القبر صندوق العمل
3.8K subscribers
34.1K photos
266 videos
36 files
28.3K links
نشر بطاقات إسلامية دعوية هادفة اتباع الكتاب والسنة لمصلحة نشر العلم. فكما نعلم أنّ زكاة العلم إنفاقه؛ فإنّنا نسعى لتزويدكم بما تيسّر لنا من درر حتّى نشغل أوقاتنا بما يفيدنا في قبورنا وآخرتنا، تابع وانشر قنواتنا لله فالدّال على الخير كفاعله
Download Telegram
في بيان طريق أحكام المحفوظ
الطريق في أحكامه كثرة اﻹعادة، والناس يتفاوتون في ذلك: فمنهم من يثبت معه المحفوظ مع قلة التكرار.
ومنهم من ﻻ يحفظ إﻻ بعد التكرار الكثير. فينبغي للإنسان أنْ يعيدَ بعد الحفظ، ليثبت معه المحفوظ.
وكان أبو إسحاق الشيرازي يعيد الدرس مائة مرة، وكان الكيا يعيد سبعين مرة. وقال لنا الحسن بن أبي بكر النيسابوري الفقيه: ﻻ يحصل الحفظ إليّ حتى يعاد خمسين مرة.
وحكى لنا الحسن: أن فقيها أعاد الدرس في بيته مرارا كثيرة، فقالت له عجوز في بيته قد والله حفظته أنا. فقال: أعيديه فأعادته فلما كان بعد أيام، قال: يا عجوز، أعيدي ذلك الدرس فقالت: ما أحفظه. قال: أنا أكرر عد الحفظ لئلا يصيبني ما أصابك. (21 من الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ للحافظ عبد الرحمن بن الجوزي المتوفى 597 هجرية رحمه الله)
أبو إسحاق الشيرازي: إبراهيم بن علي المتوفى 476 هجرية رحمه الله
الكيا: كلمة فارسية، تعني الكبير القدر. والكيا الهراسي: هو علي بن محمد ولد سنة 450 هجرية رحمه الله

tlgrm.me/arabiia

قناة متميزة متخصصة بعلوم اللغة العربية
خطأ شائع
قل اللهم صلِّ على محمّد أي لا تقل "صلي"بالياء وقل "صلِّ" الشدة والكسر على اللام.
أسعد اللهُ صباحكم بالخيرات أحبابنا الكرام، ابدؤوا يومكم بالطاعات

صَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ إِخْوَانِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالـمُرْسَلِينَ.


tlgrm.me/arabiia


قناة متميزة متخصصة بعلوم اللغة العربية
#حديث أفطر عندكم الصائمون وغشيتكم الرّحمة
https://t.me/bataqa
#مراتب_العلم

أول العلم الصمت،
والثاني الاستماع،
والثالث الحفظ،
والرابع العمل،
والخامس نشره.

أول العلم : حسن الإنصات وهو صمت القلب واللسان وسائر الجوارح التي تشغل عن حسن الاستماع.
والثاني : حسن الاستماع وهو تعمد سماع العلم بأهميته بصدق وإخلاص لفهمه.
والثالث : حسن الحفظ بتكرار سماعه
والرابع : العمل به
والخامس : نشره بين الناس

اللَّهُمَّ إنّا نسألُك
علمًا نافعًا
وعملًا متقبلًا
ورزقًا طيبًا
مَنْ لَمْ يَتَعَلَّمْ أُمُورَ الدِّينِ وَمَنْ لَمْ يَتَفَقَّهْ في الدِّينِ كانَ عَلى خَطَرٍ في أَمْرِ دينِهِ، وَلا يَضْمَنُ صِحَّةَ عِبادَتِهِ، وَلا صِحَّةَ صَلاتِهِ، وَلا صِحَّةَ صِيامِهِ .. لأَنَّهُ لا يَضْمَنُ أَنَّهُ أَدّاها عَلى وَفْقِ الشَّرْعِ.
وأنت صائم خصص لمن تحبّ دعوة من القلب
https://t.me/bataqa
اللهم أصلحنا ظاهرًا وباطنًا حتى نستقيم بالطاعات يا رحمـٰن يا رحيم
روي عن أحد الصالحين أنه قال: "من نافسك في الدّين فنافسه، ومن نافسك في الدّنيا فألقها في نحره"، نسأل الله تعالى الرحمة، الله يحسن حالنا ويرحمنا وأحبابنا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدّنيا أكبر همنا ولا إلى النّار مصيرنا يا رَبَّ العالمين
قال المؤلف؛
https://t.me/bataqa
ليلة القدر
فائدة لغوية مهمة:

هناك مشكلة في كتابة الألف

المقصورة والممدودة.

والسؤال: متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة؟
مثاله:

( عفا أم عفى )،
( دعا أو دعى )،
( قضا أو قضی )،
( بكا أو بكی )،
(رجا أو رجی ).. فأيهما أصح؟
بكل سهولة تذكر المضارع من الفعل نفسه:

(1) فإذا كان الفعل المضارع منه

ينتهي بحرف الـ واو

فاكتب الفعل الماضي بألفٍ ممدودة.

مثاله:

( يَدعُو = دَعـَا )،

( يَعفُو = عَفَـا ).

لأَنَّ أَصلَهُمَا :

دَعـَو َ - عَـفَـوَ

على وَزنِ فَعَلَ

فقُلِبَت الواوُ ألِفًا مَمدُودة

(2) أما إذا كان الفعل المضارع منه

ينتهي بحرف الياء

فاكتب الماضي بألف مقصورة.

مثاله:

( يَقضِي = قَضَى )،

( يَرمِي = رَمَى ).

وطبق هذه القاعدة على كل اﻷفعال.

يمكنكم استحضار اﻷفعال المشابهة ﻻستيعاب القاعدة.

يقول الحريري:
إذا الفِعْلُ يومًا غُمّ عنْكَ هجـاؤه
فألحِقْ بهِ تاء الخِطابِ ولا تقِفْ

فإنْ ترَ قبْلَ التّاء ياءً فكَـتْـبُـهُ
بياءٍ وإلا فهْوَ يُكتَبُ بـالألِـفْ

إذا كانت الكلمة فعلا ألحقت بها تاء الخطاب فنقول في رمى رميتَ فنكتبها بالألف اللينة رمى وهدى نقول هديتَ فتكتب بالألف اللينة هدى وفي دعا نقول دعوتَ فتكتب بالواو.

http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g
رمضان موعد مع طاعة الله
https://t.me/bataqa