"اسأل الله دومًا أن يؤتيك البصيرة، التي تُريك الأشياء على حقيقتها لا كما يتمناها قلبك، وتأخذك دومًا إلى الخيارات الصحيحة، وتُجنّبك الدروب الشحيحة. فكم من مُبصِرٍ أعمى، وكم ممن يظنّ أنّهُ على صواب وهو بعيدٌ كل البُعد عنه، واسألهُ أن يهبك من لدنهُ نورًا يُلازمك وينجيك ويُبَدِّد عنك كل ظلام.."
Forwarded from مـَقال .
و إنّي يا ربّ عبدٌ تائه، أتخبط بين كروب الدّنيا بعجز المُكبّل، لطالما تُضيّق عليّ خناقها، إنني أسير وأنا أحمل ما تبقىٰ من صبري، لا أعلم وجهةً أُوَليها، ولكني أعلم أنك ربّ المُستضعفين وربّي، لستُ أعلم مآلات الطريق، ولكني أعلم أني أحبوا إليكَ بروحٍ خاشعة، تحذر الآخرةَ وترجو رحمتك.
" مهما أوتيت علما وفهما و فقها ودراية و رواية إن لم تكن مصحوبة بحسن الخلق فلن يتعدى علمك عتبة بابك💙 "
"عندما ترى الحياة من منظور أنّها "عابرة" وتُجرّدها من فكرة الديمومة، ستنظر إليها بشكلٍ مُختلف، ستأخذ الأمور بمنتهى البساطة، وتتجاوز كثيرًا، وتخلق العُذر دائمًا، ولا تقف طويلاً على السفاسِف، ستتعجّب من تشبُّث الناس بالأشياء، وركضهم خلف السراب، ومعاركهم الهامشيّة.💙"
وارزقنا فقه المرونة وأدب الاختلاف وثقافة الاعتذار وذكاء التراجع و فضيلة الاستغناء💙.
-
• قال يحيى بن معاذ -رحمه الله-:
"ستجد صوارف وشواغل متوهّمة عند الرّغبة في قراءة القرآن، جاهد وأمسك المصحف واقرأ بعزيمة،؛ثمّ انظر ماذا يحدث بداخلك بعد قراءة دقائق معدودة فالّذي يداوم على تلاوة القرآن يذلّ له لسانه، ويَسهُل عليه قراءته، فإذا هجَـره ثقلت عليه القراءة وشقّت عليه."
-فتح الباري (٩/٧٩).
• قال يحيى بن معاذ -رحمه الله-:
"ستجد صوارف وشواغل متوهّمة عند الرّغبة في قراءة القرآن، جاهد وأمسك المصحف واقرأ بعزيمة،؛ثمّ انظر ماذا يحدث بداخلك بعد قراءة دقائق معدودة فالّذي يداوم على تلاوة القرآن يذلّ له لسانه، ويَسهُل عليه قراءته، فإذا هجَـره ثقلت عليه القراءة وشقّت عليه."
-فتح الباري (٩/٧٩).
"لذَّة العَيش لا تُنال بمَسْكَنٍ فارِهٍ، ومَركبٍ مُريحٍ، ومَلبسٍ فاخرٍ، ومطعمٍ ذي ألوانٍ، بَل هي فِي نفْسٍ مُطمئنَّةٍ، ورُوحٍ ساكِنةٍ، وقلبٍ سَليمٍ، وصَدرٍ طاهرٍ، ولِسانٍ ذاكرٍ، فاسْألوها ربَّكُم، ولهَا اعمَلوا".
"إذا سألتَ اللهَ الحكمةَ تعلَّمتَ الصَّوابَ في الجواب، فمِن مهام الحكمة ترتيب العقل، فالعقلُ عنده أخطاء تحتاج إلى تصحيح، والْتِواءات تحتاج إلى تقويم، وتشتُّت يحتاج إلى تركيز، وكَدَر يحتاج إلى صفاء، ومن تجلّيات الحكمة أن تدرك بأنّ الخيرَ ليس ظاهرًا في الوسيلة إنما في باطن النتيجة..!"
أرجُو أن لا تكون نهاية هذا السّعي خسارة،
وأرجوكَ يا الله أن تهِبني الإطمئنان مهما كانت النتيجة.
وأرجوكَ يا الله أن تهِبني الإطمئنان مهما كانت النتيجة.
في كل مرة يمسني الضر أتذكر أني تحت ظلّك، أنت الذي لا يعجزك شيء تولني برحمتك ولا تكلني لسواك.. فلا أضل ولا أشقى.
"انتكاسةُ الظَاهِر هي آخرُ خُطوة لانتكاسةِ البَاطِن، فأولُ الخُطوات فتورٌ في الطّاعات والصَلوات ومن ثُمّ يتبعُهَا بباقي العِبادات معَ مداومةٍ على ذنوبِ الخَلوات؛ فإنْ لمْ يَتدارك المُؤمِن قلبهُ ويُنيبُ لربّهِ اعقبَ ذلكَ انتكاسةً في ظَاهِره، ولنْ يتركهُ الشّيطانُ حتّی يُصبِحَ دَاعيةً إلى المُنكرَاتِ التّي كانَ يعدُها منَ المُحرَّمات".
لازالت سورة الكهف تُخبرنا أسبوعيًا أنّ الأقدار لا تمتثل للمنطق البشري المبني على المُشاهَدة؛ فيها نبع الخير من خرق سفينةٍ وقتل غلامٍ وبناء جدار في قرية قومٍ سيئين.
أبشر؛ سينبع الخير من ثنايا مصيبتك.
- بلال البخاري.
أبشر؛ سينبع الخير من ثنايا مصيبتك.
- بلال البخاري.
"أعظمُ مَخاوفِي أن يَفنى عُمري في إنجازاتٍ وَهمية، لا وزنَ لهَا عندَ الله.. اللهُم إنّي أعوذُ بكَ من ضياعِ السّعي وقلةِ الإخلاص وفُقدانِ الدَّليل🩵".
"لو علِم الإنسان تدبير الله له في الغيب، لم يحزن يومًا على شيء، ولم يحمل الهموم فوق كتفيه، ولم يضيق صدره، ولم يبكي على أي أمر، لأن في الغيب جبر لا يستوعبه عقله، ولم تتخيله أفكاره، سيأتيك يومٌ ما نصيبك من البشائر والفرح، وستعرف حينها أنك كُنت محفوظ ومحمي من ربّ كريم،حنونٌ ورحيم💙."
"قال بعض الصالحون : ومن علامات الانتكاس الاستئناس بالناس، وأن تسمع الأذان فلا تستجيب، وأن تفوتك صلاة الفجر فلا تُبالي، وأن تهجر القرآن فلا تخاف، وأن يمنع عنك الخير فلا تهتم، وأن تُحرم من الصحبة الصالحة فلا تفتقدها، وأن تفعل الذنب ولا تحزن، وأن لا يكون لك ورد قرآن وتسبيح فلا تستوحش."
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَي النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا 🩵