"لا احد سابقك ولا انت بسابق احد كل يسير لقدره ما فاتك لم يخلق لك. وما خلق لك لن يفوتك💙"
"يؤجر المرء رُغم أنفه، وليست كل الأجور تأتي بمتعة الطاعات وكثير منها ما يأتيك من سرير المرض ، ووخز الإبر، ورعشة الحُمّى، وقهر الضّيمِ ، ومشقة السير ، وجوع الفقر ، وسهر الهم ومرارة الغربة، وحزن الفقد، وحسن التسليم والإحتساب، وتعب المجاهدة، ومخالفة الهوى، فصابر واصطبر."
"حتّى تَتيقن أنّ المَسألة هي مَسألة تَوفيق، انْظُر إلى الذِّكر مِن أسهَل الطاعاتِ، لكن لا يُوفق له إلّا قَليل."
- ابن عثيمين.
- ابن عثيمين.
إن كنت أصبت في الساعات التي مضت؛ فاجتهد للساعات التي تتلو، وإن كنت أخطأت، فكفِّر وامْحُ ساعة بساعة. الزمن يمحو الزمن، والعمل يغيِّر العمل، ودقيقةٌ باقيةٌ في العمرِ هي أملٌ كبيرٌ في رحمه الله.
- الرافعي
- الرافعي
"اشكروا الله على تخطي السوء، على سرُور الأيام، على دوام الفرح، عَلى الأهل، على عَدم الاحتياج، على العَافية، على السّتر، على الرضا، الحَمدلله حَمداً كثيرًا."
وافتح عليَّ فتحًا يُذهلني اتساعه، وأنِر بصيرتي باﻷسباب والحكمة ما يملؤني قناعة، وارضَ عني رِضًا لا أشقى بعده أبدًا، وامننْ عليَّ بقُرّة عينٍ غير مُنقطعة، وبقلبٍ سليم وفكرٍ رحيم وكامل التسليم لكل أقدارك يا ربّ : ))
كلُّ خيرٍ في الدنيا مرهونٌ باستمراريةِ السعي، حتى أنّ أحبَّ الأعمالِ إلى اللهِ أدومُهَا وإنْ قلَّ، السائرُ على الطريقِ حتمًا سيصل ولو مشى كلَّ يومٍ خُطوةً واحدةً، أمَّا القاعدُ فلن يصلَ إلى أيِّ وجهة، جُبلت النفسُّ على حبِّ الراحةِ، والراحةُ ليست غايةَ الدنيا، ما تغصِبُ نفسَكَ عليه اليومَ ستشكرُ نفسَكَ عليه غدًا، وما كان بالإجبارِ أمس ستحبُّهُ عندما تعتادَ عليه، من أرادَ شيئًا فليُشمِّر ويتوكل على اللهِ ويبدأ، حتى لو لم يصل فإنَّ الموتَ على الطريقِ وصول."
Forwarded from لَطافةةےٰ🫀 (Riham Al)
"من أساءَ إليك فقد فكَّ وِثاقك .. فإنّ الإحسان قيد."
"ولا مرةٍ تَباهيتُ بأنّي أنهيتُ علاقةً بدمٍ بَارد، أو تَجاوزتها بلا إحساسٍ دونَ أنْ تتركَ فيّ أثر، ولا أحبُّ التّحدثَ عن الأشياءِ التي انتهيتُ منها بعدما عاشتْ معي طَويلاً كشيءٍ سهلُ الاستغناءِ عنه، كُلّ نهاية آلمتني بطريقةٍ مُختلفة، تأذيتُ بسببها، بكيتُ تعبتُ وانهرتُ قبلَ أنْ أتعافى كُليًا، لكُلِّ شيءٍ قِيمتهُ حتّى لو انتَهى".
«نعوذُ بالله من ضَياعِ السَّعي بسببِ نيَّةٍ فاسدة، نعوذُ بالله من الرِّياء الخَفيّ، من العمل لأجلِ الظُّهور لا لأجلِ الله، نعوذُ بالله من قِلَّةِ الإخلاص، وفقدان الدَّليل، ونَسألهُ العِلْم النَّافع والصِّدق في طَلبِه ونسأله العمل المتقبل الخالص لوجهه
اللهم أصلحنا!».
اللهم أصلحنا!».
"لا أحبُّ مَن يُرهقني من أمري عسرًا، بل أحبُّ كُلَّ بسيطٍ مُبسِّطٍ للأمور، مُشِعٍّ بالتفاؤل، ماهرٍ بالطَمْأْنَة، أحبّ من يجري على لسانه الكَلِمُ الطيّب، المُراعي لأثرِ فعله وعبارته، فلا يتصرّف دون فكرٍ ولا يُلقي الكلامَ على عَوَاهِنِه، وإنِّي دائمًا أميلُ إلى مَن لا يدَّخِرون لطفَهم بل يُشيعونه، ولا يمنعونَ خيرهم بل يُذيعونَه، فأولئك يرتاح بصحبتهم القلب، ويتخفَّف من كلِّ أَكدارِهِ وغُمومِه."
"في حلقات القرآن الجميع مأجور، الطالب يقرأ فيؤجر على قرائته وتلعثمه وإعادته، والمعلم يستمع ويُصحح فيؤجر على ذلك، والطلاب يستمعون فيؤجرون، والأعظم من هذا أن المجلس قد حضرته الملائكة واستمعت! أيّ مجلس من مجالس الدنيا يُعادل جمال وهيبة مجالس القرآن 💙"
ويمضي العمر.. وغاية مرادنا هي السّكينة في كل شيءٍ نقصده، في الأماكن وفي الرّفقة وفي الأيّام، أن لا يمسّنا فزعٌ ولا شكٌ ولا خيبة، أن تغمر الطّمأنينة قلوبنا وتحفّه كشيءٍ يحميه.. كان دعاؤنا في كل وقت.
وإن أسرَفتَ فِي الذِّنوب لا تَجعلها جَارية، إيَّاك أنْ تَحمل ثِقلًا مَع ثِقلك ومَا أثقَل ثِقلك وَحده فَكيف بِغيره!، لا تَزال فِي رَجاء العَافية مَا دُمت لَم تَهتك سَترك، أمَّا إذا استَعلنتَ فَلا تلُومَنَّ إلَّا نَفسكَ، تَرفَّق بِنفسك وإيَّاك أن تستخِف، فَربك شَديدُ العِقاب، ويُحذِّر أفَلا تَعتبر؟
"يُعانِي الإنسان كُلَّما دَنا من الدُّنيا، كُلَّما رجا منها أو من أهلِها، كُلَّما أَمِل فيها وارتجىٰ واردها، يُعاني لأنَّها لا تكتمل، ويُعاني لأنَّه توَّاقٌ عَجول، يتركها فتأتي إليهِ، ويطلبها فتُعرِض عنهُ، وليسَ هذا إلَّا لحجم رغبتهِ، فمَن كانَت الآخِرة همه اتَّسعَ مُراده، فكانت الدُّنيا بأسرِها ذرَّةً في عينيهِ، فمهما أتتهُ لا تُغريه، ومَن اقتصَر علىٰ الزَّائلة حَزِن كُلَّما ازدادَ لأنَّها مُنتهىٰ أمَله💙".
"حدثوني عنك يارب في صغري
فقالوا لي عن غضبك وجبروتك، وانك تكتب الصغيره قبل الكبيره، سريع الحساب،شديد العقاب، كبرت ولن انتظر منهم ان يحدثوني ثانيةً عنك ، كبرت وعرفت ان رحمتك سبقت عذابك،عرفت انك تغفر الصغيره والكبيره،عرفت ان بابك مفتوح دائماً، عرفت انك الملجأ،ولاغيرك منجأ"
فقالوا لي عن غضبك وجبروتك، وانك تكتب الصغيره قبل الكبيره، سريع الحساب،شديد العقاب، كبرت ولن انتظر منهم ان يحدثوني ثانيةً عنك ، كبرت وعرفت ان رحمتك سبقت عذابك،عرفت انك تغفر الصغيره والكبيره،عرفت ان بابك مفتوح دائماً، عرفت انك الملجأ،ولاغيرك منجأ"
لستُ الذي يرجُوا الوِصال إذا تعنّوا بِـ الصّدود ولستُ الذي يبكي على خلٍ مضى حتى يعُود 🤍.
يميل الإنسان لمن يجعله يطمئن، ويثِق في من يطمئن له، ويتصرَّف بتلقائية وعفوية حين يطمئن، ويُحب -رغمًا عنه- إذا اطمئن قلبه.. أقصى طموح الإنسان أن يطمئن، يطمئن فقط لا أكثر، الطمأنينة تأتي قبل أي شيء، والشعور بالأمان أهم من أي شيء.. لا يحتاج الإنسان لشيء قدر حاجته للطمأنينة، يحتاج الإنسان لمن يبث في قلبه الطمأنينة، ويُشعره بالأمان، دائمًا.