"لا تَستَسلِم لِطبائِع السُّوء فِيك، فإنَّه ليس أحدٌ مِن النَّاس إلا وفِيه مِن كُل طَبيعة سُوء غَريزة، وإنَّما التَّفاضل بين النَّاس، في مُغالبة طَبائع السُّوء🩵."
- ابن المُقَفّع.
- ابن المُقَفّع.
وَامسَح عَلى قَلبي الحَزِين بِرَحمَةٍ
إِن قَلَّ صَبرِي أَو فَقَدتُ سُرُورِي🌺
إِن قَلَّ صَبرِي أَو فَقَدتُ سُرُورِي
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
لا يجتاز الإنسان منا أيامهُ الصعبة بقدر ثباته، بل بقدر يقينه بالله، ولا ينجح بقدر سعيه، بل بقدر التوفيق من الله، ولا يأمن قلبهُ ولا يأنس بوجود أحد بقدر أُنسه بالله، ولا معنى لأي شئ دون الافتقار إلى الله والانكسار لهُ، فاللهم أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا رب 🌸 .
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from الْـمَـرجَـانْ
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله :
"الصّبر على الطّاعة أعلى مقاماً من الصّبر على البلاء، لأنّ الصّبر على الطّاعة صبر اختيار، والصّبر على البلاء صبر اضطرار"
"الصّبر على الطّاعة أعلى مقاماً من الصّبر على البلاء، لأنّ الصّبر على الطّاعة صبر اختيار، والصّبر على البلاء صبر اضطرار"
واستيعاب عشر ذي الْحجة بالعبادة ليلًا ونهارًا أفضل مِن جهاد لم يذهب فيه نفسه وماله، والْعبادة في غيره تعدل الجهاد للأَخبار الصحيحةِ المشهُورة🌸 .
ابْن تَيمية | الفتاوى الكُبرى.
ابْن تَيمية | الفتاوى الكُبرى.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
كان أحدهم كلما مر ببلاء يقول:
"مالكٌ يتصرفُ في أملاكهِ، حكيمٌ لا يفعل شيئاً عبثاً.🌸 "
"مالكٌ يتصرفُ في أملاكهِ، حكيمٌ لا يفعل شيئاً عبثاً.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
قَويّ التوكل لا يُهزَم، و مُلِحّ الدعاء لا يُخذَل 🌺 .
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
"وإيّاك أن تُعاتب من هُنت عليه، فلا عِتاب لمن استباح أذيّتك🩵 ."
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
"أعيذُك بالله من أن تعتاد على فراغٍ يقطف منك زهرة شبابك، وأن تألف النعم فلا تذكر الله إلا عند حدوث النقم، وأن تركع عدّة مرّات في اليوم ولا يستقيم فيك إلا ظهرك، وأن تكون غير مُباليًا في زمن يُهتك فيه أسوار أمّتك، وأن يمتلئ قلبك بالكِتمان فتطرق غير باب الرحمن."
"خالطوُا الطموُحين والله إن الطموُح مُعدِي.🤍
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
"دائمًا أتمنى أن أصبح شخصًا أقلّ حساسية وأقل إنفعالًا. أن أختبر الحد العادي من الحب والحزن والفرح والمتعة. لكن المشكلة هي أن مشاعري جميعها مضاعفة.. أفرح جدًا، أحزن جدًا، أستمتع جدًا، وأعشق جدًا. ممتلئًا وأفيض، أتأرجح دائمًا بين أمواج لا تركد أبدًا🩵 ."
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from مُحمّد الوحيشي.
ألاَ إنّ فِي العزلةِ راحة وسِعة ومن ذاق لذّتها عرف أنّها فترةٌ لا يُضاهي جمالها شيء ففيهَا يتأمّل الإنسانُ حالهُ ويراجعُ نفسه ويرى أخطائه، وأنت مقبلٌ الآن على أيّامٍ هي الأعظم أجرًا فقد اجتمعت فيها خيرُ العبادات فشمّر على ذراعيك واثني ركبتيك وابتعد عن جلّ الملهيات واشغل نفسك بذكر الله فقط ابتعد عن مجالس الغيبةِ والنميمةِ والقيل والقال واستبدلها بالتكبير والتهليلِ وذكر الرحمن، ألق هاتفك وتناول مصحفك واعتزل الناس وتوجّه إلى ربّ النّاس، لا تنسى الصّيام والقيام ووردك من القرآن وكذلك النوافل والأذكار أكثر من الدعاء فهي أيام يجاب في الدعاء لا تتكلم بما لا يُفيد ولا تمسك جوالك إلى للضّرورة القصوى، فلعلّك تكون من الفائزين وكلما أحسست بالفتور ودعتك نفسك للمعاصي والذنوب ذكّرها وقلبك بأنّ جنّة الرحمن لم تًخلق إلا للصابرين الذين يجاهدون هوى النفس وإغواء الشيطان فلا تتزحزح وأسأل نفسك دائمًا:
"قل أذلك خيرٌ أم جنّةُ الخلدِ التِي وعد المتقون"
- مُحمّد الوحيشي.
"قل أذلك خيرٌ أم جنّةُ الخلدِ التِي وعد المتقون"
- مُحمّد الوحيشي.
لكي لا تندم في معاملتك مع الخلق؛ عاملهم لذات الله لا لذاتهم، فأرجُ الله فيهم ولا ترجوهم، وخاف الله فيهم ولا تخافهم، وأحسن إليهم لذات الله لا لذاتهم، وبعد ذلك لن يكون في روحك ندم ولا في قلبك حسرة ولا في نفسك ندامة؛ لأن صفقتك مع الله، "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".
«العملُ المَفضولُ في الوقتِ الفَاضِل يلتَحقُ بالعَملِ الفَاضلِ في غيرهِ، ويزيدُ عليهِ لمُضاعفةِ ثَوابهِ وأجْره🌺 ».
- ابنُ رجَب الحَنبلي- رحمهُ الله-.
- ابنُ رجَب الحَنبلي- رحمهُ الله-.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
الإنســان كُلمَا ذَكر الله حيا و أزهر
وَانشَرح صَدرهْ، وكلما غَفل عَن ذكر
الله ذبـــــــــــــل وَانقبض صـــدرهُ.🌺
وَانشَرح صَدرهْ، وكلما غَفل عَن ذكر
الله ذبـــــــــــــل وَانقبض صـــدرهُ.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from طـمـأنِـينـة.
من يتكاسل عن الصلاة يلزم هذه الادعية:
• ربّي هب لي قلبًا لا يتكاسل عن صلاتك.
• اللهُمَّ ايقظني في أحب الأوقات إليك.
• ربي اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي
﴿وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ 🩵﴾
﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾
منهجُ حياتكَ مرسومٌ بدقةٍ؛ في كلِّ شيْءٍ حكمةٌ قد لا تنكشفُ لك الآن..مَخاوفُك، أحزانُكَ، وكلُّ متاعبِكَ هي بقدر.. اطمئنْ فكلُّ أقدارِ اللهِ خير.
منهجُ حياتكَ مرسومٌ بدقةٍ؛ في كلِّ شيْءٍ حكمةٌ قد لا تنكشفُ لك الآن..مَخاوفُك، أحزانُكَ، وكلُّ متاعبِكَ هي بقدر.. اطمئنْ فكلُّ أقدارِ اللهِ خير.
مــاذا لو أن الشَــيء الذي تَدعو الله بِه مُقــدرٌ لَك 🌸 .
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
Forwarded from الْـمَـرجَـانْ
الفرق بين المغفرة والعفو؟
المغفرة: أن يُسامحك الله على الذنب ولكِنه سيبقى مُسجلًا في صحيفتك
العفو: فهو مُسامحتك على الذنب مع محوه من الصحيفه وكأنه لم يكن
لِذالك نصح رسول الله ﷺ أن نكثر من هذا الدُعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"
المغفرة: أن يُسامحك الله على الذنب ولكِنه سيبقى مُسجلًا في صحيفتك
العفو: فهو مُسامحتك على الذنب مع محوه من الصحيفه وكأنه لم يكن
لِذالك نصح رسول الله ﷺ أن نكثر من هذا الدُعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"