الإنسان مأجور على أحزان قلبه ، وعلى وحدته ، وعلى تحمله للأذى ، وصبره على البلاء.
ومأجور حتى على ابتسامته المكتومة التي يرسمها بين أهله، ليوهمهم بسعادته حتى لا يبتئسوا،
فـ الحمدلله أن لنا في كل حال أجرًا.
ومأجور حتى على ابتسامته المكتومة التي يرسمها بين أهله، ليوهمهم بسعادته حتى لا يبتئسوا،
فـ الحمدلله أن لنا في كل حال أجرًا.
إن كان في بعض التودد ذلة، فالهجر أوجب والقطيعة أكرم 💙
الامام علي رضي الله عنه وارضاه
الامام علي رضي الله عنه وارضاه
"إلهي كل ما أرجوه أن لا أعتاد على الأذى وأحسبه ضرورة، وأن لا أفقد حرية الرفض وأنسى أنه حق، وأن لا تكون كل الخيارات متشابهة المذاق، وأن لا يأتي الأمَل بعد أن تعتليني برودة اليأس والأمنيات💙."
فضل النوافل💙:
"إنَّ أوَّلَ ما يُحاسبُ به العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُه فإن انتقصَ من فريضتِه شيئًا قيل: انظروا هل له من تطوعٍ فيكملُ بها ما انتقصَ من فريضتِه ثم يكونُ سائرُ عملِه على ذلك"
"إنَّ أوَّلَ ما يُحاسبُ به العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُه فإن انتقصَ من فريضتِه شيئًا قيل: انظروا هل له من تطوعٍ فيكملُ بها ما انتقصَ من فريضتِه ثم يكونُ سائرُ عملِه على ذلك"
Forwarded from الأريـ𓂆ـام.. (أريـام..)
"إن المرء منا يستمع لكلمةٍ قاسية..
يظل يتقلب بها شهرًا بين الشعور بالمهانة والغضب والرغبة في الرد والعزم على الهجر،
ثم يبقى شهرًا آخر يقسو على نفسه حتى تعفو،
ثم يحملها في صدره ولا ينساها."
يظل يتقلب بها شهرًا بين الشعور بالمهانة والغضب والرغبة في الرد والعزم على الهجر،
ثم يبقى شهرًا آخر يقسو على نفسه حتى تعفو،
ثم يحملها في صدره ولا ينساها."
لما نزلت الملائكة الاربعة:
جبريل ،ميكائيل ،اسرافيل، عزرائيل
قال جبريل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً خطفته من على الصراط كالبرق
وقال ميكائيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً اعطيته شربة لايظمأ بعدها ابدًا
وقال اسرافيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً سجدت سجدة تحت العرش لم ارفع راسي منها حتى يغفر له
وقال عزرائيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً اخذت روحه كما تأخذ الشعره من العجين
فصلوا عليه وسلموا تسليمًا 🤍
جبريل ،ميكائيل ،اسرافيل، عزرائيل
قال جبريل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً خطفته من على الصراط كالبرق
وقال ميكائيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً اعطيته شربة لايظمأ بعدها ابدًا
وقال اسرافيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً سجدت سجدة تحت العرش لم ارفع راسي منها حتى يغفر له
وقال عزرائيل من صلَّ عليك عشرة صباحًا ومساءً اخذت روحه كما تأخذ الشعره من العجين
فصلوا عليه وسلموا تسليمًا 🤍
" عَسَى الْكَرْبُ الَّذِي أَمْسَيْتُ فِيهِ يَكُون وَرَاءَهُ فَرَجٌ قَرِيبٍ 💙".
"الله لا يمنع إلا لحكمة، ولا يؤخِّر إلا لحكمة، وحكمة الله دائمًا هي الخير، فلا يؤخِّر الله أمرًا إلا لخير، ولا يحرمك أمرًا إلا لخير، ولا ينزل عليك بلاءًا إلا لخير، لذا فلا تحزن، فكلُّ الأمور خير، و ربُّ الخير لا يأتي إلا بالخير.💙"
من الطافه القرآنية " عبس وتولى ان جائه الاعمى "
جاء نهي عن العبوس في وجه الاعمى وهو اعمى فكيف بمن يرى !؟
جاء نهي عن العبوس في وجه الاعمى وهو اعمى فكيف بمن يرى !؟
"وَتَحسَبُ أَنَّكَ جُرمٌ صَغيرٌ وَفيكَ انطَوَى العَالَمُ الأَكبَرُ 🩵"
الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.
الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.
"يا صاحبي ..
إذا رحلت عن مَكان، فلا شأن لك بِمن يَسكُنه بعدَك.
وإذا لَم يَعُد الشيء ملكا لك، فلا تبحث عن معرفة من ملَكه بعدَك.
يا صاحبي!
إذا رحلت فارحَل بشكل كُلِيّ، وتَحرَّر مِن قُيود الماضي إذا أردت حقّا التَّقدُّم.
امضِ قُدُما وأَقبِل على شأنِك، واشتغِل بالحاضِر وبما بين يديك الآن مع الاستفادة مِن الدّروس حتى لا تكرّر نفس الأخطاء.
لكن !! ركّز على وجهتِك القادِمَة، ولا تُضيّع وقتَك في ما تركتَ خلفَك .. ما مضى قد مضى فكُن واقعيّا !
أرض الله واسِعة، فلا تضيّقها في حدود أفكارِك التي تخشى تجاوزها.
كفاكَ تَعَلُّقا .. تحرَّر!"
إذا رحلت عن مَكان، فلا شأن لك بِمن يَسكُنه بعدَك.
وإذا لَم يَعُد الشيء ملكا لك، فلا تبحث عن معرفة من ملَكه بعدَك.
يا صاحبي!
إذا رحلت فارحَل بشكل كُلِيّ، وتَحرَّر مِن قُيود الماضي إذا أردت حقّا التَّقدُّم.
امضِ قُدُما وأَقبِل على شأنِك، واشتغِل بالحاضِر وبما بين يديك الآن مع الاستفادة مِن الدّروس حتى لا تكرّر نفس الأخطاء.
لكن !! ركّز على وجهتِك القادِمَة، ولا تُضيّع وقتَك في ما تركتَ خلفَك .. ما مضى قد مضى فكُن واقعيّا !
أرض الله واسِعة، فلا تضيّقها في حدود أفكارِك التي تخشى تجاوزها.
كفاكَ تَعَلُّقا .. تحرَّر!"
من عقوبةِ المعاصِي أنّها تُعمي بصيرة القلبِ، وتطمسُ نورهُ، وتسدّ طُرق العلمِ، وتحجبُ مواد الهدايةِ.
- ابنُ القيّم رحمهُ الله.
- ابنُ القيّم رحمهُ الله.
رؤية المحرمات تفقد الإنسان البصيرة وتجعله مشتت القلب لا يعرف الحق من الباطل ولا المعروف من المنكر، ولو رأه لم يستطع السير خلفه؛ لأن قلبه معلق بالشهوات المحرمة فتكالبت على روحه الصور الشيطانية وابتعدت عنه الصور الايمانية والإعانة الملائكية التي تعينه على السير خلف الطاعات والطيّبات ..
قال الإمام الغزالي - رحمه الله - :
إذا امتنعَ العبدُ عنِ النظرِ المُحرّم، وجدَ لذَّة العِبادة وحلاوتها، وللقلبِ صفوة لم يجدها قبل ذلك .
قال الإمام الغزالي - رحمه الله - :
إذا امتنعَ العبدُ عنِ النظرِ المُحرّم، وجدَ لذَّة العِبادة وحلاوتها، وللقلبِ صفوة لم يجدها قبل ذلك .
- "وعافِني فيمَن عافَيت".
ما سُئِل الرَّبُ شيئًا أحبَّ إليه مِن العافِية، لأنَّها كلمة جامعةٌ للتَّخلُّص مِن الشَّرِّ كلِّه وأسبَابه.
ما سُئِل الرَّبُ شيئًا أحبَّ إليه مِن العافِية، لأنَّها كلمة جامعةٌ للتَّخلُّص مِن الشَّرِّ كلِّه وأسبَابه.
Forwarded from اطْمَئِن
«لا خيرَ واللهِ في سعةٍ من الدنيا ضيَّقتْ طريق الآخرة.»
-ابن الجوزي
-ابن الجوزي
"المُفاخَرة في إخراجِ أهدافكَ غيرِ المُكتملة لكسبِ المُوافقة والمَديح عَليها لإعتقادكَ أنّهُ يشجعكَ على إكمَالهَا، بينمَا إخراجهَا للعَلن يقتلُ الفِكر الّذي ولدهَا فيعتقدُ عَقلك أنّك أنجزتهَا ويتوقفُ عن دفعكَ لإكمالهَا!".
الحمد لله الذي جعل أشياء تكفي أشياء، وأشياء تذهب حزن أشياء، وأشياء تجعلنا لا نحتاج إلى أشياء.. الحمد لله على تأخُّر الفرج الذي يُعلِّمنا الصبر، وعلى الوحدة التي يتخللها ونس، وعلى البلاء الذي يعقبه فرح.. الحمد لله على وجود الله، وعلى نعمة حمده، والحمد لله على جميل صنعه معنا، والحمد لله على كلِّ حال.. اللَّهُمَّ إنَّا نحمدك على كلِّ شيء فأصلح لنا أمورنا كلها.
قال ابن القيِّـم رحمه الله :-
" المُؤمن لا تتمّ له لِذَّةً بمعصيةٍ أبدًا،
بل لا يُباشرها إلّا والحزن يخالط قلبه،
ومتىٰ خلا قلبُه من هذا الحُــــــــزن
فليبـــــــــــــكِ على موتِ قلبه💙 "
" المُؤمن لا تتمّ له لِذَّةً بمعصيةٍ أبدًا،
بل لا يُباشرها إلّا والحزن يخالط قلبه،
ومتىٰ خلا قلبُه من هذا الحُــــــــزن
فليبـــــــــــــكِ على موتِ قلبه💙 "