Forwarded from العربية لغتي الجميلة
خطأ شائع
قل اللهم صلِّ على محمّد أي لا تقل "صلي"بالياء وقل "صلِّ" الشدة والكسر على اللام.
أسعد اللهُ صباحكم بالخيرات أحبابنا الكرام، ابدؤوا يومكم بالطاعات
صَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ إِخْوَانِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالـمُرْسَلِينَ.
tlgrm.me/arabiia
قناة متميزة متخصصة بعلوم اللغة العربية
قل اللهم صلِّ على محمّد أي لا تقل "صلي"بالياء وقل "صلِّ" الشدة والكسر على اللام.
أسعد اللهُ صباحكم بالخيرات أحبابنا الكرام، ابدؤوا يومكم بالطاعات
صَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ إِخْوَانِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالـمُرْسَلِينَ.
tlgrm.me/arabiia
قناة متميزة متخصصة بعلوم اللغة العربية
Forwarded from العربية لغتي الجميلة
#مراتب_العلم
أول العلم الصمت،
والثاني الاستماع،
والثالث الحفظ،
والرابع العمل،
والخامس نشره.
أول العلم : حسن الإنصات وهو صمت القلب واللسان وسائر الجوارح التي تشغل عن حسن الاستماع.
والثاني : حسن الاستماع وهو تعمد سماع العلم بأهميته بصدق وإخلاص لفهمه.
والثالث : حسن الحفظ بتكرار سماعه
والرابع : العمل به
والخامس : نشره بين الناس
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك
علمًا نافعًا
وعملًا متقبلًا
ورزقًا طيبًا
أول العلم الصمت،
والثاني الاستماع،
والثالث الحفظ،
والرابع العمل،
والخامس نشره.
أول العلم : حسن الإنصات وهو صمت القلب واللسان وسائر الجوارح التي تشغل عن حسن الاستماع.
والثاني : حسن الاستماع وهو تعمد سماع العلم بأهميته بصدق وإخلاص لفهمه.
والثالث : حسن الحفظ بتكرار سماعه
والرابع : العمل به
والخامس : نشره بين الناس
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك
علمًا نافعًا
وعملًا متقبلًا
ورزقًا طيبًا
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
مَنْ لَمْ يَتَعَلَّمْ أُمُورَ الدِّينِ وَمَنْ لَمْ يَتَفَقَّهْ في الدِّينِ كانَ عَلى خَطَرٍ في أَمْرِ دينِهِ، وَلا يَضْمَنُ صِحَّةَ عِبادَتِهِ، وَلا صِحَّةَ صَلاتِهِ، وَلا صِحَّةَ صِيامِهِ .. لأَنَّهُ لا يَضْمَنُ أَنَّهُ أَدّاها عَلى وَفْقِ الشَّرْعِ.
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
اللهم أصلحنا ظاهرًا وباطنًا حتى نستقيم بالطاعات يا رحمـٰن يا رحيم
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
روي عن أحد الصالحين أنه قال: "من نافسك في الدّين فنافسه، ومن نافسك في الدّنيا فألقها في نحره"، نسأل الله تعالى الرحمة، الله يحسن حالنا ويرحمنا وأحبابنا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدّنيا أكبر همنا ولا إلى النّار مصيرنا يا رَبَّ العالمين
Forwarded from العربية لغتي الجميلة
فائدة لغوية مهمة:
هناك مشكلة في كتابة الألف
المقصورة والممدودة.
والسؤال: متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة؟
مثاله:
( عفا أم عفى )،
( دعا أو دعى )،
( قضا أو قضی )،
( بكا أو بكی )،
(رجا أو رجی ).. فأيهما أصح؟
بكل سهولة تذكر المضارع من الفعل نفسه:
(1) فإذا كان الفعل المضارع منه
ينتهي بحرف الـ واو
فاكتب الفعل الماضي بألفٍ ممدودة.
مثاله:
( يَدعُو = دَعـَا )،
( يَعفُو = عَفَـا ).
لأَنَّ أَصلَهُمَا :
دَعـَو َ - عَـفَـوَ
على وَزنِ فَعَلَ
فقُلِبَت الواوُ ألِفًا مَمدُودة
(2) أما إذا كان الفعل المضارع منه
ينتهي بحرف الياء
فاكتب الماضي بألف مقصورة.
مثاله:
( يَقضِي = قَضَى )،
( يَرمِي = رَمَى ).
وطبق هذه القاعدة على كل اﻷفعال.
يمكنكم استحضار اﻷفعال المشابهة ﻻستيعاب القاعدة.
يقول الحريري:
إذا الفِعْلُ يومًا غُمّ عنْكَ هجـاؤه
فألحِقْ بهِ تاء الخِطابِ ولا تقِفْ
فإنْ ترَ قبْلَ التّاء ياءً فكَـتْـبُـهُ
بياءٍ وإلا فهْوَ يُكتَبُ بـالألِـفْ
إذا كانت الكلمة فعلا ألحقت بها تاء الخطاب فنقول في رمى رميتَ فنكتبها بالألف اللينة رمى وهدى نقول هديتَ فتكتب بالألف اللينة هدى وفي دعا نقول دعوتَ فتكتب بالواو.
http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
هناك مشكلة في كتابة الألف
المقصورة والممدودة.
والسؤال: متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة؟
مثاله:
( عفا أم عفى )،
( دعا أو دعى )،
( قضا أو قضی )،
( بكا أو بكی )،
(رجا أو رجی ).. فأيهما أصح؟
بكل سهولة تذكر المضارع من الفعل نفسه:
(1) فإذا كان الفعل المضارع منه
ينتهي بحرف الـ واو
فاكتب الفعل الماضي بألفٍ ممدودة.
مثاله:
( يَدعُو = دَعـَا )،
( يَعفُو = عَفَـا ).
لأَنَّ أَصلَهُمَا :
دَعـَو َ - عَـفَـوَ
على وَزنِ فَعَلَ
فقُلِبَت الواوُ ألِفًا مَمدُودة
(2) أما إذا كان الفعل المضارع منه
ينتهي بحرف الياء
فاكتب الماضي بألف مقصورة.
مثاله:
( يَقضِي = قَضَى )،
( يَرمِي = رَمَى ).
وطبق هذه القاعدة على كل اﻷفعال.
يمكنكم استحضار اﻷفعال المشابهة ﻻستيعاب القاعدة.
يقول الحريري:
إذا الفِعْلُ يومًا غُمّ عنْكَ هجـاؤه
فألحِقْ بهِ تاء الخِطابِ ولا تقِفْ
فإنْ ترَ قبْلَ التّاء ياءً فكَـتْـبُـهُ
بياءٍ وإلا فهْوَ يُكتَبُ بـالألِـفْ
إذا كانت الكلمة فعلا ألحقت بها تاء الخطاب فنقول في رمى رميتَ فنكتبها بالألف اللينة رمى وهدى نقول هديتَ فتكتب بالألف اللينة هدى وفي دعا نقول دعوتَ فتكتب بالواو.
http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
Telegram
العربية لغتي الجميلة
فوائد في النحو والصّرف والبلاغة
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo
قناة متميزة بعلوم اللغة العربية في علم اللغة والنحو والصرف والبلاغة والقواعد الإملائية وغيرها من العلوم العربية كن متحدثا بالعلم فإن عجزت فكن ناشرا ومشاركا له فالدّال على الخير كفاعله
http://t.me/arabiia
http://t.me/getinfo