللهم وينامون تحته لن يأويهم في الشتاء ليكونوا بذلك مضطرين اضطرارًا أن يقوموا بشراء الشوادر منهم رغم ثمنها المجنون الذي لا يزال يتصاعد! وكذلك الأمر ينطبق على ملابس الشتاء..
هل سيحلُّ شتاءٌ حزينٌ آخر على غزة فيجتمع على أهلها القصف والدمار والجوع والبرد!
فإن لم يمت طفلكَ جائعًا أو من صاروخٍ غادر.. يموت من البرد!
يا ربّ سبحانك، إنّكَ أعلم بأحوالِ عبادك من عبادك، وأرحم بهم من أنفسهم.. سبحانك تعلو حكمتك كل شيء، فلكَ الحمد مهما استطال البلاء، الحمد لله دومًا وأبدا.
أكانَ مطرًا أم بكاءً؟
بكاءً على عامٍ مرّ على حالنا الذي يُرثى له..
أصاب الكل الفزع ما إن أمطرت خشيةَ أن نغرق في المطر، رفضتُ أن أستيقظ من النوم أو أن أفتح عينيّ على الأقل حتى وإن غرقنا، لكنّني استيقظت فيما بعد مجبرة على صوت والدتي تطلب مني أن أضع لابتوبي في مكانٍ لا تطولهُ الأمطار، كنت شبه نائمة آنها، فقمت وأحضرت بطانيةً لأقوم بتغطيتهِ بها! وكأنّها ستحميه من الأمطار!
هل يبدو هذا تفكيرًا عقلانيًّا؟ أم مُثيرًا للضحك! لا أعلم..
هل سيأتي الشتاءُ باكرًا هذا العام أم سيتأخر؟ كيف سيكون حال سكّان الخيام عند مجيئه؟
والتجار والمحتكرين ما عدّاد الأسعار المجنون الذين سيفرضونه على الشوادر عند بدء الشتاء بشكلٍ رسمي؟
وهم الذين يعلمون أن ما كان يستر الناس من قماش يظللهم وينامون تحته لن يأويهم في الشتاء ليكونوا بذلك مضطرين اضطرارًا أن يقوموا بشراء الشوادر منهم رغم ثمنها المجنون الذي لا يزال يتصاعد! وكذلك الأمر ينطبق على ملابس الشتاء..
هل سيحلُّ شتاءٌ حزينٌ آخر على غزة فيجتمع على أهلها القصف والدمار والجوع والبرد!
فإن لم يمت طفلكَ جائعًا أو من صاروخٍ غادر.. يموت من البرد!
يا ربّ سبحانك، إنّكَ أعلم بأحوالِ عبادك من عبادك، وأرحم بهم من أنفسهم.. سبحانك تعلو حكمتك كل شيء، فلكَ الحمد مهما استطال البلاء، الحمد لله دومًا وأبدا.
😢3
ضَيّ
الحُبُّ دُعاء والدُّعاءُ حُبّ! "فَمن أَحبَّكَ دَعَا لكَ وَمن دَعَا لكَ فقَد أَبْلَغَ فِي مَحبَّتِكَ!"
اجعلوا لي من دعواتكم نصيب! :)
💘4
"وَتَدعو أنْ لا يكون طريقك وَعِرًا؛
لتَّنجو،
فيكون وَعِرًا،
وتَنجو!
لتَعلمْ أَنَّ النَّجاةَ مِن الله، لا مِنْ الطَّريق."
لتَّنجو،
فيكون وَعِرًا،
وتَنجو!
لتَعلمْ أَنَّ النَّجاةَ مِن الله، لا مِنْ الطَّريق."
💘4
لا بَأس.
"وَتَدعو أنْ لا يكون طريقك وَعِرًا؛ لتَّنجو، فيكون وَعِرًا، وتَنجو! لتَعلمْ أَنَّ النَّجاةَ مِن الله، لا مِنْ الطَّريق."
يا رب سبحانك، لو أفنينا العمر كلّه نعبدك ونحمدك.. ما عبدناكَ حقّ عبادتك.
💘4
لا بَأس.
في ما مضى.. كُنَّا هنا.
مرات بجلس حزينة بس أتفكّر في حياتنا السابقة وما كنّا نملك..
الأيام دول فعلًا.
ولكن لم يسبق لي ولو لمرّة أن صدقت جملة: كل شيء معوّض! رغم الرضا التام بكل شيء حصل.
عندي إيمان حتمي بوجود عوض أُخروي عن كل ما فقدناه من أشياء -مادة- وأشخاص.
ففي الجنان الملتقى بكل من فقدناه من أحبابٍ وصحب، عوض اللقاء والحياة الأبدية معهم.
وبنفس الوقت عوض عن كل شيء فُقِد مهما صغر من أشياء مادية.. ومعنوية: تعب وصبر..
ما بعرف ليش نظرتي ونظرة الكثر للدنيا أصبحت بهذا الشكل!
وكأن لا رغبة لنا بها ولا بأي عوض فيها.
أما العوض الدنيوي -الذي لا أستطيع استساغته ولا تصديقه بأنه عوض- حينما الأغلبية من الناس تردّد: كل شيء معوّض! وهي تقصد ذلك حرفًا.
فقدتَ بيتك= عوضك سيكون بيتًا جديدًا.. وهكذا
أي بيتٍ هذا الذي سيكونُ عوضًا لكَ عن بيتك الذي نشأتَ فيه وعشتَ فيهِ عقدين من العمر ورسمتَ فيه ذكرياتِ وأحلامًا لا متناهية أنتَ وإخوتك!
هذا الاعتقاد النمطي السائد عن العوض الدنيوي ما عاد من المريح سماعه.
وعلى صعيد آخر يمكنني أن أتمنى العوض الدنيوي -وأرتجيه- في أشكالٍ كثيرة قد يتشكل بها في الدنيا -وأخص بذلك الشكل المعنوي: كالأنس بالله..-..
لكن أن يُحصر العوض بالشكل الذي يراه: -الأغلبية دنيوي ونِدّي: الشيء بذاته..- فهذا محض سخافات لا أكثر، بالنسبة لي على الأقل.
الأيام دول فعلًا.
ولكن لم يسبق لي ولو لمرّة أن صدقت جملة: كل شيء معوّض! رغم الرضا التام بكل شيء حصل.
عندي إيمان حتمي بوجود عوض أُخروي عن كل ما فقدناه من أشياء -مادة- وأشخاص.
ففي الجنان الملتقى بكل من فقدناه من أحبابٍ وصحب، عوض اللقاء والحياة الأبدية معهم.
وبنفس الوقت عوض عن كل شيء فُقِد مهما صغر من أشياء مادية.. ومعنوية: تعب وصبر..
ما بعرف ليش نظرتي ونظرة الكثر للدنيا أصبحت بهذا الشكل!
وكأن لا رغبة لنا بها ولا بأي عوض فيها.
أما العوض الدنيوي -الذي لا أستطيع استساغته ولا تصديقه بأنه عوض- حينما الأغلبية من الناس تردّد: كل شيء معوّض! وهي تقصد ذلك حرفًا.
فقدتَ بيتك= عوضك سيكون بيتًا جديدًا.. وهكذا
أي بيتٍ هذا الذي سيكونُ عوضًا لكَ عن بيتك الذي نشأتَ فيه وعشتَ فيهِ عقدين من العمر ورسمتَ فيه ذكرياتِ وأحلامًا لا متناهية أنتَ وإخوتك!
هذا الاعتقاد النمطي السائد عن العوض الدنيوي ما عاد من المريح سماعه.
وعلى صعيد آخر يمكنني أن أتمنى العوض الدنيوي -وأرتجيه- في أشكالٍ كثيرة قد يتشكل بها في الدنيا -وأخص بذلك الشكل المعنوي: كالأنس بالله..-..
لكن أن يُحصر العوض بالشكل الذي يراه: -الأغلبية دنيوي ونِدّي: الشيء بذاته..- فهذا محض سخافات لا أكثر، بالنسبة لي على الأقل.
💘6
أن يَجمَعنا التحوّجُ إلى الكتابة فَنُحِيلها إلى أحاديثَ كثيرة نتقاسمُها قبالةَ بحرٍ ذي أمواجٍ حانية أو تحتَ سقفِ سماءٍ يتوسطُها قمرٌ منير، وفي أيّ وقتٍ وكلِّ حين ودونَ مقدّماتٍ أو تمهيد أو أيِّ تكتُّمٍ أو تردد.
- ١٧ سبتمبر ٢٠٢٣م.
- ١٧ سبتمبر ٢٠٢٣م.
💘1
الحياة في سبيل الله أشقُّ وأصعب من الموتِ في سبيله!
تحتاجُ لمجاهدةِ نفسٍ مُضاعفة ولجبالٍ من الصبر.
يا رب الطف بنا بما جرت به المقادير، وارفق بعبادك الضعفاء وأنزل عليهم الصبر والسلوان وكن لهم خير معين على ابتلاءات هذه الحرب.
يا رب ارحم ضعفنا وارزقنا ما يُعيننا على الصبر على هذه الفانية، يا رب اكتب لنا الرضا بقضاءك وهب لنا من الأسباب ما يعيننا على ذلك.
لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين.
تحتاجُ لمجاهدةِ نفسٍ مُضاعفة ولجبالٍ من الصبر.
يا رب الطف بنا بما جرت به المقادير، وارفق بعبادك الضعفاء وأنزل عليهم الصبر والسلوان وكن لهم خير معين على ابتلاءات هذه الحرب.
يا رب ارحم ضعفنا وارزقنا ما يُعيننا على الصبر على هذه الفانية، يا رب اكتب لنا الرضا بقضاءك وهب لنا من الأسباب ما يعيننا على ذلك.
لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين.
💘4
نفسيتي تعبانة من فرط الصدمات المتتابعة، خايفة قدرتي على امتصاصها واستيعابها تتلاشى.. والحرب لا زالت قائمة والابتلاءات بتتساقط كما الأمطار!
عندي مخاوف كثيرة بحاول أنزعها من صدري وأجعلها تتلاشى بالتسليم والرضا والتفاؤل بكل خير، لكنّي على صعيد آخر بحاول أتوقّع أسوء السيناريوهات اللي ممكن تحدث وأن لا حدود لما قد يحدث اليوم أو غدًا أو في أي لحظة..
حتى على الأقل أستطيع أحسن التعامل مع أي شيء قد يحدث بدون جزع أو سخط..
يا رب ارحم ضعفنا
عندي مخاوف كثيرة بحاول أنزعها من صدري وأجعلها تتلاشى بالتسليم والرضا والتفاؤل بكل خير، لكنّي على صعيد آخر بحاول أتوقّع أسوء السيناريوهات اللي ممكن تحدث وأن لا حدود لما قد يحدث اليوم أو غدًا أو في أي لحظة..
حتى على الأقل أستطيع أحسن التعامل مع أي شيء قد يحدث بدون جزع أو سخط..
يا رب ارحم ضعفنا
😢4