البُـشْـرَى
360 subscribers
22 photos
14 videos
1 link
"أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي."

أُم بَنـَان وعَبْد الرًَحمـن 💙
Download Telegram
من عقوبةِ المعاصِي أنّها تُعمي بصيرة القلبِ، وتطمسُ نورهُ، وتسدّ طُرق العلمِ، وتحجبُ مواد الهدايةِ.

- ابنُ القيّم رحمهُ الله.
رؤية المحرمات تفقد الإنسان البصيرة وتجعله مشتت القلب لا يعرف الحق من الباطل ولا المعروف من المنكر، ولو رأه لم يستطع السير خلفه؛ لأن قلبه معلق بالشهوات المحرمة فتكالبت على روحه الصور الشيطانية وابتعدت عنه الصور الايمانية والإعانة الملائكية التي تعينه على السير خلف الطاعات والطيّبات ..

قال الإمام الغزالي - رحمه الله - :

‏إذا امتنعَ العبدُ عنِ النظرِ المُحرّم، وجدَ لذَّة العِبادة وحلاوتها، وللقلبِ صفوة لم يجدها قبل ذلك .
- "وعافِني فيمَن عافَيت".
ما سُئِل الرَّبُ شيئًا أحبَّ إليه مِن العافِية، لأنَّها كلمة جامعةٌ للتَّخلُّص مِن الشَّرِّ كلِّه وأسبَابه.
Forwarded from اطْمَئِن
‏«لا خيرَ واللهِ في سعةٍ من الدنيا ضيَّقتْ طريق الآخرة.»

-ابن الجوزي
مُراعاة مشاعر الناس؛ عبادة.
"المُفاخَرة في إخراجِ أهدافكَ غيرِ المُكتملة لكسبِ المُوافقة والمَديح عَليها لإعتقادكَ أنّهُ يشجعكَ على إكمَالهَا، بينمَا إخراجهَا للعَلن يقتلُ الفِكر الّذي ولدهَا فيعتقدُ عَقلك أنّك أنجزتهَا ويتوقفُ عن دفعكَ لإكمالهَا!".
الحمد لله الذي جعل أشياء تكفي أشياء، وأشياء تذهب حزن أشياء، وأشياء تجعلنا لا نحتاج إلى أشياء.. الحمد لله على تأخُّر الفرج الذي يُعلِّمنا الصبر، وعلى الوحدة التي يتخللها ونس، وعلى البلاء الذي يعقبه فرح.. الحمد لله على وجود الله، وعلى نعمة حمده، والحمد لله على جميل صنعه معنا، والحمد لله على كلِّ حال.. اللَّهُمَّ إنَّا نحمدك على كلِّ شيء فأصلح لنا أمورنا كلها.
قال ابن القيِّـم رحمه الله :-

" المُؤمن لا تتمّ له لِذَّةً بمعصيةٍ أبدًا،
بل لا يُباشرها إلّا والحزن يخالط قلبه،
ومتىٰ خلا قلبُه من هذا الحُــــــــزن
فليبـــــــــــــكِ على موتِ قلبه💙 "
وفي قوّة قهر الهوى لذّةٌ تزيد على كُلّ لذة، ألا ترى إلى كل مغلوبٍ بالهوى كيف يكون ذلِيلًا؛ لأنّه قُهِر، بخلاف غالبِ الهوى، فإنه يكون قويّ القلبِ عزيزًا؛ لأنه قَهَر.

ابنُ الجَوزي| صَيدُ الخَاطر(٧٢).
"الخصومة تفضح مُتصنِّع الأخلاق، والمواقف تظهر من يحبك بأفعاله ومن يحبك بكلامه فقط، وخلافات الأصدقاء تظهر الصديق الحقيقي والصديق المزيف، والنجاح يظهر المحب الحقيقي والحاقد عليك وعلى حياتك.. لولا المواقف التي نظنها ابتلاءات ما عرفنا الحقيقة، لولا تدابير الله لبقينا نعتقد أشياء أخرى غير الحقيقة، فالحمد لله، الحمد لله على إرادة ربنا وحكمة وجوده."
الله يعلم سعيك ومحاولاتك الحثيثة، ويعلم أنك قد أوشڪت على الاستسلام من ڪلّ شيء ولڪنّك تأبى إلا أن ترضى بحڪمهِ وتدبيره .
ومَا نحنُ إلّا جنائز مؤجلةٍ فاستقيمي أيّتها النّفس عسى أن يكون الرّحيلُ قريب.
‏‌"تحدَّثوا مع الله، لا تتراجعوا عن البكاء، عن البحث في ظلمة الليل من نور طمأنينته، لا تحاولوا أن ترتِّبوا الكلمات، وتستهلكوا وقتًا في الصمت، إنه يسمع جميع اللغات، اللهجات، الحسرات، الأوجاع، الخدوش، النزاعات، لا تفرضوا معادلات غريبة وصعبة للوصول إليه، ستجدونه في كل مكان، ‏وحين تتحدَّث مع الله.. لن تكون مترددًا أو تخاف أن يفهمك بطريقة خاطئة! فهو يعلم سرك وما تخفيه في نفسك.. هو أقرب إليك من نفسك"
‏"رَضِيَ اللهُ عن أمّي
‏فهي الموجودةُ دائمًا إنْ غاب الجميعُ حولي
‏وهي العافيةُ قبل الدَّواءِ ‏دعواتُها سَنَدٌ وابتِسَامتُها حياةٌ ‏ورضاها غاية."
" وإذا بفاسق يتوب وصالح ينتكس إنَّما هي قلوب بين يدى الله فلا تغتر بعملك وتحقر الناس 💙"
«ارزقني قلبًا قنوعًا، لا قانطًا ولا يائسًا، قلبًا يدعوك فتجيبه، يناديك فتسمعه» آمين.
على قدر الهدف تكون قوة الانطلاق🩵

في طلب الرزق قال: «فَامْشُوا»
والصلاة قال: { فَاسْعَوْا }
وللجنة قال: ﴿وَسَارِعُوا )
وأما إليه قال: {ففروا إلى الله سبحانه.}
‏اللهُم إنّا نستغفرك مِن كُل ذنب
حسبناهُ هينًا وهو عندكَ عظيم .
"حسبُك أن الله يرى جهادك في الحياة، يراك وأنت تعود إليه في كل مرّة، يراك وأنت تفرّ من فِخاخ الشيطان، يراك وأنت تشدّ لجام نفسك حتى لا تفلت إلى درب لا يرضاه، يراك وأنت متشبثٌ بقاربك الصغير أمام أمواج تدمّر السّفن الكبار، فيارب؛ كن لنا عونًا ونصيرًا، ولا تحمّلنا مالا طاقة لنا به💙".
"من المروءةِ وحُسن العَهد: أن لا تنسفَ فضائلَ شخصٍ لأجل موقفٍ عَابِر أو حدَثٍ عارِض، أن لا تُرجِّح كِفّة قياسٍ خاطئ على كِفّةٍ مليئة بالعطاءِ والإكرامِ والتَّفاني، أن لا ترتدي ثوبَ الغَلظة والتّنكُّر أمامَ مَن أحسَنَ إليكَ يومًا وحفظَ لكَ قَدرك ولم يُقصِّر في حقّك، وهذه المعاني لا يدركهَا إلا النُّبلاء".