ربي هب لي حياةً ليست للركض بل للسكَن.
لا تُخفي خلف أبوابها قلقًا ، ولا تجرّني إلى الظنّ والتأويل .
أريد أيامًا لا يُعكّر صفوَها رجاءٌ مؤجَّل ، ولا يُنغّص هدوءَها حضورٌ ناقص.
أيامًا أنام فيها دون أن ينهشني حلم ، وأصحو دون أن يضجّ صدري بشوقٍ يتيمٍ لا مرسى له ؛ حياةً لا أُضطرّ فيها للشرح ، ولا أُجبر فيها على التخفّي ، حياةً تحتفي بي كما أنا
بثقلي وخفّتي ، وبسذاجتي حين أضعُف.
حياةً تُشبه قلبي حين يصفو ، لا تشيخ من الحب ، ولا يخونها السكون.
وأنت القادر
لا يُعجزك الحُلم إذا صدق .. 🥺❤️
لا تُخفي خلف أبوابها قلقًا ، ولا تجرّني إلى الظنّ والتأويل .
أريد أيامًا لا يُعكّر صفوَها رجاءٌ مؤجَّل ، ولا يُنغّص هدوءَها حضورٌ ناقص.
أيامًا أنام فيها دون أن ينهشني حلم ، وأصحو دون أن يضجّ صدري بشوقٍ يتيمٍ لا مرسى له ؛ حياةً لا أُضطرّ فيها للشرح ، ولا أُجبر فيها على التخفّي ، حياةً تحتفي بي كما أنا
بثقلي وخفّتي ، وبسذاجتي حين أضعُف.
حياةً تُشبه قلبي حين يصفو ، لا تشيخ من الحب ، ولا يخونها السكون.
وأنت القادر
لا يُعجزك الحُلم إذا صدق .. 🥺❤️
وأسألُكَ اللَّهمَّ باسمِك الأعظم..
الذي تُحبّ أن أسألكَ به كي ترضىٰ وتستجِيب؛ مغفرةً لذنبي، وسِترًا لعيْبي، وعفوًا عن كل ما اقترفته يدي عبدٍ مسكين، أن تُنزل السَّكينة علىٰ قلبي، وراحةً تمحو تعبي، وجبرًا بعد طول الصبر لخاطري، فلا تُخيِّب لي رجاءً، ولا ترُد لي سؤالاً، وأن أبقىٰ في حفظك ورعايتك ما أحييتني..
ولتغمُرني الطُمأنينةَ كُلِّي.
الذي تُحبّ أن أسألكَ به كي ترضىٰ وتستجِيب؛ مغفرةً لذنبي، وسِترًا لعيْبي، وعفوًا عن كل ما اقترفته يدي عبدٍ مسكين، أن تُنزل السَّكينة علىٰ قلبي، وراحةً تمحو تعبي، وجبرًا بعد طول الصبر لخاطري، فلا تُخيِّب لي رجاءً، ولا ترُد لي سؤالاً، وأن أبقىٰ في حفظك ورعايتك ما أحييتني..
ولتغمُرني الطُمأنينةَ كُلِّي.
«كَم أُناديكي بِقَلبٍ
أثقَلتهُ النَّائِبات
وَأرى طَيفَكِ حَولي
ساطِعًا كالنَّيِّرات
لستُ أخشى مِن مَماتٍ
فَالفِدى عذبٌ ثَمين
غيرَ أنّي لو أراكي
يبسُم القلبُ الحَزين»
أثقَلتهُ النَّائِبات
وَأرى طَيفَكِ حَولي
ساطِعًا كالنَّيِّرات
لستُ أخشى مِن مَماتٍ
فَالفِدى عذبٌ ثَمين
غيرَ أنّي لو أراكي
يبسُم القلبُ الحَزين»
وَاعفُ عنِّي
وعن قلبي
وأحزاني
وآلامي
وكتماني لكل شيءٍ .. كُل شيءٍ.
وارضني بكرمك وعطاياكَ ف أنتَ العليم بحالي.
وعن قلبي
وأحزاني
وآلامي
وكتماني لكل شيءٍ .. كُل شيءٍ.
وارضني بكرمك وعطاياكَ ف أنتَ العليم بحالي.
لا أخفيكم سرًا أنني أنا أيضًا أهتز، قد أكون في كامل وعيي وكامل قوتي وكامل قدرتي على التجاوز، غير أنني أجدني على حين غفلة فقدت ثباتي، ومال قلبي حيث مال ضعيف الهمة؛ خائف الخطى، لا أخطو ولا أتحرك، أشعر أنني أود فقط أن أبقى في مكاني، أن أضيع بين خطواتٍ لا تكتمل، بل تتوقف كلما توقفت أنا. قد تُظلِم الدنيا في عيني بعد أن كنتُ لنفسي نورًا، وقد أخشى فوات أشياء كثيرة بعد أن كنت أنا المنقذ الوحيد لنفسي، ذلك الذي كان يهمس بصوتٍ خافت: إن الحلم بات قريبًا جدًا. أما الآن فلا أكاد أسمع ذلك الصوت، وإن سمعته أبعدته عني، كأنني أخشى التصديق أكثر من خوفي من الخيبة نفسها، أصمت طويلًا وأتظاهر أنني بخير بينما داخلي يمتلئ بضجيجٍ لا يهدأ؛ ضجيج الأسئلة التي لا تجد جوابًا، والخوف الذي يتسلل ببطء حتى إلى أكثر الأماكن أمانًا فيَّ. أحيانًا أشعر أنني أُستنزف من أبسط الأشياء، وأن الأيام تمر فوق قلبي ثقيلة، كأنها تختبر قدرتي على الاحتمال مرة بعد أخرى، فأفقد الرغبة في المقاومة، لا لأنني ضعيف، بل لأنني تعبت من التماسك الدائم، من ادعاء النجاة كل مرة، ومن محاولات الوقوف التي لا يراها أحد. ومع ذلك، في مكانٍ عميق داخلي، لا يزال هناك شيء صغير لم ينطفئ بعد، شيء يشبه الأمل لكنه أكثر هدوءًا ونضجًا، لا يَعِدني بأن الطريق سهل، ولا يخبرني أن الغد سيكون أجمل، لكنه يربت على قلبي برفق ويقول: ستنجو، حتى هذه المرة ستنجو. وربما لا أحتاج الآن إلى معجزة تعيدني كما كنت، ربما أحتاج فقط إلى لحظة صادقة أستند فيها على نفسي دون خوف، إلى طمأنينة صغيرة تعيد ترتيب الفوضى داخلي، وإلى قلبٍ لا يخذل نفسه حتى وهو في أقصى درجات الانكسار.
#قلب_يحكي
#قلب_يحكي
« لقد خبَّأ الله لك الأجمل حينَ لم يُعطك ما تُريده بشدّة، وأخفىٰ عنك حكمة مَا يحدُث في سائر حياتك، ومادامت نيّتك طيّبة فلن يكسر الله قلبك وسيجبر خاطرك، ومن غادرك رُغم تمسُكك به، ثق بأنّه لم يكن مناسبًا منذُ البِداية، وستعرف ذلكَ حينمَا يعوّضُك الله بخيرٍ منهُ».
أدعوكَ ربّي فاستجبْ لدعائي
يا بارئَ الأكوانِ والأحياءِ
إنّي وقفتُ ببابِ رحمتِكَ الّتي
ما خابَ منها يا عظيمُ رَجائي
نوّرْ فؤادي بالهدايَةِ والتُّقى
وقِهِ من النّزواتِ والأهواءِ
يا بارئَ الأكوانِ والأحياءِ
إنّي وقفتُ ببابِ رحمتِكَ الّتي
ما خابَ منها يا عظيمُ رَجائي
نوّرْ فؤادي بالهدايَةِ والتُّقى
وقِهِ من النّزواتِ والأهواءِ
❤1
طالما لا يزال الأمسُ "أمسًا"
أتى، وانقضى، ورحل؛
فلا داعي للعبث فيه مرةً أُخرى.
طالما لا يزال الغدُ "غدًا"
لم يأتِ، ولم ينقضِ، ولم يرحل؛
فلا داعي للتفكير به أكثر من اللازم.
ثق بما كتبه الله لك وامض مطمئنًا💚
أتى، وانقضى، ورحل؛
فلا داعي للعبث فيه مرةً أُخرى.
طالما لا يزال الغدُ "غدًا"
لم يأتِ، ولم ينقضِ، ولم يرحل؛
فلا داعي للتفكير به أكثر من اللازم.
ثق بما كتبه الله لك وامض مطمئنًا💚
اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأكرم من ابتغي، وأرأف من ملك، وأجود من سُئِلَ، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولم تعصَ إلا بعلمك، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بكل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني في هذه الغداة، وأن تجيرني من النار بقدرتك
-
أدعوا لبعضكُم بالأسماء، توسَّلوا إلى الله لشِفاء فلان ورِزق فلان، وسعادة فلان في هذه الأيام الفضيله وخُصوصاً في يوم عَرفة..
فلرُبّما يطَّلع الله عليك مشغولٌ ومتلهّفٌ بأمرِ أخيك لتفريج كُربته فيُعطيك ويُعطيه,كان السّلف الصّالح قديمًا يقولون: "كنّا إذ أردنا أن يُستجاب لنا، دعونا لإخواننا بظهر الغيب" أدعَوا لأحبابكم أجمعين.
قرَّ الله عيني وأعينكم بما نحب ونتمنى، وآتَى الله كل ذي سؤلٍ سؤله وكل قلبٍ مراده بالقرييَب العاجل يا ربَّ.
أدعوا لبعضكُم بالأسماء، توسَّلوا إلى الله لشِفاء فلان ورِزق فلان، وسعادة فلان في هذه الأيام الفضيله وخُصوصاً في يوم عَرفة..
فلرُبّما يطَّلع الله عليك مشغولٌ ومتلهّفٌ بأمرِ أخيك لتفريج كُربته فيُعطيك ويُعطيه,كان السّلف الصّالح قديمًا يقولون: "كنّا إذ أردنا أن يُستجاب لنا، دعونا لإخواننا بظهر الغيب" أدعَوا لأحبابكم أجمعين.
قرَّ الله عيني وأعينكم بما نحب ونتمنى، وآتَى الله كل ذي سؤلٍ سؤله وكل قلبٍ مراده بالقرييَب العاجل يا ربَّ.
❤2
اللهمَّ إنِّي ذو هِمَّة، فلا تَمتحني برزقٍ ضَيِّق، ووسِّع لي في دُرب الفَرَج🤍(".
"ولكنكم فتنتم أنفسكم.."*
أصعب شعور ممكن يمر على حد هو إنه يبدأ طريق الهداية والالتزام، وبعدين يلاقي نفسه بيبعد بالتدريج.. الحماس بيبرد، والقلب بيقسى، وبنبدأ نحسبها غلط.
افتكر إن ربنا لما بيفتح لك باب القرب منه، دي أعظم نعمة في حياتك. بلاش تضيع قيمتك الحقيقية في الدنيا والآخرة عشان شوية مغريات زائلة.
السر كله في كلمة واحدة: "الاستعانة بالله" 🤍
لو حاسس إنك تعبت أو بدأت تضعف، افتكر قول النبي ﷺ:
"ومن يتصبر يصبره الله".
عافر عشان تفضل على الطريق، لأن العاقبة في الآخرة تستاهل كل لحظة صبر وتعب.
أصعب شعور ممكن يمر على حد هو إنه يبدأ طريق الهداية والالتزام، وبعدين يلاقي نفسه بيبعد بالتدريج.. الحماس بيبرد، والقلب بيقسى، وبنبدأ نحسبها غلط.
افتكر إن ربنا لما بيفتح لك باب القرب منه، دي أعظم نعمة في حياتك. بلاش تضيع قيمتك الحقيقية في الدنيا والآخرة عشان شوية مغريات زائلة.
السر كله في كلمة واحدة: "الاستعانة بالله" 🤍
لو حاسس إنك تعبت أو بدأت تضعف، افتكر قول النبي ﷺ:
"ومن يتصبر يصبره الله".
عافر عشان تفضل على الطريق، لأن العاقبة في الآخرة تستاهل كل لحظة صبر وتعب.