وحدكَ يا الله
كنتَ تعلم أثر الفقد على قلب أم موسى
حين كادت أن تُبدي به
فربطتَ على قلبها
وحدكَ كنتَ تعلم وجع مريم حين قالت
"ليتني مت قبل هذا"
فأرسلتَ إليها النداء
"ألا تحزني"
وحدكَ كنت تعلم حزن يعقوب حين قال
"إنما أشكو بثي وحزني إلى الله"
فرددتَ إليه يوسف
اللهم شيئاً كهذا")💚.
كنتَ تعلم أثر الفقد على قلب أم موسى
حين كادت أن تُبدي به
فربطتَ على قلبها
وحدكَ كنتَ تعلم وجع مريم حين قالت
"ليتني مت قبل هذا"
فأرسلتَ إليها النداء
"ألا تحزني"
وحدكَ كنت تعلم حزن يعقوب حين قال
"إنما أشكو بثي وحزني إلى الله"
فرددتَ إليه يوسف
اللهم شيئاً كهذا")💚.
الشيطانُ دؤوبٌ في سعيه، لا يطرقُ بابَك دفعةً واحدة، بل يدخل خفيةً من الشقوق، يبدأ بخطوةٍ صغيرةٍ لا تُلقي لها بالًا، يسلبُ منك تسبيحةً في يوم، يغريك بتأجيل توبةٍ في آخر، حتى إذا استأنسَ منك غفلةً، شقَّ طريقه إلى قلبك...
يُلقي فيه وهنًا بدلَ اليقين، وشهوةً بدلَ التقوى، ثم يجعلك تنظرُ إلى ما كنتَ تستهجنُه بالأمس فتراهُ هيّنًا!
ألم يُنذرنا الله بقوله: ﴿ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين﴾؟
إنه لا يطلبُ منك الكثير دفعةً واحدة، بل يفرغُ دينك قطرةً قطرة، حتى تجدَ نفسك خاليًا من كلِّ ما كنتَ عليه!
فلا تمنحه الفرصة، وتذكّر أن قوته تكمنُ في صبره، فلا يقوى عليه إلا قلبٌ عامرٌ بذكر الله، ملتحفٌ بسلاح الاستغفار، وملتزمٌ بصدق الاستعانة بمَن قال: ﴿إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين﴾.
يُلقي فيه وهنًا بدلَ اليقين، وشهوةً بدلَ التقوى، ثم يجعلك تنظرُ إلى ما كنتَ تستهجنُه بالأمس فتراهُ هيّنًا!
ألم يُنذرنا الله بقوله: ﴿ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين﴾؟
إنه لا يطلبُ منك الكثير دفعةً واحدة، بل يفرغُ دينك قطرةً قطرة، حتى تجدَ نفسك خاليًا من كلِّ ما كنتَ عليه!
فلا تمنحه الفرصة، وتذكّر أن قوته تكمنُ في صبره، فلا يقوى عليه إلا قلبٌ عامرٌ بذكر الله، ملتحفٌ بسلاح الاستغفار، وملتزمٌ بصدق الاستعانة بمَن قال: ﴿إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين﴾.
وإنّك ما دُمتَ ثابتًا على عبادتك، مهتمًّا بصَلاتك، حريصًا علىٰ وِردِك، غيورًا على قلبك، مُقبلًا على قيامك، صابرًا على جهدك، فإنّك تُربّي في نفسك المؤمن البطل! القوّة لن تأتيك لمجرّد أنّك تمنّيت، والنّصر لن تراه ما لم تُعِدّ له، ثغورٌ صغيرة تُرسّخ ثغورًا عظيمة! وإنّك بهذا الثبات تنتصر..
جزءٌ عظيم ممّا يُنغِّص عليك الحياة ويُدخِلُ عليك الغَمَّ ويُذهِبُ نومَك ويشغلُك عن إتقان عملِك: {رُدُود أفعال الناس معك}..
فمنهم من لم يفهمك، ومن لا يُحسن بك الظن ويتّهمُك في نيّتك، أو يُقابل الإحسان بالإساءة، أو يجحدُ فضلَك، أو ينسى ما قدّمتَه له...الخ
خُذ هذه الوصيّة أعاننا الله على العمل بها: في أي مُعاملةٍ بينك وبين:والدَيك-إخوانِك- ولدك- جيرانك-أصدقائك زُملاء العمل-خُصومِك.. أو أيّ أحدٍ تُعاملُه "اهتمَّ بمعرفةِ الواجب الشرعي الذي عليك تجاههم، واجتهدْ في القيام به لمرضاة الله سبحانه وتعالى، وأحسِن في ذلك ما استطعتَ ثمَّ لا تلتفتْ بعد ذلك إلى شيء..
قد أدَيتَ ما عليك إنْ أحسنوا إليك أحسنوا وإلا، فلا يضرُك سوءُ تصرفهم معك، ولا جحدُهم فضلك، ولا افتراؤهم عليك، ولا أي شيءٍ من ذلك وما دمتَ قد تحرّيتَ التقوى معهم فاعلمْ أنّ الله معك يهديك، ويدفعُ عنك ويُدافع، ويجعلُ لك مخرجًا ويرزقُك من حيث لا تحتسبُ..
انشغلْ في كل أمرِك بطلب التقوى..
واصبر فإن التقوى لا تكتملُ إلا بالصبر..
قال سبحانه وتعالى: (إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ).
- ندى العيسوي
فمنهم من لم يفهمك، ومن لا يُحسن بك الظن ويتّهمُك في نيّتك، أو يُقابل الإحسان بالإساءة، أو يجحدُ فضلَك، أو ينسى ما قدّمتَه له...الخ
خُذ هذه الوصيّة أعاننا الله على العمل بها: في أي مُعاملةٍ بينك وبين:والدَيك-إخوانِك- ولدك- جيرانك-أصدقائك زُملاء العمل-خُصومِك.. أو أيّ أحدٍ تُعاملُه "اهتمَّ بمعرفةِ الواجب الشرعي الذي عليك تجاههم، واجتهدْ في القيام به لمرضاة الله سبحانه وتعالى، وأحسِن في ذلك ما استطعتَ ثمَّ لا تلتفتْ بعد ذلك إلى شيء..
قد أدَيتَ ما عليك إنْ أحسنوا إليك أحسنوا وإلا، فلا يضرُك سوءُ تصرفهم معك، ولا جحدُهم فضلك، ولا افتراؤهم عليك، ولا أي شيءٍ من ذلك وما دمتَ قد تحرّيتَ التقوى معهم فاعلمْ أنّ الله معك يهديك، ويدفعُ عنك ويُدافع، ويجعلُ لك مخرجًا ويرزقُك من حيث لا تحتسبُ..
انشغلْ في كل أمرِك بطلب التقوى..
واصبر فإن التقوى لا تكتملُ إلا بالصبر..
قال سبحانه وتعالى: (إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ).
- ندى العيسوي
مُشكلتي،
أنني مندفعٌ بكلّ ما أشعرُ به،
أعجَبُ بشخصٍ
فأكاد لا أطيق التوقّف عن الحديثِ عنهُ
والتّفكير فيه،
أحزنُ
فأفرطُ في الحزن
على أتفه الأشياءِ،
أضحكُ
فيُضحكني كلّ شيءٍ
حتّى ما كان يُبكيني سابقاً
يُضحكُني،
يقولُ شخصٌ أحبّه
بأنه يحبّ البحرَ
فأذهبُ للبحرِ لأحملَهُ على كفّيّ
لأقدّمه له،
أحبّ أحداً ما
فأضعُ بين يديهِ
أحلامي
وضحكاتي
وقلبي
وكلّ جزءٍ منّي..
- محمد تكلة
أنني مندفعٌ بكلّ ما أشعرُ به،
أعجَبُ بشخصٍ
فأكاد لا أطيق التوقّف عن الحديثِ عنهُ
والتّفكير فيه،
أحزنُ
فأفرطُ في الحزن
على أتفه الأشياءِ،
أضحكُ
فيُضحكني كلّ شيءٍ
حتّى ما كان يُبكيني سابقاً
يُضحكُني،
يقولُ شخصٌ أحبّه
بأنه يحبّ البحرَ
فأذهبُ للبحرِ لأحملَهُ على كفّيّ
لأقدّمه له،
أحبّ أحداً ما
فأضعُ بين يديهِ
أحلامي
وضحكاتي
وقلبي
وكلّ جزءٍ منّي..
- محمد تكلة
أعزُّ مرحلة يصل إليها الإنسان في حياته هي:
مرحلة الرضى
أن يتساوى عنده كل شيء، ولا يكترث لتأخر أمنية أو فوات فرصة، ليقينه التام أن تدابير الله هي المنجية دائمًا، وفي كل أمر يُهيئ له ما يناسبه،
يُصبح ويمسي بقلب راضٍ
كأنْ لم ينقصه شيء، كأنه يملك الدنيا بحذافيرها ")🥀
مرحلة الرضى
أن يتساوى عنده كل شيء، ولا يكترث لتأخر أمنية أو فوات فرصة، ليقينه التام أن تدابير الله هي المنجية دائمًا، وفي كل أمر يُهيئ له ما يناسبه،
يُصبح ويمسي بقلب راضٍ
كأنْ لم ينقصه شيء، كأنه يملك الدنيا بحذافيرها ")🥀
اللَّهُمَّ وَجِه قُلُوبنَا لِثُغُورٍ تُحبهَا وتَرضَهَا وتَقبَلهَا مِنا ، فَرّغنَا اللَّهُمَّ لِمَسَاعٍ عٌظمَى فِي دِينِك، وَارزٌقنَا خَيرَ المَهَامِ وأسمَى الهِمَم
ـ بِاسمَك الأعظم نَبتَهل ونترجي.
ـ بِاسمَك الأعظم نَبتَهل ونترجي.
"اللهم إني اسألك حسن الخاتمة اللهم ارزقني توبةً نصوحًا قبل الموت اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"
إِذَا صَحَّ مِنْكَ الخُرُوج ، تهَيَّأ لَكَ العُرُوج، وَمَنْ صَحَّحَ بَاطِن المَقَام، رزِق جَلِيل الإِعْظَامِ!
اللَّهُمَّ أَسْقِطْ مَا يَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ،حَتَّى لَا يَكُونَ شَيْءٌ أَقْرَبَ إِلَيَّ مِنْكَ.
اللهُمَّ جمّل أمرنا ما أحييتنا، وعافنا ما أبقيتنا، وبارك لنا فيما خوّلتنا، واحفظ علينا ما أوليتنا، وآنس وحشتنا إذا أرمستنا ، وتفضّل علينا إذا حاسبتنا..
اللَّهُمَّ أَسْقِطْ مَا يَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ،حَتَّى لَا يَكُونَ شَيْءٌ أَقْرَبَ إِلَيَّ مِنْكَ.
اللهُمَّ جمّل أمرنا ما أحييتنا، وعافنا ما أبقيتنا، وبارك لنا فيما خوّلتنا، واحفظ علينا ما أوليتنا، وآنس وحشتنا إذا أرمستنا ، وتفضّل علينا إذا حاسبتنا..
لله سلمت أمرًا لستُ أعلمه
مالي على حملهِ لكن سأرضَاهُ
رباه لولاكَ... لا سند ولا أحد
فأنتَ حسبي، وحسبي أنك اللهُ💚
مالي على حملهِ لكن سأرضَاهُ
رباه لولاكَ... لا سند ولا أحد
فأنتَ حسبي، وحسبي أنك اللهُ💚
يتسابق الناسُ في الصلاة على النبي ﷺ
وتتسابق الملائكة في تبليغه بكل من صل عليه ، فكن من السابقين السبَّاقين عساك تنالُ شفاعته ،،،
وما أجمل أن يُذكر اسمك في حضرة النبي ﷺ"
اللهُم صلّ وسلم على نبينا محمد ﷺ💚
وتتسابق الملائكة في تبليغه بكل من صل عليه ، فكن من السابقين السبَّاقين عساك تنالُ شفاعته ،،،
وما أجمل أن يُذكر اسمك في حضرة النبي ﷺ"
اللهُم صلّ وسلم على نبينا محمد ﷺ💚
﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾
- سُبحان الله .
- الحَمد لله .
- لا إله إلا الله .
- الله أكبر .
- لا حَول و لا قوة إلا بالله .
- سُبحان الله و بِحمده .
- سُبحان الله العَظيم .
- أستغفِرُ الله الْعَلِيُّ الْعَظِيم وَأَتُوبُ إِلَيْهِ.
-لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
-اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ.
-يا مقلِّبَ القلوبِ ثَبِّتْ قلبِي على دينِك .
- سُبحان الله .
- الحَمد لله .
- لا إله إلا الله .
- الله أكبر .
- لا حَول و لا قوة إلا بالله .
- سُبحان الله و بِحمده .
- سُبحان الله العَظيم .
- أستغفِرُ الله الْعَلِيُّ الْعَظِيم وَأَتُوبُ إِلَيْهِ.
-لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
-اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ.
-يا مقلِّبَ القلوبِ ثَبِّتْ قلبِي على دينِك .
Forwarded from يوسف الدموكي
لا يمكنك أن تفصل هذه الصورة عما يجري في غزة، وعن آيات الله التي لا يرسلها إلا تخويفا، وعن انتقامه لعباده المظلومين الموحدين، وعن أخذه القرى إن أخذه أليم شديد، ليس هذا المشهد بعيدًا عن مظالم عباده المستضعفين، وليس من قبيل الدروشة الاتعاظ به.
..
أمريكا عاجزة. تلك هي الخلاصة، النار في ديارها من حيث لا تدري، وتتلظى من حيث لا تستطيع تهدئتها، وتنتشر من حيث لا تملك حسرها، وتأكل الأخضر واليابس فلا يجدون حتى المياه لإخمادها.
..
نحو 60 مليار دولار أنفقهم الاحتلال في حربه على غزة بدعم أمريكي، ونحو 60 مليار دولار قيمة الخسائر الأمريكية من ذلك الحريق في أيام معدودات، قال ترامب قبل يومين فقط إنه سيحول المنطقة إلى جحيم، فقفز الجحيم إلى صدره، وبقلبه مئات آلاف النازحين من مليونيرات أمريكا، وآلاف البيوت والقصور الهالكة.
..
هنا رسالة الله، وهنا حكمته، وهنا تتجلى عظمته، وهنا أهون ما يكون من أمرٍ عليه، لا يعجزه ما يعظم ذلك بمليار مرة، والرسالة ليست لأمريكا وحدها، والجبر ليس لغزة وحدها، والعبرة ليست للقتلة وحدهم، واتقوا فتنةً لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، آمنت بالله العظيم، آمنت بالله المنتقم، آمنت بالله الجبار!
..
لتقر عينك يا غزة، اليوم جهنمهم، وغدًا جنانك.
..
أمريكا عاجزة. تلك هي الخلاصة، النار في ديارها من حيث لا تدري، وتتلظى من حيث لا تستطيع تهدئتها، وتنتشر من حيث لا تملك حسرها، وتأكل الأخضر واليابس فلا يجدون حتى المياه لإخمادها.
..
نحو 60 مليار دولار أنفقهم الاحتلال في حربه على غزة بدعم أمريكي، ونحو 60 مليار دولار قيمة الخسائر الأمريكية من ذلك الحريق في أيام معدودات، قال ترامب قبل يومين فقط إنه سيحول المنطقة إلى جحيم، فقفز الجحيم إلى صدره، وبقلبه مئات آلاف النازحين من مليونيرات أمريكا، وآلاف البيوت والقصور الهالكة.
..
هنا رسالة الله، وهنا حكمته، وهنا تتجلى عظمته، وهنا أهون ما يكون من أمرٍ عليه، لا يعجزه ما يعظم ذلك بمليار مرة، والرسالة ليست لأمريكا وحدها، والجبر ليس لغزة وحدها، والعبرة ليست للقتلة وحدهم، واتقوا فتنةً لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، آمنت بالله العظيم، آمنت بالله المنتقم، آمنت بالله الجبار!
..
لتقر عينك يا غزة، اليوم جهنمهم، وغدًا جنانك.
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
فمتى اللِقاء؟! متى العيناق؟! متى المعاد؟.
هاهيّ الأنهارُ تَجري، والحواري قد تباهت،
والنَّعيِم اليَومُ حقًّا، فِي وصفهِ الأبابِ حَارت
هاهيّ الأنهارُ تَجري، والحواري قد تباهت،
والنَّعيِم اليَومُ حقًّا، فِي وصفهِ الأبابِ حَارت
يا نور النور بدّد بضياء نورك عتمة
الفؤاد المتعب ✨💛
أنر بِسَنا نورك البهيّ ظُلمة القلب واجعل
منه قنديلًا تتلألأ فيه جذوةٌ مِن نورِك
تهدي الحيران💛✨
اقذف في عمق الروح بريقًا يلمعُ في العين
بدمعٍ ولهان ✨
ربِّ اروِ ظمأ الفؤاد بشِربةٍ من أنوارِ
وصلك البهيَّة واجعل في كل خلية
من البدن نورًا✨واملأ حنايا الأعماق
من عظيم نورِك نورًا واجعل لنا نورًا ✨
واجعلنا نورًا ✨
الفؤاد المتعب ✨💛
أنر بِسَنا نورك البهيّ ظُلمة القلب واجعل
منه قنديلًا تتلألأ فيه جذوةٌ مِن نورِك
تهدي الحيران💛✨
اقذف في عمق الروح بريقًا يلمعُ في العين
بدمعٍ ولهان ✨
ربِّ اروِ ظمأ الفؤاد بشِربةٍ من أنوارِ
وصلك البهيَّة واجعل في كل خلية
من البدن نورًا✨واملأ حنايا الأعماق
من عظيم نورِك نورًا واجعل لنا نورًا ✨
واجعلنا نورًا ✨
لا يستقيم أن تُبقي صلتك بالقرآن منقطعة، من غير المعقول أن تظل غافلا عن "المنهج"، لا تدرسه ولا تقرأه ولا تعرف ما به، ثم تتوقع النجاح..
ثمة إجابات مطلوبة على امتداد سَيرِك، ستُخفق لا محالة وتجيب إجابات خاطئة وأنت تحسب أنك تحسن صنعا..
من أين لك بإجابات صحيحة دون استذكار؟
ولماذا تعتقد أن كل المناهج بحاجة إلى اجتهاد في التحصيل والفهم والمراجعة كي يصح زعمك أنك على دراية بها، ثم تأتي أمام المنهج الأعظم فتظن أنك بكلمات عنه مشعثة من هنا وهناك، تسمعها من هذا وذاك، قد اكتفيت؟ وبأنك تعرف مراد المتكلم به منك؟ وبأن سيرك سيكون صحيحا؟
"ذاكر تنجح".. كذا تعلمناها صغارا.. جملة شرطية من فعل الشرط وجوابه، لا نجاح بغير سعي واجتهاد، يصدق ذلك على منهاج السماء كما يصدق على مناهج الأرض..
وبقدر اجتهادك وتحصيلك يكون نجاحك بإذن الله، هنا والآن.. ثم هناك.
**الامتحان مش هين ومفاجئ ومحتاج حد مذاكر ومستعد دايما، لأنه ميعرفش "الفتنة" هتجيله في أي جزء من المنهج.
#افتح_مصحفك
#لنفسي_أولا
ثمة إجابات مطلوبة على امتداد سَيرِك، ستُخفق لا محالة وتجيب إجابات خاطئة وأنت تحسب أنك تحسن صنعا..
من أين لك بإجابات صحيحة دون استذكار؟
ولماذا تعتقد أن كل المناهج بحاجة إلى اجتهاد في التحصيل والفهم والمراجعة كي يصح زعمك أنك على دراية بها، ثم تأتي أمام المنهج الأعظم فتظن أنك بكلمات عنه مشعثة من هنا وهناك، تسمعها من هذا وذاك، قد اكتفيت؟ وبأنك تعرف مراد المتكلم به منك؟ وبأن سيرك سيكون صحيحا؟
"ذاكر تنجح".. كذا تعلمناها صغارا.. جملة شرطية من فعل الشرط وجوابه، لا نجاح بغير سعي واجتهاد، يصدق ذلك على منهاج السماء كما يصدق على مناهج الأرض..
وبقدر اجتهادك وتحصيلك يكون نجاحك بإذن الله، هنا والآن.. ثم هناك.
**الامتحان مش هين ومفاجئ ومحتاج حد مذاكر ومستعد دايما، لأنه ميعرفش "الفتنة" هتجيله في أي جزء من المنهج.
#افتح_مصحفك
#لنفسي_أولا