«أحَلِيمَة قولي لنَا ماذَا جرَىٰ
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
لمّا احتَضَنتِ محمَّدًا خَيرَ الوَرىٰ
قولِي بربّكِ كيفَ نَبضُكِ حينهَا
لمّا فؤادُكِ والحَبيبُ تَجَاورَا»
ﷺ | 🤍
Forwarded from محمود جمال. (مَحمُود جَمال•)
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
لا بَأس.
٩ نوفمبر ٢٠٢٣م.
٩ نوفمبر ٢٠٢٤م.
الزيارةُ الأولى بعدَ الاجتياح البري، وصلتُ الطريقَ العام، بحثتُ مطوّلًا عن بدايةِ الشارع المؤدي للحيّ دونَ أن أنجحَ في ذلك، حاولتُ أن ألتفَّ في محاولةِ الولوجِ له من طريقٍ آخر، وبعد دقائقٍ طويلة استغرقتها في محاولةِ تمييز مدخلٍ له نجحت.
دمارٌ كامل، كُثبانٌ رملية، وأكوامٌ من الحجارة فقط، وكأنّه ما كانَ يومًا، وكأنّنا ما عشنا فيه عقودًا، وكأن ما كانَ لنا فيه بيوتٌ وجيران، وذكرياتٌ وحياة، تلاشى الحيُّ عن بكرةِ أبيه، مُسِح بأكمله من جُغرافيا المنطقة!
رضينا ولا زلنا نرضى ونسألُك الرضا ونوطِّن أنفسنا عليه، فلكَ الحمدُ مهما استطالَ البلاء، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
الزيارةُ الأولى بعدَ الاجتياح البري، وصلتُ الطريقَ العام، بحثتُ مطوّلًا عن بدايةِ الشارع المؤدي للحيّ دونَ أن أنجحَ في ذلك، حاولتُ أن ألتفَّ في محاولةِ الولوجِ له من طريقٍ آخر، وبعد دقائقٍ طويلة استغرقتها في محاولةِ تمييز مدخلٍ له نجحت.
دمارٌ كامل، كُثبانٌ رملية، وأكوامٌ من الحجارة فقط، وكأنّه ما كانَ يومًا، وكأنّنا ما عشنا فيه عقودًا، وكأن ما كانَ لنا فيه بيوتٌ وجيران، وذكرياتٌ وحياة، تلاشى الحيُّ عن بكرةِ أبيه، مُسِح بأكمله من جُغرافيا المنطقة!
رضينا ولا زلنا نرضى ونسألُك الرضا ونوطِّن أنفسنا عليه، فلكَ الحمدُ مهما استطالَ البلاء، الحمدُ لله دومًا وأبدا.
😢6
Forwarded from يَافا. (إيمَان الرِّقِب)
الأثر الذي تركه الشيخ نور في كلِّ من عرفه كبير إلى حدٍّ لا يمكن وصفه وبالأخص ما خلّفه من أثر طيب في نفوس شباب منطقته -وما أكثرهم-، أكاد أجزم أنّ كلَّ واحدٍ منهم اليوم أو أمسًا زارَ قبره واستفردَ بنفسه ولو لدقائق بعيدًا عن كلِّ الأعينِ ليبكيه وهو يجدِّدُ العهدَ والوعد بأن يكملَ نفسَ الدرب لتحقيق نفس الغاية.. رحِمَ اللَّه الشهيد القسامي القائد نور الدين بركة وجزاهُ عنَّا خيرَ الجزاء.
❤1
يَافا.
زارَ قبره
ما عادَ للقائد الشهيد من قبرٍ يضمُّ جثمانهُ الطاهر بعدما نُبِشَ قبره وسُرِقَ جثمانه من قبل جنود الاحتلال الملعون -في هذه الحرب- ودُفِنَ بعدها في مقبرةٍ جماعيّة.
لكن حسبُنا أنّ روحه الطاهرة في جنان الرحمن تُحلِّق ما ضرَّها نبشُ القبور أو سَلبُ مكان الجسد.
لا زال الشيخ نور يُرعِبهم حتى بعدَ موته بسنوات!
لا زالَ يُذكِّرهم بحدِّ السيف، الذي أقامه على رِقابهم، يومَ هزيمتِهم المدويّة بعدَ أن حَفِظَ غزّة من مكرِهم وأخرجهم منها أذِلةً صاغرين.
لكن حسبُنا أنّ روحه الطاهرة في جنان الرحمن تُحلِّق ما ضرَّها نبشُ القبور أو سَلبُ مكان الجسد.
لا زال الشيخ نور يُرعِبهم حتى بعدَ موته بسنوات!
لا زالَ يُذكِّرهم بحدِّ السيف، الذي أقامه على رِقابهم، يومَ هزيمتِهم المدويّة بعدَ أن حَفِظَ غزّة من مكرِهم وأخرجهم منها أذِلةً صاغرين.
❤1
يَافا.
الأثر الذي تركه الشيخ نور في كلِّ من عرفه كبير إلى حدٍّ لا يمكن وصفه وبالأخص ما خلّفه من أثر طيب في نفوس شباب منطقته -وما أكثرهم-،
هذا صنيعهُ المبارك، يومَ أحسنَ غَرسَهم، ووطَّنَ فيهم صِدقَ السريرة، وسلامةَ القلب، وسموَ الغاية وتوحيدَ الهدفِ وبأسَ القتال.. فأثمرَ زرعهُ في طوفانِ الأقصى.
كم واحدًا منهم كان مُرادهُ من الدنيا أن يسير على نفس دربِه بعد نعيم الاصطفاء الذي خصّه الله به ومرارةِ الشوق له؟
أخلصوا النيّة وصدقُوا الله فصدَقهم، فمنهم من عبرَ الحدود، وفجّر الآليات، وأثخنَ في العدو وحرسَ الثغور، واستمرَّ في الجهاد لأشهرٍ طوال حتى لاقى ربّه صادقًا مرضيًّا مُقبلًا غيرَ مُدبِر ومنهم ينتظر.
اللهمَّ تقبّل شهداءنا واربِط على قلوب ذويهم واجزهم عنّا خيرَ الجزاء.
كم واحدًا منهم كان مُرادهُ من الدنيا أن يسير على نفس دربِه بعد نعيم الاصطفاء الذي خصّه الله به ومرارةِ الشوق له؟
أخلصوا النيّة وصدقُوا الله فصدَقهم، فمنهم من عبرَ الحدود، وفجّر الآليات، وأثخنَ في العدو وحرسَ الثغور، واستمرَّ في الجهاد لأشهرٍ طوال حتى لاقى ربّه صادقًا مرضيًّا مُقبلًا غيرَ مُدبِر ومنهم ينتظر.
اللهمَّ تقبّل شهداءنا واربِط على قلوب ذويهم واجزهم عنّا خيرَ الجزاء.
❤3
لا الدموعُ تُطاوِعني بأن تجدَ لي مُتنفَّسًا عَبرها، ولا بمقدوري أن أتخفَّف من هذا الحزن.
لا زلتُ على حالي -كما كلّ يوم- أُجدِّدُ تسليمَ جبالِ الحزنِ التي تَجثمُ على قلبي لدوامةِ التناسي، خوفًا من حُزنٍ قد يَشغلُني عن استمراريّة السعي.
يا رب، سبحانك ما لي من وليٍّ سواك.
لا زلتُ على حالي -كما كلّ يوم- أُجدِّدُ تسليمَ جبالِ الحزنِ التي تَجثمُ على قلبي لدوامةِ التناسي، خوفًا من حُزنٍ قد يَشغلُني عن استمراريّة السعي.
يا رب، سبحانك ما لي من وليٍّ سواك.
😢9
أناجيكَ مولايَ الذي ما لي من إلهٍ سواه أن تعينني على ثقلِ ما هو آتٍ، تأخذَ بيدي نحوك وتنيرَ بصيرتي التي أخشى أن يكونَ العمى قد ظَفُرَ بها، تُصلِحَ كلّ هذا الخرابِ الذي استوطنَ في داخلي وتقوِّمَ ما اعوجَّ منّي، تُرشدني سبيلكَ وتحيلَ بيني وبينَ كلّ ما قد يُبعدني عنه، تردّني إليكَ ردًّا جميلا، تتولّاني برحمتك، وتشعلَ فيّ همّةَ السّعي لأن أصنعَ منّي عبدًا تُحبّهُ وترضى عنه.
❤4
مَ.رَ.حْ.
هل عليّ أن أقتنع كُليًا بأن هذه الدُنيا ليست لنا وأن الجنة هي ملقانا؟ كما عرفت صديقتي الحُبّ من منظورها، إذًا هذه الحياة ألمٌ مستمر؟ هل علينا أن نصرخ في وجه قلوبنا إذا ما حاولت أن تدق ونخبرها أن هذه البلاد الحُب فيها ضريبته عالية...
هل نبقي على الأمل؟
هل نبقي على الأمل؟
لربّما كانَ هذا مَهرَبنا الوحيد، أن ينتهي بِنا المطافُ إلى محاولاتٍ دائمة بإقناعِ أنفسنا: بأنَّ الجنّة هي أرضُ اللقاء، لكي نحاولَ التخلّص من مرارةِ أيِّ أملٍ زائف قد يتسلَّلُ إلى قلوبِنا وسطَ هذا الموتِ الذي يُحكِمُ تحويطَنا من كلِّ الجهات.
فينجحَ المرءُ في الهروبِ من هواجسه قبلَ أن تباغِتهُ بعدها بوقتٍ قصير: إنّكَ عائدٌ لي لا محالة؛ فتجتاحهُ المخاوفُ رويدًا رويدًا مرَّةً أخرى من جديد ببريقِ أملِها الخافِت: "هل نبقى على أمل؟"، "لربّما ما زالَ هناك أمل!".
فينجحَ المرءُ في الهروبِ من هواجسه قبلَ أن تباغِتهُ بعدها بوقتٍ قصير: إنّكَ عائدٌ لي لا محالة؛ فتجتاحهُ المخاوفُ رويدًا رويدًا مرَّةً أخرى من جديد ببريقِ أملِها الخافِت: "هل نبقى على أمل؟"، "لربّما ما زالَ هناك أمل!".
😢3❤2
حسن اصليح | صحفي
العثور على جثمان متحللٍ شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، يعود للشهيد براء أيمن أبو عاصي، حيث ارتقى قبل 11 شهرًا خلال التصدي لقوات الاحتلال في بلدة بني سهيلا.
اللهمَّ اغفر له وارحمه، وتقبّله في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحَسُنَ أولئك رفيقا، واجعلهُ يا ربّنا ممَّن قلتَ فيهم: "وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۭا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ".
اللهمَّ اجعل روحهُ ترفرف في جناتِ الخلد، وأسكنهُ الفردوس الأعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، اللهمَّ اجعل شهادته نورًا له يوم القيامة، وشفاعةً لأهله وصحبِه، اللهم تقبَّل منهُ جهاده وصنيعه وعمله، واجزهِ عن جميع المسلمين خيرَ الجزاء.
اللهمَّ اجعل روحهُ ترفرف في جناتِ الخلد، وأسكنهُ الفردوس الأعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، اللهمَّ اجعل شهادته نورًا له يوم القيامة، وشفاعةً لأهله وصحبِه، اللهم تقبَّل منهُ جهاده وصنيعه وعمله، واجزهِ عن جميع المسلمين خيرَ الجزاء.
❤1😢1
لا بَأس.
اللهمَّ اغفر له وارحمه، وتقبّله في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحَسُنَ أولئك رفيقا، واجعلهُ يا ربّنا ممَّن قلتَ فيهم: "وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۭا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ".…
الله يرحمك يا براء ويتقبّلك، إنّا لله وإنّا إليه راجعون..
الله يصبّر أهلك ويربط على قلوبهم
الله يصبّر أهلك ويربط على قلوبهم
هذا التعبُ يفوقُ قدرتنا على الكتابةِ أو الكلام، سبحانك يا ربّ ما لنا من مولىً سِواك..
😢3