الذات أولًا – S.Fi
631 subscribers
30 photos
161 videos
4 files
في ظل الذات (Shadow Self)، نكشف أعماق النفس، نفهم المشاعر المخفية، ونواجه أجزاءنا التي لم نجرؤ على رؤيتها.

معك دائماً – @PlIIP
Download Telegram
اليوم مقالتي تحجي عن عقدة اسمها

"عقدة النقص" وتحجي عن الشخص الي دائما يحجي عن علاقاته العاطفية بكل المواضيع لكن يُظهرها بطريقة معاكسة تُسمى "آلية التعويض".

في بعض الأحيان، نلتقي بأشخاص يُكثرون من الحديث عن علاقاتهم العاطفية بطريقة تباهٍ وافتخار. قد يبدو هذا طبيعياً في بعض المواقف، لكنه يصبح ملفتاً عندما يتحول إلى سلوك دائم. فما دوافع هذا السلوك؟ وما تأثيره على الشخص والمحيطين به؟
أولاً: صفات هذا الشخص:

1. يذكر علاقاته العاطفية في معظم أحاديثه.

2. يبالغ في وصف تفاصيل العلاقة بشكل مثالي.

3. يسعى للحصول على إعجاب الآخرين أو إثارتهم.

4. يستخدم العلاقة كوسيلة لإثبات جاذبيته أو أهميته.

ثانياً: الدوافع النفسية:

1. الشعور بالنقص أو عدم الأمان: فيحاول تعويضه بالتفاخر.


2. الحاجة للاهتمام: لجذب أنظار من حوله.


3. تدني احترام الذات: فيلجأ لتضخيم الإنجازات العاطفية.


4. التنافس الاجتماعي: لإظهار أنه "ناجح" في الحب.

5. الخوف من الوحدة أو الرفض.

طبعاً التفاخر بالعلاقات العاطفية بشكل دائم ليس دليلاً على السعادة، بل قد يكون انعكاساً لحاجة داخلية غير مشبعة. الوعي بالنفس وتقدير الذات الحقيقي هما مفتاح الاستقرار العاطفي والاجتماعي.

وراح نكمل التشخيص بل سلسلة المقبلة
الذات أولًا – S.Fi
اليوم مقالتي تحجي عن عقدة اسمها "عقدة النقص" وتحجي عن الشخص الي دائما يحجي عن علاقاته العاطفية بكل المواضيع لكن يُظهرها بطريقة معاكسة تُسمى "آلية التعويض". في بعض الأحيان، نلتقي بأشخاص يُكثرون من الحديث عن علاقاتهم العاطفية بطريقة تباهٍ وافتخار. قد يبدو…
وهنا اذا نروح للتشخيص بعلم النفس
عن الية التعويض الي وصفناها بداية المقالة

آلية التعويض (Compensation Mechanism):
هي طريقة دفاع نفسي يلجأ إليها الشخص لإخفاء نقص داخلي، فيعوضه بسلوك مفرط في الجهة المقابلة (مثل التباهي المفرط بالعلاقات لإخفاء شعور بالوحدة أو قلة التقدير الذاتي).


اسم الحالة أو النمط السلوكي الأقرب

فعلياً لا يوجد اسم مرض نفسي رسمي لهذا التباهي تحديدًا، لكنه قد يُصنّف ضمن

اضطراب النرجسية (Narcissistic Personality Disorder) إذا كان مصحوبًا بإحساس مبالغ فيه بالأهمية والحاجة للإعجاب.

أو سلوك ناتج عن انخفاض احترام الذات مع تعويض اجتماعي.

بـ شرح مفصل هوة يفعل كل هاذا بسبب انخفاض احترامة لنفسة وتقليل الاخرين من شأنة فـ يضطر يعالج هل امور بهكذا افعال.
🔥2
الذات أولًا – S.Fi
Voice message
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - ADHD
2
الذات أولًا – S.Fi
Voice message
طبعًا، هنا أخي أحمد اختصاصي سايكتري"نفسي" يشرح لكم تشخيص الـ ADHD بشرح مفصل وواضح
🔥2
الشارحة اليوم تحجي عن "الإنسولين البشري باستخدام البكتيريا عبر الهندسة الوراثية"

الهدف

إنتاج إنسولين بشري نقي لعلاج مرضى السكري، بدلاً من الاعتماد على إنسولين مستخرج من الحيوانات.
في السابق، كان يتم استخدام إنسولين مستخرج من الحيوانات (مثل الخنازير والأبقار)، لكنه
لم يكن مطابقًا تمامًا للإنسولين البشري.
تسبب في ردود فعل تحسسية لبعض المرضى.
إنتاجه كان مكلفًا وصعبًا.
بفضل الهندسة الوراثية، أصبح بالإمكان إنتاج إنسولين بشري مطابق تمامًا لما يصنعه الجسم، بطريقة أنظف.
أكثر أمانًا. وبكميات كبيرة.

اليك بعض الخطوات الأساسية للعملية لصناعة الانسولين البشري

1. الحصول على جين الإنسولين البشري:

يأخذ العلماء الجين المسؤول عن إنتاج الإنسولين من الحمض النووي البشري (DNA).

2. إدخال الجين في بلازميد

البلازميد هو قطعة دائرية صغيرة من DNA موجودة في البكتيريا.

يتم فتح البلازميد باستخدام إنزيمات خاصة (تسمى إنزيمات القطع).

يتم إدخال جين الإنسولين البشري في البلازميد باستخدام إنزيم آخر يسمى الربط.

3. إدخال البلازميد إلى بكتيريا:

يتم نقل البلازميد المعدل إلى داخل خلايا بكتيريا (غالبًا إيشيريشيا كولاي – E. coli).

تُصبح البكتيريا قادرة الآن على قراءة الجين البشري وإنتاج الإنسولين.

4. زراعة البكتيريا

تُزرع البكتيريا في خزانات كبيرة تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة.

تتكاثر البكتيريا بسرعة وتبدأ في إنتاج الإنسولين.

5. استخلاص الإنسولين

بعد فترة من الزمن، يتم استخراج الإنسولين من مزارع البكتيريا.

يُنقى الإنسولين ويُجهز في صورة مناسبة للحقن البشري. المباشر

الفائدة

إنتاج إنسولين مطابق للإنسولين البشري.

تكلفة أقل من الطرق التقليدية.

خالٍ من مسببات الحساسية التي كانت موجودة أحيانًا في الإنسولين الحيواني.

وهاذا الشرح يفيد الي يدرسون بايو تكنلوجي. نلتقيكم في شارحة اخرى.
💋2❤‍🔥1🔥1
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
القوي من يستخدم دماغه تسع مرات وقلبه مرة واحدة.
استخدام دماغك سيغنيك عن أذى كبير.
1
"وحين سألتها من تفضل،
دوستويفسكي أم بوكوفسكي؟
قالت لي أنها غير مهتمة بكرة القدم،
وتفضل القراءة في أوقات فراغها!"
💅1
Live stream finished (27 days)
ليش ترجع لنفس العلاقة المؤذية؟

لأنك ما تعرف نفسك.
أو بالأصح… ما تثق بمن تكون لما محد يحبّك.

ترجع، وتنتظر، وتتنازل، لأن جواك هوية هشّة، تنهز أول ما أحد ينسحب.
كأن وجودك مربوط بنظرة، برسالة، بصوت أحد يقرر اليوم يرد أو لا.

مو لأنك تحب الشخص المؤذي،
بس تحب نفسك مثل ما تظهر بعينه، حتى لو عينه تطفّيك كل يوم.

وبعدين يجي الصمت…
مو الصمت الهادئ، لا، هذا الصمت المقصود، الموجه، المؤلم.
يصمت حتى يعاقبك، حتى تتوسل، حتى تحس إنك غلطة.

يصمت لأنه يعرف نقطة ضعفك
أنت ما تگدر تصبر على الشعور إنك "ما تسوى الرد".

فترجع…
مو لأن العلاقة تستاهل،
بس لأنك نسيت شلون تحب نفسك بعيدًا عن أحد.

نسخة منه الى العديد من الاشخاص.
👍41
مرحبا اصدقائي اليوم سأقدم اليكم مادة وتقرير القضية

اليوم لدينا قضية طبية، علم النفس
احيانًا وبسبب المعلومات السطحية، نرى الآخرين يتصرفون تصرفات معينة، فنوصفهم اوصاف معينة، مثل كلمة "مازوخي"

فعلينا أولًا قبل أن نحكم على الآخرين معرفة الشيء الذي سنحكم به،
لنتكلم قليلًا عن تاريخ المازوخية بشكل بسيط، كانوا القدماء من الرجال "المترفين" يستخدمون الوخز بالابر او اذابة الشمع على الجسم للشعور بالألم مما ينتج عنه إثارة جنسية، السبب هو "الرجولة الخائرة" فيثير شهوتهُ عن طريق الألم، فتطور الأمر الى أن صار أمرًا ذو فروع، فأصبح الضرب على الأرداف أو الوجه او استخدام السوط للجلد احد اشهر الطرق لتحصيل الأثارة الجنسية، ومن هذا الباب هذا كله مقبول لا بأس به كونه امر جنسي لا ضرر كبير فيهِ، ويسمى المازوخية الجنسية.
👍4
أما الثاني: فهو نتاج التعنيف المستمر في
مراحل المراهقة او الطفولة، فينتج شخص محتاج للعقاب، شخص( يشعر بتأنيب الضمير) فيلجأ اما للعقاب الجسدي او العقاب النفسي، فهو بحاجة الى ان تتم معاقبته او ايذائه، حاول عالم النفس سيجموند فرويد الربط ما بين "عقدة اوديبي" والمازوخية المعنوية، فأستخلص منها، لما تضرب الطفل عند الخطأ وتستمر بتعنيفه بأستمرار، سينتج منه شخص يحتاج العقاب على اي فعل خاطئ يقوم به، فلما يكتشف انه قد ارتكب خطأ ما سينتظر العقاب فأن لم يحصله سيحاول طلبه، وأحد الأمور الشائعة بين المراهقين اليوم هو جرح اليد أو مناطق مختلفة من اجزاء جسمه بآلة جارحة، وقد يظن البعض او يتوهم أنه "مازوخي" لكن الأمر ليس كذلك، ما يفعله الشخص هذا هو مجرد طريقة للحصول على الراحة لا "اللذة بالتألم" .
👍3
وما هو الفرق بين الراحة و اللذة بالألم؟
الفرق أنه لو استلذ بالألم لما وجد الراحة انما لشعر بالسعادة او بالاثارة الجنسية، اما الباحث عن الراحة، هو شخص متألم بداخله فيقوم بصنع شق بجسده لأفراز الأندروفين ( هو لا يعلم أنه يفعل هذا الأمر) الأندروفين هرمون مسؤول عن تخفيف الألم يفرزه الدماغ بعد تألمك من جرح او الخ..، الدماغ لا يفرز الأندروفين في حال كنت تعاني من ألم عاطفي “ألم معنوي“ انما يفرزه في حال تعرضت المستشعرات العصبية للألم، فيفرز الأندروفين محاولا تقليل الألم فكلما كان الجرح عميق كلما كان افراظ الأندروفين اكثر فينتج عن ذلك شعور بالراحة،

فبعد التوضيح نعود الى المستلذ بالألم، ويسمى اضطراب الشخصية المازوخية المضطهدة.

أما الثالث: وهو اخطر الأنواع، حيث لا ألم جسدي يطلبه ولا ألم معنوي يبحث عنه أنما يبحث عن الأذلال والأهانة، فهو يبحث عن ممن يعامله بطريقة قاسية بطريقة لئيمة، يبحث عن من يحاول ازدراءه، ويعود السبب في ذلك الى طفولته حيث عانى من أب على الغالب او أم كانت على الدوام "تهينه لفظيًا" فقد حفظ صفات والدته السادية أو والده فبمجرد أنه يملح بعض صفات آبائه في الآخرين سيحاول أن يروي شعوره بأن يكون مهان او مذول، فهو لا يبحث عن إثارة جنسية كما ذكرنا سالفًا انما يبحث عن اشخاص يحملون بعض صفات ابويه.

ويسمى اضطراب الشخصية المازوخية المعطل للذات.
3👍1
من أنا
شخص يجمع بين العقل الحاد والقلب الواعي. أبحث دائمًا عن الفكرة خلف الكلام، وعن الحقيقة خلف الظاهر. لا أتوقف عند الإجابات السهلة، لأني مؤمن أن العمق هو مفتاح التميز.

أؤمن أن القوة الحقيقية تبدأ من الداخل، من فهم الذات قبل فهم الآخرين. قيادي بطريقتي. بالكلمة، لا بالصوت العالي. لا أبحث عن الكثرة حولي، بل عن القلة التي تفهم عمق أفكاري.

عقلي علمي، روحي إنسانية، وعاطفتي صادقة مع من يستحق.
🆒1
كانت الشخصية الإنسانية لغزًا كبيرًا بالنسبة للباحثين والعلماء في زمن مضى، ولكن اليوم بعد تطور العلوم، وخصوصًا علم النفس والاجتماع، أصبح من السهل تحليل الشخصيات ورصد الصفات المختلفة بين البشر، وتم التوصل إلى قاعدة علمية يمكن بها الحكم على الفرد وقياس سلوكه، وبالتالي تصنيف البشر على هيئة مجموعات، كل مجموعة تشترك في بعض الصفات والخصائص التي تميزها عن غيرها، وهكذا يتم الحكم على الأفراد، بأن شخصيتهم انطوائية مثلا أو قلقة أو نرجسية أو غير ذلك من الأنواع. والكتاب الهام الذي بين يدينا يحلل أنواع الشخصيات الإنسانية بشكل دقيق ويوضح صفاتها التي تتحلى بها.
الفصل الأول من الكتاب عن مفهوم الشخصية وتعريفها وفيه يناقش المؤلف ثوابت ومتغيرات الشخصية ونظريات في الشخصية ومكونات الشخصية وغير ذلك من المحاور التأسيسية الهامة، بينما الفصل الثاني من الكتاب يسلط الضوء على خفايا وأسرار أنماط الشخصية الإنسانية، وهنا يقدم لنا الكثير من الشخصيات، مثل الشخصية الكاريزمية والانبساطية والانطوائية والنرجسية والقلقة والشكاكة والإرهابية والسوية والاعتمادية والهستيرية والناقصة والسايكوباتية والاغترابية والمكبوتة والدونية والغيورة والانسحابية
1💯1